المحلية الأحد 26 يناير 2020 12:13 صباحًا

زايوسيتي

أثبتت الدراسات الفلكية التي قامت بها جمعية المبادرة المغربية للعلوم والفكر بأن شهر رمضان سيحل بالمغرب يوم السبت 25 أبريل 2020.

حيث أن رؤية الهلال مساء يوم الخميس 29 شعبان 1441 هـ الموافق ل 23 أبريل 2020 ستكون ممتنعة. ذلك أن الاقتران المركزي سيقع يوم الخميس عند 02:27، والداخلة باعتبارها أخر مدينة تغرب فيها الشمس بالمغرب ستكون ضوابط الرؤية كالآتي: فعمر القمر هو 17 ساعة و 3 دقائق ومكثه 30 دقيقة وارتفاعه 5,48 درجة واستطالته هي 7,31 درجة، وكلها ضوابط ناقصة.

أما المملكة العربية السعودية فستدعو لتحري الهلال يوم الاربعاء وفق تقويم أم القرى لتضرب في الحائط كل المراكز الفلكية التي تؤكد عدم وجود شيء اسمه هلال مساء ذلك اليوم ، والفضيحة الكبرى اذا ادعى كل من عبد الله الخضيري من مرصد سدير أو متعب البرغش من مرصد تمير رؤيته وهو أمر غير مستبعد لتاريخ هذان المعروف لدى الفلكيين السعوديين، وحسب تقويم ام القرى سيكون يوم الجمعة 24 أبريل أول رمضان بها والدول التي تتبعها وهي معلومة معروفة.

وهناك عدة دول يتوقع أن تصوم مع المغرب وفق تقويمها وهي: سلطنة عمان التي تعتمد الذكاء الاصطناعي، والجزائر وفق تقويم وزارة الشؤون الدينية والأوقاف الجزائرية ونتمنى عدم مخالفته، و تقويم باكستان التي تراقب الهلال.

وفي الختام تؤكد الجمعية أنه لا وجود لحكاية “كلينا نهار” وأنها قامت بدراسة للأهلة بالمغرب ووجد توافقا تاما بين الاعلان الرسمي والحسابات العلمية وفق معيار المهندس عودة منذ 1972م إلى الأن، ورؤية هلال يوم 30 من الشهر كبيرا ومرتفعا هي بسبب زيادة 24 ساعة في عمر القمر وبالتالي زيادة الضوابط الاخرى.



Qries

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *