ربورتاج: معاناة “الدياليز” بزايو تتواصل.. دعوات لاستكمال أشغال مركز تصفية الدم -فيديو

آخر تحديث : الثلاثاء 19 مايو 2020 - 11:14 مساءً
2020 05 18
2020 05 19

زايو سيتي – عبد الجليل بكوري

يعاني أزيد من 30 شخصا من مدينة زايو والجماعات المجاورة، من المرضى المصابين بالقصور الكلوي، من تبعات تنقلهم الدائم إلى مدينتي بركان والناظور من أجل إجراء حصص تصفية الكلي، لتنضاف هذه المعاناة إلى معاناتهم مع هذا المرض العضال.

ألم وأمل؛ هذا ما تعيشه هذه الفئة، فالتنقل شبه اليومي لشخص مريض لمسافة 80 كلم ذهابا وإيابا لا يمكنه إلا أن يزيد من آلامه، لكن يبقى الأمل قائما، سيما بوجود مركز لتصفية اكلي بزايو قيد الإنشاء.

مركز تعكف جمعية الوفاء لتصفية الكلي بدائرة لوطا على طرق كافة الأبواب من أجل إتمام أشغاله، حيث استطاعت لغاية اليوم من جمع مبلغ 300 مليون من السنتيمات لهذا الغرض، هي مساهمة بين المبادرة الوطنية للتنمية البشرية والمجلس الإقليمي للناظور، فيما يحتاج المركز من أجل الانتهاء من كافة الأشغال لحوالي 600 مليون من السنتيمات.

أغلب المرضى بهذا الداء فقراء ومصابون بأمراض مزمنة أخرى، وأبرزها السكري، ولكم أن تتصوروا حجم المعاناة بالنسبة لشخص يكابد ألم الأمراض المستعصية وضرورة التنقل لمدينة أخرى ثلاث مرات في الأسبوع.

لا مطلب للمصابين بمرض القصور الكلوي إلا افتتاح المركز بمدينة زايو، ووقف معاناتهم ومعاناة أسرهم التي لم تعد تقو على مزيد من المصاريف، فرغم أن جمعية الوفاء تتكفل بنقل المرضى وبحصص التصفية إلا أن المرضى لا يحتاجون ذلك فحسب، بل هم في حاجة إلى غذاء معين يقوي مناعتهم لعلها تصمد في وجه مرض فتاك ينخر أجسادهم يوميا، كما أنهم بحاجة يومية لأدوية تخفف من مصابهم.

ربورتاج اليوم مناسبة لتجديد النداء للمحسنين من أجل المساهمة في استكمال بناء مركز تصفية الدم بزايو، فالمبلغ المتبقي مقدر بحوالي 300 مليون من السنتيمات، والكرة اليوم بين يدي المسؤولين والمحسنين لإتمام هذه الصدقة الجارية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

التعليقات12 تعليق

  • تحية كبيرة لكل من يسعى لمثل هذه المشاريع الانسانية.
    كما نحي المناضل الإنساني جمال العموري على سعيه الدائم الى مساعدة المرضى الفقراء و المحتاجين.
    في الحقيق النداء يجب أن يوجه الى سياسي المدينة و كذلك الى السلطات المحلية من جماعات و مجاس جهة و مجلس إقليمي فمثل هذه المشاريع تحتاج ميزانية مهمة و في وقت وجيز فلا يمكن الانتضار حتى يساهم المحسنين من اجل استكمال تكلفة البناء، المحسنون مدعوون فقط للمساهمة في مصاريف تسيير الجمعية للتنقل و شراء الأدوية للمرضى أما البناء فيجب ان يتدخل السيد العامل مشكورا لحث الجماعات المعنية بالمركز على المساهمة بمبالغ مالية مهمة من اجل انهاء اليناء في وقت وجيز.
    وشكرا لمنبر الشعب زايو سيتي

  • تحية خالصة للإخوة جميعا و تحية خاصة لأب الفقراء و المحتاجين المناضل الشهم السيد جمال العموري، صراحة فهو مقصد لكل مريض فقير و محتاج سواءا من زايو أو النواحي، فمكتبه دائما ما نجد شخص أو شخصين ينتظران و يسألان فين هو السي جمال و فوقاش اجي.
    تحية كذلك لطاقم زايو سيتي و كذلك أعضاء مكتب جمعية الوفاء على رأسهم السيدة الرئيسة و لا ننسى الشاب الخلوق الذي يعتبر اللبنة الأولى للجمعي، كان دائما فالواجهة يسعى الى إخراج مركز التصفية الى الوجود السيد سفيان البقولي، ولا ننسى كذلك ايقونة العمل الجمعوي السيد حسام بلمصطفى. و كل الإخوة الذين ساهموا من قريب او بعيد في اخراج مثل هذه المشارع الى الوجود.

