زايوسيتي/ سعيد قدوري
توصلت زايوسيتي.نت بعريضة موقعة من طرف عدد من قاطني مجموعة من الدواوير التابعة لجماعة أولاد داود الزخانين، بإقليم الناظور، حول ما اعتبروه “تجاوزات” إحدى الجمعيات.
ووقع على هذه العريضة التي توصلنا بها، مجموعة من قاطني دوار أولاد لحسن الجبل، دوار أولاد لحسن لوطا، دوار أولاد أحمد الجبل، دوار أولاد أحمد لوطا، دوار أولاد علي وعمرو الجبل ودوار أولاد علي وعمرو لوطا.
العريضة التي تم توجيهها للمندوب السامي للمياه والغابات ومحاربة التصحر بالرباط، جاء فيها: “..نتقدم إليكم بهذه الشكاية قصد دراستها وإعطائها ما تستحق من عناية لأجل إنصاف المتضررين من جمعية أنوال التي تستغل إحدى المحميات بجماعة أولاد داود الزخانين لمدة تتجاوز 15 سنة حيث يتم تجديد الكراء بدون علم ممثلي الساكنة بالمجلس الجماعي”.
ومن التجاوزات التي أوردتها العريضة؛ “عدم احترام خصوصيات الساكنة، ومضايقة الساكنة وكل من تواجد بالمحمية أو في الطريق إليها، وتهديد الساكنة وتفتيشهم بالقوة، وتعاطي الخمور من قبل بعض القناصين أثناء مزاولة القنص”.
في الحقيقة والحقيقة في اغلب الاحيان تكون مرة ما اعرفه عن جمعية انوال للقنص والرماية عليها رجل ذو حنكة في ثسير تلك الجمعية وكذالك في شوءن جماعة زايو او بلدية زايو سابقا والكل يشهد له بدالك امى عن المحمية فهي تقع في مسقة رءسي اي مرشال ونواحيها حتي يكون في غلم الاخوه الساهر على هدا المجال اي المياه والغبات ومحاربة اتصحر ان تلك المنطق كانت في اسنىات الفارط تعرف القنص العشواءيفي اليل و انهار ولاكن عند مجيء جمعية انوال عادة الطبيغة لنرى اسراب من الحجل بوفرة وهدا راجع الى العمل الجدي واصحيح في خلق بيء جيدة حتى يثكاتر الوحش وهدا يتجلى في طلق اسراب من الحجل سنويا وخلق سهاريج للماء والعلف في الاوقات التي يقل فيه الكلء واصلاح اطريق وخلق فرس اشغل لثلاثة حراس طول اسنة . لهذا نرى بعظ الاخوة يريدون ان يخلقوا بلبل حتى تسحب رخصة الاجار التي تجدد مع حماغة ولاد دود فالمرجو من الاخوه اصاهرين عن الجماع المدكورة و الوزاة الوصية ان تمنج كل اعون الى هذه الجمعية نفتخ ر ان تكون لدينا في منطقتنا جمعي متل جمعية انول نتمى ان تقوم الصلة المحلية بزيارة الى المحمية حثى يتسنى لها ان ترى كل ما كتبته صحيح ووقعي تحيتي الى رءيس الجمعية الاستاد حوري محمد والى كافة المكتب المسير لجمعية انوال للقنص
اغلب الاسماء الموجودة في تلك الاءحة اعرفهم جيدا مع كلل احترماتي لهم اغلبهم قناص يعني الهدف واضح من العريضة الموقعة .ولا علاقة بساكنة والحجج الغير الصحيح والمزيفة باءسم الساكنة كما سبق لي ان قلة قي مقالي سابقا كانت هذه المنطقة تعرف بالقنس العشواءي لهذا يريدون خلق بلبل حتى لا يجدد العقد تحياتي الى المكتب المسير لجمعية انوال للقنص التي وقفت سدا منيعا للذين كانو يبيدون الوحش
