رأس الماء وخطر بيئي قادم.. الوزير اعمارة يرخص لاستغلال أربعة مقالع جديدة

آخر تحديث : الخميس 19 سبتمبر 2019 - 11:58 صباحًا
2019 09 18
2019 09 19

سعيد قدوري

نشر في الجريدة الرسمية في عددها الأخير رقم 6811، قرار عبد القادر اعمارة وزير التجهيز والنقل والتجهيز، رقم 2430.19 الصادر بتاريخ 22 يوليوز 2019. أغلق بحسب ما نشر في الجريدة 87 مقلعا للرمال، تفعيلا لمقتضيات قانون 27.13.

وبحسب الجريدة الرسمية فإن جهة بني ملال خنيفرة عرفت أكبر نسبة إغلاق وصلت إلى 33%. بمقابل ذلك؛ بلغت وصولات التصاريح المسلمة لمستغلي المقالع برسم السنة الفارطة 258 تصريحا جديدا.

وأوردت الجريدة الرسمية أن الوزير عبد القادر اعمارة أغلق بإقليم الناظور ثلاثة مقالع كلها خاصة بالرمال، واحدة ببني شيكر، واثنان برأس الماء، بعد أن انتهت مدة الرخصة الممنوحة لهذه المقالع.

وفي ذات السياق؛ فإن الوزير وبحسب الجريدة، قدم ستة تصاريح جديدة لاستغلال المقالع بإقليم الناظور، اثنان بجماعة تيزطوطين، تتعلق باستغلال الأحجار، وأربعة بجماعة رأس الماء، وتتعلق باستخراج الرمال.

ما أقدم عليه الوزير اعمارة يعيد إلى الأذهان موضوع الاستنزاف الخطير لبيئة رأس الماء، حيث أن الأصوات تعالت مؤخرا للمطالبة بوقف نزيف الاستغلال الخطير لثروات هذه الجماعة، لا سيما ما يتعلق بالرمال، لكن بدل أن يتم وقف هذا الاستغلال الخطير تقوم الوزارة بمنح رخص جديدة دون مراعاة لحجم الكارثة البيئية المحيطة برأس الماء.

قرار الوزير اعمارة يضرب كل مخططات التنمية السياحية بجماعة رأس الماء ذات المؤهلات السياحية الكبيرة، خاصة أن الساكنة تتوق لتأهيل تنموي يليق بمكانة هذه الجماعة سياحيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.