أبو حفص في رده على الكتاني: المد الوهابي العنصري يريد ممارسة الوصاية على الخلق

آخر تحديث : الإثنين 13 يناير 2020 - 6:16 مساءً
2020 01 12
2020 01 13

متابعة

رد محمد عبد الوهاب رفيقي، الباحث في الدراسات الإسلامية و الملقب بـ « أبو حفص »، « عنصرية » الشيخ السلفي حسن الكتاني، قائلا » المغاربة منذ زمن يحتفلون بكل ما يربطهم بأرضهم وحضارتهم الضاربة في القدم، ولا زالوا يحتفلون بأناير وحاكوزة ويطبخون العصيدة وتاكلا دون نكير من أحد، قبل أن يبتلى المغاربة بهذا المد الوهابي العروبي ذي الخطاب العنصري، الذي يريد ممارسة الوصاية على الخلق ».

قال رفيقي في تدوينة فيسبوكية » أن المد الوهابي بالمغرب يريد أن يحدد » ما يصلح لهم وما لا يصلح، ومحاولة اجتثات ثقافة المغاربة عن جذورهم وتكريس القطيعة بينهم وبين انتماءاتهم التاريخية، في محاولة كالعادة لإجهاض كل مناسبات الفرح وإقبارها، بفقه بدوي موغل في التعصب والعنصرية، يعمل على طمس الهويات المحلية، وخلق العداوة بين التدين وكل الطقوس الإنسانية التي يمارسها البشر بكل حب واحتفالية. »

ورد رفيقي هذا جاء بعدما وصف الشيخ السلفي المتشدد حسن الكتاني الإحتفال بالسنة الأمازيغة أنه » إحياء النعرات الجاهلية لتفريق الشعب الواحد ».

وأشار رفيقي أن « كل محاولات فرض الإسلام بالقوة على الأمازيغ المغاربة باءت بالفشل، وارتد المغاربة عن الاسلام حسب ابن خلدون 12 مرة، أي في كل مرة يتمكنون فيها من التخلص من قوة الإكراه والطغيان، لكنهم يوم أدخلوا الإسلام إلى ديارهم عن رضا فعلوا ذلك على أن يستوعب هذا الدين ثقافتهم وعوائدهم وأعرافهم، لا أن يعمل على محوها واجتثاتها بدعوى هيمنة الإسلام وثقافة العرب على كل الموروث واستئصاله من جذوره، وحتى فقهاء المسلمين وعوا ذلك، واعتبروا أعراف القوم وعوائدهم قانونا ومصدرا للتشريع ، مما يصدق قولة القائل: تمزغ الإسلام أكثر مما أسلم الأمازيغ.

وختم رفيقي تدوينته « لذلك كله أهنيء نفسي وأهلي الأمازيغ وأقول لهم :أسگاس أماينو 2970، وكل عام ونحن جميعا على هذه الأرض بكل خير، ولا عزاء لأعداء الفرح. »

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

التعليقات5 تعليقات

  • للاسف كل مرة يطل علينا هذا المتفيقه ابوحفص ليصب الزيت على النار ويجعل من( الحبة قبة )كما يقال،دائما يخرج علينا بأفكاره و تحليلاته الشاذة والغريبة.نحن المغاربة عندنا علماء كبار للاسف تم تهميشهم ومنعهم من الظهور في وسائل الاعلام وترك المجال للسفهاء حتى علا شأنهم في البلاد واصبحوا يحللون ويحرمون تحت الطلب.
    هموم المغاربة ومشاكلهم اكبر بكثير من هذه الترهات يا من يتصدرون المشهد الاعلامي،الشعب يريد تعليما جيدا،الشعب يريد مستشفيات لائقة تحفظ كرامته،الشعب يريد عملا شريفا يعيل به اهل بيته،الشعب يريد شارعا وحيا نظيفا آمنا له ولاهله.
    عودوا الى رشدكم رحمكم الله.

  • سبحان مبدل الأحوال كيف كنت قبل أن تدخل السجن وكيف أنت الأن بعد ثم الوهابية التي تتحدث عنها هل لديك دليل واحد على أنهم خالفوا السنة في شيء أنا أتحدث عن العلماء الذين أن تتحدث عنهم وأنت تقصد محمد إبن عبد الوهاب أرجوا من الله أن يرزقه الجنة وأنا أعرف عنه من أكبر من كان حفاظا على التوحيد والسنة ومن أكبر من كان يحارب الصوفية والمشركين مع الأسف أنصحك أن تعود إلى رشدك قبل أن يأتيك ملك الموت لا ينفعك لا جاه ولا سلطان إتقي الله في نفسك وتب إلى الله
    وأنت تتحدث عن تقاليد الجاهلية
    وأنت تتهم الإسلام بأنه نزع منك حريتك
    وهاذا كفر بواح حسبنا الله ونعم الوكيل
    من فضلك أنشر

    • محمد بن عبد الوهاب الذي تتبجح به ارجع الى تاريخه انت واقراءه انت لترى قطع الانوف وجز الرؤوس وبتر الاطراف في المسلمين خاصة وترك الروم المستعمرين على حالهم. اهذا ماتسميه انت على هدى النبي والله حاشا نبي الرحمة.اقراء تاريخ نجد لابن غنام على من تضحكون ياامة ضحكت من جهلها الامم.

  • بالله عليكم جميعا .
    من منكم يبين لنا ويوضح لنا هذا المذهب الوهابي. ..؟
    ويعطينا الدليل عن مخالفتهم لهديه صلى الله عليه وسلم.

    على الذين يطعنون ويطلقون ألسنتهم في أعراض الناس أن يسألوا أنفسهم واهليهم أين هم من سنة الرسول صلى الله عليه وسلم بفهم صحابته رضوان الله عليهم جميعا.
    اتقوا الله في أنفسكم وأعراض إخوانكم. .
    انا لله وانا اليه راجعون.

  • والله صدق هذا الرجل القول. مارأينا مذهبا بغيضا كمذهب هؤلاء القوم ماتركوا شيء الا وحشروا انفهم فيه وكأن لهم الوصاية علينا. اتروكونا وشأننا ووفروا نصاءحكم لانفسكم ولآل سعود عسى ان تكوم كلمة حق عند سلطان جاءر. نحن امازيغ ونفتخر على المذهب المالكي والعقيدة الاشعرية و ازيدكم نقرا القران جماعة ونذكر الله باستعمال السبحة ولاحرج.