الصراعات الداخلية تطبع استعدادات الأحزاب للانتخابات باقليم الناظور

آخر تحديث : الإثنين 14 يونيو 2021 - 3:46 مساءً
2021 06 13
2021 06 14

زايوسيتي/ سعيد قدوري

لم تعد تفصلنا عن الانتخابات التشريعية والجماعية والجهوية إلا أسابيع قليلة، وهو ما يدفع الأحزاب السياسية لسباق مع الزمن، من أجل إعداد العدة لدهول غمار الاستحقاقات على أتم استعداد.

بقاء مدة قصيرة على موعد الانتخابات كشف لنا بإقليم الناظور عن صراعات وحروب باردة، داخل أغلب الأحزاب، أبطالها مرشحون محتملون ومنتسبون للأحزاب ووافدون جدد.

الصراعات الداخلية باتت هي السمة التي تطبع الأحزاب بإقليم الناظور، منها من بلغ صداها مختلف وسائل الإعلام بالجهة، واستدعت تدخلات من قيادات مركزية لفصل النزاع دون التمكن من ذلك.

حزب التجمع الوطني للأحرار وإن يبدو أنه ماض بثبات نحو إفراز وكيل لائحته للانتخابات التشريعية، إلا أن الواقع يشهد بأن مغادرة مصطفى المنصوري أربكت أتباع الحمامة، حتى أنهم لم يستطيعوا فرز مرشحهم متفق عليه.

وقد بدا واضحا الانقسام داخل “الأحرار” حول من ينال تزكية وكيل اللائحة التشريعية، بين من يفضل تقديم “مناضل” معروف، حيث أن أغلبية التجمعيين بالناظور يرون أن محمادي توحتوح الأجدر، وبين رأي صقور الحزب، خاصة عبد القادر سلامة، الذي يرى ضرورة توفر الحزب على رصيد مالي يؤهله لتوفير ميزانية الحملة، طبعا بجانب حَدٍّ من الشعبية.

الحركة الشعبية بالناظور يبدو صراعها الداخلي أكثر شراسة من بقية الأحزاب، وهو ما تذكيه بيانات الشبيبة والتي تعيش على وقع خلاف كبير مع منسق الحزب بالإقليم، سعيد الرحموني.

وما زاد من أزمة “الحركة”، انسحاب وديع التنملالي من سباق الترشح وكيلا للائحة “السنبلة”، حيث يشترط إبعاد بعض الوجوه، وتحديدا سعيد الرحموني، في حين يستمد الأخير قوته من علاقاته بقيادات مركزية للحزب ودعم من بعض الحركيين بالإقليم، وعلى رأسهم بورجل البكاي، رئيس جماعة أركمان.

حزب الاستقلال وإن كانت مهمة وكيل اللائحة قد حُسمت لصالح محمد الطيبي، وإن لم يتم إعلانها رسميا، إلا أن الصراع الداخلي يشتد ضراوة حول وكيل لائحة الحزب للجهة، بين عدة وجوه استقلالية، وأولها سعيد التومي، رئيس جماعة أولاد ستوت، ونجل الجيلالي الصبحي بالإضافة إلى وجوه أخرى.

ومن شأن الصراع حول تزكية الجهة أن يعصف برغبة “الاستقلال” في خلق نوع من التوالف يساعد على دعم مرشح الحزب في الانتخابات التشريعية، بل قد يؤدي إلى انشقاقات تؤثر على مستقبل الحزب.

الاتحاد الاشتراكي الذي يرتبط بمرشح وحيد هو محمد أبرشان لم يسلم بدوره من تداعيات قرب الانتخابات، وهذا ما استدعى عقد مجموعة من اللقاءات، بقيادة إدريس لشكر، الكاتب السياسي الأول للحزب، لرسم خارطة طريق الحزب في القادم من الاستحقاقات.

وما يزيد من إنزعاج “الاتحاد” تحركات أبرشان وربطه بعدد من الأحزاب، في وقت لم يبادر الحزب بشكل رسمي نحو تسميته وكيلا للائحة الانتخابات التشريعية بدائرة الناظور.

الاتحاد الدستوري كان قبل أسبوع من اليوم يستعد لإعلان كريم الركراكي وكيلا للائحة الحزب بالناظور، إلا أن دخول رئيس جماعة العروي، عبد القادر قوضاض، على الخط، أرجع الأمور إلى نقطة الصفر.

أقوضاض الذي يبدو أنه قريب من مغادرة الحركة الشعبية يلقى دعما كبيرا من عدد من المنتسبين ل”الحصان” بالإقليم، وهذا ما جعل تيران الصراع تتصاعد مع أنصار ابن سلوان، الركراكي، خاصة بدخول نور الدين الفايدة على خط دعم قوضاض.

الأصالة والمعاصرة تتخبط في صراع من نوع آخر، يتمثل في عدم رغبة العديد من أتباعه في تزكية رئيس جماعة الناظور، رفيق مجعيط، وتفضيل أسماء أخرى عليه، خاصة أن الأخير يصفه “الباميون” الناظوريون ب”دمية بيوي”، وفقدانه لشخصيته الاعتبارية أمام رئيس جهة الشرق.

