رئيس جماعة أولاد ستوت يتهم زايوسيتي بنشر الأكاذيب والموقع يرد

آخر تحديث : الأحد 13 يناير 2019 - 12:28 صباحًا
2019 01 11
2019 01 13

نشر موقع زايوسيتي.نت يوم أمس مقالا تحت عنوان “سهل صبرة بزايو.. إنشاء مجمع فلاحي لتصنيع منتجات محلية”، وفيه تم التطرق لمشروع قدمته لنا جمعية الآفاق للفلاحة والإصلاح الزراعي بأولاد ستوت، والتي أكدت لنا أنها ستعرض هذا المشروع على وزير الفلاحة خلال زيارته للمنطقة.

هذا المقال أخرج رئيس المجلس الجماعي لأولاد ستوت عن وقاره، فاتهمنا رغم أنه لم يسمينا بالاسم، بل ألمح لذلك، ب”نشر الكذب واهتزاز مصداقيتنا أمام متابعينا بشكل فضيع”. وزاد الرئيس في توجيه تهم غليظة لنا مفادها “أننا محسوبون على جهات سياسية معينة”. على حد قول سعيد التومي.

اتهام التومي لنا جاء عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك والذي أصبح يدمنه بشكل كبير، حيث قال: “ما اثارني وآثار مجموعة من المهتمين وخلق تساؤلات هو المشروع الوهمي الذي طبلت له بعض الجهات السياسية ونشرته بعض الصحف الإلكترونية المحسوبة عليها بكل مكوناته وكلفته وعدد المناصب التي سيخلقها وكانت حسب زعمها ناوية تقديمه السيد الوزير”. حسب الرئيس.

وزاد سعيد التومي في تدوينته: “الغريب في الأمر ليس الكذب والبهتان المصاحب لهذا المشروع الوهمي ولكن الغريب في الأمر هو أن مثل هذه المشاريع ينجزها الخواص وليس الحكومة لأن الحكومة ومنذ التسعينات وهي تطبق سياسة الخوصصة ولا زالت مستمرة فيها. فلو قيل بأن هذه الجهة المعنية استقطبت مستثمرين وتتعاون معهم من أجل إنجاز هذا المشروع من خلال تدخلها لدى وزير الفلاحة لانطلت علينا هذه الكذبة الشتوية ولكن أن تأتي بمثل هذه الصويرات او تنقلها من جهة ما وتكتب اسم الوزارة والإقليم وتدعي إنجاز مشروع بهذا الحجم فهذا ما لا يستطيع أن نصدقه حتى في الحلم. فعجبا لمواقع إلكترونية يسيرها شباب مثقفون ولديهم مستوى تعليمي عال أن ينشروا مثل هكذا ادعاءات دون الخوف من تبعات هذا الكذب على مستقبل مصداقيتهم التي اهتزت لدى متتبعيهم بشكل فضيع خصوصا في الأشهر الماضية”.

وإننا وإذ نورد كلام سعيد التومي، فإنه لا بد من تقديم توضيح لقرائنا ومتابعينا الكرام داخل وخارج أرض الوطن، خاصة أننا عودناهم على الشفافية والوضوح، كما أننا نرد على تغريدة الرئيس لأول مرة رغم أنه مرارا وجه لنا تهما لا تليق بما عهده متابعونا فينا، وذلك حتى يتبين القراء الحق من الباطل.

أولا: إشارتنا للموضوع نابع من الأمانة الإعلامية في نقل الخبر، فالموقع توصل من جمعية محلية بمعطيات وجب عليه نشرها وهذا ما قمنا به لا غير. لكن سيد الرئيس لما لم تسأل نفسك وأنت الذي قدمت لنا تصريحا قبيل نشر تغريدتك بدقائق تتحدث فيه عن مشاريع ستنجز بالجماعة؛ هل امتنعنا عن نشرها؟ ثم ما أدرانا نحن إن كنت تقول حقا أم كذبا؟ لكن بما أن كل شيء منسوب إليك، فما دخلنا نحن في الموضوع؟ وهذا ما ينطبق على ما نشرناه لجمعية الآفاق.

