أزيد من ألفي زائر لمسجد الشرفاء بأولاد الداوود إحياء للوعدة السنوية (100صورة و فيديو)

آخر تحديث : الأربعاء 10 أبريل 2019 - 1:08 مساءً
2019 04 08
2019 04 10

زايو سيتي – عبد الجليل بكوري

احتضن مسجد الشرفاء بجماعة أولاد الداوود الزخانين يوم أمس الأحد 07 أبريل الجاري، “الوعدة” التي دأب أبناء القبيلة على إحيائها سنويا، حيث حج أزيد من ألفي زائر للمنطقة من مختلف مدن وقرى الجهة.

وتعتبر “وعدة مسجد الشرفاء” التي تنظم في هذه الفترة من السنة، فرصة للالتقاء من أجل إرساء مبدأ التكافل الاجتماعي وإظهار روح التعاون والتآخي والتماسك وهي عادة راسخة يتوارثها أبناء القبيلة، وهي أيضا إحياء للموروث الروحي وتوطيد مظاهر ومكونات التراث الثقافي المحلي الذي يروم المحافظة على أصالة واستمرارية بعض التقاليد والعادات الشعبية التي دأبت المنطقة على إبرازها.

وقد تميزت الوعدة بطابعها الروحي حيث تليت قراءات قرآنية جماعية وأمداح نبوية ودرس ديني، وتميزت أيضا بالجود والكرم من خلال تقديم وجبات “الكسكس” التي تشتهر بها المنطقة وتقدم للضيوف الذين يتوافدون على هذا الموسم السنوي.

و اختتمت الوعدة بالدعاء الخالص لأمير المؤمنين جلالة الملك محمد السادس، ورفع أدعية ساد خلالها الخشوع في ظل أجواء روحانية، وقدم الشكر لكافة الفعاليات التي ساهمت من قريب أو من بعيد في إنجاح الوعدة السنوية بمسجد الشرفاء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

التعليقات5 تعليقات

  • وعدة الشرفاء بجماعة اولاد داوود ازخانين بمشاركة بعض الجيران ..وعدة نفتخر بها أيما افتخار .. هي موروث تقليدي تاريخي لجل القبائل المغربية.
    اما القول بدعة !! فيجب ان نعرف ما معنى البدعة أولا ثم بعد ذلك سنرى هل ستزول أم لا كاننا نعلم الغيب !!عجبا!!
    لو كان الكلام يوزن بالذهب لصارت ثروتنا تفوق ثروة قارون.
    شكرًا لكل من شارك من قريب او بعيد..
    ومرحبا بكم العام المقبل ان شاء الله.

  • الله اتقبل هذه الصدقة وشكرا لكل من ساهم فيها سواء بالقليل او بالكثير .
    وأشكر الاخ بكوري عبد الجليل على هذا العمل الجليل .

  • الاجتماع من أجل أكل الطعام .مهرجان سنوي يقام في هذه القبيلة ومن أهداف أصحابه الضهور في الكاميرا .بعضهم يقول وعدة والآخرون يقولون وليمة بينما يفضل الآخرون كلمة عرس(.الحقيقة أنها بدعة وكل بدعة ….).مثل هذه البدعة تخلصت بها القبائل المجاورة ك رأس الماء .اولاد ستوت ووو….إلا أنها بقيت في هذه القبيلة لأسباب متعددة منها الفقر والجهل .نتمنى أن تزول و ستزول قريبا دون شك.

  • (تعتبر “وعدة مساجد جماعة اولاد داود ازخانين” التي تنظم في هذه الفترة من السنة، فرصة للالتقاء من أجل إرساء مبدأ التكافل الاجتماعي وإظهار روح التعاون والتآخي والتماسك وهي عادة راسخة يتوارثها أبناء القبيلة، وهي أيضا إحياء للموروث الروحي وتوطيد مظاهر ومكونات التراث الثقافي المحلي الذي يروم المحافظة على أصالة واستمرارية بعض التقاليد والعادات الشعبية التي دأبت المنطقة على إبرازها.)
    هذه السطور من كتابة زايو سيتي. بالنسبة لي لاحظت مصطلاحات جد مهمة : مبدأ التكافل الاجتماعي ، اظهار روح التعاون و التآخي و التماسك وهل من اجل هذه المصطلحات تقام الوعدات ? ام لغرض اخر . فلماذا لا تقام وعدة و احدة تجمع كل القلبائل .هل تعلمون ان وعدة واحدة يصرف عليها حوالي 9 مليون سنتيم (4×9=36) .

  • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ما شاء على جميع الاخوان هذا يدل على الروابط الاخوية التي تجمع بين ابناء المنطقة و المناطق المجاورة،فهنيئا لكم تقبل الله منكم هذا العمل الجليل.

    اسمحولي ان اشير الى كلمة #الوعدة# هل هي كلمة مشروعة ام لا و اطلب من اهل الاختصاص ان يوضح لنا ذلك لتعم الفائدة،
    لاأفوت هاته الفرصه لانوه قناة زايو سيتي على عملها الجبار الذي تقوم به فشكرا لعطائك و نزاهتك.