المحلية الثلاثاء 02 يونيو 2020 07:21 مساءً

زايوسيتي

أفادت وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، هذا اليوم الثلاثاء، أن التساقطات المطرية الأخيرة ببلادنا أدت إلى رفع حقينة سد محمد الخامس الواقع بإقليم تاوريرت، والمزود الرئيسي لسهل صبرة بزايو بمياه السقي، وعموم المنطقة.

وحسب البلاغ اليومي للوزارة، فإن نسبة ملء سد محمد الخامس وإلى غاية هذا اليوم 02 يونيو 2020 قد بلغت 72.4%، بينما لم تكن نسبة الملء خلال نفس اليوم من السنة الماضية بذات السد تتعدى 13.9%، وهذا راجع للجفاف الكبير الذي شهدته المنطقة خلال السنة الماضية.

ويستوعب سد محمد الخامس ما مجموعه 239.5 مليون متر مكعب من المياه، فيما يصل مجموع الملء حاليا 173.5 مليون متر مكعب، بينما لم يتجاوز مجموع الملء عند نفس اليوم من السنة الماضية 33.4 مليون متر مكعب.

وبخصوص السد الفرعي مشرع حمادي، فإن نسبة الملء إلى غاية هذا اليوم بلغت 6 مليون متر مكعب، بينما يبلغ مجموع الملء بهذا السد 8.1 مليون متر مكعب، ما يعني أن نسبة حقينة السد بلغت 74.4%.

وفي ذات السياق؛ سبق لوزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، أن كشفت على قرب بدء تعلية حاجز سد محمد الخامس حيث سيرفع حجم حقينته إلى 950 مليون متر مكعب، مقابل 240 مليون متر مكعب حاليا. وأكد الوزير -خلال زيارة ميدانية قام بها إلى سدي محمد الخامس ومشرع حمادي- أن أشغال تعلية حاجز السد ستطلق السنة الجارية، لافتا إلى أن هذا المشروع سيكون له وقع مهم على القطاع الفلاحي، وأيضا على التزويد بالماء الصالح للشرب.



vitraj


Qries

تعليق واحد على “ارتفاع حقينة سد محمد الخامس المزود الرئيسي لسهل صبرة بزايو بمياه السقي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *