الطرفة السادسة :من الكلاب الشارده إلى ذات السم الزُّعاف بالثانويه

آخر تحديث : الثلاثاء 8 مايو 2012 - 12:53 مساءً
2012 05 07
2012 05 08

بسم الله الرحمن الرحيم

طرف  تربويةالطرفة السادسة :    من الكلاب الشارده إلى ذات السم الزُّعاف

بالثانويه.

 

أسرجت جواد الأوبة من كلميمة  ، و ألقيت عصاي بزايو  في الموسم الدراسي 1986-1987  بثانوية  حسان بن ثابت  ‘ فعشت  فيها عيشة راضية ،

أحسن  بكثير من الماضية ، و هي سبب استقراري بها  ، مع العلم أنني لست من

أبنائها .  تنعمت  فيها بالسمك الوفير، بعد أن حرمت منه زمناً ليس بالقصير،  أهلها  طيبون يكرمون الضيف ، و لا يشعر الغريب عنهم أبداً بالحيف  ، و أحسست فيها  بدفء و نعمة  قرب العائلة  ، بعد أن حرمت من ذلك لسنوات طويلة . و  كان مما شحذ همتي  و عزمي للعمل  وجود  أساتذة  متحدين  قد شقوا عصا الشقاق، و ارتضعوا أفاويق  الوفاق . و ما أحوجنا  اليوم  إلى  لحمة الزمن الجميل ، بعد أن   ضعف  الخلق النبيل ، و أصبحنا نكاد نفتقد  أصحاب الموقف الجليل،  و تفرقنا شيعاً و مذاهب ،  و نسينا  ما كنا نطرحه من مطالب .

و بات التهافت على التملص من التدريس بالقسم  منية ، و الجري وراء العمل بالإدارة  بغية .  و لكن  المخلصين  في عملهم  داخل  الفصل مازالوا  يبذلون قصارى جهودهم  ،  و يجودون بأنفس ما عندهم .

على  مشارف نهاية السنة الدراسية 2010-2011 ،  تجند الكثير من أساتذة  ثانوية حسان بن ثابت  لتقديم دروس الدعم و التقوية  لفائدة التلاميذ،

استجابة لنداء  التضحية  والضمير ، الذي لا يعرف التقاعس و التأخير ،  لا يريدون إلا  منفعة  و خيراً . و أجراً عند الله وفيراً .  في يوم الجمعة  من أواخر شهر ماي 2011   وصلت إلى الثانوية  على الساعة 14.30  قبل بداية دروس الدعم و التقوية بنصف ساعة  ، جرياً على عادة  اتبعتها في عملي ، و هي الالتحاق  بالقسم  قبل الأوان ، حتى  أستريح من عناء الطريق ، لتكون  انطلاقة الدرس في أحسن  الظروف. و كان يوماً قائظاً ، شديدة الحرارة ، لا يلطف من  وطأتها   إلا ظلال أشجارالثانوية المنتشرة ، و صف من أشجار الورد المتجاورة .و لكن أثناء سيري في الممر المفضي إلى الإدارة ، و بدون سابق إنذار أو إشارة ، وقفت أفعى  بمقربة  من رجلي ، لا تبعد عنه إلا بنحو عشرين سنتيمتراً ،  تجمد الدم في عروقي ، و جف الريق في حلقي ، و بدأت تصطك أسناني ،  و تعطلت لغة الكلام عن لساني ، و شعرت بدنو أجلي ، و مما  زاد من خوفي و هلعي ، أنها  ظلت في مكانها دون حراك ، و لكن رأسها  مـتأهب للفتك ، و سرى في جسدي حريق ، و ضاع من قدمي الطريق ، و لو كنـــــتَ بمقربة مـــــــــــني  لرأيتنـــــي  ثابتــــــاً فـــــــي المكان ، لا أتزحـــــــــــــــــــــــــــــــــزح كأنني

بنيان ، و كيف لي  أن أتحرك ، و لحم  رجلي مكشوف ، لا  يغطيه  سوى نعل

خفيف  ، لا يمكن أن يدرأ لدغة فيها حتوف.  فتوجهت بهذا الدعاء إلى الله تعالى: اللهم  إنا عليك نقبل ، و إياك نسأل ، و إليك نسترسل ، و بك نتوسل ، و رضاك نبغي ، و رحمتك  نرجو ، و عفوك نؤمل …

فرفعت رجلي اليسرى ببطء ، و خلعت  نعلها ، و بسرعة كسرعة البرق ضربت

رأسها ، و لم تكن الضربة قاتلة ، و لكن بدا لي  أنها فقدت وعيها ، في تلك اللحظة بالذات  لمحني  السيد اليبدري  لفضيل  عون  مكلف  بمهام  الأمن داخل الثانوية ، و قد كان جالساً  تحت  ظلال  شجرة ، فانطلق  نحوي بسرعة  مدركاً أن مكروهاً قد ألم بي ،  و حين وصل و دون انتظار ، و بعزيمة و إصرار ، و بعيداً عن كل ازورار ، دك عنقها بحذائه السميك الثقيل ،  فعادت السكينة إلى قلبي العليل ، و شكرته الشكر الجزيل ، و قال بعد  أن ألقى بها في مكان بعيد :

