تكريم أفراد من الجالية في احتفالية مرور 50 سنة على اتفاقية المغرب وهولندا حول الهجرة المنظمة

آخر تحديث : الأربعاء 27 نوفمبر 2019 - 1:30 مساءً
2019 11 26
2019 11 27

زايو سيتي – هولندا

شهد المسرح البلدي Franse School بمدينة “كولمبورغ” الهولندية، التي يعد المغاربة أول جالية تقطن بها بنسبة 10 في المائة، تنظيم أمسية احتفالية بمناسبة مرور خمسون سنة على اتفاقية المغرب وهولندا في إطار الهجرة المنظمة.

وعرفت هذه المدينة حضورا وازنا لساكنة المدينة الهولندية، ومن بين الشخصيات الحاضرة، سفير المملكة المغربية بهولندا، والقنصل العام للمملكة بمدينة أوتريخت، وعمدة مدينة “كولمبورغ”. كما شهد الحفل تكريم كل من السيد الحاج علي البدعي والسيد الحاج محمد الرحاوي، لما قدموه من خدمات اجتماعية لسكان هذه المدينة المتعددة الثقافات.

وبالمناسبة تناول الكلمة الدكتور المحاضر بجامعة “أوتريخت” Wieger Bakker، كلمة حول مفهوم الهجرة، كما ذكر في كلمته أن هولندا تعرف أقدم علاقة مع المغرب، وهذا لم يأت من قبيل الصدفة بل هناك روابط مشتركة مع المغرب. أولا؛ القرب ثانيا؛ يعتبر المغرب نقطة وصل لهولندا مع إفريقيا ثالثا؛ هجرة المغاربة الجيل الأول والآن نعيش جيل ثالث من المغاربة، النقطة الأخيرة ركز فيها ذات المتحدث على فرض المغاربة لشخصيتهم عن طريق السياسة، وذكر اسم خديجة رئيسة البرلمان وأحمد بوطالب وأحمد مركوش، وكذلك الرياضيين في عدة أصناف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.