ارتفاع متوقع في محصول الزيتون بزايو

آخر تحديث : الإثنين 5 أكتوبر 2020 - 11:33 مساءً
2020 10 04
2020 10 05

زايوسيتي

ينتظر أن يشهد محصول الزيتون بكل من أولاد ستوت وأولاد داود الزخانين قرب زايو ارتفاعا في الموسم الحالي مقارنة بالإنتاج الذي بلغه في الموسم الماضي، إذ من المتوقع أن يرتفع الإنتاج بنسبة 14٪ حسب معطيات جديدة لمسؤولي الفلاحة بالجهة.

هذه الزيادة ناتجة عن عوامل مختلفة، بما في ذلك التأثير الإيجابي لأمطار أبريل ومايو، التي ساعدت على نمو الثمار وتطورها. و تعتبر الصحة النباتية للزيتون مرضية بشكل عام، وذلك بفضل التأثير الإيجابي للظروف المناخية التي حدت من تطور الآفات على الزيتون. وتجدر الإشارة أيضا إلى أن تأثير تناوب شجرة الزيتون يتزامن في هذا الموسم مع دورة إنتاج عالية، وكذلك دخول أشجار الزيتون الجديدة بزايو في الإنتاج.

و تواصل وزارة الفلاحة جهودها في تحسين و تطوير قطاع الزيتون والأشجار المثمرة عامة. حيث استفادت زايو من إطلاق برنامج مكن من زيادة المساحة المغروسة بأشجار الزيتون.

يندرج هذا المشروع في إطار الدعامة الثانية من مخطط المغرب الأخضر. ويهدف هذا الأخير إلى زيادة الإنتاج المحلي من زيت الزيتون لصالح صغار المزارعين ومزارعي الأشجار المثمرة في الجهة الشرقية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.