قراءة الصحف: إسبانيا تصعد ضد المغرب في ملف جمارك مليلية.. وإلغاء دعم “البوطا” لن يكون قبل 2020

آخر تحديث : الأحد 10 فبراير 2019 - 2:43 مساءً
2019 02 09
2019 02 10

نسـتهـل قـراءة الصحف اليـومية، الصـادرة نهــايـة هذا الأسبــوع، السـبت والأحـد 9-10 فبراير الجاري، بتقارير وأخبار متنوعة، منها التي تحدّثت عن “إسبانيا تصعد ضد المغرب في ملف جمارك مليلية”، وَ”ألمانيا ومجموعة – فيسيغراد – يخصان المغرب بمشروع تنموي”، وَ”رفع الدعم عن البوطا لن يكون قبل 2020″، وتفاصيل  في العناوين التالية:

تقرير برلماني يكشف معطيات صادمة عن وضعية المهربات بمعبر سبتة

نبدأ جولتنا الصحفية، من يومية “أخبار اليوم”، التي نقلت أن التقرير الأولي للمهمة الاستطلاعية المؤقتة، إلى معبر سبتة المحتلة، رسمت صورة قاتمة عن وضعية الأطفال والنساء ممتهنات التهريب المعيشي. التقرير تحدث عن ظروف جد سيئة تعيشها هذه الفئة، تنتشر فيه المخدرات وحوادث السرقة، بالإضافة إلى تعرضهن للإهانة والسب والشتم من طرف رجال الأمن والجمارك.

تضيف اليومية، أن اللجنة التي شكلتها لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين بالخارج، بمجلس النواب، أفادت أن النساء الممتهنات للتهريب المعيشي يستعملن الحفاظات لقضاء حاجتهن خوفا من ضياع فرصة الدخول إلى المعبر. وكشف تقرير اللجنة أنه خلال زيارة مفاجئة لأعضائها، والتي تمت ليلة 10 يوليوز 2018، لاحظ البرلمانيون وجود 400 شخص، قضوا ليلتهم في العراء لدخول المدينة المحتلة.

ألمانيا ومجموعة – فيسيغراد – يخصان المغرب بمشروع تنموي

في خبر آخر، أوردت اليومية، أن القمة المصغرة التي جمعت بين ألمانيا ومجموعة فيسيغراد (بولونيا والتشيك وسلوفاكيا والمجر) إلى الاتفاق على تخصيص برنامج تنموي للمغرب للإسهام في وقف الهجرة السرية الآتية من شمال إفريقيا، بشكل عام ومن المغرب بشكل خاص. وذلك بعد وصول آلاف المغاربة إلى ألمانيا بين جحافل اللاجئين والمهاجرين على خلفية الربيع العربي، وعودة ظاهرة الهجرة السرية إلى الانتشار بين الشباب المغربي منذ شهر يونيو الماضي.

إسبانيا تصعد ضد المغرب في ملف جمارك مليلية

إلى يومية “المساء”، التي نقلت أنه في خطوة تصعيدية بعد فشل المحادثات بين البلدين، وللرد على إغلاق المغرب لمعبر الجمارك مع مليلية المحتلة، أعلنت إسبانيا إجراءات جديدة على دخول السمك إلى المدينة المحتلة، وعلى رأسها توفر على وثائق صادرة عن المصالح البيطرية توفر كافة المعلومات عن السمك، وهو ما يرفضه المغرب، لأن ذلك سيكون بمثابة اعتراف بسيادة إسبانيا على المدينة.

حيث قالت مصادر إسبانية أنه واعتبارا من الخامس عشر من هذا الشهر، سيطالب وفد الحكومة المركزية بوثائق استيراد الأسماك على حدود مليلية، وأن سلطات حكومة مدريد المركزية ستفرض وثيقة الدخول البيطري على شحن الأسماك القادمة من المغرب إلى داخل المدينة المحتلة.

