زايو سيتي.نت مصطفى لزعر
يواصل قائد المقاطعة الثانية بزايو حملته الرامية إلى تحرير الملك العام من الاحتلال المفروض عليه من قبل أصحاب المقاهي والمحلات التجارية والباعة الجائلين، وسط مباركة من ساكنة المدينة التي تدعو إلى مواصلة هذه الحملة حتى تشمل كافة أحياء المدينة.
وهذا اليوم؛ الذي يعد الخامس في هذه الحملة؛ قام القائد بجولة شملت عدة مقاهي بزايو، في حملة تدعو إلى الالتزام بالمسافة القانونية في وضع الكراسي والطاولات، في أفق القيام بحملة واسعة لردع المخالفين.
وخلال نفس اليوم؛ حل قائد المقاطعة الثانية بمحيط المركب التجاري بزايو، بعد عودة بعض الباعة الجائلين لاحتلال الملك العام بشارع أثينا. وبموازاة ذلك؛ رفض عضو بالهيئة المغربية لحقوق الإنسان بزايو ما اعتبره “تعليمات من وزير الداخلية يتم تطبيقها على زايو دون الأخذ بعين الاعتبار ظروف الباعة”. ودعا ذات العضو إلى “المرونة في التعاطي مع هذا الملف، وإشراك المجتمع المدني في الموضوع”.
سير دخل سوق راسك المناضل ديال جورج فرنك خلي الناس تشتغل الله يعينك اسعاده القائد الله يحفظك الى الامام نظفنا هذه المدينه الحبيبه زايو برافو عليك السعاده القائد المحترم نحن معاك
الله يرضي عليك عبدلاوي
انا شخصيا لا احب هدا الشخص ولا اريد عودة الفوضى كل مواطن من مدينة زايو اعجبته هدة الخطوة وهي تحرير الارصفة واحتلال الملك العام من طرف جميع التجار ولا المقاهي هدا الشخص يريد فبركة الاعلام بانه يحب الفقراء وانه يدافع عنهن بل هو انسان فاشل يحب الى مصلحته وسماهم في وجوههم لو كان يريد مصلحة المدينة لماذا لم تدافع عن حق ساكنة زايو عندما كنت الطرق مسدودة بالكراريس والفراشة والسوق الاسبوعي الذي انهار وعاد يمتلء بوسط المدينة لماذ لم تتكلم ايها …..لماذا لم تتكلم عن المسجد القديم الذي كان محاصر بالخضارة لماذا لم تفتح فمك ايها ….. اتحسب اهل مدينة زايو يشربون حليب الحمير اتريد ان تدافع عن الفوضى خذهم الى ارضك وافعل معهم ما شئت اما زايو انتهت الفوصى باذن الله رسول الله يقول انا الله جميل يحب الجمال والرزق بيد الله وليس بيدك او بيد احد ويقول النظافة من الايمان والايمان مع صاحبه في الجنة والوسخ من الشيطان واختار يا سكنة زايو مع من تحشرون مع انظافة او الاوساخ وعلى السلطة ان كرر فعلته فعليه معاقبته فنعمة الامن نعمة الاهية ذكرها الله في القران لقوله تعالى ..واذ قال ابراهيم ربي اجعل هذا البلد امنا ……واضيف اليكم ايها الخضارة هناك حملة انتخابية مبكرة ويريد هدا الغبي ان يلعب بورقته عليكم لا تنخدعو به ونحن كلنا من ساكنة زايو
ذالك العبد الاوي ساكنة زايو تعرفه جيدا امشي فحاول. أما القايد ألله اعوان على عمله. أين كانو الحقوقيين البارحة عندما كانو اعملوا السيبة في المدينة
تحية عالية للاستاد العبدلاوي عطيهم اقاصح سدو الببان على الشعب المقهور اخص الشعب انوض يخرج الى الشارع هادي هي الفرصة الى باغيين دجيبو حقكم اوا الى مابغيتوش جلسو تنشو دبان المخزن راه طغا على الشعب وانت مول التعلي الاول نتا عايش في فرنسا جبرتها باردا كولشي مجود عندك الصوماج الدواء الحياة بيخير اكتحقد الفقراء انشاء الله نتمنا تجري عليكم اوروبا وانشوفك واش تسلك رأسك في المغرب الى ماجراتش عليكم نتمنا رئيس كويا اوجه عندكم شي بريق مداك لي يجمعكم
الى صاحب الاسم فرنسا
نتا مكتحسش بالمعاناة ديال المسكين اوا قول الله يخلف على فرنسا لي قراتك ووكلاتك ورباتك اما لو كان راك هنا مشومر تحس بيهم او الله يعطينا وجهك متستاهلش ديك لبلاد تعيش فيها غي قطعت الواد انشفو رجليك راعي شويا المسكين بحالك لي خلاو هاذ لبلاد روتار
نعم أين هي البداءل؟ أين هو المجلس الجماعي؟ جدول أعمال دورة اكتوبر لم يتضمن ما يحدث بزايو وكأن هذا المجلس ليس ممثلا لساكنة هذه البلدة التي خربتها سياساته التدبيرية العرجاء.