ثانيا: تأكد جيدا سيد الرئيس وأنت رجل التعليم المفروض فيه الإلمام بمعاني الكلمات، قبل أن تُنْزِلَ أحكامك على الموقع، أننا لم نقل أن الوزير أخنوش سيدشن هذا المشروع، بل قلنا “وتجدر الإشارة إلى أن جمعية الآفاق للفلاحة والإصلاح الزراعي، ستعرض هذا المشروع على أنظار وزير الفلاحة والصيد البحري، عزيز أخنوش، خلال زيارته للمنطقة يوم غد الجمعة”. والفرق بين سيدشن وسيعرض كبير جدا، فالتدشين يشمل المشاريع العمومية أما في حالة المشروع الذي تتحدث عنه فالجمعية ستعرض وستقدم المشروع للوزير، وهو ما حدث بفندق “Mercure” بالناظور، ونحن قلنا خلال زيارته للمنطقة ولم نقل خلال زيارته لأولاد ستوت. فالوزير اطلع على هذا المشروع فقط وهو مشروع خاص كما قلت ونحن فرقنا بين الأمرين من خلال استعمال مصطلحات أكاديمية.

ثالثا: وَجَّهْتَ لنا تهما بأننا تابعون لجهات سياسية معينة؛ بالله عليك، هل امتنعنا يوما ما عن تغطية أي حدث لجماعتك أو لحزبك؟ وهل منعناك يوما ما من تقديم أي تصريح للموقع؟ ألم تكن عدساتنا دوما رهن إشارتك كلما أردت؟ فكيف تستشيط غضبا لنشرنا لتصريحات فرقاء سياسيين آخرين؟ وما دخلنا إن قالوا حقا أو غير ذلك؟ كما لا دخل لنا فيما تقول أنت. بل سيد الرئيس ونحن نقوم بتغطية حدث زيارة الوزير لأولاد ستوت؛ ألم نكن أول من نشر مراسلتك للعامل؟ ثم ألم يأتي زميلنا عبد الجليل البكوري إلى غاية مكتبك بالجماعة بُعَيْدَ زيارة الوزير وقدم لك مكروفونه ثم نشرنا ما قلت بأمانة؟ أليس في هذا منتهى الإنصاف والمصداقية؟ والأكثر من ذلك؛ ألم تقدم لنا كافة عبارات الشكر قبيل نشر التدوينة؟ فلما كل هذا التناقض؟

رابعا: قلت أن مصداقيتنا اهتزت أمام متابعينا بشكل فضيع خصوصا خلال الأشهر الماضية؛ وهذا ما يثير حقا الضحك؛ وهنا نخبرك سيد الرئيس أن الأشهر الأخيرة عرفت قفزة غير مسبوقة للموقع في سلم ترتيب المواقع الوطنية والعالمية، كما أننا نتبوأ المرتبة الثانية كأكبر موقع بالجهة الشرقية، رغم أننا ننطلق من مدينة لا يتعدى سكانها 40 ألف نسمة، بل نقول لك أن دقائق البقاء على الموقع تعد من بين الأعلى على المستوى الوطني، ونفوق في ذلك الكثير من المواقع الوطنية المشهورة. كما أن زايوسيتي لا تحتاج شهادتك على علو كعبها، فهي التي أسست بمصداقيتها مكانا لها لدى المسؤولين والقراء من مختلف تلاوينهم، داخل وخارج أرض الوطن، وما مرتبتنا داخل الاتحاد الأوروبي إلا دليل على أننا الجسر الذي يَعْبُرُ عبره أبناء جاليتنا إلى وطنهم.

