هل يتنازل الطيبي عن رئاسة جماعة زايو ويتفرغ للبرلمان ؟

آخر تحديث : السبت 11 سبتمبر 2021 - 8:43 مساءً
2021 09 10
2021 09 11

سعيد قدوري

كما كان متوقعا، فاز حزب الاستقلال بأغلبية مقاعد جماعة زايو، ليكون أمام أغلبية مريحة لتشكيل مكتب المجلس دون حاجة لتحالفات مع أحزاب أخرى. وفي نفس الوقت ضمن الحزب عودة مرشحه محمد الطيبي للبرلمان، بعد غياب دام 10 سنوات.

سمعنا باستمرار خلال الحملة الانتخابية الأخيرة وما سبقها من أيام، لدى أنصار حزب الاستقلال ومرشحيه، أن “غياب مدينة زايو عن البرلمان أفقدها مصالحها”. ومع العودة للقبة التشريعية لم يبق لمروجي هذا الخطاب أي مبرر يتم تعليق الفشل عليه.

وإذا كان البرلمان بهذه الأهمية لدى الاستقلال بزايو في تحقيق مكاسب للمدينة فإنه من الضروري التفرغ للعمل النيابي بشكل كبير، ونحن نعرف إكراهات هذا العمل إن تم التعاطي معه بجدية وأمانة.

محمد الطيبي الذي نجح في الفوز بمقعد برلماني ينتظره عمل شاق جدا، وفي نفس الوقت هو عضو داخل جماعة زايو، يرأسها منذ سنة 1976، وهو المرشح لتولي الرئاسة وإكمال نصف قرن من الانتداب.

المزاوجة بين المهمتين التشريعية والجماعية أمر غاية في الصعوبة، وأي مهمة جماعية هذه؟ إنها الرئاسة، لذلك من الضروري التحلي بديناميكية كبرى لإنجاح المهمة.

نعتقد أنه من “الصحي” تقسيم المهام بين أعضاء حزب الاستقلال بزايو، بتنازل محمد الطيبي عن الرئاسة لصالح واحد من أبناء الحزب الظافرين بعضوية في المجلس، ومنهم من لديه التجربة لذلك، والتفرغ للعمل التشريعي، الذي يساعد على ربط العلاقات وإكساب الصداقات، ومن ثم الترافع عن مصالح المدينة.

مدينة زايو اليوم في مفترق الطرق؛ إما مواصلة النزيف باستمرار التراجع تنمويا، أو إصلاح ما يمكن إصلاحه. وهذا لن يتأت إلا بتقسيم الأدوار وتنويع مصادر الترافع على المستوى الإقليمي والجهوي والوطني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

التعليقات13 تعليق

  • اللي بغا يلعب و يسجل الهدف خصو على الاقل يجلس فالاحتياط واللي بغا ينتقد ويفرض رايو خصو ينضم لأي حزب تايشوفو مزيان و مقتانع به ولازم يضحي بوقتو مدة طويلة ماشي حتى يجي الموسم عاد يبداو شي بعضين ينوضو يفرغو ديك السلعة ديالهم العامرة بالحقد و يبقاو يحاولو ينتقمو و يحرضو الشباب اللي راه ناقصاه التوجيه و التكوين وبالتالي حشومة السكان يتوصفو بالقطيع على الاقل احتارمو الاختيار ديالهم ياك حتى دوك اللي غادي يكونو فالبلدية راهم من زايو

  • كلامك على صواب الأخ محمد. و الشي الذي يزيد الطين بلة هو غياب مجموعة من شباب المدينة على المسرح السياسي بالرغم ان نسبة كبيرة منها عندها تكوين ثقا في لا بأس به وذراية بكواليس المسرح السياسي الذي تتحكم فيه أيادي فاسدة هدفها الاول والاخير خدمة مصالحها الشخصية و مصالح عملاء ها و حب من أحب و كره من كره.

  • ايلا كان قيدوم الجماعات يفكر فالمستقبل ديال الحزب ويضمن ليه الاستمرارية فحال اللي جا فالبرنامج ديالهم يخصو يترجم هاذ الوعد فالواقع و يعطي المشعل لشي شاب فحال اللي دارو فالفرع لما تنازل على الصفة ديال كاتب الفرع لسي بزعين راه لازم عليه يفكر هو والحزب فتشبيب الرئاسة و خصو يعرف باللي الكل تايتجه نحو رقمنة الادارة و خص يعرف باللي زايو راه تيعج بالشباب والدليل راه باين عند انصار حزب الاتحاد الاشتراكي اللي اكيد راهوم جايين و التنافس غادي يكون بين شباب المدينة اللي عندهوم طموح و رغبة كبيرة فتنمية المدينة

