انتقال “فيروس كورونا” عبر الهواء يثير مخاوف صحية في المغرب

آخر تحديث : الجمعة 10 يوليو 2020 - 1:01 مساءً
2020 07 09
2020 07 10

أمال كنين

حذرت منظمة الصحة العالمية من أن انتشار وباء كورونا يتسارع، وأقرّت بأن “أدلة تظهر” بشأن انتقال عدوى “كوفيد-19” في الجو، بعد أن دقّت مجموعة من 239 عالما دوليا ناقوس الخطر حول هذا النوع من الانتقال.

وقالت بينيديتا أليغرانزي، المسؤولة في منظمة الصحة، خلال مؤتمر صحافي عبر الأنترنيت، “نقر بأن أدلة تظهر في هذا المجال، وبالتالي يجب أن نكون منفتحين لهذا الاحتمال، وأن نفهم انعكاساته”.

مصطفى الناجي، اختصاصي علم الفيروسات ومدير مختبر الفيروسات بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، يتفق مع طرح منظمة الصحة العالمية، ويؤكد أن الفيروس ينتقل عبر الجو، مشيرا إلى أن إفرازات الجسم هي التي تحمل الفيروس ومنها ينتقل إلى الجو، ناهيك أن الأمر مرتبط بالهواء وسرعة الرياح، ويقول: “هو وارد وليس أمرا جديدا، رغم أنه كانت هناك تضاربات حول الموضوع”.

ويقول الناجي، إن “الفيروس موجود، وتنقله في الهواء موجود؛ بل ويكون هناك ألوف الفيروسات في الهواء.. وبالتالي يجب تهوية الأماكن المغلقة باستمرار، حتى يكون هناك مجرى الهواء”.

ويؤكد الخبير على ضرورة التفريق ما بين وجود الفيروس ونشاطه، قائلا: “يمكن أن يكون ولكن نشاطه يقل”، موضحا أن “الفيروس داخل الذات يكون محميا؛ لأن درجة الحرارة به لا تتعدى 37 درجة، ولا يمكن أن يتجاوز 41 درجة وحتى في حالات المرض”.

ويشرح الناجي قائلا: “ارتفاع الحرارة يجعل إفرازات الجسم تتبخر والماء الذي بها هو الآخر يتبخر، حينما يكون هناك ماء في الفيروس فهو يحافظ على غشائه الذي يكون به ذهنيات وبروتينات.. وحينما ترتفع الحرارة البروتينات تصبح جامدة وتجعل المستقبلات التي في الذات لا تستقبله، كما الذهنيات تذوب وتجعله قوته أقل”.

ويوجه البروفيسور المغربي نداء من أجل احترام التدابير الاحترازية من أجل الحماية من الإصابة بفيروس كورونا، قائلا: “المغرب حقق مجموعة من النتائج الجيدة؛ لكننا لن نستمر فيها إذا ما تم التراخي عن هذه الإجراءات”.

بينيديتا أليغرانزي، المسؤولة في منظمة الصحة، قالت: “لا يمكن استبعاد احتمال انتقال (الفيروس) عن طريق الجوّ في الأماكن العامة المزدحمة بشكل خاص، ويجب أن يتمّ جمع الأدلة وتفسيرها”، وأوصت أليغرانزي بـ”تهوية فعالة في الأماكن المغلقة والمحافظة على التباعد الجسدي”، ولفتت إلى أنه “عندما لا يكون ذلك ممكناً، نوصي بوضع الكمامة”.

ودعت مجموعة من 239 عالماً دولياً السلطات الصحية ومنظمة الصحة العالمية إلى “الاعتراف باحتمال انتقال عدوى كوفيد-19 بالجو”، في مقال نُشر في مجلة “كلينيكال إينفكشوس ديزيزس” التابعة لجامعة أكسفورد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

التعليقاتتعليقان

  • مجموعة من العلماء أكدوا أن الفيروس لاينتقل عبر الهواء

  • موجود في الهواء وبالتالي يجب تهوية الاماكن المغلقة ههههههه وعلاش اخويا خليه يبقى فالهوا اذا كان فيه الفيروز وحنا مانتنفسوش ، اودي جا هذاك الوقت لي كنا قولو فيه غادي يجي وقت نبقاو نخلصو الهواء والتنفس