فلاش باك “ح1”: عبدلاوي يسترجع أحداث 2 مارس/ يتحدث عن نهب أراضي المنطقة الصناعية ضواحي زايو/ المتاجرة السياسة بزايو

آخر تحديث : الأحد 3 نوفمبر 2019 - 11:13 مساءً
2019 10 31
2019 11 03

زيو سيتي – اعداد: عادل شكراني / تصوير: محمد البقولي

قال إبراهيم عبدلاوي نائب رئيس الهيئة المغربية لحقوق الانسان، إن الوضع الحقوقي بزايو يعرف تراجعا كبيراً، مؤكدا أن الدولة تنهج سلوكا قمعيا في التعاطي مع الحقوق المتعلقة بقضايا مدينة زايو.

وأوضح الناشط الحقوقي خلال استضافته في الحلقة الأولى من برنامج “فلاش باك”، خلال تحليله لوضعية حقوق الانسان بزايو، بعيون الممارس الحقوقي أن الحركة الحقوقية بزايو واجهتها الدولة بالقمع، وقامت بكسرها كون مدينة زايو مزعجة منذ زمان، وفق تعبيره، وأضاف ذات المتحدث أن الوضع الحقوقي بزايو يعرف مدّا وجزرا.

وتطرق عبدلاوي إلى ملف العقار بمدينة زايو، مشيرا في ذات السياق إلى أنه “جريمة”، وأبرز مجموعة من الخروقات التي لازالت تطال هذا الملف على مستوى مدينة زايو وجماعة أولاد ستوت.

ورصد عضو الهيئة المغربية لحقوق الإنسان بزايو، العديد من أشكال الخرق والتدليس والتزوير بشأن الملفات العقارية بأولاد ستوت وزايو.

وتحدث عن واقع الممارسة السياسية بزايو، واصفا إياها بـ “المتاجرة”، مضيفا أن الحزب الذي عمّر بالمدينة عاجز عن تخريج الأطر والكفاءات، وزاد قائلا: “الوضع سيزداد تأزما إذا استمر الحال على ماهو عليه في القادم من الأيام”.

المزيد من التفاصيل في الفيديو

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

التعليقات8 تعليقات

  • تحية لهذا المناضل الذي وقف في وجه الأشباح و المنافقين الوصوليين في منظمته الحقوقية و نقابته التي سيطر عليها الانتهازيون وجعلوها مصدرا للريع و على رأسهم الشبح الجهوي.

  • استاذي المحترم
    كنت اكن لك كل التقدير والاحترام وسابقى ان تراجعت عن هذه الاساليب التي تمس الى سمعتك ترفع شيئا ما ،بهذه الطريقة ستزيد شرخا عميقا في الساحة سوف نتراجع عن تلبية اي نداء للخورج للنضال سوف نشك حتى في شخصك وسوف لن نثق حتى في شخصك
    ارجوك زايو تحتاج الى رص الصفوف والوحدة لانه وفي اخر المطاف الهدف واحد والكمال لله وحده ومن يمارس يخطئ
    تحياتي لك المرضي
    شكرا زايو سيتي

  • اي سلام افتتح به الاخ مواطن مداخلته ؟ أتمنى ان تكون له الجرأة الاخلاقية و الصراحة الادبية لما لديه حسب ما يبدو عليه من من معلومات عن االاشباح من الموظفين بمدينة زايو الذين يستنزفون الاموال العامة بدون اداء اية خدمة او وظيفة.اي سلام ينطق به الأخ و هو يكن في اعماقه حقدا دفينا لفاعل حقوقي يقف قدر المستطاع رفقة باقي مناضلي الهيأة إلى جانب المواطنين ليس فقط محليا بشهادة كل المتتبعين المحايدين وذلك ليس حبا في الوصول إلى الكراسي .كان لزاما علة الأخ مواطن تكذيب او تصديق ما جاء او ورد على لسان العبدلاوي بدل شخصنة مداخلته.اعتقد ان السيد ابراهيم سلط بعض الأضواء لما يحدث و ما حدث على صعيد زايو و المنطقة المجاورة له و خاصة في مجال العقار و ظاهرة البناء الفوضوي او العشوائي. ممكن او يجوز ان الأخ إبراهيم يكون قد أخطأ فيما مضى السؤال المطروح هل- ان ارتكب أخطاء – لا زال هذا الفاعل الحقوقي يتمادى في أخطائه و يتعنث في ذلك كما يفعل ممتهني السياسة المحليين ؟ لا اظن ذلك. واختم ب : عليك السلام ورحمة الله وبركاته .
    .

