رصد 20 مليارا لتشييد مدينة المهن والكفاءات في الناظور

آخر تحديث : الأربعاء 12 فبراير 2020 - 1:01 مساءً
2020 02 11
2020 02 12

رصد مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، حوالي 20 مليار سنتيم، لتشييد مدينة المهن والكفاءات لجهة الشرق، والتي ستحتضنها مدينة الناظور.

وستنطلق الأشغال بهذا المشروع المهم خلال الأشهر القليلة المقبلة، بعد وضع اللمسات الأخيرة على التصاميم والدراسات المتعلقة بهذه المدينة التي ستحتضنها منطقة قرب بحيرة مارشيكا.

وتقدر الميزانية الاولية لهذا المشروع 189 مليون درهم، وسيتم فتح الاظرفة الخاصة بصفقة انجاز الاشغال في شهر مارس المقبل.

وكانت المديرة العامة لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، قد اكدت في وقت سابق انه تم اختيار هذا الموقع لأنه يحترم منطق الربط الاقتصادي، بالنظر إلى المشاريع الكبرى المهيكلة التي تم إطلاقها بالمنطقة، لاسيما ميناء الناظور غرب المتوسط الذي يوجد قيد الإنشاء، وتهيئة بحيرة مارشيكا ، بالإضافة إلى منطق التكامل مع المشاريع القائمة.

كما كشفت المدير العامة للمكتب لبنى طريشة، بأن مدينة المهن والكفاءات لجهة الشرق ستضم ثمانية أقطاب محددة هي الصناعة والرقمنة وترحيل الخدمات والإدارة والتسيير والتجارة والفلاحة ومهن الصحة والسياحة والفندقة.

وفي معرض اقتراحها لخريطة التكوين الخاصة بمدينة المهن والكفاءات لجهة الشرق، أشارت طريشة إلى أن هذه المدينة تتضمن 60 مسلكا للتكوين ، 80 في المائة توفر تكوينا جامعيا، و20 في المائة منها تتيح تكوينا مهنيا، وستفسح المجال ل 2800 مقعد ، ضمنها 420 مقعدا مخصصة للمعهد المتخصص في الصناعات الغذائية ببركان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.