كاع هاذ المزلوطين كيعبدو الطيبي هالنتخاب غايعاودوها وغانشوفهم كلشي كايكول الطيبي الطيبي …
ذلك الشخص العقوقي المعروف بالظاهرة الصوتية والبوق لا يصلح لشيئ , نتذكر يوم قال بالحرف سنعلن العصيان المدني وبعدها أطفأ الهاتف وهرب الى وجهة مجهولة, اذ1هب الى حال سبيله ودع القائد المحترم يحرر المدينة من الفوضى, واذا غاضك الامر خذهم الى منزلك . بعض الكوارث من امثالكم يجب أن يرحلوا من هذه المدينة عاقوا بيكم. ايها الانتهازيون الذي يتوصلون شهريا بحولات سمينة دون أن يؤدوا الواجب.
عار علي هذا النوع من الناضلين الناس متضررة من هولاء الباعة. نحن نعلم انهم لا دخل لهم هم ابناء الشعب الايضروا غيرهم. فليقفوا معا ضد الفساد والمفسدين الذين سيطروا علي رزقهم
كنت اعرف انك شخص رخيص غرضك هو زرع الفتنة بين الناس فقط أيها عبدلاوي.لا تتكلم باسم الحق بل تتكلم بلسان اللذين يدفعون لك.
هل ستتجرا السلطة على هدم البيوت التي بنيت فوق بقع كانت مخصصة للمساحات الخضراء مثل المنزل المعروف ب”كعبة ” زايو ؟
اواه عاقو بكم مشحال هدي مشي عاد دابئ
من المؤسف مشاهدة حقوقي يصرخ و يصيح في الشارع متحديا منفذي قرار اخلاء الملك العام ناصبا نفسه مدافعا عن المترامين أو بمعنى أصح المحتلين للملك العام بما فيهم التجار و أرباب المقاهي و شرائح كبيرة من مالكي العقارات الذين استولوا على مساحات شاسعة وأقاموا عليها حدائق و فئات أخرى احتلت ممرات الراجلين ,أين كان السيد : الحقوقي حينئذ؟لماذا لم يتدخل على الأقل رفقة أعضاء الهيئة التي ينتمي اليها كمؤطرين ويدعون الى تنظيم لقاءات مع جميع الأطراف المعنية بالموضوع/الظاهرة؟وبالتالي كان لزاما عليه ان كان فعلا حقوقيا ينضبط لأحكام الهيئة الحقوقية التي ينضوي اليها قلت كان لزاما عليه اصطحاب ممثلين من نفس التنظيم للوقوف في عين المكان لمعاينة ما حدث أويحدث لا الانفراد بمواقف من شأنها تجييش عناصر همهم الوحيد هو ابقاء الحال(الفوضى) على حاله,شخصيا لا أعتقد أن رفاقه يشاطرونه ذلك الموقف و خاصة لما حاول التذرع بأن الحملة يغلب عليها طابع الفئوية أي تشمل فقط الفقراء في الوقت الذي كان لزاما عليه التوجه الى أصل هذه المظاهر التي انتشرت بسرعة البرق على الصعيد المحلي.كان على الأخ :ابراهيم امتلاك أعصابه و يحتكم الى عقله و يتزن في موقفه ان كانت لديه فعلا غيرة على قريته,أتمنى منه مراجعة موقفه الانفرادي و يقتنع بأن ما تقوم به السلطة المحلية من عمليات تطهيرية سيدفع بأولائك الذين تعاقدنا معهم عبر صناديق الاقتراع نفظ الغبار عنهم كي يقوموا بأدوارهم وفق ما التزموا به أو يقدموا استقالاتهم لأنهم بصريح العبارة هم ” أصل” و السبب في كل هذه الشوائب وهذهالمعانات.بالمناسبة احيي كل من ساهم في انجاح القضاء على تلك الصورة النمطية التي غطت زايو منذ زمن طويل.الآن “زايــو” بدأ يعيد بريقه و رونقه,الساكنةأكيد تستبشر خيرا وهذه هي البيئة النظيفة التي يتوخاها و يتمناها كل مواطن غيور على مدينته.هل لمنتخبينا نفس الحماس والغيرة على هذه البلدة أو همهم الأوحد هو اللهث وراء الكراسي الفارغة؟الاشتغال الحقيقي يكون ميدانيا ليس داخل المكاتب المكيفة وركوب السيارات واستغلال الهواتف النقالة على حساب أموال الساكنة.