خامسا: ليست هذه المرة الأولى التي تتهمنا فيها بنشر الأكاذيب بل تعددت تهمك إلينا، وهذه التهم تأتي في سياق حملة بدأتها بعض الأطراف التي تثيرها مصداقيتنا وإماطتنا اللثام عن مجموعة من الطابوهات، ونحن نعلم أنها ليست المرة الأخيرة التي نتلقى فيها التهم أو يتلقى فيها طاقمنا للتهم، لكننا نعدك أننا لن نرجع قيد أنملة إلى الخلف بل نحن مستمرون في مشروعنا، ورأسمالنا هم متابعونا الذين يثقون فينا ونثق فيهم. بل سيد الرئيس؛ اعلم جيدا أننا حين ننشر مواضيع لك ولجماعتك ولحزبك فإن المتربصين يوجهون لنا تهما بأننا تلقينا أموالا منك، وأنت تعلم أكثر من غيرك أنك لم يسبق أن قدمت لنا ولو سنتا واحدا مقابل تغطية ما، بل نقوم بذلك من باب واجبنا الإعلامي وعلى نفقة موقعنا، لكن رغم ذلك التهم لا تفارقنا.

سادسا: تأكد سيد الرئيس أننا وُجِدْنا لتغطية الأحداث التي نرى أنها تستحق النشر، لكن لا نقول أننا معصومون من الخطأ، وصدرنا مفتوح لتلقي الانتقادات، التي تأتينا من باب الغيرة على الموقع، وهنا اسمحلي أن أستعير كلاما قاله الخليفة المأمون لِعالِمٍ فَضٍّ جاءه واعظا: “أُرْفُقْ يا هذا.. فقد بعث الله من هو خير منك إلى من هو شر مني، وأمره بأن يقول له قولا لينا.. فقد بعث الله موسى وهارون وهما أشرف منك إلى فرعون وهو شر مني، وقال لهما (اذْهَبَا إِلَىٰ فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغَىٰ (43) فَقُولَا لَهُ قَوْلًا لَّيِّنًا لَّعَلَّهُ يَتَذَكَّرُ أَوْ يَخْشَىٰ)”. والنصيحة من هذا المنطلق نتقبلها.

سابعا: وإننا وإذ نقول هذا فإننا نؤكد أن الموقع مفتوح أمامك وأمام كافة الهيئات السياسية والنقابية والجمعوية والحقوقية والرياضية والثقافية، وأمام كافة المواطنين، كما نؤكد أننا سند لمن لا سند له، وفق مبدأ الشفافية والمصداقية والتحري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

التعليقات17 تعليق

  • تاكد جيدا ايها الرئيس ان هدا الموقع الدي تتهمه بالكدب والبهتان يمتلك من المصداقية والوضوح والوطنية الصادقة مند زمن بعيد بشهادة اناس اكبر منك ثقافة ونزاهة وانه يملك من الحجج والبراهين ما يدينكم ويجعلكم اضحوكة الجميع لكن سياتي الوقت المناسب لدلك . جماعة اولاد ستوت كانت جماعة منسية فبضل هدا الموقع ورجالاته نفض الغبار عليها وانت كنت مازلت معلما لا لاتعرف حتى معنى جماعة ترابية. ليكن في علمك ان هدا الموقع سيبقى منارة هدفه خدمة الصالح العام ولا يخاف من امثالكم ….. وان الزمن كفيل بكشفكم ايها …

  • بعد تصفحي لي الرسالتين كل من الرئيس التومي وموقع زايو سيتي تبين لي ان الرئيس لا يفقه شيأ في دواليب السياسة وحتى الطريقة التي جاء بها الى رئاسة المجلس معروفة ومن كان ورائها معروف لهذا فهو ينفذ اجندات من وضعوه هناك وانه عليه ان يعرض …… اما بخصوص موقع زايو سيتي ينطبق عليه ما قاله الشاعر اذا أكرمت الكريم ملكته واذا اكرمت اللئيم تمردا

  • لا نريد مشاريع لا نريد مسؤلون بل نريد الهجرة الى بلاد الاحلام و الحقوق والتمدرس و الصحة والعيش الكريم نهاية الكلام بدون نقاش نحن مقاطعون لانتخابات وخا دجبونا 100 مشروع نحن مهاجرون الى. اروبا انشاء الله .و نصيحة للغير العارفين في المجال الفلاحي هذه المشاريع التي تتكلمون عنها ليست في صالحكم فالنفترض جاء مصنع لصنع العصير كم سيشتري المنتوج من الفلاح للكلو غرام كي كي يصتخرج ربع لتر من العصير طبعا لا يمكنه ان يتعدا درهم واحد اذن مشروع فاشل يجب التفكير في تصوق المنتوج وليس لعصره كذالك محطة ضخ للمياه فماء ملوية غير صالح الحوامض لانه يحتوي علا نسبة تفوق الغرامين من الملح ويفوق سبعة ph يعني نيتهم بعيد كلا البعد عن الحسنة ولكم واسع النضر

  • ناس ديال جماعة اولادستوت عق اء فقوا اؤ شبعوا من اكذبكم فين هي الوعود ديالكم.دوار محروم من قنطرة كم من مرة وعدتم ناس الدوار.وعود كاذبة اتقوا الله.