  • انا استغرب من تصريحات الاستاذ عبدلاوي وهو يتحدث بثقة عالية في النفس، مع العلم انه يعتبر المسؤول الاول عن تراجع الوضع الحقوقي بزايو، على سبيل المثال:
    ا_فشال حراك المستوصف
    _تسلطه على المعوقين وافشال مخطط اعادة هيكلة الجمعية العلوية للمعاقين
    _تشتيت عش فرع الجمعية المغربية لحقوق الانسان بزايو، والهجوم المستمر على اعضائها بالاساليب القدحية…

  • رحم الله من رباك ورحم الله من علمك وأطال في عمرك يا محامي الفقراء وأتمنى أن ألتقي بك في يوم من الأيام.اعانك الله وسدد خطاك .اخوك الميلاد عدو،بروكسيل.

  • تحية لموقع زايو سيتي
    إذا لم تستحيى فأفعل ما شئت …..:
    كنت ولازلت …… بدءا بمعركة المعطلين التي لعبت فيها دور الكومبارس ….. مرورا بأحداث 02 مارس واللقاءات السرية مع المسمى ………من أجل الإستفادة بالريع الذي تتكلم عنه 06 سنوات موظف شبح ، مرورا بالإحتجاجات التلأميذية على ساعة العثماني ودورك في إخماد شرارة الحزب
    مرورا بدورك في تكسير وتشتيت الفعل النضالي بالمدينة بمباركة من أستاذك …….(فتحي ..) والتعليمات منه بزرع التشكيك والسموم بين المناضلين ومرورا بمحاولة تكسر الفعل النقابي بالمدينة وكدش خير دليل ؟ سؤال لك مادام قلت أنكم في الهيئة المغربية أتسأؤل معك إن كانت لك الجرأة الرد …. أين هو مقركم ولماذا تم طردهم منه عدم أداء وجيبة المراء
    كل هذا غيض من فيض وما خفي أعضم ولكنك لم تستحي وتتمادى في شي وشتم الكل ومن كل الإتجاهات وكأنك المنزه الله …

  • السلام عليكم
    في البداية تحية نضالية لموقع زايوسيتي
    وسؤالي للاستاذ المناضل المسمى عبدلاوي ابراهيم :
    هل ماجنيته من خزينة الدولة خلال سنوات وانت شبح لا يعتبر ريعا ؟
    هل نضالك من داخل النقابة على الزيادة في الاجر لا يعتبر ريعا على ضهر الفقراء؟
    الم تكن في يوم من الايام في صف المعطلين وكنتم الوسيط في استفادتهم من هذه الحلول الترقيعية ( الامساك_ مقهى القادسية)؟
    ألم تكونوا من المباركين المباركين وكنتم تضغطون بدوركم على المجلس البلدي لستفادة هذه الشريحة بهذه المطالب الترقيعية التي تهم ملفهم مثلكم في النقابة ؟
    أليست هناك صراعات شخصية بينكم تريدون تصفيتها بهذه الطرق البدائية المخزنية ؟
    ألم يحن الوقت للكهول مثلكم للتوارى على الانضار وترك طاقات شبابية تحمل المشعل الحقوقي ؟
    الشارع لا يريد ساديتكم واستاذيتكم كرهنا

  • فكرة جيدة
    اقترح واتمنى مجموعة من الحلقات حول حراك 2011
    مقاطعة فواتير الماء
    من افشل المقاطعة
    الحراك ضد الشرطة
    مع استضافة المناضلين والاستماع لشهاداتهم حول المرحلة
    شكرا