زايو سيتي / عبد الجليل بكوري ومحمد النابت
مدينة بركان أو (عاصمة البرتقال) من أهمّ المدن المغربية الفلاحية يُقدَر عدد سكانها بمئةٍ وتسعةِ آلاف نسمة، وتشتهر بإنتاج الحوامض وأبرزها؛ البرتقال.
اقتصاد المدينة يقوم بشكلٍ رئيسيٍ على قطاع الفلاحة؛ حيث تبلغ المساحة الإجمالية من الأراضي الزراعية فيها، حوالي اثني عشر ألف هكتار، ويتم إنتاج الخضروات، والفواكه، والحبوب، فيما تتصدر الحوامض قائمة المنتجات الزراعية فيها؛ خاصةً (المندلين أو الكلمنتين) الذي تُنتج المدينة منه ما يزيد عن مئةِ ألفِ طنٍ
أسعار الحوامض لهذه السنة عرفت انخفاضا مهولا، خاصة ” الكليمنتين” التي تراجعت أسعارها بشكل كبير، مما كبد الفلاحين خسائر مهولة، نتيجة عدم توفر العدد الكافي من محطات التلفيف التي تستطيع أن تستوعب هذا الكم الهائل من هذه الحوامض.
مما أدى إلى إتلاف الاطنان من الحوامض وتكبيد الفلاح الصغير خسائر كبيرة قد تؤدي به إلى السجن في ظل تراكم الديون وغياب مواكبة الدولة
زايو سيتي تحل ببركان لتنقل لكم من عين الحدث ربورتاجا حول أزمة الفلاحين بالإقليم.
ازول ان مدينة بركان في نزول حاد الى القاع بسبب هاذا المخطط او الورم الخبيت الا وهو المخطط الاخضر الذي اصبحنا بفظله نقطع و نقلع كل الاشجار الخضراء صاحبت الجودة العالية والرفيعة والرقم واحد في العالم
ان الفلاح الصغير ينزف ويفقد دمه شيئا فشيئا الى متى هاذا الغيام التام للملك وللمسؤولين
لقد بلغ السيل الزبى
السلام عليكم ورحمة الله وليس أول.
ما كاين لا مخطط اخضر ولا اصفر
هذه نتيجة بعدنا عن شرع الله اين حق الله في هذه النعمة التي انعم الله بها علينا هذه نتيجة الغش الذي اتصفنا به واصبحنا نتلهف عن الربح السريع ولوعلى حساب الضعفاء –
بالله علينا ان نسائل انفسنا ونسائل الفلاحين كيف يقومون بتوزيع منتوجهم دائما الزينة الفوق والخاسرة بداخل الصندوف
حاورت ذات يوم احد البائعين عن هذا الغش الذي اتصف به جميع الوسطاء والفلاحون فكان جوابه المراة لا بد لها ان تزين نفسها للزواج فالرجل جعل الحلية والغش وسيلة لتسويق منتوجه اذا الجميع يبحث فقذ عن الربح السريع
لاحظوا منتوج القورنيع حاليا في السوق كيف يباع
فهذا عقاب من الله فربما ستختفي هاته الحوامض بصفة نهائية من الاسواق المغربية ما ذا فعل الفلاحون قبل بضع سنوات عندما ارتفع ثمنه ارتفاعا صاروخيا بدل ان يشكروا الله على ذلك نظموا صهرات ماجنة مع الراقصات والمغنيين وكل اشكال الرذيلة فالله يمهل ولا يهمل
نصيحة لمن يهمهم الامر وتذكروا قول الحبيب محمد عليه افضل الصلاة والتسليم بين قوسين((من غشنا فليس منا )) ولا تبيعوا حتة ينضح ((وءاتوا حقه يوم حصاده)) سورة الانعام
فشكرنا الدائم لزايو سيتي على الالتفاتة
السلام عليكم ورحمة الله وليس أول.
السلامعليكم ، اين اخنوش اين الوزارة وهل هاولاء يستهلون ان يكونوا وزراء لماذا لم يقومو بالواجب لاصداره الى دول العالم اين التعويض للفلاح على الاقل ان يخلصو عليهم طرف من الديون وإلا فى الايام القادمة سوف لا تجدون برتقالا ولا طماطم ولا بطاطس حينئذ تكون الطامة الكبرى عليكم ادراك الخطر قبل فوات الآوان والسلام
إنَّا بلوْناهُم كما بلوْنا أصحابٓ الجنّة إِذْ أقْسموا ليٓصْرِمُنّها مُصْبحين.ولا يسْتثْنون.فطافٓ عليْها طائفٌ مِنْ ربّكٓ وَهُم نائمون.فأصْبحتْ كالصّريم. الآيات في سورة القلم. صدق الله العظيم. سبحان الله لقد ضربٓ الله لنا مثل أصحاب الجنة أيْ أصحابُ الحقْل (لٓجْنانْ) كَيْف أقْسموا على أنْ لا يصّدّقوا مِنْهَا. أنْ لا يٓدْخُلنّها الْيَوْمَ عَلَيْكُمْ مسكينٌ. الآيات… وفِي سورة التكوير يَقُولُ ربُّ العالمينٓ: فأيْنٓ تٓذْهٓبونٓ. ص
تصرف غير مقبول تجاه الطبيعة، من شجر ونباتات
أ- النهي عن قطع الاشجار المثمرة :
اشارت الأحاديث الشريفة إلى النهي والتحذير من قطع الاشجار، وفي بعضها ما يوجب العقاب الأخروي على الفاعل.