  • انا معجب ومتتبع لزايو سيتي. فظلت الاستقرار بهذه المدينة الصغيرة بحثا عن الهدوء…لكنني جاورت السوق الاسبوعي في الليل الرواءح من الواد الحار و”الساكية”الممتلءة بالازبال

  • السيد المسؤول رفع عنه الستار وانكشفت نواياه هذه محطة وقف عليها كل مستقل ومتحرر من التبعية.الأمر الذي يثير الانتباه ويفرض طرح عدة تساؤلات هو لماذا مناضلي حزب الميزان الأوفياء يلتزمون الصمت ولم يدلوا بأي رأي تجاه
    ” التصرفات اللااخلاقية ” لهذا المسؤول الذي عبر عن مستوى لا يشرف نضالات رجال المرحوم علال الفاسي.

  • مشروع المعمل التصبير الفواكه و عواصير
    سيرى النور قريبا بدون شك
    و الرئيس لي جالس كايتهم في الموقع ادبأنه كايروج الاكاذيب
    كانقوليه ان المشروع كل تخدم من طرف جمعية الافاق
    فين كنتي ننا فاش كانو على نهار و نهار طاعين هابطين لرباط و الناظور على حساب هاد المشاريع
    ولا موالفين انكم تنعسوا و فاش لواحد يخدم تبغيو طلعوا على الحدث وترجعوا داك شي كامل بلي نتوما لي خدمتوا عليه
    و زايدها كاتب بالجمعية عند العامل على اساس الوزير يجي زيارة رسمية و هوا باش ايجي راه زيارة رسمية باش جا ولا علاقة للحزب بهاد شي
    اودي خلاصة القول دخليكم البرد و خايفين على المنصب ديالكوم

  • من خلال مواكبتي الطويلة و الجدية لما ينشر في بوابة زايوسيتي.نت اتضح لي بالدليل الملموس انها بعيدة كل البعد عن الانحياز لاي جهة معينة . فهي الصدر الرحب للجميع . و كالأم العطوف على جميع أبنائها و لاتستثني منهم أحدا. و رغم تقديري الكببر للسيد التومي فاني اقول له: لقد اخطأت هذه المرة حينما تحاملت على موقع زايوسيتي . و الأجدر بك أن تقدم اعتذارك له. فصراحة ان ردهم عليك كان مقنعا بل بلغ درجة الافحام.

  • زايو سيتي لا يحتاج الى الى دروس من اشخاص شغلهم الشاغل البقاء على الكراسي جاثمين

  • السيد الرئيس فشل في تسيير الجماعة وهذا بشهادة الجميع وخاصة في السنة الاخيرة
    لأنه يعاني من عدة مشاكل و ضغوطات و عوامل نفسية تؤثرعلى مردوديته وستستمر معه مدى الحياة ، وسيكون لها تأثيرا كبيرا فى نفسيه لأن نوع وشدة الحدث الذي تعرض له كان صادما وهذه حقيقة ويعلمها الجميع . لذا سيدي الرئيس اطلب منك من هذا المنبر أن تتقدم باستقالتك .أن كنت فعلا تحب هذه الجماعة .