هاذه فقط اسباب واتهامات فاشلة للظغط على الجمعية لكي تنسحب وتبقى الساحة خالية لكي يخرج الصيادين الغير شرعيين واغلبهم ابناء المنطقة لنهب الثروة الحيوانية ليلا ونهارا كما يتم صيد الطائر المسمى بالدارجة (الحجلة) عن طريق الشباك فبهذا يكون الصيد وفيرا يصل العدد من 15 الى 20 حجلة للشخص يوميا ناهيك عن صيد الارانب ليلا بالمصابيح والعصي فهذا يشكل خطرا على الثروة الحيوانية بمنطقتنا فلهذا يجب على السلطات المعنية التدخل ووضع حد لهذه التجاوزات الخطيرة اللتي تهدد الطبيعة
كل ما في الامر أن الموقعيين على العريضة هم من أبناء الدواوير المجاورة للمحمية يريدون الضغط عَلى جماعة اولاد دَاوُدَ بعدم تجديد عقد الايجار حتى يتسنى لهم إستغلال هذه الثروة بشكل عشوائي ،معروف عنهم إستعمال الشباك والصيد ليلا بالمصابيح،،،ما نتج عنه في السنوات الفارطة إستنزاف كبير لطائر الحجل والأرانب ،و منذ إستغلال الجمعية للمحمية قامت بالحد من هذه السلوكات غير الاخلاقية مستهدفة كل ما هو غير قانوني وضبط العديد من الأشخاص المخالفين للقانون وتقديمهم الى الجهات المختصة،،،
ملاحظة :الجمعية في شخص رئيسها -المعروف عنه بالاستقامة- إضافة الى أعضاء المكتب المسير تبذل جهود جبارة في سبيل عدم إنقراض الثروة الحيوانية التي تزخر بها المحمية والمناطق المجاورة لها من قبيل إطلاق أسراب من الحجل وتوفير الكلئ خلال فترات الجفاف وإقامة صهاريج للمياه يتم تعبئتها بشكل منظم ، إضافة الى العديد من المبادرات خارج المحمية
سلام الله عليكم جميعا أولا ان جمعية اانوال للقنص والرماية هيا جمعية في صالح الساكنة المنطقة بكاملها تساهم في بعض المطلبات وتساعد في بعض الوسائل منها اصلاح الطرقات منفعها للجميع ورئيسها محمد حوري انسان جدي في عمله الجمعوي ومنفتح مع الجميع في الحوارت ويحب الخير للمنطقة بكاملها لكونه يحبها بسكانها وموقعها الجغرافي فانا ارا ان هناك بعض القوانين صريمة في شروط الجمعية على حساب القنص فبعض الأشخاص من المنطقة وغيرها لا يقبلون تلك الشروط لكونهم يحبون تخريب الثروة الحيوانية( يعني الصيد العشوائي لغصب الثروة الحيوانية وتسديد المبلغ المطلوب للمساههمة في توفير الثروة الحيوانية تغديتها واصلاح الطرقات) لكونهم يرفضون ذالك ولهذه الأسباب يعرقلون الجمعية بستغلال المناورات فانا لكوني اقول اشهد ان الجمعية تحترم حرمة سكان المنطقة بكاملها واقول للمسؤولين حافض وستوعبوا نضام الجمعية واقول للمعارضين اتقو الله في انفسكم وتحاورو مع جمعية القنص بدون عيب
حيت قامت الجمعية باصلاح الطريق المارة بالعديد من الدواوير التي ينتمي اليها أبناء المنطقة الموقعيين على العريضة.
بالنسبة للجمعية تعمل وفقا للقوانين والمساطر التي ترسمها المندوبية السامية للمياه والغابات ودفتر التحملات حيث تقوم كل سنة برفع التقرير الأدبي والمالي الى الجهات المختصة مما جعلها تتبوء الصدارة بين العديد من الجمعيات التي تعمل على الصعيد الوطني.