يجب أن تحمد الله و تشكره كثيراً ، فهذه الأفعى – كما قال- : إذا خرجت من جحرها  فإما أن  تَقتل أو تُقتل .   و قبيل  بداية دروس الدعم بثلاث دقائق  رأيت صديقي  الأ ستاذ خياط الزبير في الطريق  إلى  قسمه  ‘ فلما  حكيت له ما جرى لي  مع الأفعى ،  قال لي  حينما  رأى أخاه الحسين مهيض الجناح ، قليل الارتياح ، و أراد أن يجري معي  كلاما  على سبيل المزاح: ( يا أخي الحسين ، تعلم أن مقامك في نفسي مكين . و أنك لو ارتقيت بي مرقى في الجبل لارتقيته، و لو خضت عباب بحر لخضته . و من واجبي  الآن  أن أكون  معك  في محنتك  من المتضامنين ، وفي مأساتك من المواسين . فهذا حق  و واجب ، من الصاحب للصاحب. و لكنك يا صاحبي أنت من اعتدى، و تمادى في الاعتداء و ابتدا. فذلك التبكير الذي اقتديت فيه بقول الشاعر بشار بن برد :

بكرا صاحبي قبل الهجير … إن ذاك النجاح في التبكير

لم يكن من سداد الاختيار . لأنك أنت من أزعج الكلاب الشارده ، و هي في أقسام الثانوية راقده ،و الحيوان لا يعتدي على الإنسان، إلا إذا فقد الأمان . و أنت  دون العالمين  أفسدت على الكلاب  نومها  ، و ما متعت بالراحة  عينها .

اما الأفعى  التي كادت أن تنهشك  وقت القيلوله،  فهي ليس عن سلوكها مسؤوله . لقد  بحثتْ  في  ذلك القيظ  عن ظل ظليل، و هواء عليل. فما الذي أخرجك  من الدار في ذلك الهجير، و كاد يلقى بك  إلى سوء المصير؟ . أحمد الله  يا  الحو العزيز على السلامه ، و أن الله جنبك الندامه . و  لو كان الأمر  يتعلق بالإنسان ، لخرجت  معك  بعريضة  أو بيان، و لوضعت على الذراع  شاره ،  و كتبت فيها بالتضامن  عباره.  و لكن  الأمر  يتعلق بحيوانات  مسكينه،  أفسدت عليها لذة

الطمأنينه … )

و ا ستطرد  صديقي خياط واصـــفاً  رد  فعلي بعد  ذلك ‘ فقال :  فانفجر أخي الحو ضاحكاً حتى بدت نواجده، و انفرجت بالفرح مواجده . و سرني  أنني  أخرجته من كربه، كما أخرج  يوسف من جبه .

و الآن  بعد كل هذه السنوات ، لم  أكن  أعرف  أن الحو  سيكتب هذه الطرف النادرات. و أنه  سيشرفني  بكتابة  هذه السطور ، و أكون معه شاهداً على تلك الأمور. ) ( انتهى كلام  أخي الزبير خياط)

أخي الزبير  استوعبت  مواعظك  أبلغ استيعاب ، و قيدت من فوائدها  ما لم أجد  قبلها في كتاب . فلم  ترد فيها  مورد  مأثمة ، و لم تقف فيها موقف مندمة .

كلامك كله  زهر ، و سلك كله درر . جمع الله لك قواصي المنى و أنالك بكرمه  أفضل الغنى.

يا أقليد ، لا تكن  عن  حِكَمِ  الزبير عَـــمِـــيّـاً ، و عن  لغته و إشاراته  أعجمياً  ،  حتى    لا  تطيح  بك الطوائح ، و تنوح عليك  النوائح .

و د عني أخي الزبير  أختم   طرفتي السادسة  بقول فيك صادق ، بعيد عن كل رياء و نفاق :  أنت أشكر  من  بَــرْوَقــَـــةٍ .  و السلام ختام .

 

و الله ولي التوفيق .

 

بقــلم  الأستاذ الفاضل : الزبير خياط  و العبد الضعيف  الأستاذ : الحسين أقليد.

الطرفة الأولى :  صراع مع المرآة

http://www.zaiocity.net/?p=33991

الطرفة الثانية : كلاب ضالة داخل  قسمي

http://www.zaiocity.net/?p=34899

الطرفة الثالثة : كذبة أبريل الهادفة

الطرفة الرابعة :بل بين النحو والسياسة

http://www.zaiocity.net/?p=36289

الطرفة الخامسة : ماذا فعلت الذبابة بحرف الصاد ؟

http://www.zaiocity.net/?p=36899

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

التعليقات65 تعليق

  • asalamo 3alayka yaosatadi al9adir inaka laostado 3aziz 3ala 9albina wanatamana laka alkhayra fi koli a3malika wasalamo 3alaykom

  • atamana anla tabkhola 3alayna bitorafika aljamila walmomti3a ya ostadi al3aziz 3ala 9albi wa atamana laka alistimrara fi 3ataika almotawasil ya ostad o9lid

  • بسم الله الرحمن الرحيم. عذرا أستاذي الفاضل على هذا التأخير في الكتابة الناتج عن أحداث لم تكن في الحسبان، والآن أشد معك الرحال من كلميمة الخير إلى زايو المدينة الراسخة في الأذهان، حيث تعرفنا أليك بثانوية حسان، التي اجتزت فيها أسوأ امتحان، يوم رحب بك السيد الثعبان، لكنك لست النبي سليمان، كي تفهم لغة الحيوان، فأخذت نعلك وبلا هوادة نزلت على رأس المسكين حتى أصابه الغثيان، ولم تكتفي بذلك بل استعنت بأحد الخلان، وما ارتاح لكما بال حتى قتلتموه وأصبح في خبر كان، كأن لم يكن في زمن من الأزمان،

  • hhhh. chokran bezzaf ostad o salamli bezzaf 3la ostad zobiiiir .

