لأول مرة تصوير جوي يبرز جمال سهل صبرة وواد مالك ومولاي علي بأولاد ستوت قرب زايو” فيديو”

آخر تحديث : الخميس 17 سبتمبر 2020 - 12:41 مساءً
2020 09 09
2020 09 17

زايوسيتي.نت

أولاد ستوت جماعة من جماعات إقليم الناظور، يبلغ تعداد سكانها 23218 نسمة، حسب إحصاء 2014.. مساحتها الإجمالية 405 كلم مربع، وهي ثالث أكبر جماعة بالإقليم من حيث المساحة.. تتميز بالتنوع الكافي من حيث تضاريسها، ما يجعلها أرضا خصبة لخلق بنية اقتصادية قوية تجمع بين الفلاحة والصناعة والسياحة.

زايوسيتي.نت اختارت تسليط الضوء على الجماعة من خلال زوايا جديدة تعتمد على التصوير الجوي بتقنية “درون”، لتكون للمشاهد زاوية رؤيا غير مسبوقة، يَطَّلِعُ عبرها على جمال أولاد ستوت وروعة مناظرها الطبيعية الخلابة.

تَشْغَلُ السهول 20.61 في المائة من مجموع المساحة ب6114 هكتار. وتَشْغَلُ الجبال نسبة 25.98 في المائة بمساحة 7705 هكتار. بينما تَشْغَلُ الهضاب ما نسبته 53.41 في المائة من مجموع المساحة ب15841 هكتار.

سهل صبرة.. بتربته الخصبة يمتد على مساحة 5738 هكتارا، هي منطقة مسقية تم تجهيزها بداية السبعينات من القرن الماضي.. يشتغل بها حوالي 2000 عامل من فلاحي المنطقة.

تشكل زراعة الحوامض بسهل صبرة النسبة الأكبر ب3 آلاف هكتار، أي نصف المساحة، وهي الأجود في العالم بحسب مختبرات عالمية مختصة في قياس الجودة.. ويشكل الزيتون 600 هكتار، ثم حقول العنب بمختلف أنواعه بمساحة تقدر ب300 هكتار.

وبالإضافة إلى المزروعات المذكورة، توجد بسهل صبرة أنواع عدة من المغروسات، تمتد على مساحة تقدر بأزيد من 200 هكتار، منها المشمش والزعرور “المزاح” والأفوكادو. كما تنشط بسهل صبرة زراعات موسمية مثل البطيخ الأحمر “الدلاح” الذي يمتد على مساحة 70 هكتارا، والشمام “البطيخ” الذي يمتد على مساحة 40 هكتارا.

يشكل سهل صبرة حزاما أخضرا لمدينة زايو، يمنحها بالإضافة إلى ما تجود به من مزروعات، جوا لطيفا يحد من الجفاف الذي تتميز به المدينة، ليساهم في اعتدال جوها.

حامة مولاي علي.. توجد على بعد 13 كلم من مدينة زايو، بين الناظور وبركان، عاشت دائما منطقة عذراء، إلى حين قَرَّرَ المجلس الجماعي لأولاد ستوت شق طريق نحوها، فتمت إماطة اللثام عن جمالها. وأصبحت مقصدا للناس صيفا وشتاء.

جمالها تَكَشَّفَ للعلن فأصبحت حديث العام والخاص، وصار المستثمرون يتوقون لفرصة من أجل الاستثمار سياحيا بالحامة، التي خص الله سبحانه لها قسطا وافرا من البهاء.. مياه دافئة تفور من الأرض، تتدفق بين الجبال لتصب في نهر ملوية.

هي حامة طبيعية متميزة، عبارة عن سلسلة عيون تخرج منها مياه دافئة شتاء وباردة صيفا، لم يتم اختبار محتوياتها لليوم، مميزاتها قادرة على تنمية المنطقة، وفق منظور سياحي مدروس بعناية.

واد المالك.. هي منطقة جبلية تحيط بنهر ملوية، لترسم أجمل اللوحات.. سنكون صادقين إن قلنا أن المنطقة هي الأجمل من حيث ما توفره من مناظر بالجهة الشرقية، أو على الأقل؛ هي من بين الأجمل بينها، إذ توفر الجبال والمغارات ومياه نهر ملوية أحد أجمل الصور البانورامية التي تجعلك تعيش في خيال رائع وأنت هناك.

تعززت المنطقة مؤخرا بمحطة تروم ضخ المياه من نهر ملوية إلى القناة الرئيسية بواد المالك التابعة ترابيا لجماعة أولاد ستوت، يتكون من بناء حاجز ومأخذ لتحويل مياه ملوية الى محطة الضخ بصبيب يقدر ب1،5 متر مكعب في الثانية، أي 129600 متر مكعب في اليوم، على علو يناهز 90 متر، بتكلفة مالية قدرها 100 مليون درهم و سيغطي هذا المشروع بمساحة 29.500 هكتار.

أهمية هذا المشروع لا تكمن في حجم الأموال المرصودة لإقامته، والتي تقدر ب10 مليارات سنتيم، بل في حجم الاستثمارات التي سيؤمنها، والتي تعد بمئات المليارات من الدراهم، إذ سيكون دعامة حقيقية للمستثمرين في المجال الفلاحي بالمنطقة، على اعتبار أن الماء هو شريان الحياة الأساسي بالنسبة لكل عملية فلاحية.

هذا جزء من أولاد ستوت التي تقدر مساحتها الصالحة للزراعة ب10219 هكتار، منها 6114 هكتار سقوية و4105 هكتار بورية. وتقدر المساحة المخصصة للرعي بالجماعة ب15841 هكتار. بينما تشكل الغابة 3600 هكتار من مجموع المساحة. تمتلك الدولة 23671 هكتار من جماعة أولاد ستوت، أي ما نسبته 79.81 في المائة من مجموع المساحة، بينما تعد 4551 هكتار ملكا خاصا، بنسبة 15.34 في المائة، وتشكل أراضي الجموع 1438 هكتار أي 4.85 في المائة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

التعليقات8 تعليقات

  • Bonjour
    vraiment il ne faut jamais sous estimer les moyennes moderne pour exploiter un tel ou tel projet
    un travail des professionnels bravo mille fois

  • Tbarkalah 3la wlad zaio alralya twahachnakom vive zaiocity

  • عمل جميل يشكل إضافة نوعية… نتمنى ان يكون العمل القادم على مدينة زايو
    .

  • تعليق الصحفي رائع صوته كصوة المعلقين في القنواة العالمية رائع واصل

  • عمل في المستوى يستحق التشجيع

  • تحياتي سي نسيم لقد أهمتني بصوتك. وتحياتي لطاقم زايو سيتي ، عمل متقن ورائع

  • بداية موفقة التصوير الفوتوغرافي رائع التعليق في المستوى جميل جدا بارك الله فيكم وفي جهودكم

  • روبورتاج في المستوى وصورة جوية راءعة لجزء من مؤهلات جماعة اولادستوت نتمنى ان ينال الجزء الغربي من الجماعة نصيبه لابراز التنوع الطبيعي والجغرافي للجماعة وكذا المنطقة الصناعية ومؤهلات الاستثمار.
    مجهود قيم من طاقم زايو سيتي مشكورين مزيد من العطاء .