الى هؤلاء اللذين يحتجون على العبدلاوي وينتقدونه اتحدث,لماذا يضع صورته وصوته,وتقترضون اسماء وهمية لتستركم مع انكم مقتنعون غاية الاقتناع بما تدعون..
حقا ان عدوا واضحا افضل الف مرة صديق غامض,وفقك الله السي ابراهيم وجميع من يرفضون الظلم من ابناء هذه المدينة..
بنادم معلق باسم مستعار وشاداه الرجفة=سيادة المخازني,سعادة القائد,فخامة الباشا..
انكم مثل الاسماك,تبلعون جميع الطعوم,فك الله اسر سعيد العيلي وابراهيم خنيتي ولا شتت الله شمل هذه الامة حول مصائرها وقضاياها العادلة
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته وصلى عملكم جزاكم الله على هذه المبادره الرائعه المدينه سوف تعود نظيفه ان شاء الله
مكينش ….لي وصلك انت باين ….ماشي حقوقي مكتعرف حتى كلمت حقوق الانسان في كتبدى فين كتكمل انت انتاع الفوضى كتصيد في الما لموسخه سير ديها فراسك قبل ميخرك شي واحد .
هذا الذي يتكلم ويتطاول بلسانه مدافعا عن حفنة من الشمكارا الم ترى اسي العبدلاوي حالنا و حالة حينا قبل عملية التحرير اذا كنت مشفقا عليهم فخذهم الى حيك البام ولكن نحن نعرفهم جيدا الشفقة والرحمة لا تعرف اليهم طريقا سير ادخل سوق راسك تحية عالية للقائد المحترم
سؤال بديع مِمَّن سَوْف يقتاتون هؤلاء الذين كانوا يٓسْترْزقون ببٓيْع الخضر أو بعض الحاجات في الشوارع والأزقة وعددهم كبير ولهم أولاد وعائلات ومسؤوليات هل ممكن من أخٍ أو مسؤول أن يرُدّ على هذا السؤال بدون قصْد أو توْجيه أو حرجٍ ألا يؤدي هذا المُخطط الى كثرة السرقة والفوضى والتعدي على الساكنة وقطع الطريق في المستقبل أليس هذا هو ناقوس الخطر لما لا يجد الشخص ما يقْتاتُه فسوف يكون مؤهّل لأي جريمةٍ ما قد يرتكبها
Asaraha akhoti brina nadafa wa brina lamdina tkon zwina wa nkiya walakin akhoti mabrina htawahd ymot bjo3 f nafs wakt saraha ri balati yhalo mochkil ncha alah khashom yalkaw chi blasa alawal lhad nas fnn yfarcho b3aad ala machakil ama makahi wa dakakin ma3ndhomch alhak tfoto kanon masmoh bih kol wahd yahtarm mlk 3m wa chokran
الأرصفة المحتلة كلنا ضدها . بدون استثناء . السؤال الذي يطرح نفسه هو الشباب ياصاحب السلطة هؤلاء الضعفاء الذين لا دخل لهم كيف يعيشون . ربما لهم أبناء ووالدين كبار في السن . ما ذنبهم لم يكون لديهم حتى المساعدة الاجتماعية . من يهتم بهم لكم الله ياشباب مدينتي . لكم الله … القوي لا يشعر بالضعيف
رد
Ana brit zaio mdinti zina tabka dima nawara wa nkiya wa b3iida ala machakil ncha alah khas masoolin yatharko chwiya ana kay3jabni wahad masool brito yakhdam lamdina wa ana mtfaaal bih khayr lhad mdina ncha alah ali howa asi ahmed baz3inn ana dima kont kangolo asi ahmed britak thala f had lamdina wa nas dyalha tchofo lachabab fnn yakhdam wa khas kolchi masoolinn ydiro yad f yad wa yakhdmo lmdina dyal zaio kantmana asi ahmed ychof hd ta3lik dyali hit howa ya3rfni mazyan chokran bazaaff zaio city
الله يعطيك الصحة.
