الثانوية الاعدادية علال الفاسي 1 بزايــو تنظم معرضاً للثراث المغربي الثقافي – صور وفيديو

آخر تحديث : الإثنين 1 مارس 2021 - 6:36 مساءً
2021 02 27
2021 03 01

زايو سيتي – محمد البقولي

قام نادي المواطنة وحقوق الإنسان بالثانوية الاعدادية علال الفاسي 1 بزايو، صباح اليوم السبت، بتنظيم معرض تراثي تحت شعار “التراث هوية الحاضر والمستقبل”.

وأكد مدير الاعدادية في كلمة له بهذه المناسبة، أن هذا المعرض التراثي، يربط بين كل أنواع الثقافات التي يزخر بها المغرب، سواء كانت أمازيغية أصيلة أو عربية مشرقية، أو إفريقية صحراوية، أو أندلسية، مبرزاً في السياق ذاته أن هذا الأسبوع يأني لاطلاع التلاميذ على ما تزخر به المملكة من تراث عريق، والتعرف على المنتج التراثي والحضاري والثقافي الذي تتفرد به.

وتخلل افتتاح هذا المعرض، مجموعة من الأنشطة توزعت بين تقديم شريط فيديو يتسعرض أهم الميزات التراثية التي تزخر بها مدينة زايو، والطبخ التقليدي المغربي، والحرف التراثية اليدوية المغربية والفنون الشعبية.

ويهدف أسبوع التراث إلى تعريف التلاميذ بالتراث وأهميته، باعتباره مكونا من مكونات الهوية المغربية، إضافة إلى التعريف بثقافة المدينة ومميزاتها وخصوصياتها التراثية والثقافية.

شاهدوا الفيديو

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

التعليقات4 تعليقات

  • لاتستغرب اسي عيسى من بعض هؤلاء الانتهازيون الذين يريدون أن يحمدوا بما لم يفعلوا فهذا نهجهم ! والدعوة عندهم فقط لمن يريد أن يبارك لهم تفاهاتهم وتلاعباتهم.
    لكن مااستغربه هو التمييز الذي يبدو بجلاء في اختيارهم للتلاميذ والتلميذات فيجب ان تكون ابن فلان او باباك صاحبي .
    اما الاستغراب الثاني فهو حضور وظهور الكثير من الوجوه الغريبة عن المؤسسة في حين تغيب الوجوه الفعالة في المؤسسة.
    والاستغراب الثالث هو ان غياب بعض الوجوه النشيطة في المؤسسة يدل على عدم رضاها عن هذه المهزلة فنشد على ايديهم ونقول لهم هكذا يكون حب الوطن والتفاني في خدمته وخدمة أبنائه وليس حب الوطن ملخصا في النشيد الوطني فحسب .
    والاستغراب الرابع هو في هذه الظروف الحرجة التي فرضت على مؤسسات الدولة عملية التفويج من اجل اتقاء العدوى نجد في الفيديو والصور لا أحد من المسؤلين يطبق وسائل السلامة التي نصت عليها وزارة الصحة .
    الاستغراب الخامس كيف نجد وقتا لتدريب الأطفال على تقديم العروض في حين معظم دروس الاسدس الأول لم يسعف الوقت لاكمالها.
    وقائمة الاستغراب في هذه المؤسسة علال الفاسي كثيرة ولكن ساختم بهذا الاستغراب وهو رئيس جمعية الآباء في المؤسسة ليس عنده في الفترة الراهن لا بنت ولا ابن يدرس في المدرسة ومنذ زمن بعيد السؤال للسيد المدير هل عجزت النساء ان يلدن مثله ؟ام انها عملية مصالح شخصية متبادلة؟ ام ان إنجازاته العظيمة في المؤسسة لا يمكن احصاؤها؟ ام انه سوء تدبير من الإدارة الجديدة ؟ام ان ملف جمعية الآباء حساس ولا نحتاج إلى محاسبة من احد؟ وقائمة الأسئلة طويلة جدا .
    واخيرا نقول لكم التمييز الحقيقي هو ما يصنعه الفرد بمجهوداته وقدوراته وتفانيه في الجد والعمل وحب الخير للجميع وليس في استغلال الظهور على حساب الآخرين ويزداد الأمر شناعة اذا كان المستغل هم الأبناء الصغار وأولياء الامور .
    ولنا عودة للحديث عن التلاعبات التي وقعت عن قصد أثناء تكريم المتفوقين من خيرة هذه المدرسة والمدينة وكيف تم اختيار الأول والثاني والثالث سنخصص لها تعليقا خاصا نعرف فيه عن هذه النوايا
    وشكرا للجميع ولزايو سيتي

  • نشاط أسبوعي زاخر، كانت افتتاحيته متميزة جدا نشطه تلاميذ الثانوية الاعدادية. تحية إجلال لأطر إعدادية علال الفاسي2

  • مصلحة التلميذ هي الاولى شعار فقد يرفع في المحافل
    الكل يريد الركوب على هذا الشعار لتحقيق مصالحه
    وجوه لا علاقة لها بالنشاط تريد …
    استدعاء وجوه من خارج المؤسسة في حين اساتذة الموسسة لم يتم اخبارهم…هذه قمة حب الضهور

  • نحيي كل من كان له الفضل في إحياء تراث المدينة ، ولكن ما استرعى انتباهي في التقرير الصحفي هوان هذا النشاط تم تفعيله لاطلاع التلاميذ على ما تزخر به مدينة زايو من تراث والملاحظ في الفديو ان التلاميذ مغيبون عن هذا النشاط ، فكيف لهم أن يستفيدوا ؟؟؟ ومعظمهم لم يعرفوا بالتوقيت الذي أقيم فيه هذا النشاط حتى تفاجؤوا ببثه على قناة زايو ستي فكفى استهتارا بهؤلاء الأطفال فهم ما يبتغونه هو التحصيل المعرفي الذي افتقدوه في ظل هذه الجائحة التي استغلتها بعض الأطراف للتلاعب مصيرهم.