رجال حول النبيﷺ(11).. البراء بن مالك «الباحث عن الشهادة»

آخر تحديث : الثلاثاء 27 أبريل 2021 - 3:49 مساءً
2021 04 26
2021 04 27

زايو سيتي

في إطار برامجها الدينية، اختارت “زايوسيتي”، تقديم برنامج جديد، يروم تسليط الضوء، على رجالات بصموا تاريخ الاسلام .

عاش حياته بشعار «الله والجنة»، من كان يراه، وهو يقاتل في سبيل الله، كان يرى عجبًا يفوق العجب، فلم يكن حين يجاهد المشركين بسيفه ممن يبحثون عن النصر، إنما كان يبحث عن الشهادة.

البراء بن مالك، كانت كل أمانيه، أن يموت شهيدًا، ويقضي نحبه فوق أرض معركة مجيدة من معارك الإسلام والحق، ومن أجل هذا، لم يتخلف عن مشهد ولا غزوة، وحقق الله له أمنيته، فلم يمت البراء على فراشه، بل مات شهيدًا في معركة من أروع معارك الإسلام.

يقول خالد محمد خالد في كتابه «رجال حول الرسول»: «لقد كانت بطولة البراء يوم اليمامة خليقة به، خليقة بالبطل الذي كان عمر بن الخطاب يوصي ألا يكون قائدًا أبدًا، لأن جسارته وإقدامه، وبحثه عن الموت، يجعل قيادته لغيره من المقاتلين مخاطرة تشبه الهلاك، وقف البراء يوم اليمامة وجيوش الإسلا تتهيأ للنزال، وقف يتلمظ مستبطئا تلك اللحظات التي تمرّ كأنها السنين، قبل أن يصدر القائد أمره بالزحف».

يضيف «خالد»: «عيناه الثاقبتان تتحركان في سرعة ونفاذ فوق أرض المعركة كلها، كأنهما تبحثان عن أصلح مكان لمصرع البطل، أجل فما كان يشغله في دنياه كلها غير هذه الغاية، حصاد كثير يتساقط من المشركين دعاة الظلام والباطل، ثم ضربة تواتيه في نهاية المعركة من يد مشركة، يميل على أثرها جسده إلى الأرض، على حين تأخذ روحه طريقها إلى الملأ الأعلى في عرس الشهداء، وأعياد المباركين».

ونادى خالد بن الوليد: «الله أكبر»، فانطلقت الصفوف المرصوصة إلى مقاديرها، وانطلق معها عاشق الموت البراء بن مالك، وراح يجندل أتباع مسيلمة الكذاب بسيفه، وهم يتساقطون كأوراق الخريف تحت وميض بأسه، ثم قال «خالد»: تكلم يا براء، فصاح: «يا أهل المدينة، لا مدينة لكم اليوم، إنما هو الله والجنة».

وعن استشهاده، يقول صاحب «رجال حول الرسول»: «احتشد أهل الأهواز والفرس في جيش كثيف ليواجهوا المسلمين، وبدأت المعركة بالمبارزة، ثم التحمت الجيوش وراح القتلى يتساقطون من الطرفين ووسط شهداء المعركة، كان هناك البراء، تعلو وجهه ابتسامة هانئة كضوء الفجر، وتقبض يمناه على حثيّة من تراب مضمّخة بدمه الطهور».

رجال حول النبيﷺ(1).. مصعب «الخير» أول سُفراء الإسلام

رجال حول النبيﷺ(2).. سلمان «الباحث عن الحقيقة..صاحب الخندق»

رجال حول النبيﷺ(3).. «عمير».. المتلهف على ريح الجنة

رجال حول النبيﷺ(4).. بلال «مُزعج الأصنام.. والساخر من الأهوال»

رجال حول النبيﷺ(5).. عبدالله بن مسعود «أول صادح بالقرآن»

رجال حول النبيﷺ(6)..المقداد بن عمرو «أول فُرسان الإسلام»

رجال حول النبيﷺ(7).. صهيب «عبد حرّره سيده لذكائه فأسلم في دار الأرقم»

رجال حول النبيﷺ(8) “سعيد بن عامر – “العظَمة تحت الأسمال “

رجال حول النبيﷺ(9).. عبدالله بن عباس «حبر الأمة»

رجال حول النبيﷺ(10).. عبدالرحمن بن أبي بكر «بطل حتى النهاية»

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.