الأصالة بالناظور تعرضت لنوع من الإنهاك، ساهم فيه حزب التجمع الوطني للأحرار، باستقدامه لعدد من الأعضاء الجماعيين من “البام”، وهذا ما يبدو إضعافا للحزب، وشل حركته في القادم من الاستحقاقات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

التعليقاتتعليقان

  • كفا من الصرعات الداخلية قدموا برامجكم الانتخابية المحلية في خدمة المواطنين وقدموا مرشحكم الأكفاء لا تجعلوا من الإنتخابات أهذاف ومطية للوصول الى المأرب الشخصية ولا تزكوا أصحاب الشكارة يجب تزكية أبناء المنطقة المحتكون ميدانيا مع المواطنين في الصباح والمساء ،خذوا العبرة من الجائحة أيها الحزبيون كونوا مرشحكم على القناعة وعفة النفس لا تربهم على الجشع وبيع الصوت والضمير كما عشناه في االنتخابات الجزئية لملإ مقعد شاغر في مجلس المستشارين قليمي الناضور والدريوش بيع ب3000درهم ثمن أضحية،يا ايها زكوا ابناء المنطقة البلدة لا الدخلاء كما وقع فيما سبق أتي بشخص في حزب عتيد ونجح على حساب جماعة زايو اولاد ستوت وسلوان ولا نعرفه ولا يمثل زايو لا في الجهة ولا في مجلس المستشارين والفاهم يفهم وعلى مستوى زايو نريد من أحزاب زايو تراعي منطلبات المنطقة لا تدور في فلك الماء والكهرباء والباعة الجائلين وبواك صاحبي هناك مشاكل أخرى عويصة بطالة الشباب المحلي جلب الإستثمارات والتسهيلات الجبائية المشكل العقاري التتر مع المحافظة العقارية التستر على بارزنات العقار جرد ممتلكات الجماعة جرد اسماء المستفيدين من دكاكين المركب التجاري والمستفيدين من الباركينات كشف موظفي البلدية والجماعة والمعارين للقطاعات الأخري والاعوان العرضيين مشكل اراضي مولود المشكل البيئي لمعمل سوكرافور وماذا إستفادة الساكنة المجاورة إلا الروائح والحساسية غياب المناطق الخضراء، غياب الشركات مع العمران يستفيد ولا يفيد، مولاة جمعيات على حساب أخرى عدم سواسية في تعبيد وتزفيت الشوراع إلا في مراحل متأخرة من عمر المجلس نعتبرها حملة إنتخابية وزد في ذلك متمنيا لكم أن يسلط الله عليكم مجلس زينب العدوي قبل مجلس الله كونوا عند حسن من صوت لكم يا ايها المتقدمون للأنتخابات ولكم وسع في النظر وشكرا لمنبر زايو سيتي

  • من هذا المنبر أدعو مناضلي الأحزاب السياسية عامةوالعتيدة على الخصوص في إقليم الناضور أولى بالتزكية الماضلين الشرفاء والمتعاطفين لا أصحاب الشكارة ولنذكر فإن الذكرى تنفع المؤمنين وخاصة منتسبي حزب الإستقلال بزايو وجماعة أولاد ستوت ما فائدة زايو وهوامشها فيما سبق من تزكية مكنيف ما هي القيمة المضافة من فوز هذا الدخيل على الحزب وعلى المنطقة ماذا قدم لا شيء يذكر، لا يلدغ المؤمن من الجحر مرتين ،أبناء زايو إختاروا من يمثلنا أحسن تمثيل لنا نخبة م من أبناء في جل الأحزاب لا نصوت لأناس فرض علينا من القادة الكبار نحترم إرادة الناخب المحلي فصوتنا أمانة وإختيارنا إرادة، نصوت على من كان أيام الحجر الصحي بجانبنا،لا نصوت على الدخلاء من يريد فيزا الى الخارج ولا نصوت على من كان في حزب واليوم في حزب كالحرباء يتلون ويبحث على مصالحه،صوتنا عقاب لمن خذلنا نحن أبناء زايو نصوت على برنامج محلي معقول قابل للتطبيق لا بين تزفيت وتعبيد الشوارع في الدقائق الأخيرة من عمر الولاية،والإنارة العمومية والباعة الجائلين وألأمور البسييطة،نريد برنامج واضح شفاف جرد ممتلكات الجماعة الموضفين الأشباح المستفيدين من الباركينات ودكاكين المركب والأكشاك في كل حي ،ومشكل بارونات العقار وبواك صاحبي ومشكل أراضي مولود ومشكل الذي تعاني منه ساكنة زايو المحافظة العقارية تيتر الاراضي المبنية والخاوية المشكل المستعصي في زايو وجلب الإستثمار لمحاربة البطالة وماذا استفادت ساكنة سوكرافور من وجود المعمل إلا إستنشاق الروائح الكريهة والحساسية ،أبها المتقدمون الى الإنتخابات المهنيةوالغرف، الجماعية والتشريعية كونوا عند حسن من صوت لكم وحاسبو أنفسكم قبل أن تحاسبوا إما من مجلس زينب العدوي أو الله سبحانه تعالى، ألىتجعلوا أصوات ناخبيكم تباع في المزاد العلني في تكوين مجالس الاقاليم والغرف المهنية ومجلس الجهات ومجلس المستشارين،كيف يعقل أن يبيع مستشار جماعي صوته في ملىء مقعد شاغر في إنتخابات جزيئية ب 3000 درهم ثمن كبش عيب وعار يستهار ويهان صوت من نصبك امينا على صوتها ولكم وسع النظر ومن أراد الدراهم والملايين يشمر على ذراعو وإنتهى الكلام