“فيديو” يظهر مؤسسة صحية فارغة بعد 48 ساعة على تدشينها من قبل الملك

وقالت الصحيفة في خبر آخر، أنه من المنتظر أن يفتح تحقيق حول ملابسات وظروف تصوير شريط “فيديو” يظهر مؤسسة صحية دشنها الملك محمد السادس، يوم الثلاثاء، بمراكش فارغة من الأطر الطبية، إذ فوجئ مواطنون يقطنون بدرب الملاح العتيق بالمدينة الحمراء بتحول مؤسسة صحية دشنها الملك محمد السادس، قبل 48 ساعة من تصوير الفيديو، إلى مؤسسة شبه مهجورة، بعدما اختفت منها الأدوية والأطر الطبية والعاملون، حسب ما أظهره شريط “فيديو” مدته 3 دقائق و28 ثانية، صور بهاتف أحد المرتادين.

وتضيف أن مصادر عليمة أفادتها بأن السلطات والمسؤولين، وبمجرد أن توصلوا بشريط الفيديو، بدأت الاتصالات المكثفة تجرى، على أساس أن يتم فتح تحقيق لمعرفة ملابسات وظروف غياب الأطر الطبية عن المؤسسة الصحية واختفاء الأدوية.

رائحة الانتخابات في تعيينات الداخلية

أما يومية “الصباح”، فقد قالت أن وزارة الداخلية نهجت سياسة “قلب وشقلب” في تعيينات جديدة، شملت ستة ولاة وعددا من العمال، في أعقاب المجلس الوزاري، المنعقد مساء أول أمس (الخميس) بمراكش، إذ تبادل العديد من الولاة المناصب في ما بينهم. وأنه من العلامات المضيئة في هذه الحركة، تغيير المواقع بين “كبار” ولاة وزارة الداخلية، الذين يستعدون من الآن لضبط ساعة الاستحقاقات الانتخابية المقبلة.

جدل بين الصيادلة ومعهد باستور

“الأحداث المغربية”، جاءت بتقرير عن الجدل الذي احتدم، مع انتشار فيروس الأنفلوانزا H1N1 بين معهد باستور والصيدليات، التي أعلنت تذمرها من احتكار المعهد للقاح الوباء. حيث كشف حسن عاطش، رئيس الغرفة النقابية للصيادلة بفاس، أن الصيدليات لحد الساعة لم تتوصل بلقاح الأنفلوانزا بسبب تحكم مؤسسة باستور في تقديم هذه الخدمة واحتكار اللقاح. مطالبا بأن يظل دورها يتمل في تطوير البحث العلمي والطبي، وأن تظل مؤسسة علمية تنتج اللقاحات التي تقدمها للمواطنين مجانا بدل بيعها.

وأضاف المصدر الطبي، أن الصيدليات تبيع اللقاح المخصص للوقاية من الانفلوانزا بـ 72 درهما، فيما باستور يبيعها بسعر 103 دراهم، في وقت كان على المؤسسة بيعه بالمجان.

رفع الدعم عن “البوطا” لن يكون قبل 2020

ونأتي على ختام جولتنا الصحفية، من أسبوعية “الأيــام”، التي قالت أن مصادقة الحكومة على مشروع يتعلق بمنظومة استهداف المستفيدين من برامج الدعم الاجتماعي، وبإحداث الوكالة الوطنية للسجلات، أعادت النقاش من جديد حول موعد رفع الحكومة الدعم عن البوطا والسكر، خصوصا أن الداودي، أشار إلى أن رفع الدعم مرتبط بإقرار هذه المنظومة.

وفي محاولته لطمأنة الرأي العام، أوضح مصدر لـ “الأيــام”، أن رفع الدعم عن البوطا لن يكون قبل 2020، خاصة وأن منظومة الاستهداف لازالت تنتظرها أشواط أخرى، بعد المصادقة عليها في المجلس الحكومي الأخير، أهمها التوافق حول الصيغة التكنولوجية المناسبة لإيصال الدعم إلى مستحقيه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.