كما تعمل على محاربة الصيد العشوائي والصد لكل من سولت له نفسه القيام بهكذا أعمال شائنة وغير أخلاقية ، كل هذا جعل العديد من الاخوان سامحهم الله يوقعون على عريضة ضد الجمعية وخاصة رئيسها كي يتسنى لهم العبث بما جادت به الطبيعة .
من العيب تتملص عن الخرقات اللتي يستعملها بض من سكان المنطقة في غصب الوحش البري في سرقتة بطريقة مشينة ومن العيب على القناص ان يستغلة تفهات في عرقلة الجمعية شروط الجمعية جدية وصالحة للمنطة بكاملها وسكان المنطقة واعون بذالك كيف تشاوك الجمعية بكراء جبال كبدانة لكي تسمح لها انتم بكرائها هذه قوانين ادارية وليسة لكم
بالسم الله الرحمان الرحيم
اما بعد الى كافة الصياديناتمنى من القلب الخالص ان يصبح الصيد في المغرب صيد هواية متعة ليس قنص لطرائد فقط والصيد العشوائي الذي كثر بالمنطقة كلها ليلا ونهارا وفِي الأشهر المحرمة الصيد فيه أتمنى ان يصل ندائي هاذا
اما الأسماء الواردة في هاذه القائمة الذي قدمو العريظة احتجاجا على جمعية انوال للقنص والرماية أعظمهم معروفين بالصيد العشوائي ومع كل الأسف
لم يجدو حلا اخر
جمعية انوال الصيد والرماية اعادة لهاذه المنطقة الروح الحيواني الذي كان ان ينقرض الى الأبد الجمعية تساهم في ألبية التحتية تجديد المسالك الطرقية وإطلاق أسراب كن الحجل كل عام تحت رعاية رئيس الجمعية السيد محمد حوري اطال الله في عمره وأكثر الله بامثاله لازدهر الصيد في جهتنا اكثر وأكثر
نصيحتي الى الاخوان تعلمو هواية الصيد ولا القنص وقتل الطرائد فقط احترامي الى كافة الصيادين والسلام من محبي الهواية من اللماني
ترى لماذ جل اصحاب التوقيعات المعارضة هم اصحاب القنص المنعزلين وبعض من سكان القبيلة للذين يسرقون الوحش بطريقة غدارة حرام عليكم غدر الحيوان في منامه فهاذ ما يعجبني في استاد حوري محمد في صرامته احييك من هاد المنبر
بالسم الله الرحمان الرحيم
اما بعد ارجع واخاطب الإخوة الذين قدمو العريظة ظد جمعية انوال للصيد والرماية
اطلب من زايو ستي الأخ مصطفى الوردي الصديق العزيز الذي لايبخل على ان يخصص يوم ربورطاج في المحمية مرشال ختالة وسترى الفرق الكبير الموجود من حيث تكاثر الوحيش في المحمية وأما على الكلمات التي
كتبوها في العريظة الوسخة اسأل من هم مشاركون في المحمية هل هم من تلك الأخلاق الوسخة وأنهم يعفرفونناجيدا اتمني من الصلطات المندوب السامي للمياه والغابة ان يتفقد الاحوال هناك بما تقوم به الجمعية المعنية احترامي لكل الصيادين
من السهل ان نفسد ولكن منا الصعب ان نصلح نحن اهل المنطقة منضمون لجمعية القنص ونشكرهم على مبادرتهم القيمة من اصلاح الطرقات وفتح المسالك لتخفيف المعانات على الساكنة هذه المبذولات تبقا في مصلحة القناصة والقبيلة نصيحتي للقناصة وسكان المنطقة اللذين انساق الى الخطأ راجعو انفسكم
وخففو علىأ نفسكم
سوف تكون الامور في القريب العاجل واضحة
ا ان محمية انوال هي تنمي المنطفة وتساعد اساكن تخلق فرص اشغل وتعبد الطرق وتحمي الوحش من المخربين ولا اساس لما جاء في تلك العريدة لهذا اطلب من الاخ سعيد قدوي ان يقوم بزيارة الى المنطقة ويوثق ما ستنقله عدسات الكميرى الى متتبعين هذه الجريد التي نتصفح يومين صفحاتها حتى يتسنى لنى متابعة اخبار مدينة زايو سوف تلقون اترحيب من المسيرين للجمعية اكيد لان علها اناس في المستوى وعلى رءس الجمعية الاستاد المقتدر السيد حوري محمد حتى يتسنى للجميع ما يخطط له بعض الاخوة من االمنطقة المدكورة تحياتي الى القناص المحافضين على ثروتنا الطبيعية اما المخربون فلى مكان لهم في تلك المحمية الى من تاب وعاد الى رشده فالف مرحبا
نشكر كل من استنكر هذا الوضع الغير المستوي.