  • الافعى ذات السم الزعاف اهون من سم الافاعي البشرية هي محيطة بك من جانب وتشتعل معك ولكن تسعى دوما الى نش سمها القاتل اسال الله ان ينجينا واياكم منها اكيد فهمت القصد واللبيب بالاشارة يفهم

  • لقد أثلجت صدري يا أقليد … ونعم الوريث انت

  • الله حفظك اسي اقليد وشكرا على الدعم

  • مما لاشك فيه استاذي الفاضل ان جمعية الرفق بالحيوانات ستعتبرك عدوها الاول وسترفع دعوى ضدك جراء ما اقترفته في حق هذا الكائن المسالم فما عليك الا ان تتسلح بمحام شاطر لمواجهة تهم ثقيلة وانصحك بتوكيل الاستاذ المقتدر الزبير الخياط

  • الحمد لله على سلامتك

  • وأنا أتابع طرفك المستملحة،التي تنم عن تجربة كبيرة في أزمنة العمر الطويلة.سررت كثيرا بالصدق الواضح في السرد ، وكأنه ماء ينساب في جداول ، وشتائل تنمو في مشاتل ، جمل مرصعة كأنه روي قصيدة . كما استبشرت من أن الراوي هو السيد الحسين أقليد ، الذي خبرته لزمان ،سنولت كنا شتيتين بجنوبنا الغالي ، وكنت دائما أردد قول قيس : وقد يجمع الله الشتيتين بعدما ** يظنان كل الظن أن لا تلاقيا .
    كنت دائما أعجب بالفطنة والبديهة وحسن الالقاء ، المحافظ على الوعاء اللغوي ، محسنا في الالقاء والسرد ، والتعبير المنتقى كالورد ، لا تنضب كلماتك ولا تجف أفكارك فهي تنثال على اللسان انثيالا ، وتنساب من مخزون الفكر انسيابا . أقول : إن التجربة التي رتبتها طرفا ، تستحق كل تنويه لحمولتها الادبية والثقافية ، وأحث الشباب على قراءتها والنهل من ينبوعها .
    فمزيدا من الطرف والانتاجات المعبرة .
    عبد الخالق مجدوبي ــ جماعة أركمان . ق

    • أشكرك جزيل الشكر يا أخي عبد الخالق مجدوبي عل ثنائك الجميل ، و صدق طويتك ، و لا غرو في ذلك فانت عاشق الأدب الجميل حد الكلف ، و الراقي ذوقه البعيد عن الاسفاف، الكريم خلقه العالي شرفه
      بورك فيك .

  • ألف تحية لك أيها المدرس أنت قدمت الكثير لتلامدتك على سبيل المثال زبير الخياط أقول له مبروك على ما قدمه للمدينة

    مدرسي العزيز لم أعرف كيف أفدم لك التهاني .وفقك الله في عملك الخالص

    • نشكرك جزيل الشكر – الأستاذ الزبير خياط و الاستاذ الحسين أقليد- على ما أسبغت علينا من فيض ثنائك ، و غزير عطفك و حدبك . بورك فيك يا أخي محمد بوترفاس.

  • أتمنى أن لاتبخل عنا بمستملحاتك ياشاعر زايو يازبير

    • الجد الجد أولاً . و إذا بقي زمن قصير فلا ضير في فكاهة تجلي الكروب. و تبعد عن الناس القطوب. و تسعد الأنفس و القلوب. بورك فيك يا ولدي محمد مشتيوي. نحييك .

  • لازلت أذكر ذالك اليوم وأضن أن مهاب الذي ساعدك على قتلها

  • بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    ويستمر الإبداع…

    تحياتي الخالصة للاستاذ الحسين، وأحمد الله تعالى ان أبعد عنه شر تلك الأفعى التي لا يمكن بأي حال من الأحوال أن يكون لها مكان في الثانوية فكيف تكون على مقربة من قدم الأستاذ أقليد؟؟؟
    فالحمد لله أن قضي على تلك الأفعى السامة التي كتبت لها النهاية بحضور مبدع الطرف حتى يجعل من قصتها طرفة ضمن طرفه الجميلة التي يتفضل بنشرها للقراء وكم هم مشتاقون لقراءتها الواحدة تلو الأخرى.

    كلام طيب في حق مدينتنا الغالية، من صاحب الأخلاق العالية والطرف المتتالية.
    اسمح لي سيدي أن اضع تحت أنظاركم ابيات شعر متواضعة، بعد ان تاه مني اليراع، كأني في بحر دون شراع، كيف لا وانا لا احسن ركوب امواج الشعر المتلاطمة، ولا الرؤية في دروبه المظلمة، شيء لا يتسنى إلا لمن تزود بزاد البيان، والعبارات الحسان، وامضى فيه الوقت والزمان، حتى وصل فيه لبر الأمان.

    اشتقت وقد أصابني الشغف **** إلى الجديد من إبداع الطرف
    أسلوبهــا عـذوبـة وجــمـال **** وفيها من الألوان ما اختلــف
    ترنيمة تأخذ النفس والروح **** فتسافر بهما لزمان قد سلــف
    ما نقوى على طول انتظـار **** للطرف زمانا بنا ما تلطـــف
    قد عجلت فاعذر يـا حسيــن **** قلبي، فما شوقه إلا للطـــرف

    حفظك الله ورعاك يا أستاذنا الجليل، وإلى الطرفة المقبلة بعون الله، والسلام عليكم ورحمة الله.