لي أسئلة :لماذا هذه السلطوية للقائد في التعامل مع الباحتين عن الخبز الحافي ؟
معاملةالقائد مع الباعة تارة يحجز و تارة يخلي السبيل علي حسب هواه؟
مقارنة مع المدن المغربية الأخرى هل زايو استثناء ؟مثلا الناظور و طريقة تعامل المسؤولين فيه لنفس المدكرة الوزارية ؟ هل باعة الناظور اكتر خطر في الرد على هدا التدخل؟
أين هم أبناء زايو الأحرار الذين تعودنا على خرجاتهم؟
هل توزيع السلطة للاكشاك عليهم نوع من امتصاص الخطر المحتمل؟
أين الحلول للحفاظ على لقمة عيش هؤلاء؟
هل يحق لنا معاقبتهم عند انحرافهم؟
اقول للمجس،البلدي.شوفو.البديل.لهاد.الناساالله.يحسن.عونهم.مزيان.هدشي.ولاكن..كسكم. تفكرو. فهم. اما. الكايد. اكس. يحترم. الكلام. الناس. يحترموه.. مشي. بهاد. التريق مذيان. هدشي.الله.اعون.الحل.لهاد الناس. دروري. المسولين. اعلاهاد. لمدين. ،وشكرن. لزايوسيتي
كيفاش بغيتو زايو ايكون بشوارع خالية من الباعة، وهنا في أوروبا يومين في الأسبوع يتم احتلال الملك العام لمزاولة التجارة وخارج هذه اليومين يكون المكان موقف للسيارات. وكما يعرف الجميع هنا كلشي عايش خدام ولا ما خدامش. شوي ديال الرأفة أنا كنعرف هادوك الناس اصحاب السيارات كيمل لما مكيجبرش منين إدوز.السيد العبدلاوي أنا شخصيا لا اتفق معه ولكن والله هذا الشخص من خيرت ما أنجبت زايو أراد من أراد او كره من كره. هذاك اللي كينتقد هذا الشخص اخرج مرة في حياتك للشارع باش تعرف حق النضال.
ان المسمى حقوقي هو اول من كان يشجع الباعة المتجولون على الشارع وهو اول من زرع الفوضى في زايو و هو اول شبح كان غي زايو ومع الاسف كان يتقاضى اجرته الشهرية عن ذلك برتبة اطار في حين حملة الشواهد لم يجدوا اي عمل. والان كما يبدو لي و كما يقول المثل الشعبي (دبانتو زراقت) لهذا نطلب من السيد القائد ان يقوم بالمهمة التي اسندت اليه مذكرا اياه بان 99في المائة من الساكنة تحبد عمله كما نطلب منه متابعة السيد العبدلاوي الذي يشع على الشغب و ان يراقبه في عمله لانه بدرجة اطار يتقاضى اجرته من اموال الشعب فهي كشغل الملك العام تماما
والله لايضيع اجر من احسن عملا
مكانش الي خرب هاد الأمة قد هذ حقوق الإنسان.اتقوا الله واعطيو حق الله غدي تصيبو حقكم
مامعنا النظال . هو ان تناظل من اجل كسرة الخبز لكي تعيش وليس النظال من اجل البشر .فمن هو المتضرر من النظال . هو المواطن الفقير البسيط الذي لا خولا ولا قوة له . اين يجب ان تناظل . يجب ان تناظل في دولة تعترف فيها بمعنى الدمقراطية وليس في دولتنا ففي المغرب الدمقراطية تشبه الهريسة جميلة معى الطعام ولاكن حرقتها صعبة على الجسم فلذالك ادعو ساكنة زايو الى مقاطعة الانتخابات لان اكاذيب المنتخبين هيا من تدفع ساكنة زايو الى الخروج في مسيرات ونضالات يدفعو ثمنها ابناء زايو .ا
مصائب قوم عند قوم فوائد
