بشرى للفلاحين.. استمرار الأمطار وانخفاض الحرارة بالمملكة

آخر تحديث : الخميس 26 نوفمبر 2020 - 9:35 مساءً
2020 11 26
2020 11 26

توقعت مديرية الأرصاد الجوية أن تستمر التساقطات المطرية خلال الأيام القادمة، مع انخفاض في درجات الحرارة وزخات رعدية قوية وتساقطات ثلجية مهمة.

يقول الحسين يوعابد، مسؤول التواصل بمديرية الأرصاد الجوية، إن الأجواء العامة تميزت خلال الـ24 ساعة الماضية بتساقطات عمومية في ربوع المملكة من الشمال إلى الجنوب، نتيجة اقتراب منخفض جوي من البلاد.

وأضاف يوعابد، أن الأجواء تتميز بوجود تيار جنوبي غربي ومرور سحب ممطرة، وهو ما أدى إلى أمطار معتدلة إلى قوية مصحوبة بالبرد في المناطق الشمالية والشرقية والجنوبية.

ويتوقع يوعابد هطول تساقطات عامة وتساقطات ثلجية في المرتفعات والأطلس بكامله، وأيضا بالهضاب العليا للبلاد التي يتعدى ارتفاعها 1400 متر عن سطح البحر، مع انخفاض في درجات الحرارة. وأوصى بـ”أخذ الحيطة والحذر”.

ويرتقب استمرار التساقطات حتى نهاية الأسبوع في ظل وجود منخفض سيعطي أمطارا في الوسط والشمال والجنوب، ويتوقع أن يفتح المجال أمام مجموعة من المنخفضات ستهم البلاد خلال الأيام القادمة.

وسجلت أعلى التساقطات خلال اليوم الماضي بمدينة آسفي وبلغت 36 مليمترا، متبوعة بالجديدة التي سجل بها 28 مليمترا، ثم الصويرة، فخريبكة، تلتها أكادير وآيت ملول، فشفشاون، ثم طنجة والعرائش، فيما سجلت أقل التساقطات ببنجرير والنواصر بـ 7 مليمترات، ثم افران وخنيفرة بـ4 مليمترات، وطان طان، ثم فاس والراشيدية بأقل من مليمتر.

ويرتقب، حسب المصدر ذاته، أن يكون الطقس باردا مع تسجيل درجات حرارة دنيا تتراوح بين ناقص 7 وناقص 3 درجات، ودرجات حرارة عليا ما بين 3 و8 درجات بكل من الحوز وشيشاوة وأزيلال وبني ملال وميدلت وإفران، وذلك ابتداء من اليوم الخميس وإلى غاية السبت المقبل.

كما يرتقب تسجيل درجات حرارة دنيا تتراوح بين ناقص 3 ودرجتين، ودرجات حرارة عليا ما بين 8 و13 درجة في كل من خنيفرة وصفرو وتازة وتاوريرت وكرسيف وفكيك وتارودانت وورزازات وتنغير والرشيدية وجرادة والحسيمة وبولمان.

أمال كنين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.