    • بسم الله الرحمن الرحيم . حياك الله يا اخي عبد الكريم ، نعم الرجال أنت . زايو ستبقى في سويداء القلب . فصعب لمن فارقها ، و طوبى لمن رافقها . إني نزلت في جوارحكم ، و عبقت بنسيمكم ، و ألفت تراب أرضكم ، و شربت بكأس ودكم ، و لهجت بذكركم . اشكرك جزيل الشكر على شعرك الجميل . و ثنائك العذب الأصيل. بورك فيك.

  • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    صديقي العزيز احييك على طرفك الجميلة والشيقة وكل مرة تتحفنا بقصة جديدة عشتها في حياتك واتمنى ان تكون كل ايامك محبة وافراح سعادة وهناء.
    وبالمناسبة بارك لي لصديقك خياط الزبير على ديوانه الجديد واشكره وامدحه لي نيابة عني ,وليكن في علمك انه كان استاذي في يوم من الايام في اواخر الثمانينات باعدادية ادريس الاول بميضاء ولا اعرف اذا كان يذكرني .
    واتمنى لك التوفيق في حياتك والسلام ختام

    • بسم الله الرحمن الرحيم . أخي محمد عنكوري . تقبل في البداية سلام أخي خياط الزبير الذي يحييك تحية صادقة و يشكرك جزيل الشكر على جميل ثنائك . و تقبل أيضاً تحيات الأستاذ الحسين أقليد الذي يشيد و ينوه بحسن اهتمامك بطرفه . و بتواصلك الراقي و المفيد معه عبر البريد الالكتروني . بارك الله فيك .

    • بسم الله الرحمن الرحيم . اسمح لي استاذنا العزيز ان اكون من الملتحقين بركب قراء طرفك التي ترجعنا الى الايام الخوال. استوقفني حب واحترام اهل زايو لك فقد احترموك دائما ولا يزالون. من عادتي بعد قراءة الطرفة ان اتابع تعاليق قرائك فاستوقفني تعليق الاخ ابو الياس او رشيد محيي كما عرفته. فاسمح لي استاذي العزيز ان اوجه له تحية خاصة. فقد عرفته فنانا يداعب بصوته الشجي اعذب الكلمات ويطربنا باحلى النغمات فهاهو الان يطربنا بكلماته وتعابيره وتحكمه بلغة الضاد وان كان مجازا في اللغة الانجليزية كما اعلم ويضيف للطرفة مسحة من الدعابة. ولا عجب فقد كان تلميذك وهذا الشبل من ذاك الاسد. تحياتي لكم جميعا. وتقبل التحاقي بركب الطرفة.

      • بسم الله الرحمن الرحيم . أخي يوسف من ألمانيا . رحب واديك ، و عز ناديك . حللت أهلاً و نزلت سهلاً . أشكرك على جميل ثنائك و صدق سريرتك و صفائها . بارك الله فيك.
        تلميذي و اخي و صديقي محيي رشيد أصبح بهاء و رونق الكلام ،بفكاهاته و جديته تكتسب طرفي زينتها و تأثيرها في النفوس ، فهو فارس في ميدان البراعة ، و مالك زمام القرطاس و اليراعة ، بلاغته تملأ القلب ، و فكاهة هادفة تاسر اللب. فهو صاحب عجائب ، و ملح و بدائع.
        بارك الله فيه .

  • أشكرك ياولدي محمد الخدير على انطباعك الجميل عن طرفتي السادسة. و سأعمل بنصيحة صديقي السي الزبير خياط إذا لزم الأمر . و لكن من شب على شيء شاب عليه. بارك الله فيك ياولدي.

  • بسم الله الرحمان الرحيم لقد امتعتنا بسرد هده لطرفة مع الاستاد المحترم ا الزبيراللدي احييه كانت طرفة في قمة الروعة اسلوب جميل حقا .الحمد لله على على سلامتك استادي من تلك الافعي السامه. فليحفظك الله و يوفقك اعانك الله و السلام

    • الأستاذان خياط الزبير و الحسين أقليد يوجهان تحية صادقة إلى الإبنة امال . و يرجوان لها السعادة و الصحة و العافية . بورك فيك.

  • الخياط هذا والحسين ذاك.
    الضاد جمعتكما من هنا وهناك.
    عشق لها دون الفراق.
    اديب انت والشاعر ذاك.
    ليتني منشدا.
    اشدوا فيكم شعرا.
    بلحن يسافر عبر النسيم.
    الى كل بستان.
    بين الارض و السماء.
    يا زبير يا حسين.
    حفظكما الله و جعلكما ذخرا لنا ولاسركما تلميذكما رشيد بوراس.