  • ولو زادوه فيلة فلن يقنع ….
    ولن يتنازل

  • من الصواب وتحكيما للعقل والمنطق السياسي، فيجب على سي محمد التنازل عن منصب رئيس المجلس وتفويته لبزعين والتفرغ للى العمل البرلماني والترافع على المدينة، وهذا ما يطبخ في الكواليس ان منصب الرئيس سيكون من مصيب بزعين. الا أن اختيار النواب يجب ان يكون اختيارا سليم يهدف الى تنمية المدينة وخدمة الشأن العام.
    كفانا حساسية حزبية وتراشق وتهافت على الكراسي، مدينة زايو الحياة فيها معدومة، التنمية لاوجود لها لامرافق ولا فضاءات ولا أنشطة ولا حتى إظهار حسن النية انهم بغاو يخدموها والشعب اليوم منسوب الوعي عندو ترفع وزاد وكايشوف كلشي. فنطلب من الاعضاء الذي سيكونون في المجلس ان يجعلوا المدينة امانة في رقابهم وان المسؤول سيسأل غدا يوم القيامة عن ماقدم.
    حنا خرجنا البلاد ولكن والله العظيم الا خاطرنا مامهنيناش وماكرهناش نشوفو مدينة زايو في حلة جديدة او اضعف الايمان غي خطو الخطوة الاولى نحو التغيير وتنظيم المدينة.
    أعانكم الله على خدمة تلك المدينة الغالية

  • اؤكد لك انه سيتنازل فقط لملك الموت وبصعوبة
    اما غير ذلك فلا ثم لا
    زايو هي ليست مدينة يقطنها سكان
    بل غابة يسكتها القطيع
    سكان زايو يحبون هذا الشخص وهم فخورون به وهذا واقع مر
    نحن لسنا ضد هذا الشخص او نكرهه
    نقول له فقط ان من ترأس مدينة لمدة نصف لن يعطي الاضافة
    لأنه حتى تفكيره تقليدي والزمن الذي ترعرع فيه لا ينسجم والزمن الحالي
    لو كل اربع سنوات نغير الرئاسة ولو من نفس الحزب لربما احسسنا بشيء ونوع من التغيير
    لكن للاسف
    الجهل الامية الفقر وقضاء المصالح ….هي من جعلته اسد الغابة يحمي سكانها …..
    زايو لا تحتاج لتعبيد الطرق والبناء العشوائي والكهرباء والماء
    زايو تحتاج الى امر بسيط
    هناك بعض الاشخاص في زايو انعم الله عليهم بالملايير
    لكن للاسف قلوبهم وعقولهم متحجرة
    لو انشؤوا مشاريع بسيطة .لكنهم يفرحون عندنا يروا الفقراء ويحبون المال والدنيا والخير والاستثمار هو شر لهم
    لو استفدنا من المنطقة الفلاحية صبرا صناعيا التصدير لمبلاج
    لو استطعوا احداث معامل ومصانع لمختلف المنتجات وبو بسيطة
    لرأينا مدينتنا تتطور وتزدهر
    لكن ما يحدث في زايو
    هو حفر حفر وملئها
    ثم اعادة حفرها وملئها وهكذا
    الدولة الي تلقى فيها الرئاسة لا تتغير لأكثر من ولايتين
    غي قراو عليها صلاة الجنازة
    راه القبور ماشي غير فسيدي عثمان
    راخ زايو كامل قبور

  • Oui si vraie abdo la nouvelle loi a exclus automatiquement taibi de
    présider la commune tant que ce dernier a reussi aux elections legislatives e

  • La nouvelle loi a exclus automatiquement taibi de présider la commune e

  • نحن از رناه ليمثلنا داخل المجلس الجماعي وداخل قبة البرلمان ولا يوجد أي مانع ان يكون رييس المجلس الجماعي وبرلماني في أن واحد والمهم ان الفارس يسقط و يقف من جديد.

  • Natmana mn kol 9albi ytabko dak chi ali kano ygolh rah mdinat zaio mchat walh khas ydiro yad f yad wa yakhdmo lamdina wa Satan dyalha natmana walh ala yahdihom hd mara

  • تتكلم صديقي سعيد وكأنه أول مرة ينجح هذا الإنسان الضعيف في الاستحقاقات البرلمانية، أظن أن له ولايتين أو ثلاث إن لم تخني الذاكرة، فما هو الجديد في نظرك بالمدينة أغلب المشاريع من إنجاز الدولة لا يسعني الوقت لذكرها ومن هنا يتبين جليا بأن المدينة لم ولن يترافع عنها أي أحد سواء من جنس الذكور أو الإناث الذين مروا بقبة البرلمان ، فأغلب المشاريع المهمة التي من شأنها امتصاص بطالة الشباب والرفع من شأن المدينة إقليميا ترافعت عليها جهات بالإقليم واستطاعت أخذها وأنت تعلم ذلك جيدا فما الجديد في وصول قدور أو علال أو يامنة .

  • أنت تحلم السي سعيد.. متى كان ابن آدم يشبع من السلطة والجاه والمال.. كن على يقين أن الطيبي لن يتنازل وحتى إن أراد ذلك لن يقبل أبناؤه بالأمر

  • لا