مليكة المريض ابنة زايو .. “القلب الرحيم” وسفيرة المغرب في عالم الإنسانية

آخر تحديث : الإثنين 21 ديسمبر 2020 - 5:30 مساءً
2020 12 21
2020 12 21
زايو سيتي
زايو سيتي

عبد الرحيم الفقير الادريسي

في بلاد المهجر وضمن متاهات الحياة في الديار الهولندية وبين صخب الحياة الروتينية فرضت امرأة مغربية نفسها بقوة مؤكدة موقفها ومساهمة في خلق جو اجتماعي متكامل .. هذه المرأة تقف شامخة معتزة بمغربيتها لقبها المهاجرون المغاربة والهولنديون بألقاب مختلفة منها / اليد البيضاء للخير / و حمامة الانسانية / القلب الرحيم / والأم تيريزا .

عرفت بمصداقتها وجديتها وتعاملها الاجتماعي الإنساني وأكدت لهولندا، أن المرأة المغربية تستطيع أن تبدأ من نقطة البداية وتدرس وتحصل على الشواهد وتندمج اندماجا سليما في المجتمع الهولندي وفي آن واحد تربي أولادها وتهتم بحياتهم وبحياتها الاسرية أيما اهتمام.

مليكة لمريض نموذج المرأة المغربية التي تستحق الكثير من التنويه من كل السلطات.. والمهتمين والفاعلين الجمعويين ورجال الفكر.

لقد أكدت مليكة لمريض للجميع على أن المرأة المغربية سواء داخل المغرب أو خارجه تعمل رغم العوائق وتتمكن من تحقيق منجزات مهمة على الصعيد الاجتماعي لكي تحقق ذاتها وتثبت تميزها.

مليكة لمريض فخورة بوضعها كمساهمة قوية في المجتمع ومنحرطة في كل المجالات بدءا بدورها الاجتماعي ….. لتنخرط في كل اتجاهات الحياة وفي شتى مناحي الحياة الاجتماعية ولكي نتقرب من المرأة أكثر سوف نتحدث في هذا العدد عن هذه السيدة التي عاركت الحياة ودرست لتحصل على ديبلومات متعددة لتستقل بذاتها، وتخلق مشروعا يحمل عملا انسانيا ألا وهو بنك التغذية للفقراء والمحتاجين .

مليكة لمريض بمدينة شخونهوفن بهولندا :

سفيرة للمغرب في عالم الانسانية

مليكة لمريض هي سفيرة للمغرب وبامتياز في عالم الانسانية وفق توصيات والدها الذي أوصاها وهي تغادر أرض الوطن قائلا : أي بنيتي كنت سفيرة في وسطك العائلي فكوني خير سفيرة لوطنك .. وهي الآن تحتاج أكثر من وقفة تأمل للخدمات التي قدمتها للوطن ولو أن الواقع يفرض علينا أن نكرم هذه المرأة التي لم تتوانى قط في رفع راية الوطن خفاقة في فضاء هولندا وأروبا..

فمن هي مليكة لمريض ؟ وما تاريخ العائلة ؟

هي سليلة عائلة من الوطنيين الأحرار الذين تقلدوا مناصب المسؤولية منذ عهد المولى الحسن الأول الذين قدموا التضحيات للوطن ..عائلة من القياد والأعيان . يرجع التاريخ إلى المدعو محمد أمزيان البويحياوي الملقب ب : الحرش .. الذي كان مستشارا لمولاي الحسن الأول والذي وافته المنية سنتين قبل وفاة المولى الحسن الأول .. فقد عاش القائد محمد أمزيان صاحب مشورة ورأي بالقصر مع مولاي الحسن الأول وكان يقضي 9 أشهر في خدمة القصر والدولة مما جعل المولى الحسن الأول ينعم عليه بوسام الرضى حينما فكر في وضع قائد لكل منطقة تفاديا للنزاعات بين القبائل، وحل مشاكلها، وقد اختير من طرف القبائل لنزاهته وصدقه ليكون قائدا خلفا للمدعو بنشلال .

هذا من جهة ومن والدة الفاعلة الجمعوية مليكة لمريض فقد يعود بنا التاريخ إلى والد والدتها القائد حدوش .. القائد الحاج محمد بنمبارك بن رمضان الذي عرف تاريخيا بالقائد المريض .. وتعود قصة لقبه بالمريض أنه كلما تعلق الأمر في قضية تمس الوحدة الوطنية، إلا وتخلف عن حضورها معللا غيابة بأنه مريض وأن مرضه يحول دون حضوره .. وقد سجل له التاريخ عدم ولائه للمستعمر ولم يناصر بنعرفة وكان يدعي المرض في كل أمر مما جعل الجميع يطلقون عليه لقب : القائد لمريض .. وهو لقب تفتخر به مليكة لمريض لأنه يسجل عدم استجابة جدها لمؤامرات الاحتلال .. أما فيما يخص والد مليكة لمريض فقد كان رجل أعمال ورجل سياسة عاش ما بين شمال المغرب ووسطه وكان نعم الوالد والمربي وسهر على تربية أولاده تربية حسنة وهم ينعمون في فضاء منطقة زايو الحافل تاريخها بالبطولات والأمجاد.

عن مجلة السياسة العامة ومجلة تلغراف الهولندية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

التعليقات8 تعليقات

  • مليكة لمريض من السيدات المثالية قدوة قي العمل الجمعوي الانساني والاجتماعي ببلاد المهجر الهولاندية

  • اتمنى لكي التوفيق الأخت الكريمة لالة مليكة وحفظكم الله تعالى ووفقنا وإياكم بما فيه الخير للبلاد والعباد
    كل التقدير والاحترام لكي

  • لالة مليكة المرأة الحديدية الشجاعة داما التألق والعطاء

  • مشاء الله عليك الاستادة مليكة انا افتخر بك سيدة اعمال اجتماعية وانسانية وخيرية من اجل سعادة الانسان جزاك الله خيرا

  • أفتخر أني إمرأة بوجود إمرأة مثالية مثل مليكة لمريض
    Good luck

  • الاخت مليكه لمريض واجهه مشرفه للجاليه المغربيه في هولندا فلقد تعارفنا منذ سنوات عديده وهي انسانه تعشق عمل الخير ومساعده الاخرين لقد بذلت ومازالت تبذل مجهودات كبيره من اجل المجتمع الهولندي وكرمت في عديد من المناسبات وايضا تعمل جاده لخدمه المجتمع المغربي ونقل الخبرات العظيمه التي اكتسبتها علي مدار السنين في هولندا .وهي خير سفير للمغرب العربي في دوله هولندا .نتمني لها النجاح الدائم والتوفيق لكل ما تسعي له في خدمه المغرب الشقيق والانسانيه عامه .

  • السيدة مليكة لمريض امراة حديدية انخرطت في العمل الجمعوي و تشتغل بكل تفان واخلاص وتستحق كل التقدير و الاحترام و الامتنان .
    de einige wat ik aan u zeggen : succes en vriendelijk groet