  • شكرا جزيلا لأخي الأستاذ الحسين أقليد الذي أفسح لي في ركنه مكانا . منحني من خلاله شرف الإسهام في هذه الطرفة التي تنتظم في سلك من درر هي طرف تربوية راقية الصياغة شريفة المعنى عميقة الأبعاد . كشفت عن قلم سيال وفكر وقاد من أستاذ أعتز بصداقته ، وأضربه دائما في التفاني من أجل خدمة التربية والتعليم ، وإعداد النشء معرفيا وأخلاقيا . لقد كشفت هذه الطرف مدى الحب والتقدير الذي يكنه الناس في المدينة للأستاذ الحو . كما لا يفوتني شكر كل الأحباب الذين تحدثوا بحب وتقدير عن صداقتي مع الأستاذ أقليد . أخي الحو ذاكرتك رغم توالي السنين تبدو طرية ناضحة بالمزيد ، فمتعنا كل حين بالجديد . وكل طرفة وأنت بخير

    • أخي خياط الزبير . أشكرك جزيل الشكر على نبل عواطفك ، و صدق طويتك ، و صفاء سريرتك ، أما بعد،
      فهمت كتابك يا أخي … فهمت و لا عجب أن أهيما
      إن ظني بكم لجميل ، و لي على ذلك ضامن و كفيل ، و الله على ما أقول وكيل .
      لقد شرفتني كثيرا بمشاركتك إياي في كتابة هذه الطرفة ، فسعادتي كانت غامرة ‘ و بهجتي كانت زاخرة .
      هنيئاً لك بظهور واسطة عقدك ‘ ديوانك الثالث : وقت بين المديح و الرثاء . الذي حظيت بشرف قراءة الكثير من قصائده حينما كان مخطوطاً . و كانت قصيدة (الوعد) أجمل و أجود و أفضل ما جادت به قريحتك ، و فاض به ينبوع شعرك الثر ، و هو ما أكده الشاعر الكبير علي الرباوي في مداخلته في حفل تكريمك بمناسبة ظهور ديوانك
      – وقت بين المديح و الرثاء- ، و هذا مقتطف من قصيدة الوعد ( تأبين للأم):
      هل وجدت الذي…
      قد وعدت؟
      وجدتُ فراقك هولاً ثقيلا
      كأنك – سبحان من قدر الوعد-
      عجلت شيئا قليلا.
      و أنك – سبحان من قدر الوعد-
      أزمعت ..
      قبل الرحيل الرحيلا.
      هل وجدت الذي قد وعدت؟
      وجدت الزمان انكسر
      و وجدت الذي ضاع مني
      بحجم العمر
      و وجدت الكلام انقضى
      حين ألقمني الموت صمت الحجر
      قسماً
      بالذي كنت مسحت كعبته
      و ضربت له
      كبد الراقصات على الجو
      حتى منى.
      قسماً
      بالجناح الذي ذل لي و انخفض
      و الفؤاد الذي عاش لي
      ما نبض،
      ما كتمتُ الجوى حقه
      إنما خنس الدمع و القافيه
      عندما ضمك القبر يا غاليه.

      رحمها الله و أسكنها فسيح جنانه . بورك فيك يا أخي الزبير خياط

  • كنت انتضر طرفتك استاذي بفارغ الصبر وكل يوم اتصفح الموقع واقول اينك يا استاذي لقد تاخرت كثيرا عبا بابداعك
    الحمد لله على سلامتك اولا وثانيا اهنأ شاعرنا المقتدر والتواضع على ديوانه الجديد
    استمتعت كثيرا بكتابتكم المشتركة وهذا ليس غريب عنكما

    • الأستاذان خياط الزبير و أقليد الحسين يشكرانك يا ابنتنا سارة زحوال جزيل الشكر . و يرجوان لك السعادة و الصحة و العافية. بورك فيك.

  • أخي محيو رشيد ‘ لقد غمرتنا بفيض عطفك و أغرقتنا في بحار كرمك . و لم تترك لنا ما يمكن قوله إلا : إننا عاجزان عن شكرك .فنعم التلميذ أنت و الأخ و الصديق. بورك فيك و في اسرتك.
    أحيطك علماً يا أخي محيو أن الطرفة السابعة ستكون مهداة لك . لأنها مقترنة بأجمل فن تهيم نفسك إليه . و ترتوي روحيا به. هو جزء من كيانك و ملاذك حين يستبد بك الشوق و الحنين ، سيكون موضوع الطرفة السابعة مرتبطا بفن الغناء الجميل و الأصيل . أرجو أن تنال الطرفة السابعة اعجابك ، و إن كانت تتخللها بعض الأجواء الحزينة.
    حفظك الله و رعاك.

  • al hamdo lilahe ala slamtk a ostadi al fadel narjuo laka assalama min koli el makhateri -koli lachbah wa ssalamo khitamoh

    • أشكرك جزيل الشكر يا ولدي امطالسي . و أرجو من المولى عز و جل أن يحفظك من كل سوء .

  • لرشيد محيي أو أبو الياس) ننتظر مقالتك في القريب العاجل على زايو ستي)
    يصح لسانك

