المغرب ينفي رفضه استقبال وزيرة هولندية لمناقشة ملف اللاجئين

آخر تحديث : الإثنين 25 نوفمبر 2019 - 1:27 مساءً
2019 11 24
2019 11 25

نفى المغرب رفضه عقد لقاء مع وزيرة الدولة للأمن والعدالة في الحكومة الهولندية، انكي بروكرز نول، لمناقشة موضوع طالبي اللجوء المغاربة المتواجدين فوق تراب مملكة الاراضي المنخفضة.

وقال مسؤول التواصل في السفارة المغربية في لاهاي، لوسائل اعلام هولندية ان سفارة المملكة لم تتوصل باي طلب للقيام بهذه الزيارة، وان وزارة الخارجية المغربية لم يسبق لها ان توصلت بدورها باي طلب من نظيرتها الهولندية حول هذا الموضوع.

وأضاف ذات المصدر قائلا “مثل هذه الأمور تتم دائما وفقا للقنوات الدبلوماسية والرسمية بين المغرب وهولندا، ولم نتلق طلبا ابدا بهذا الخصوص، وتفاجئنا بما تم نشره في وسائل الاعلام”.

وكانت وزيرة الدولة للأمن والعدالة في الحكومة الهولندية، انكي بروكرز نول، قالت خلال جلسة للبرلمان الهولندي ان المغرب يرفض استقبالها لمناقشة مسألة اعادة طالبي اللجوء المغاربة.

وتعتبر هولندا المغرب بلدا امنا، وبالتالي فان المغاربة الذين يتقدمون بطلبات اللجوء في هذا البلد، غالبا ما يتم رفض طلباتهم، الا ان المغرب لا يتعاون مع السلطات الهولندية من اجل إعادة هؤلاء.

وقالت الوزيرة الهولندية انها كانت ترغب في عقد لقاء المسؤولين المغاربة حول هذا الموضوع ، ولكن تم الغاء هذا اللقاء من الجانب المغربي، وتم رفض استقبالها.

وحول سبب رفض الجانب المغربي عقد لقاء بخصوص موضوع إعادة طالبي اللجوء، قالت انكي بروكرز نول، انها لا تعرف السبب، وانها سمعت قرار الرفض بشكل غير مباشر من خلال وزارة الخارجية.

وتعرف العلاقات المغربية الهولندية نوع من الفتور خلال السنوات الاخيرة، بسبب حراك الريف وقضية سعيد شعو، حيث سبق للمغرب ان سحب سفيره، كما يتهم هولندا بالتدخل في شؤونه الداخلية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.