محمد الزنبي، نجم موسيقى الركادة في ذمة الله

آخر تحديث : الجمعة 20 نوفمبر 2020 - 7:28 مساءً
2020 11 20
2020 11 20

بسم الله الرحمان الرحيم : ( يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ * ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّةً * فَادْخُلِي فِي عِبَادِي * وَادْخُلِي جَنَّتِي) صدق الله العظيم..

ببالغ الحزن والأسى تلقينا صباح اليوم الجمعة نبأ وفاة أحد ركائز فن الركادة ببركان الفنان القدير محمد الزينبي الغني عن كل تعريف ، و بهذه المناسبة الأليمة نتقدم بأخلص التعازي و أصدق المواساة لعائلة الفقيد، سائلين المولى عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته و يلهم أهله و ذويه الصبر و السلوان و إنا لله وإنا إليه راجعون.

لا أحد في مدينة بركان أو في مدن الجهة الشرقية أو حتى في وسط الجالية المغربية بأوربا المنحدرة من المنطقة الشرقية يجهل اسم الفنان محمد الزينبي،نجم فن الركادة والأغنية الشعبية البدوية ببركان، بل يعتبر هذا الأخير من روادها وأحد المبدعين الذي عملوا على إبرازها وتطويرها ونشرها إلى جانب الفنانين حسن الحسيني والمختار البركاني، منذ انطلاق « سباق المدن »…

أصيب الفنان محمد الزينبي بشلل الساقين منذ شهور، انطلق بآلام وبدأ يفقد التحكم في ساقيه ورجليه شيئا فشيئا إلى أن عجز تماما عن تحريكهما ولم يعد قادرا على والوقوف والمشي ولا حتى على قضاء حوائجه بمفرده الأمر الذي يتطلب دائما مساعدة زوجته وبعض أفراد أسرته،ولا يتحرك إلا بواسطة كرسي متحرك، وكان طريح سرير المرض يرقد بإحدى القاعات بجناح الأمراض العصبية بمستشفى الفارابي بوجدة ..

ازداد محمد الزينبي بمدينة أحفير سنة 1957، وهو متزوج وأب لأربعة أبناء أكبرهم بالغ من العمر حوالي 31 سنة وأصغرهم بنت تتابع دراستها في السنة الأولى ثانوي تأهيلي. ورغم أنه تعاطى لفن الركادة منذ سنة 1974 وبرع فيه لكن لم ينل حظه من المال والثروة إلا ما كان يعيل به أسرته وعائلته، حيث كان في وضعية صعبة من الفقر والحاجة، ولا قدرة له على توفير العلاج.

ومنذ أن أصيب محمد الزينبي بهذا المرض الذي مسّ النخاع الشوكي نتج عنه شلل الساقين، وهو يتردد على بعض الأطباء والاختصاصيين في الأشعة في مدينة بركان وبمدينة وجدة ، الى أن وافته المنية هذا الصباح.

انا لله وانا اليه راجعون.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

التعليقات8 تعليقات

  • إنا لله وانا اليه راجعون لا حول ولا قوة الا بالله العلي
    رحم الله الفقيد. اللهم ارزقه بالجنة إن شاء الله
    الهم أرزق أسرته بسلوان الصبر أمين.

  • رحم الله الفقيد وأسكنه فسيح جناته و ألهم ذويه الصبر والسلوان. انا لله وانا اليه راجعون

  • انا لله وانا اليه راجعون.

  • لا إله إلا الله وحده لا شريك له اللهم ارحمه واغفر له واجعل قبره روضة من رياض الجنة و اللهم ارزق اهله وذويه الصبر والسلوان

  • لا إله إلا الله وحده لا شريك له اللهم ارحمه واغفر له واجعل قبره روضة من رياض الجنة و اللهم ارزق اهله وذويه الصبر والسلوان

  • لا إله إلا الله. انا لله وانا اليه راجعون اللهم ارحمه واغفر له واجعل قبره روضة من رياض الجنة و ارزق اهله الصبر والسلوان و لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم. لله ما أعطى ولله ما أخذ

  • رحمه الله وغفر له انا لله وانا اليه راجعون

  • إنا لله وإنا إليه راجعون تعازينا الحارة إلى أسرة المرحوم