  • Tahiyat ijlal wa ta9dir Likol atta9am 3ala l3amal aljabar aladi anjaztolouh
    Naftakhiro bikoum da abnaa Zaio tahiya hara lakom wa Tahiya Khassa li al osstad Jamal El Amouri domtom fi Al 3amal alkhayir

  • تحية خاصة للأخ كمال جعي على كل هاته الجهود الجبارة التي يبذلها لأجل راحة هؤلاء المرضى ، إن الله لا يضيع اجر من احسن

  • مزيدا من الصبر والفرج قريب ان شاء الله شكرا زايو سيتي على كل المجهودات التي تقوم بهاذا الصدد وتحية لجمعية الوفاء واخص بالذكر الاخ جمال العموري . وكل جنود الخفاء.اضافة للمجاهد كمال عمى يضحي به من اجل راحة المرضى . ولكم جميعا جزيل الشكر

  • سيكون الفرج عما قريب ان شاء الله
    جعل الله وقوفكم بجانب هؤلاء الضعفاء في ميزان حسناتكم

  • الشكر والتقدير للجمعية وتحية خاصة للسيد جمال العموري على الروح الاجتماعية والانسانية الماراطونية

  • شيء مؤسف لو كان الدولة دارت غي وحد بحال صندوق كورونا لو كان ميبق توحد فقير هذا عار مشروع مهم جدا اين تجار زايو اين الجماعات والبرلمانيين وفين هادوك لي كيفرفوا القفة الرمضانية لكسب الاصوات مش كسب الحسنات تحية عالية لطاقم زايو سيتي على الروح الاجتماعية خاصة الوردي مصطفى والباكوري ولا انسى العموري وسفيان والبوشعيبي جزاهم الله خيرا

  • نطلب من الجمعية الاستمرار في تقديم الخدمات للمرضى قصور الكلوي وتحية كبيرة للسيد جمال العموري .

  • الشكر والتقدير للجمعية وتحية خاصة للسيد جمال العموري على الروح الاجتماعية والانسانية الماراطونية

  • مافائدة معمل السكر والشركات المجورة للمدينة وماذا عن جماعة زايو واولد ستوت الغنية وماذا عن الطابقة البرجوازية

  • السلام عليكم :
    في الحقيقة يحز في النفس ويوقض جروحها العميقة مرة أخرى حينما نرى مثل هذه المعاناة التي يعانيها مرضى القصور الكلوي …بالله عليكم واش متيشفوكمش هاذ النوع ديال البشار تيقوليك 300 مليون كاينة ..وخاصنا 300 أخرى وخاص المحسنين والله الى مهزلة واش مكاينش مؤسسات معنية بهاد القطاع وعاد نطلبو المحسنين منا ل70 عام لقدام عاد الى جمعنا هاد المبلغ هاذ الشي تيظحك……..اصاحبي ياك هاد المرضى من جماعات مختلفة خاص الجهات المختصة تتدخل باش تفرض على هاد الجماعات المجاورة تساهم بنصيب …….بحال اصحاب السرطان نهار شراوليهم داك الجهاز بالمستشفى الحسني كل جماعة ساهمت بمبلغ مهم على الاقل خفو شوية عليهم …….وحتى لهاذ الفئة خاصهم حل بحال هادوك ………… هدا مجرد اقتراح مواطن حتى انا سائق اسعاف عشت معا واحد السيد تجربة مرة راه توفي رحمه الله ورحم الله جميع الموتى في هدا الشهر المعظم …………………….راه خاصهم حل عاجل دابا دابا ماشي حتى لغدا …..والسلام