رئيس الجمعية المغربية لمربي الأغنام والماعز: العرض متوفر والأثمنة في متناول المواطنين

آخر تحديث : الثلاثاء 16 يوليو 2019 - 5:48 مساءً
2019 07 16
2019 07 16

قال، عبد الرحمان المجذوبي، رئيس الجمعية المغربية لمربي الأغنام والماعز، إن ترقيم رؤوس الأغنام بلغ هذه السنة 6 ملايين رأس ومن المنتظر أن يرتفع العدد إلى 7 ملايين رأس في آواخر الشهر الحالي.

وأضاف المجذوبي، في تصريح لموقع القناة الثانية، أن الاستعدادات تجري بشكل عادي والأثمنة المتواجدة في السوق تبقى جد عادية وملائمة للقدرة الشرائية للمواطنين، مضيفا بالقول: ” الثمن ينطلق من مبلغ ألف درهم، والثمن يرتفع كلما زاد وزن وقيمة الأضحية”.

ثم زاد مؤكدا، أنه ليس هناك أي غلاء في أسعار المواشي، مشيرا إلى أنه من المرتقب أن يصل ثمن الكيلوغرام الواحد الى 50 درهما.

بالرغم من تزامن عيد الأضحى لهذه السنة، مع فترة العطلة الصيفية وحلول الجالية المغربية بالخارج إلى المغرب، يضيف ذات المتحدث، أن العرض متوفر لتغية الطلب المرتقب على الأغنام خلال هذه المناسبة الدينية.

ولفت ذات المتحدث، إلى أن بعض المواطنين ممن شرعوا في شراء الأضحية من حظائر الكسابة تحضيرا للعيد، وفي هذا الجانب نصح المجذوبي المواطنينن باقتناء الأضحية قبل ايام من عيد الأضحى، وتركها عند الكساب حفاظا عليها نمطها في العلف، علاوة على تجنب الاكتظاظ والمزايدات في الأثمنة في الأيام الاخيرة قبيل حلول العيد.

وكان المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، قد أورد في بلاغ له أن التدابير التي تم البدء في تنفيذها خلال الأشهر الماضية استعدادا لعيد الأضحى شملت تسجيل المربين والمسمنين، وترقيم الأغنام والماعز، ومراقبة مياه شرب الأضاحي، ومراقبة الأدوية البيطرية والأعلاف ومراقبة مسار فضلات الدجاج لتفادي استعمالها في تغذية المواشي.

وأضاف ذات البلاغ أن عدد المربين والمسمنين المسجلين لدى المصالح البيطرية لأونسا تجاوز 223 ألف، بزيادة بلغت 62% مقارنة مع السنة الماضية في نفس الفترة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.