أظن أن من يعرف جيدا ما يدور في فلك الجمعية هم من كانو منخرطين بنفس الجمعية.
و يمارسون الهواية في نفس المحمية عند تم اكتراؤها أو وهلة كان المشروع مشروع الجميع بثمن رمزي و لكن بعد مرور الأيام و استفحال الوضع أصبحت الهواية بمقاربة مادية الى و هي البحث عن ممارسين جدد بتكلفة خيالية و سد الطريق على القناصة اللذي واكبوا كراء و تأسيس المحمية.
يا ترى ما سبب رفع الانخراط لمزاولة القنص لما يناهز 10000dh اكثل أو أكثر هاته لا يمكن إثباتها ماديا و لكن الأمر معروف عند جل القناصة بمدينة زايوا
لنكون صحراء مع ذواتنا لا يصح الا الصحيح الطمع و الجشع لا يخدمون المصلحة العامة بل تخدم قلة قليلة من تستفيد من الوضع نحن لسنا ضد كراء المحميات و لكن ننبذ هاته العقليات المحتكرة و اللتي تقوم بتبني عقلية مادية محضة. ولكن نحن مع عقلية سمو العمل الجمعوي النبيل الذي يأسس إلى عقلية التشاركية الحقة.
جميع الأخوة الذي سبقوني بتعاليقهم اعرفهم حق المعرفة أود منكم أو اناشدكم إلى إعادة النظر في ما كتبتم.
اعرف جيدا انكم كتبتم تعليقاتكم في حالة من الغضب
تعليقي هذا ليست فيه اي إساءة لأي شخص فأنا احترم الأشخاص جميعا و لكن اقارع الأفكار فإن كان هنالك من يثبت لي العكس فل يتفضل و سأكتب تعليقا اسحب كل ما جاء في تعليقي على الموضوع.
اتمنى صادقا أن يعاد النضر في هواية القنص بزايو لأن الشتات و التشتت و كثرت الجمعيات لا يخدم لا مصلحة القنص و لا مصلحة القناص تحياتي للجميع دون استثناء
الى الاخ الذي يقول انه يعرفنا جميعا اولان تحياتي لك لقد جاء في تعليقك ماهو قد يكون صحيح ولاكن 10000 درهم كواجب الاشتراك هذا مبلغ مبالغ فه السنه المنصرمة لم يتعدا واجب الانخراط 3000درهم فيه بعض الاخوة المنخرطين لم يدفعوا المبلغ كامل لحد الان ونحن مقبلين على موسم جديد وللجمعية دفتر التحملات يمكنك اتعرف عليه اذى كنت ترغب في ذالك تحياتي
إلى الأخ ممارس لهواية………
انا كتبت انه مسألة 10000 dh معروفة عند مجموعة من القناصة في زايو.
