الطريق المدارية للعروي.. نموذج للتأهيل الحضري الحقيقي

آخر تحديث : الإثنين 27 يوليو 2020 - 3:49 مساءً
2020 07 26
2020 07 27

زايوسيتي

تحدثنا في وقت سابق من خلال جملة من المقالات عن التأهيل الحضري بمدينة زايو، حيث اعتبرناه مجرد تزفيت للشوارع لا غير، بالنظر إلى الطريقة التي تم بها، والتي لا تمت بصلة للتأهيل في حده الأدنى.

المثير أن التأهيل الحضري بإقليم الناظور عامة رصد له غلاف مالي مهم، من خلال عدد من المشاريع الهيكلية الكبرى. وفي هذا الصدد، تجري حاليا أشغال تشييد الطريق المدارية لمدينة العروي، وهو طريق يهدف إلى فتح محاور المدينة والحد من الاكتظاظ داخلها.

أشغال الطريق المدارية لمدينة العروي عرفت تقدما ملحوظا، حيث وصلت إلى 50 في المائة، وينتظر أن يتم افتتاحها في الأسابيع القليلة القادمة. حيث تسهر على إنجازه مؤسسة العمران، التي سبق لها أن قامت بتهيئة العديد من أحياء المدينة.

وتأتي هذه الطريق في إطار برنامج تأهيل المراكز الحضرية للإقليم الذي تشرف عليه عمالة إقليم الناظور، ويبلغ طول هذه الطريق حوالي 5 كلم وعرضه 16 مترا، وتقدر تكلفة المشروع 15 مليون درهم، وتهدف هذه التهيئة أساسا في تخفيف الضغط على الشارع الرئيسي للعروي، وتحويل مسار الشاحنات الكبرى لإضفاء جمالية على المركز، وفتح مناطق جديدة للتعمير مع فك العزلة على الأحياء الهامشية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.