  • استاذي الفاضل بطرفك وصورك المصاحبة لها في هذا الركن من هذا الموقع اجدك تطبق علينا نظرية بافلوف. فقبل ان ننتهي بطرفة وبردات الفعل المصاحبة لها الا ونجدنا متوجسين ومنتظرين لطرفة اخرى, بل ونجدك ترفع من الايقاع وتقحم فيها الاستاذ الزبيرلتصبح الطرفة تسونامي جارف من الكلمات والعبارات والاحاسيس حتى وصلت القلوب الحناجر وساورتنا الوساويس وانت امام الافعى الزعافة حبيس.
    اشكرك استاذي العزيز انك اقحمت في طرفتك للاستاذ الزبير لاحييه واقول له اني اشتقت اليه. لم يكن استاذي في الثانوية بل كان صديقا عزيزا اوائل واواسط التسعينيات, وكانت مجالسته برفقة اخي والاستاذ فريد بوجيدة طقسا من طقوس عودتي من الجامعة. اذكر هدوءه وشاعريته وروح الدعابة التي لا تفارقه. اذكر اننا جمعتنا انا واخي به عدة امسيات, وان في واحدة منها اثنى على ادائي لاغنية جواز السفر لمارسيل خليفة ونبهني بلباقته المعهودة الى اني اخطات في موقع منها دون ان يخوض في التفاصيل ربما خوفا على مشاعري, وفيما بعد عرفت موقع الخطا واصبحت هذه الاغنية مقرونة به كلما غنيتها لابنائي. اما فيما يخص الصورة التي جمعتكما فانه يصح فيه القول الذي قلته فيك من قبل وازيد اني اراه وقد اينع الشعر(بكسر الشين) في شاربه وشعر راسه وقد اشتعل وجهه شعرا(بكسر الشين). وما دمت استاذي الفاضل محرضي على الكتابة مذ كنت تلميذك فان صورتك وانت تعانق شاعرنا وصديقنا الزبير تحرضني ان انطق شعرا لا اعرف من اي بحرهو ,ربما لا بحر له, او هو خليط بحور. فقد تشابهت علينا البحور والبحار مذ قطعنا هذا البحر الفاصل بيننا وعرفنا الالم الدفين في اغنية جواز السفر بكثرة اثرمداد طوابع رحيلنا

    اقول فيكما حبا وشوقا لا كما المتنبي في الروم كرها وحنقا

    وسوى الاستاذ بجانبه استاذ*** فعلى اي جانبيك تميل
    اراكما اخا يعانق حبا اخاه***وكانه زرع يحضنه نخيل
    واحة غناء وسط الفيافي*** زلال ماؤها عذب سلسبيل
    ارتشفنا حلوالكلام وتفيانا *** الكلمات وكانها ظل ظليل
    ودغدغتنا الكلمات كما *** يدعدغ العصافيرالنسيم العليل
    يا قارئ شعري والطرفة***ما قصدي التهليل والتبجيل
    بل لنتعلم من الاخوة كما***تعلم من درس الغراب قابيل

    اما وقد انتهيت من المديح فان لابي الياس عتب على شاعرنا لانه لم يقل في موقفك هذا شعرا يحاكي شعر وموقف وشجاعة عنترة بن شداد حين قال:
    ومدجج كره الكماة نزاله***لاممعن هربا ولا مستسلم

    كما في طرفة الذبابة فان بعض الوساويس قد ساورت ابا الياس. ولولا ان صاحب النعل الخشن كان شاهدا لقلت ان الافعى الزعافة لم تكن الا سحلية او بوبريصا. بل ان وساوسي لم تقف هذا الحد و لولا ان شاعرنا الزبير لم يحضر الواقعة لقلت انها اضغاث احلام وان صاحب النعل الخشن لما اردى السحلية قتيلة احب ان يدخل الطرفة من بابها الواسع وقال انها الافعى الزعافة وتسير بشجاعته الركبان ويصبح حديث كل الازمان في كل الاوطان. اما وقد فارقتني الوساويس وتنفست الصعداء على سلامتكم جميعا فان لي تخيلا اخر للواقعة وهي كالتالي
    :
    واذ قال صاحب النعل الخشن وهويتفيؤ ظل الشجرة لصاحب الرجل الحافية:” مالي اراك قد خلعت نعليك للتيمم, اوقت عصرالان?” قال الاستاذ مرتعدا:”لا!!”. وساله مرة اخرى: “اوصنعت بك الذبابة صاحبة الخمار الاسود ما فعلته بحرف الصاد?”.اجابه الاستاذ مرتجفا:” لا!!”. وزاد صاحب النعل الخشن متسائلا:” اوخزك شوك كشوك الاقوير?”. اجابه الاستاذ مرتعدا ومشيرا بسبابته الى اخمص قدميه. الا ان محاوره لم يفهم وزاد متسائلا:” اوتتراءى لك كلاب ضالة لا نراها?”. ولما لم يجد صاحب الرجل الحافية باشاراته خلاصا قال وفي صوته بحة وغصة وخوف دفين:” انها الزعافة! الزعافة!!”. فاقترب صاحب النعل الخشن واذا هي حية تتلوى فصرخ:” لبيك استاذي لبيك, صاحب النعل الخشن رهن اشارة يديك, انا لها! انا لها لا تزحزح رجليك!”. فبسمل وكبرورفع رجله اليمنى في السماء ونزل بنعله الخشن على راس الافعى وكانه جلمود صخر حط من عل, ولم يعرف للزعافة من بعدها حراك. فتنفس صاحب الرجل الحافية الصعداء وانتعل نعله الخفيفة وقال لمنقذه: ” لا خدش نعلك يا صاحب النعل الخشن! لا خدش نعلك!” قالها اربع مرات وزاد:” ان كانت بضربة نعلي الخفيف قد غفت, فبضربة نعلك الخشن قد نفقت وماتت:”. وماهي الا ثوان حتى حضر شاعرنا الزبيروانشد قصيدة من البحر الخوفان:
    وزعافة كره المشاة لقاءها***نازلها اقليد بشجاعة لامستسلم
    فروا كلهم وصاح انا لها*** كانه في الوغى وكانه المعتصم
    ترى الشوارب دالية تحسبه***خائفا بل مطمئن البال مبتسم
    وكز الزعافة بنعله وبدت***على محياه علامات راحة وتبسم
    وكزة لا حراك ابدا بعدها***ولجراح الخوف هي دواء وبلسم

