لمواجهة شبح العطش والجفاف.. سدود ضخمة جديدة لتأمين تزويد مناطق الريف والشرق بالماء

آخر تحديث : الخميس 19 سبتمبر 2019 - 4:03 مساءً
2019 09 18
2019 09 19

تنزيلاً للبرنامج الأولوي للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي للفترة الممتدة من 2019 إلى 2026، والذي تم تقديمه أمام أنظار الملك محمد السادس يوم 18 أبريل 2019، ستقوم وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، بإنجاز المركب المائي لـ”بني منصور”، المتكون من سد “بني منصور” و”سد دراميمون” وسد “بوحمد” ومنشآت تحويل المياه المرتبطة بها بجهة طنجة – تطوان – الحسيمة.

وينتظر أن تصادق الحكومة، في مجلسها الذي سنعقد يوم الخميس المقبل، على مشروع مرسوم بإحداث مديرية مؤقتة للإشراف على إنجاز مشروع المركب المائي لـ”بني منصور”.

ويهدف المشروع، حسب المذكرة التقديمية لمشروع المرسوم، إلى “تعزيز إمدادات المياه بالنسبة للمنطقة التي تغطي شمال وشرق المملكة، والتي تمتد من طنجة إلى وجدة. وسيمكن المشروع من تعبئة حجم إجمالي يقدر بـ1,350 مليون متر مكعب من المياه”.

ومن المنتظر إطلاق طلبات العروض المتعلقة بأشغال إنجاز هذا المشروع خلال السنة المقبلة، إذ ستبلغ مدة إنجازه 10 سنوات، وحجم الاستثمار به ما ينهاز 12 مليار درهم، حسب المصدر ذاته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.