الحالة الوبائية.. العثماني يدق ناقوس الخطر بالبرلمان

آخر تحديث : الأربعاء 14 أبريل 2021 - 3:22 مساءً
2021 04 12
2021 04 14

في جلسة مشتركة للبرلمان، نبه رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني إلى المنحى “المقلق” لتطور الإصابات بفيروس كورونا بالمغرب.

العثماني الذي كان يتحدث، اليوم الاثنين 12 أبريل 2021، خلال جلسة عامة مشتركة للبرلمان خصصت لتقديم رئيس الحكومة لبيانات تتعلق بـ”الحالة الوبائية بالمملكة: التطورات والتدابير الاحترازية والإجراءات المواكبة”، قال إن الحالة الوبائية ببلادنا تميزت في الأسابيع الأخيرة بتغير ملحوظ في المنحى الوبائي العام، فمنذ ما لا يقل عن ستة 6 أسابيع، بدأ تسجيل ارتفاع مطرد في عدد الإصابات، بعد حوالي أربعة 4 أشهر من الانخفاض المتواصل.

وأضاف العثماني، أنه بالرجوع الى معطيات الأسبوع الوبائي (من 5 إلى 11 أبريل)، تم الإبلاغ عن إجمالي 3905 حالة إصابة، أي بزيادة مطردة خلال الأسابيع الثلاثة السابقة، على التوالي، ب10,4% و20% و6,5%. كما أنه من الواضح أن عدد الحالات آخذ في الارتفاع في 7 جهات، بينما بقي مستقرا إلى حد ما في الجهات الأخرى.

كما بلغ عدد الوفيات المعلنة خلال الأسبوع نفسه 50 حالة، وتسجل جهة الدارالبيضاء-سطات أكبر عدد من الوفيات بـ24 حالة وفاة.

واعتبارا من 5 أبريل، يضيف المسؤول الحكومة، ووفقا للبيانات الوبائية، فقد كان معدل إجمالي الحالات الخطيرة والحرجة التي يتم التكفل بها بأقسام الإنعاش والعناية المركزة 444 حالة، أي 10 حالات أكثر من الأسبوع السابق.

وأكد العثماني، أنه “تم تسجيل زيادة بطيئة منذ منتصف شهر مارس، مع تسجيل زيادة أكثر حدة بالنسبة لجهة الدار البيضاء سطات، التي يوجد بها أكثر من ثلاثة أرباع الحالات الصعبة. لكن الجديد كذلك، هو أن كثيرا من الأشخاص الموجودين ضمن الحالات الخطيرة والحرجة هم شباب وكهول”، يشدد العثماني.

وتابع العثماني، أن هذه الزيادة في العدد الإجمالي للحالات الخطيرة والحرجة، رافقها ارتفاع في العدد الأسبوعي للحالات الخطيرة أو الحرجة الجديدة.

وأشار العثماني إلى معدل ملء أسرة الإنعاش والعناية المركزة بلغ ما يقارب 14٪ اعتبارا من 28/03/2021، وكانت قد نقصت عن 13% منذ أسابيع فقط، وهو ما يشكل ناقوس خطر ينبغي التعامل معه بالجدية اللازمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

التعليقات3 تعليقات

  • فقط لو كانت لديك ذرو ضمير لرحلت منذ زمن لكن للاسف حتى مبررات اغلاقك للمساجد لا تنطلي حتى على ابن السابعة وطريقة شرح مبرراتك توضح انك لم تحفظ الدرس جيدا لذلك جاء عرضك دون المتوسط

  • الحقيبة المرةهو ان المشكل في ارتفاع الحالات الحرجة يكمن في فشل المنضومة الصحية ببلادنا فلا داعي الكدب على الشعب والدليل هو اقسام الإنعاش مستشفى الفرابى اقسم بالله من يدخل مصيره الاهمال اعطيكم احصاء في شهر يناير جناح واحد سفلى في ضرف 20 يوم في حجرة واحدة كل من دخل هناك كان مصيره الموت حيث وصل الموتى اكثر 14 شخص والسبب الاهمال فقد عاينت الكارثة بام عينى ناهيك عن الاوساخ والقطط فلا حصر العفن ومن يريد التأكد فليتوجه ليرى الاهمال والكارتة اما المعاينة الطبيب فشبه منعدمة

  • الرجل لا يعرف الا كلمة دق ناقوس الخطر واي ناقوس تتحدث عنه يارجل ناقوس الخطر الذي فعلا هو ايباب قراراتك التي وصلات لعظام ديال لمغاربا هو انت لانك لا تفكر الا في مصلحتك لان الماندا مظمونة تاتي بانتضام اما الشعب عليه بالصبر كما قلت منذ 13 عشر شهرا صبروا معنا شوي فين غادي بهذ شوي السي العثماني
    اليس لديك ضمير فيه شئ من الرحمة والشفقة لقد اصبحت اشك في وطنيتك وفي انتمائك الى الدين الاسلامي ام انك تطبق فقط ما يملىه عليك الاخرون من قرارات ولا تعرف محتوياتها قل ولا تسال لما ذا