    ما ان كاد الزبير يكمل ابياته حتى عانقه الحسين وقال: “لا فض فوك يا زبير!ياخياط! فانك والله لتخيط بكلامك وتضمد ما مزقه الرعب منا. لا فض فوك لا فض فوك:”. وما زالا على حالهما متعانقين حتى التحق التلاميذ واخذ احدهم لهما هذه الصورة الاكثر من معبرة
    .
    تحياتي لكم اساتذتي واخوتي واصدقائي. والى لقاء قادم ان شاء الله.
    اخوكم وصديقكم وتلميذكم رشيد محيي (ابو الياس المرسي)

  • baraka allaho fika lima ta9omo bih min idkhal al soror 3la al nas bi oslob ra9i wa jamil a3anaka allaho anta o ostadina al karim zobir alkhayat 3la itmami al risala al karima 3la ahsan wajh wa ja3ala allah dalika fi mizan al hasanat wa salam har ilayka o ila al ostad al zobiyar

    • أخي ابراهيم برحو . نشكرك جزيل الشكر . و نرجو لك انا و الاستاذ خياط الزبير حياة سعيدة .

  • تعطلت لغة الكلام عن لساني hal konta torido an tarjoha litbta3ida 3an tari2ik.haya aydan kanat khaifa. robama kanat torido an taschraba fakat. la tadkhol ila tilk atanawiya wahdaka. intadir fi ka3at alasatida hata yaati aljami3. tahayati laka.

    • أشكرك جزيل الشكر على تعليقك اللطيف . وثانيا عبارة تعطلت لغة الكلام عن لساني في ذلك الموقف العصيب تعني فعلاً ما قصدته و استنتجته ، كنت أريد ان أقول لها اذهبي إلى حال سبيلك ‘ فانا لا أريد بك شراً . و لكن عجزت كل العجز عن الكلام . و سأعمل إن شاء الله بنصيحتك. حفظك الله و رعاك.

  • الله أكبر ، سبويه يحييك ، لو استيقظ من قبره ، لقال بالحرف ، لقد أثلجت صدري ، يا أقليد ، نظرا للمجازر التي أصبحت لصيقة ببعض الكتاب ، الذين لايفرقون بين الألف والزرواطة ، أستاذي ، لقد درست عندك في التسعينات ، نعم الرجل ، مرح ، جدي ، متواضع ، محب لمادته ، ويحرص أن يأخذ مالا حلالا ….. أتذكر يوما قلت لنا فيه راوي الكفر ليس بكافر ,, أتركوه .. عبد ربه ,, ياسلام مااجملها من أيام ، كنت تحبب لنا مادة اللغة العربية ، وكم كنت تتعب في سبيل ايصال الدرس لنا … بارك الله فيك وكثر من امثالك ,, ورزقك الله الصحة والعافية والذرية الصالحة .. تلميذك الذي يكن لك كل التقدير والاحترام ..رغم مرور السنين ..

    • سعيد جدا بشهادتك الطيبة في حقي ، و إن كان ذلك يندرج في صميم ما يجب أن يقوم به اي أستاذ طوق نفسه باسمى رسالة و أعظم مهمة و انبل مهنة .
      فيا أخي المتتبع لطرفي اشكرك على نبل مشاعرك و حسن سريرتك . فطوبى لك من تلميذ كريم طيب أصيل .

  • السي الحو تركت الافاعي والعقارب في صحاري كلميمة وصادفت افعى واحدة في زايو ولولا لطف الله لقضت عليك

    • أخي ابن المغرب البار . السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ،اللهم احفظنا جميعاً من شر الأفاعي و العقارب . أشكرك جزيل الشكر على شعورك النبيل و الراقي حيالي . وفقك الله و سدد خطاك.

  • كلامك يشبه المقامه …فأضاف الزبير كلامه…ماذا؟ بل نظامه…فاصبحت وجبة دسمه… وطرفة مرنه…يقرأها السيدات و الساده…فيقولو ياخير ماأبدعوا…وجميل ماصنعوا…ويعلم الله مامنعوا

    • نشكرك يا أخي النابت جزيل الشكر على انطباعك الجميل، و ذوقك الأدبي الأصيل ، و فراستك المتوقدة ذات المدى الطويل . فبارك الله فيك.

  • نشكرك يا أخي الحدوتي جزيل الشكر ، كلامك الطيب يثلج صدورنا ، ويبهج نفوسنا ‘ ويشحننا بطاقة لمواصلة العمل ، لأنه صادر عن مثقف عركته الكتابة و ذاق حلاوتها و مرارتها ، فلا عجب أن يعشق كل ما هو جميل ، و يهيم بما هو بديع و أصيل .
    حفظك الله و رعاك.

  • الأخ الحسين من طرفة لاخرى تزداد اللغة عمقا كأني مع فن المقامات وقد شاركك الأستاذ الزبير في هذه الطرفة فالواقع أنكما قدمتما لنا وجبة دسمة من حيث تناسق الكلمات وتناغمها لقد قرأت هذه الطرفة فكأني أتمعن في قراءة قصيدة شعرية ، أستسمحكما لأن اللغة تخونني واصل اخي لحو الكتابة والنشر فإننا في انتظارالمزيد تحية صادقة

  • بكل اختصار يا استاذي العزيز اقول لكم اني احبكم في الله

    • أحبك يا ابن زايو بدوري في الله . و أرجو من المولى عز و جل أن يوفقك في دنياك و آخرتك.

