فشل تلاميذ ثانوية حسان بن ثابت بزايو في ولوج مدارس الهندسة

آخر تحديث : الخميس 29 يوليو 2021 - 9:44 صباحًا
2021 07 27
2021 07 29

زايو سيتي

حققت ثانوية حسان بن ثابت التأهيلية بمدينة زايو نتائج جد مرتفعة، من بين الأعلى بالجهة الشرقية، بخصوص امتحانات الباكالوريا لهذه السنة، ما رفع من سقف التوقعات حول إمكانية تمكن تلاميذ هذه المؤسسة من ولوج المدارس العليا، وخاصة مدارس ومعاهد الهندسة.

لكن عكس النتائج المحققة بالباكالوريا، لم يحقق تلاميذ حسان بن ثابت نتائج إيجابية لولوج معاهد الهندسة، وتحديدا امتحان ولوج المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير ENCG، والمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية ENSA.

فشل تلاميذ حسان بن ثابت في ولوج المدرستين المذكورتين، يطرح العديد من علامات الاستفهام، خاصة أن نتائج الباكالوريا جد مرتفعة بالمؤسسة. في وقت يتحدث فيه البعض عن حصول تساهل في الحراسة أثناء اجتياز الامتحان، وهو ما يساعد على الحصول على نتائج مرتفعة.

وكانت ثانوية حسان بن ثابت في السابق مضرب مثل في جدية ومستوى تلامذتها، حيث كانوا يتفوقون على نظرائهم من باقي مؤسسات الجهة.

هذا الفشل الحاصل يعيد للأذهان غياب مجموعة من الآليات المساعدة على التحصيل الدراسي في أحسن الظروف، وهنا نتساءل عن سبب غياب تدريس شعبة الرياضيات “صنف ب”، والتي تكون أساس الهندسة بمختلف أصنافها.

ما يحصل بالثانوية يبعث على غياب آلية الترافع عن المؤسسة حتى يتم فيها إقرار تدريس الرياضيات “صنف ب”، بالإضافة إلى شعب أخرى، ومنها شعبة الاقتصاد.

ما جدوى الحصول على معدلات جد مرتفعة إن كانت لا تُمَكِّنُ صاحبها من ولوج المدارس العليا التي يرغب في الالتحاق بها؟ هذا سؤال تطرحه الكثير من الأسر بامتعاض.

ويبدو أن التذمر سيد الموقف وسط الكثير من الأسر، بسبب تغييبها كشريك حقيقي للثانوية، حيث يغيب ممثلها؛ جمعية آباء وأمهات وأولياء التلاميذ.

حسان بن ثابت اليوم في حاجة ماسة لجمعية الآباء، حتى تكون الأسر على اطلاع بما يجري داخل أسوار المؤسسة، ولعل أول عمل يُنتظر هو توجيه الدعوة للاولياء لتشكيل جمعية تكون شريكا حقيقيا يساعد على فهم احتياجات التلاميذ.

إن ما حققته ثانوية حسان بن ثابت من نتائج لا تعدو أن تكون أرقاما للتباهي وإقامة الحفلات لا غير، في ظل الفشل في تكوين التلاميذ تكوينا حقيقيا يستطيعون من خلاله مقارعة أقرانهم الحاصلين على معدلات أدنى لكن مستواهم أعلى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

التعليقات8 تعليقات

  • شفتو غير ENCG و ENSA، وبذلك حكمتو انه كاين الغش فالنقط ديال التلاميذ والمستوى تراجع….
    كاينين لي جابو CPGE ولي جابو الطب وحتى طب الاسنان. les listes principales
    شخصيا دوزت ENSA والكونكور كان اسهل من الطب بزاف، ودوزت ENCG وهاداك الكونكور 40 فالمية منو ثقافة عامة والباقي سهل بزاف، ورجعت للدار وبقيت كنتأكد من اجاباتي، قلت غادي ندخل اللائحة الرئيسية، ونهار ردو علينا ما جبت لا ENCG ولا ENSA، جيت من الغابرين فلائحة الانتظار….
    واه تدني مستوى التلاميذ سبب لكن حتما ثمة اسباب اخرى

  • ولفتو الاقتيات على ثقافة الريع

  • عكس ما يروج، حصل تلاميذ قسم علوم رياضية رغم الظروف القاسية التي مروا منها خلال هذه السنة على مقاعد بالاقسام التحضيرية لولوج المدارس العليا للهندسة و مقاعد بالاقسام التحضيرية للاقتصاد وثلاثة مقاعد بكلية الطب والصيدلة و ما لا يقل عن خمسة مقاعد بالمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية ENSA .اما باقي المدارس فلم تنظم بعد مبارياتها.
    من جهة اخرى، لو حظي هؤلاء التلاميذ بدعم واحتضان اكثر من الاطر الادارية لكانت النتائج احسن بكثير. وعلى سبيل المثال لا الحصر منحت الادارة نقط سلوك متدنية وغير منطقية لتلاميذ القسم على خلاف السنوات الماضية.و ختاما تم اقصاؤهم من الحفل الختامي لتتويج الأوائل .و هذه سابقة لم نعهدها بالمؤسسات التعليمية.

  • هناك تلاميذ نجحوا في امتحان ولوج كلية الطب والأسنان والصيدلة ومنهم أسماء في لائحة الانتظار وكذلك هناك تلاميذ نجحوا في ولوج المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية(ENSA) مع البعض في لائحة الانتظار،ولا داعي لتبخيس مجهودات كل من الادارة و الاساتذة والتلاميذ،

  • واش كاين شي أرقام إحصائية ولا غي الهدرا الخاوية.
    تكلموا بالأرقام الله يرضي عليكم.

    • الموقع قال بلي منجح حتى واحد.. هذا هو الموضوع، أشمن ارقام بغيت إيجيبو من راسهم…

  • نعم خصوصا مع استعمال بعضهم للالة الحاسبة المبرمجة

  • ما تم تحقيقه من نتائج بالثانوية غير حقيقي، لأن الغش هو الذي ساد بشكل فاضح وأمام أعين الإدارة