المكتب النقابي لمستشفى القرب بزايو يدين “تصرفات الوقاية المدنية بالمدينة”

آخر تحديث : الأربعاء 13 يناير 2021 - 11:43 صباحًا
2021 01 11
2021 01 13

توصلت زايوسيتي.نت، بنسخة من بيان صادر عن المكتب النقابي المحلي لمستشفى القرب بزايو، التابع للجامعة الوطنية للصحة، المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل، يندد فيه ب”تصرفات رجال الوقاية المدنية بالمدينة”، متهما إياها ب”خدمة جهات تسعى لخلق الفوضى والمشاكل بالمستشفى”. على حد تعبير البيان.

وجاء في نص البيان: “في تصرفات غير مسؤولة تهدد النظام العام تقوم عناصر الوقاية المدنية بزايو بشكل شبه يومي بنقل الجثث من المساكن الخاصة للمواطنين في اتجاه مستشفى القرب زايو في تحد صارخ للقوانين، خاصة القانون الداخلي للمستشفيات خدمة لجهات معروفة تسعى لخلق الفوضى والمشاكل داخل المستشفى”.

وزاد ذات البيان: “حيث قامت هذه العناصر خلال الأسابيع القليلة الماضية ومنذ افتتاح المستشفى بنقل عشرات الجثث في اتجاه المستشفى مما ولد مشاكل وصدامات بين العاملين وعائلات المتوفين حيث تقوم عناصر الوقاية بإعطائهم معطيات وآمال كاذبة حول الحالات الصحية للضحايا بدعوى عدم معرفتهم بموت الضحية وكأن تكوينهم في الإنقاذ لا يمكنهم من ذلك، رغم أن بعضهم توفى قبل يومين وأكثر، كما تقوم هذه العناصر بممارسات وردود عنيفة تجاه العاملين”.

البيان “أدان بشدة ما تقوم به عناصر الوقاية المدنية بزايو من سوء المعاملة في حق العاملين وكذا عدم احترام القانون الداخلي للمستشفيات”. كما حَمَّلَ جهاز الوقاية المدنية “المسؤولية الكاملة عن الفوضى العارمة التي تهدد سلامة العاملين وتمس بكرامة الجثث في خرق سافر للقانون والأخلاق الإنسانية”.

ودعت النقابة “الإدارة الوصية ومندوبية الصحة بإقليم الناظور إلى التدخل الفوري والعاجل لدى السيد عامل الإقليم من أجل الوقف الفوري لهذه التصرفات والممارسات الغير القانونية”.

ووَجَّهَ الاتحاد المغربي للشغل الدعوة “لجميع العاملين من أطباء وممرضين وإداريين… من أجل وقف جميع أشكال التعاون وتطبيق القانون بصرامة مع هذا الجهاز والاستعداد لخوض معارك نضالية إلى حين احترامه للعاملين بالمستشفى ويحمل جهاز الوقاية المدنية جميع التبعات”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

التعليقات9 تعليقات

  • صافي بعد خدموا ودارو نقابة . اوا لعجب في هدا زايو سبحان الله . نحن ما زلنا ننتظر التحاق الاطر الطبية وهوما خدموا وسالاو.

  • القانون واضح فكفى من المزايدات ومن يجهل القانون عليه البحث جيدا قبل الإدلاء بالإجتهادات الفارغة وهنا يقول أنه ليس من اختصاص المستشفى المحلي استقبال الجثث وعلى عناصر الوقاية احترام العاملين ليسوا في ثمنا عسكرية بل يتعاملون مع مؤسسة مدنية والذي لا يفرق بين ميت أخي يمشي إبدأ الحرفة والسلام وعلى العاملين أداء واجبهم بإخلاص وتفاني مع المرونة والحكامة لأن تطبيق القانون بحذافيره ليس من مصلحة المواطنين

  • السلام عليكم ورحمة الله اتقوا الله في أبناء هاذه المدينة التي كل من أتى إليها يحتقر أبناءها إننا نعرف إسم مستشفى وهو يستقبل الكل الهالك والأحياء الهالك الذي يكون فيه شك إننا لدينا رجال الامن جزاهم الله فيهم الكفاية لماذ الكل يتراكم على الناظور .
    هل هاذ مستشفى أم ملحقة لابد على الشعب إن يعرف إذا كان مستشفى فعليه أن يستقبل الكل أما إذا كان مستوصف فهاذه خدعة إلى أبناء زايوا.
    إن المستوصف عاينا منه سنوات عديدة ما يعادل عن 65 سنة؟ نريد مستشفى بجميع مواصفاته والسلام. تحياة الحارة إلى رجال الوقاية المدنية إنكم مشكورين عند ابناء زايوا.

  • الوقاية المدنية مستغولة وعناصرها معروفون بالعدائية

  • ها لكنا خايفين منو بدات مشاكل مستشفى القرب بزايو تخرج الوجود وهاذا إن دل على شيء فإنما يدل على فشل التسيير و التدبير داخل المستشفى ،
    رجال الوقاية المدنية بعيدين كل البعد عن الصراعات الداخلية الذي يشهدها مستشفى القرب بزايو , إتقو الله

  • كل افراد الوقاية المدنية لمدينة زايو أشخاص نزهاء يقومون بواجبهم بكل امانة و حرفية و يعتبرون جزءا لا يتجزأ من هذه المدينة، و من جانب اخر نشكر و نقدر العاملين في مستشفى القرب الخاص بمدينتنا باستثناء بعض العناصر التي ” ما بينها او بين هاد الميدان غير الخير” سواء تعلق الامر بالحرفية في العمل و التعامل مع الحالات او الاخلاق التي يجب مراعاتها عند التعامل مع الغير. اسأل الله ان يبدلنا ناس غيرهم يعرفون معنى المسؤولية و احترام الغير.

  • قالك الي ف كرشو لعجينة هو اللي كيسبق الهدرة ………!!

    كيما كيقولو المثل : ضربني وبكى سبقني وشكى

    مع الوقت غادي تعرفوا الخلفية ديال هاد البيان الاستنكاري أش مدسوس فيه…………..

  • مستودع الأموات الخاص بالمستشفى ليس مخصصا لاستقبال الموتى من الخارج فالقانون الداخلي للمستشفيات يمنع منعا كليا ادخال الجثث للمستشفى أما مستودع الأموات الخاص بالمستشفى مخصص للمتوفين داخل المستشفى أما الخارج فتوجه قانونا إلى المستودع البلدي بالناظور بأمر من وكيل الملك … والوقاية قانونا يمنع عليهم منعا كليا نقل الأموات بل هناك مؤسسات تتكفل بذلك الأمر لا يسير بعشوائية أو على الهوى بل هناك قوانين تنظم الأمور فأي وفاة خارجية تعتبر موتا مشكوكا فيها بقوة القانون وبالتالي تترتب عليها مسؤوليات..

  • متفق تماما مع الوقاية المدنية، هل النستشفى مجرد بناية عليكم بفتح جميع الأقسام بما في ذلك مستودع الأموات، لا يعقل هذا الاستهتار بسكان زايو والضواحي. انتظرنا نصف قرن وفي الأخير تضحكون علينا. الفوضى انتم من تفتعلونها بلامبالاتكم وعدم حفظ كرامة المواطن الذي لاال يعاني من هذا القطاع الذي لا يقوم بالواجب.