3 سنوات سجناً لشخص أرسل فيديو “جريمة شمهروش” عبر “واتساب”

آخر تحديث : الثلاثاء 14 مايو 2019 - 1:49 مساءً
2019 05 13
2019 05 14

قضت الغرفة المكلفة بقضايا مكافحة الإرهاب بمحكمة الاستئناف بملحقة سلا، يوم الخميس الأخير بإصدار حكم مدته 3 سنوات حبسا نافذا في حق سائق سيارة أجرة وغرامة مالية قدرها 10 آلاف درهم، بتهمة الإشادة بالإرهاب من خلال قيامه بإرسال شريط فيديو يوثق عملية ذبح السائحتين الاسكندنافيتين بمنطقة “شمهروش”، اللتين فصل رأسيهما عن جسديهما أواخر دجنبر 2018.

وذكرت مصادر إعلامية، أن المتهم يبلغ من العمر 51 سنة، ومزداد بمديتة مراكش، متزوج وأب لابنتين، وأنه توصل بتسجيل مرئي يوثق لعملية الذبح، وفصل رأس السائحتين اللتين قتلتا بدائرة أمليل بإقليم الحوز، من عند صديقه، وبعد اطلاعه على جزء منه قام بإرساله عبر تطبيق “الواتساب” إلى مجموعة تهم أعضاء جمعية إقامته السكنية، التي كان اعضاؤها قد انشؤوا صفحة خاصة بالواتساب لإثارة مشاكل ساكنة الإقامة، حيث استنكر بعض السكان تصرفاته، مما جعله يعتذر لرئيس الجمعية والسكان، موضحا أن الفيديو أُرسل عن طريق الخطأ.

وصرح المتهم أنه بمجرد فتحه فيديو القتيلتين لاحظ قطرات الدم، فلم يقو على مشاهدته، وأنه في الوقت الذي كان يعتقد أنه مسح الفيديو أرسله عن طريق الخطإ إلى مجموعة سكان الإقامة، حيث يقطن، على الواتساب، وقام بالاعتذار إليهم، مؤكدا أنه لا علاقة له بالإرهاب، ولم تكن له نية الإشادة بأعمال إرهابية، أو التحريض على ارتكابها.

وكان ممثل النيابة العامة التمس إدانة المتهم بثماني سنوات سجنا نافذا، استنادا لاعترافاته، في حين طالب دفاعه، بتمتيعه أساسا بالبراءة «لانتفاء العناصر التكوينية للمتابعة، وغياب القصد الجنائي، واحتياطيا بالبراءة لفائدة الشك، واحتياطيا جدا تمتيعه بظروف التخفيف لعدم سوابقه وإنكاره».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.