و مجموعة من القناصة كانو بالأمس القريب منخرطين و انسحبوا بحكم ان المسيرين رفعوا واجب الاشتراك……. الخ
فإن عدنا منذ تأسيس الجمعية و منخرطيها آنذاك فهناك مجموعة من القناصة غادروا الجمعية.
المهم هذا مجرد نقاش سطحي. تحياتي للجميع بما ان القضية موضع نزاع فهنالك قانون منظم لكل شيئ و من له الاحقية سينتصر اما تمديد للمحمية أو توقيفها و السلام.
انا تحدثت على العمل الجمعوي بصفة عامة في ما يخص القنص فهو يعيش قمة من الانحطاط.
مثلا مذا قدمت جمعيات القنص بزايو للقناص ؟؟؟
تبقى أطر مشلولة لا تسمن و لا تغني من جوع زايو مدينة صغيرة و اضن بها 5 جمعيات قنص مالفائدة منها……. الموضوع شائك و طويل و يبقى تعليقي مجرد قراءة للأفكار و لا احقد أو اتهم احد و تحية مرة أخرى للإخوة جميعا
إلى الأخ الذي طرح موضوع الاشتراك داخل الجمعية .أقول لك أن الثمن الذي تكلمت عنه ليس صحيحا مائة بالمائة زد عن ذلك كلما إرتفع واجب الانخراط كلما نقص عدد الصيادين وهذا يعود المنفعة أولا على الثورة الحيوانية وتجنب العديد من الحوادث الأليمة التي قد يتسبب فيها كثرة الصيادين .لعل حادثة الأحد الماضي خير دليل على ما أقوله فقد توفي شخص إثر طلق ناري طائش.المعروف عن جمعية أنوال أنها لا تقبل بمن هب ودب للانخراط فهي تسير وفق قوانين صارمة وأخلاقيات راقية
معروف عن الأعضاء المنضويين تحت جمعية أنوال أناس عقلاء يمارسون الصيد هواية وليس طمعا في جمع الحجل نعرفهم شخصيا يعدون على رؤوس الأصابع ومنهم من يؤدي واجب الانخراط و يمارسون القنص مترين أو ثلاث مرات.من لم يستطع الانخراط فهذا لا يمنعه من ممارسة القنص داخل الفضاء الغابوي المفتوح.من رفعو العريضة معروف عنهم ممارساتهم إلا مسؤولة وعبثهم بالثورة الحيوانية.كل ما في الأمر هؤلاء يحاربون من وقف سدا منيعا في محاربة الصيد العشوائي لا أكثر ولا أقل…القافلة تسير و….
إلى الأخ خالد.
اضن انك أجبت عن مجموعة من تساؤلات التي ادرجتها في تعليقي.
قلت المنخرطين إذن كل من خرجوا من الجمعية أن كان كما جاء في تدوينتك هم من هب و دب.
العمل الجمعوي هو سموه و نبله.
و حتى من يريدون الدخول كما جاء على لسانكم ربما يخضع إلى امتحان أو ما شابه ذلك لكي يتم قبوله من عدمه.
اضن أن تعليقك يتنافى مع قناعة العمل الجمعوي و مجانب للصواب فهناك مجموعة من المغالطات لا تستقيم و اعرف جيدا كيف تتمشى الأمور ربما في مخيلتك أن الجميع من هب و دب راجع و تدارك الوضع.
هذا مجرد رأي بالرغم أنني أعلم جيدا أن مناقشة أمور جمعية لا يستقيم الا بالانخراط بها لكي أتمكن من توجيه اسئلة مباشرة من داخل الإطار.
و إنما كتبت اسما كمتتبع لأننا أصبحنا نعيش ويلات في قطاع القنص وصلت الحضيض و تدخلي هذا هو بصفة عامة و ليس المقصود هو جمعتكم الموقرة.
خلاصة القول إن تعليقك فيه لغة من السمو و التكبر و لربما و ربما تعليقي ازعجك قليلا أو كثيرا.
على العموم فأهل مكة ادرى بشعابها.