الاعلام الاسباني: المغرب يغري يهود مليلية و جبل طارق للاستثمار بالناظور

آخر تحديث : الأربعاء 17 يونيو 2020 - 6:51 مساءً
2020 06 16
2020 06 17

تقوم السلطات المغربية بالاتصال بكبار رجال التجارة و الاعمال اليهود، المنحدرين من المغرب و المقيمين بمليلية و سبتة و جبل طارق، لحثهم على الاستثمار بالمناطق الصناعية بالناظور و تطوان. أو على الاقل هذا ما ورد بالحلقة المخصصة لهذا الموضوع من برنامج الصحفي اليهودي Alberto Benzaquen على صفحته على الانترنت.

الصحفي و ضيوفه قالوا ان رجال اعمال بمليلية قد توصلوا بمكالمات من شخصية مغربية هامة تدعوهم للعودة و الاستثمار بالمغرب مقابل امتيازات عقارية و ضريبية. هذا فيما ذكر البعض اسم الرئيس السابق للجالية اليهودية بمليلية Salomon Benzaquen Cohen و هو رجل اعمال يملك استثمارات بمليلية و مدريد.

و الذي يعتبر مساندا لقرار العودة للمغرب اضافة الى رجل اعمال يهودي آخر سبق و بدأ مشروعا بالمنطقة الصناعية بالناظور. هذا مع العلم أن اغلب يهود مليلية و سبتة ينحدرون من فاس و طنجة و تطوان و دبدو.

هاته المعلومات، كانت حسب البرنامج وراء ازدياد قلق رئيس حكومة مليلية Eduardo de Castro الذي سبق و اكد 14 يونيو الجاري ان استثناء مليلية من عملية عبور 2020 بالمغرب تأتي في إطار مخطط مغربي لخنق المدينة ينضاف الى اغلاق الجمارك التجارية بين الناظور و مليلية منذ فاتح غشت 2018.

و اكد Alberto Benzaquen أن رجال اعمال يهود بجبل طارق تلقوا أيضا اتصالات من نفس الشخصية المغربية المهمة للعودة و الاستقرار بالناظور او تطوان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.