فعن الإمام الصادق (عليه السلام) قال:(لا تقطعوا الثمار فيصبّ الله عليكم العذاب صبّاً)(1).
وفي موثقة عمار بن موسى عن الإمام الصادق (عليه السلام) انه قال : (مكروه قطع النخل، وسئل عن قطع الشجرة؟ قال : لا بأس به، قلت السدر، قال : لا باس به انما يكره قطع السدر بالبادية لأنه بها قليل، فأما هاهنا فلا يكره)(2).
وهذه الاحاديث وان اختلفت في دلالتها على الحرمة والكراهة، وليس غرضنا هنا من هذا البحث هو المناقشة في هذه الدلالة، ولكن هي على الاقل تبين ان الاسلام نهى عن قطع الاشجار (ولو على مستوى الكراهة).
وبينّت بعض الروايات ان عدم حرمة القطع انما هو لأجل غرس نوع اخر من الشجر المثمر بدلا من غير المثمر، وفي ذلك اشارة إلى ان جواز القطع هو في مثل هذه الحالة :
فعن احمد بن محمد بن ابي نصر قال : سالت ابا الحسن (عليه السلام) عن قطع السدر؟ فقال : سألني رجل من اصحابك عنه؟ فكتبت اليه: قد قطع ابو الحسن (عليه السلام) سدرا وغرس مكانه عنبا(3).
وتضمنت بعض الاحاديث المروية في كتب العامة التحريم مطلقا وبصفة عامة وقاعدة ثابتة، بقول مؤكد وثابت.
قال رسول الله (صلى الله عليه واله):(من قطع سدرة صوب الله راسه في النار)(4).
وفي حديث اخر عن أمير المؤمنين (عليه السلام) قال:(قال رسول الله (صلى الله عليه واله) : إخرج فأذن في الناس من الله لا من رسوله لعن الله قاطع السدرة)(5).
ولنا ان نقول بانه لا يمكن الالتزام بالحرمة هنا ولكن المستفاد من روايات القطع للأشجار ما يلي :
1ـ كراهية قطع الاشجار المثمرة.
2- جواز القطع بشرط غرس شجرة عوضا عما يقطعه القاطع.
3- كراهية القطع تتأكد فيما لو كان المكان يحتوي على نوع نادر من الشجر، او كان الشجر في معرض الانقراض.
4- ترتب الاثر الأخروي (العقاب) على الترك.
ب- حرمة قطع الاشجار وحرقها في الحروب :
إن ترغيب الاسلام بإحياء الموات من الارض، وحثه على زراعة الارض وغرس الاشجار تعكس لنا بوضوح موقف الاسلام من قطع الاشجار.
وقد ترقى الاسلام وارتقى اكثر في النظم البيئية والمحافظة على البيئة الحيوية (النباتات والحيوانات) وذلك في الحروب والمعارك التي تجوز للإنسان الكثير من الافعال بهدف الانتصار في المعركة.
ولكن الاسلام لم يكن ليستغل الحرب من أجل اهلاك الحرث والنسل بل كانت فلسفة الحروب في النظرة الاسلامية لها مغزى أعمق وانبل مما قد يتصوره البعض، لهذا وضع الاسلام قوانين للحرب وجعل لها مبادئ وشرع لها احكام واخلاقيات ينبغي على افراد الجيش الاسلامي التحلي بها، وهذا ما تبينه لنا وصايا النبي الاعظم ورسول الرحمة (صلى الله عليه واله) في وصاياه إلى قادة الجيش وامراء السرايا، وكان على رأس هذه الوصايا عدم قطع الاشجار وعدم احراق النخل وغيرها من المسائل التي قد يعتقد البعض جواز فعلها.
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته هذه نتيجة ما كسبت أيديكم أين أنتم من حقوق الله عليكم اين انتم من الزكاة كم هي نسب معاملاتكم الربوية و القروض الربوية المحرمة فلم تتقوا الله في أنفسكم فالعقاب الآن من جنس العمل و لا يخفى علينا السهرات التي أقامها الفلاحون سنة 2013 و 2012 عندما حققوا أرباحا خيالية عندما كان ثمنه بالجملة 7 دراهم و اكثر كذلك كل الفلاحين يعملون في الحرام ببيعهم السلع قبل نضجها و هذا لا يجوز و الكثير من المخالفات الشرعية و هذا عقاب من الله إتقوا الله لكي يرزقكم الله الخير