صمت الإدارة في ملفات الجنسية الإسبانية: هل يعني الرفض، وما الذي يجب فعله؟

آخر تحديث : الخميس 16 سبتمبر 2021 - 2:41 مساءً
2021 09 15
2021 09 16

الصمت الإداري في ملفات الجنسية الإسبانية هو عندما يطلب الأجنبي من الإدارة طلبا للاستفسار حول ملفه ولا يجد أي رد على هذا الطلب خلال فترة زمنية محددة. يمكن أن يكون الصمت الإداري إيجابيا أو سلبيا.

وحين يتعلق الأمر بملفات الجنسية الإسبانية، فإنه من المعلوم أنه من أجل معالجة الطلب وحله، لدى وزارة العدل لديها فترة 12 شهرا لحل الملف. وإذا لم نتلقن أي رد خلال هذه الفترة، سواء كانت إيجابية أو سلبية، يمكننا أن نفهم أن الطلب قد تم رفضه من خلال الصمت الإداري السلبي.

مرور سنة على تقديم الطلب: هل يعني أن الملف مرفوض؟ إن وجود ملف الجنسية الإسبانية قيد المعالجة لأكثر من عام وعدم إصدار وزارة العدل الإسبانية قرارا بهذا الصدد لا يعني أنه سيتم رفض ملف الجنسية الإسبانية.

ستتم الموافقة على طلبك للحصول على الجنسية الإسبانية أو رفضه اعتمادا على استيفاء المتطلبات، وليس في الوقت الذي يستغرقه الطلب لدى وزارة العدل.

وحسب المحامين المختصين في شؤون الهجرة، فإن الشيء المهم هنا هو الامتثال لكل من المتطلبات الخاصة بمنح الجنسية الإسبانية، مثل التواجد في إسبانيا بشكل قانوني ومستمر لفترة كافية، وعدم وجود سجل جنائي، أو سجل شرطة، أو اجتياز امتحانات CCSE أو DELE، إلخ.

ويجب أن تضع في اعتبارك أن وزارة العدل الآن تتأخر بشكل كبير في معالجة وإدارة طلبات الحصول على الجنسية الإسبانية، ونجد، على سبيل المثال، ملفات تعود للأعوام 2014 و2015 و2016 و2017 و2018 و2019 ولا تزال معلقة في انتظار الإجابة من وزارة العدل.

ويعود ذلك إلى أنه في الوقت الحالي يوجد عدد قليل جدا من الموظفين المسؤولين عن حل هذه الملفات، وبالتالي فإن ذلك يؤثر بشكل كبير على حل هذه الطلبات.

ولا يجب أن ننسى أن وزارة العدل الإسبانية لها عدة إجراءات مثل:

معالجة ملفات الجنسية الإسبانية المقدمة إلكترونيا.

تسجيل بيانات ملفات الجنسية المقدمة في السجل العام التابع للحكومة.

الملفات المقدمة من خلال السجل المدني (وللتذكير فإن هذا الخيار كان متاحا حتى منتصف عام 2017).

ملفات الجنسية الإسبانية التي تم بشأنها رفع دعوى استئناف إدارية أمام المحكمة الوطنية.

الإعفاءات من امتحاني CCSE وDELE.

بالإضافة إلى ذلك، تميز عام 2020 بشدة بأزمة فيروس كورونا، وتوقف خطة تسريع ملفات الجنسية التي كان من المقرر أن تبدأ في بداية أو منتصف العام الجاري.

وكما هو معلوم، فقد طلبت وزارة العدل بالفعل بندا خاصا في الموازنة العامة للدولة لتتمكن من إطلاق خطة جديدة لتسريع ملفات الجنسية، وهي في الوقت الحالي تنتظر منح الميزانية المذكورة.

تقديم استئناف إداري بعد مرور عام على تقديم الطلب بمجرد تقديم ملف الجنسية الإسبانية، وإذا لم يتم التوصل بإجابة بعد مرور عام، تصبح أمامنا إمكانية الذهاب إلى المحكمة، بحيث تصبح المحكمة الوطنية الإسبانية هي من تقرر ما إذا كان الأجنبي يمتثل لمتطلبات منح الجنسية الإسبانية أم لا.

متى يمكن تقديم استئناف أمام المحكمة الوطنية؟ يمكننا الذهاب إلى المحكمة لتنفيذ الإجراء القضائي بعد مرور عام واحد من تاريخ تقديم الطلب، يُفهم أنه تم رفض طلب الحصول على الجنسية الإسبانية بسبب الصمت الإداري السلبي.

في هذه الحالة، يعد تقديم استئناف التقاضي الإداري خيارا، لأنه يعد حاليا وسيلة للتعجيل، أي لتسريع ملف الحصول على الجنسية الإسبانية.

ولا يعني عدم الرد على طلب الجنسية في أي حال من الأحوال أنه تم رفض الطلب. هناك ملفات استغرقت عامين على سبيل المثال وتم منح أصحابها الجنسية الإسبانية.

لذلك وباختصار، لا داعي للقلق بشكل مفرط إذا لم تحصل على رد خلال عام على تقديم طلبك للحصول على الجنسية الإسبانية، ويجب ألا تعتبر إجراءك ضائعا أو أن الصمت الإداري سليبا. وفي حالة رغبتك في تسريع هذه العملية والحصول على حل، يمكنك تقديم استئناف التقاضي الإداري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.