  • هادو بغاو يبقاو بحدهوم في هذه المدينة …عقلية شوفينية بامتياز

  • هذا المسؤول الجماعي فقد الدواستين a perdu les pédales منذ توليه كرسي الرئاسة لسبب بسيط انه لا يثق حتى في نفسه وغدره وتخطيطه للإطاحة بالرئيس السابق جعلته يشك حتى في اقرباءه والمحيطين به. إنه مسؤول فريد من نوعه ينزه نفسه و يتهم الآخرين. تصوروا حتى ارتساماته حول زيارة المسؤول الحكومي أجراها في عزلة تامة كي يتمادى في تسليط سخطه الدفين على اشخاص قدموا له كلمات شكر ولم يتفوهوا أو يشيروا إليه بكلمة سوء.ترى ماذا اصابه؟ الحنين إلى الكرسي الفاخر أنساه ذاك الكرسي الخشبي الذي كان يجلس عليه ايام كان يدرس و يلقن تلامذته دروسا في المواطنة والأخلاق. آية مواطنة استفاد منها هو شخصيا ولكن كما يقول المثل :فاقد الشيء لا يعطيه. إنه تربع على عتبة الخسران لفقدانه الثقة ونهجه أسلوب التسلط و الجبروت. أولاد ستوت في حاجة إلى كل مواطنيها كل من موقعه بالإضافة إلى إعلام مستقل .خطير أن نجد مسؤولا جماعيا يحاول بل يتعمد اتهام منبر إعلامي يؤدي رسالته في استقلالية تامة.من بين المؤثرات التي لها ايضا انعكاس على سيادته المؤتمر التأسيسي الأخير الذي نظمه حزب الحمامة المحلي الذي كان ناجحا حسب رأي كل المتتبعين.بهذه المناسبة أتمنى من فرع حزب الاستقلال لأولاد ستوت القيام بنفس المبادرة ويجدد هياكله برئاسة المسؤول الجماعي عوض الركون في زاوية مغلقة و توجيه اتهامات للاغيار والإكثار من التنقلات على انفراد وهذا سلوك أيضا يطرح فيه علامة استفهام. الحمد لله أن غالبية المستشارين لم يساندوه أو يواكبوه نفس الطرح. فموقع زايو سيتي الإعلامي بتجلياته الإيجابية والسلبية يبقى رائدا وقلما حرا ومستقلا وابوابه مفتوحة على قدم المساواة في وجه عموم المواطنين فاعلين سياسيين كانوا أو جمعويين أو منتخبين أو طلبة أو مهنيين أو عاطلين . إنها ظاهرة غريبة نعاينها عن مسؤول جماعي يسعى إلى مطاردة فاعلين محليين في المهد أي “خارج ” المجلس ترى كيف هو حال خصومه السياسيين المتواجدين ” داخل ” المجلس ؟ على فكرة أتمنى منه التعبير عن تصرفاته المتعلقة بالانشطة الجماعية عبر المنابر الإعلامية المحلية أو الإقليمية بدل الادمان على الفايس الخاص به لتمرير رسائل كلها اغلاط تعبيرا و مضمونا و في هذا الباب اتاسف على مشاهدة طريقة تقديم تصريحه عبر الموقع حيث يبدو واضحا انه جد مرتبك و مضطرب نفسانيا.الله يكون في العون انه في صراع ابدي مع نفسه.

  • موقع في المستوى أكيد وأتأسف لصدور مثل هكذا إنتقادات وتهم واهية من رئيس جماعة وشخص نكن له كل الإحترام والتقدير .

  • موقع في المستوى وشكرا لكل الطاقم المسؤول

  • قال اللّه تعالى: (ومن أحسن قولاً ممن دعا إلى اللّه، وعمل صالحاً وقال إنني من المسلمين).
    أهم شيء المصداقية ،صراحة الموقع في المستوى نتمنى لكم التوفيق والنجاح .
    (وأطيعوا الله ورسوله ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم واصبروا إن الله مع الصابرين)

    شكرا لكم

  • لا نعرف ماذا يريد سعيد بالضبت لن يرضى عنك رجال التعليم المحترمين انت لا تريد خيرا لهذه المدينة والله عيب عليك هذا ليس كلامك يا سعيد بل كلام الذين يأكلون بفمك الشوك

  • إن صدقت زايو سيتي في هذا الخبر حول بناء مصنع باولاد ستوت، سأصوت لهذا الحزب (الذي أصبحتم تطبلون له ولممثله) في جميع الاستحقاقات مستقبلا. لأني أحب الناس العمليين، الخدومين.