  • زايو مدينة تختلط فيها اجواء البادية بالحاضرة وهذا مايميزها ثلاثة امتار شمالا من الثانوية انت فى البادية وثلاثة امتار جنوبا من الثانوية انت فى المدينة …….اما عن الطرفة ففيها من المغامرة الكثير ومن حب الصداقة والنبل فيض غزير ادام الله صداقتكما وادعوا لى ان لجد يوما صديقا لاننى لحد ساعة لااعتبر اصدقائى اصدقاء حقيقيين ….شكرا لك ايها الاستاذ المتمكن .

    • أشكرك من سويداء قلبي أيها التلميذ السابق بثانوية حسان بن ثابت . و أقول إن أخي الزبير فضلاً عن كونه فحلاً من فحول الشعراء المغاربة المعاصرين ، أصنفه في طبقة الشعراء المتالقين و أصحاب قصب السبق إلى كل ماهو جميل و جديد في الشعر ‘ فضلا عن ذلك هو نموذج المثقف العضوي بمفهوم غرامشي ، لذلك لا أغالي و لا أبالغ حين اقول في حقه دائما: رب أخ لم تلده أمك.

  • السلام عليكم أستادنا الكريم .تحية أجلال واحترام مني لكم .. طرفة رائعة كالعادة ومتميزة .والله يأستادنا ألفنا وجود كتاباتك على موقع زايو سيتي حتى بات وجودك مقرونا بها . حفضك الله ورعاك سلامي لكم ولعائلتك المحترمة.

    • حفظك الله ورعاك ، و دمت أماً رؤوما و حضنا دافئاً لأبنائك الأربعة . اللهم احفظهم و احفظ والدهم الفاضل الكريم من كل سوء و مكروه . أسرتي مبتهجة بنبل مشاعرك و تتوجه إليك و لأسرتك الكريمة بأصدق التحيات .

  • si oklid ma 3ando zhar m3a laklab ou al afa3i chokran ostadi l3aziz barak lah fik wa tahiya akhawiya kabira min hada al minbar li al ostad zobir lahoma ihfad asatidatana al kiram wa chokran ostad oklid lhosin wa atamana laka tol al 3omr anta wa ostadona l3aziz zobir lkhayat

    • نشكرك جزيل الشكر على صدق عواطفك . ونرجو لك يا أخي vivazaio2 دوام الصحة و العافية .
      هذا قدري مع الكلاب و الأفاعي ، لست أنا الذاهب إليها و الساعي ، بل هي التي تقصدني و لا أعرف الداعي ،

  • السلام عليكم.طرفة رائعة بل أحسن من رائعة أسلوب ممتاز وجيد.ومشاركة الاستاد خياط الزبير مشاركة متميزة ومبهجة,المهم انكم كونتم ثنائي رائع جدا وقدمتم طرفة ثنائية في المستوى .وفقم الله وأدامها صداقة بينكم,والسلام ختام

    • ابنتي الغالية ، قرة عيني ، ما أسعدني حين أقرأ تعليقك على طرفة صديقي خياط الزبير و والدك . فقد راقني ما استهواك فيها . فالله يحفظك من كل سوء .

  • استادي سي لحو سلام الله عليك
    في البداية اقول لك الحمد لله على سلامتك .
    شكرا لك جزيلا لك ايها المناضل الفد .على فكر شاعر مدينتنا سي زبير
    كان صائب في كلامه او تحليله
    بورك فيك

    • أشكرك يا اخي بباص على وفائك و إخلاصك لطرفي بقراءتها و تشجعيك المتواصل .
      فعلاً عين العقل ما قاله أخي خياط الزبير في تحليله ، و هو لاينثر من فمه إلا درراً ، فهو فارس في ميدان البراعة ، ومالك زمام القرطاس و اليراعة ، و تناهى في الحسن و الإحسان لفظه و معناه.
      أخي بباص ، حفظك الله و رعاك .

  • يا سلام يا سلام
    كنت انتضر طرفتك استاذي بفارغ الصبر وكل يوم اتصفح الموقع واقول اينك يا استاذي لقد تاخرت كثيرا عبا بابداعك
    الحمد لله على سلامتك اولا وثانيا اهنأ شاعرنا المقتدر والتواضع على ديوانه الجديد
    استمتعت كثيرا بكتابتكم المشتركة وهذا ليس غريب عنكما

    • أشكرك يا أخي زهير على صدق و نبل عواطفك حيالي ، أخي و صديقي الشاعر خياط الزبير بدوره يوجه اليك تحية صادقة و يشكرك على كلامك الطيب في حقه .

  • azul amsalmad ino am9ran
    mamch nan imzora odi islamdan ijn wawal cha n was adas ilir dismar olabas
    ayuuuuuuuuuuuuz nac nsitimach abrid dasb7an di thodarth nac
    ayuuuuuuuuuz..

    • بسم الله الرحمن الرحيم .
      AZUL KHAK DA MAKRAN
      أشكرك جزيل الشكر يا ولدي أكعوش على صدق مشاعرك و حسن اهتمامك بطرفي . أرجو لك حياة مليئة بالتحصيل المعرفي حتى يستفيد منك من هم في مسيس الحاجة إلى ذلك . أرجو من العلي القدير أن يوفقك و يحفظك من كل سوء .