الخارجية الهولندية : طرد المغرب للصحفي الهولندي تم في اطار القانون والزفزافي بوضع صحي جيد

آخر تحديث : الجمعة 15 مارس 2019 - 1:16 مساءً
2019 03 14
2019 03 15

اكد وزير الخارجية الهولندي “ستيف بلوك” ان الصحفي الهولندي الذي طرده المغرب من الناظور، كان يشتغل بدون الحصول على الاعتماد من طرف الوزارة المعنية.

وقال الوزير الهولندي في رده على سؤال بالبرلمان “ان اشتراط الاعتماد للصحفين هو اجراء يطبق في العديد من بلدان في الهذه المنطقة، بالنسبة للمغرب تحديدا ليس الصحفيين الهولندين فقط من يتم ترحيلهم لعدم توفرهم على الاعتماد، في سنة 2018 تم ترحيل صحفي فرنسي ايضا لذات السبب”.

وفي جواب على سؤال حول امكانية استدعاء السفير المغربي بسبب الاجراء المغربي ضد الصحفي الهولندي، اشار الوزير الهولندي الى انه لا يرى اي سبب للقيام بذلك، وقال “نحن نناقش اهمية حرية الصحافة بانتظام في اتصالاتنا مع السلطات المغربية… والمغرب مثل بلدان اخرى ، يحدد انظمة الاعتماد على الصحفيين”.

وحول صحة ناصر الزفزافي قالت وزير الخارجية الهولندي انه اطلع على الاخبار التي تناولت الوضع الصحي للزفزافي، مشيرة ان السفارة الهولندية ليست على اتصال مباشر مع المعتقل، وبالتالي لا يمكن له تأكيد صحة ما جاء في وسائل الاعلام، مشيرا انه وفقا للمعلومات التي توصل بها من سفارة بلاده في الرباط، فان الزفزفي في وضع صحي جيد في الوقت الحالي.

وتجدر الاشارة ان السلطات المغربية رحلت قبل اسابيع صحفي هولندي، كان بصدد انجاز تقارير صحفية حول الهجرة السرية ، والاحتجاجات بمنطقة الريف، وذلك لعدم توفره على الاعتماد كما قالت السلطات المغربية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.