نرجوا من السيد القائد ان يستمر في عمله والا ينصاع الى هذا المشاغب فساكنة زايو 90 بالمائة راضية عن هاذ العمل
نقول للعبدلاوي انك بصخبك هذا تستفز مشاعر الساكنة
وانت لا تمثل الا تلك الفئة التي لا تحترم القانون
كان من واجبك ان تكون اول من يرحب بتحرير الملك العام مليس بالمدافعين عن احتلاله
لقد خرقت القانون وانت لا تعرف الا رفع صوتك اما مصلحة هذا الوطن فانت عنه بعيد ولذى اخذرك كاحد المتضررين ان لم تقف عند حدك فساقوم بدعوة قضائية ضدك لانك اصبحت تشجع على خرق القانون وعلى الفوضى في هاته المدينة
نرجو من زايو سيتي النشر
نعم لتحرير الملك العمومي لكن مع ايجاد الحلول والبدائل للمتضررين كلام في الصميم للإستاد العيد لأول
بعد قراءتي التعليقات تبين إن البعض يستهدف شخص العبدلاوي وليس ما قام به او قاله فهو لم يشجع على الفوضى بل نبه السلطة إلى ممارساتها المهينة لكرامة المواطن الضعيف وحجز ما لديه من سلع .فهو يدعو إلى العقلانية في التعامل مع هذا الملف لأنه ستكون له انعكاسات اقتصادية واجتماعية ستؤثر سلبا على المدينة بأكملها. تحياتي.
رحم الله مدينتي زايو
الله يعظم اجركم في زايو
ويعطيكم الصبر
الى المسمى . ملاحظ
نحن نحترم راي الاعرين وتدخلاتهم لكن ليس بالشكل الذي رايناه من السيد العبدلاوي الضجيج والصخب
بالله عليكم هل تغيرت الحالة شيئا ما بالنسبة لشارع احد ومن تلك الروائح ام لا واقصد الاهم في هذه النقطة اي تلك الروائح المنبعثة من مخلفات الخصارة واصحاب السمك والدجاج ام لا … ان كنت مخطئا فاجيبوني
نحن لسنا ضد اي انسان يبحث عن لقمة عيش كريم وهذا من واجبنا ان نمد له يد المساعدة لكن في المقابل يجب على الشخص ان يحترم الناس جميعا والاحترام وحسن الخلق من سمات المسلم اما الكلام الساقط والفاحش والصخب والتحرش بنساء هذه المدينة وشرب الخمر تعاطي المخدرات هذا ليس مقبولا من الساكنة ومن العامة
ما تقول في اغلاق ابواب الناس وعدم السماح لهم بالخروج والدخول وحتى في حالات استعجاليات لنقل المرضى الى المستشفى وهذا حصل مع احد افراد عائلتي لقد ضايقونا من جميع الجهات بدا من اغلاق الابواب الساكنة الى الكلام الساقط الى التحرش ببناتنا حتى اصبحنا لا نستطيع فتح نوافذنا فهل هذه الساكنة لا حق لها ان تنعم ولوبقسط ضئيل من الراحة ام انها ساكنة غير صالحة ولا حق لها في العيش والراحة
ان كان كلامي هذا غير صحيح وغير وارد على الساحة فانا مستعد ان اتقبل اي دعوة قضائية امام اي محكمة في البلاد
بالله عليك يارجل تريد اغراق هذه المدينة في العشوائية وتهديد كل من يمر بسيارته بشارع احد عبد ربه تعرضت لتهديدات عدة مرات من طرف هؤلاء فهل شوارعنا لمرور السيارات ام للتجارة العشوائية
هل هؤلاء يدفعون ضريبة مقابل تجارتهم ام انهم يضعون ما حصلوا عليه من تجارتهم في جيوبهم
ما ذا تريدون من الرجل الاول في المدينة اي يفعل واقصد بذلك السيد محمد الطيبى هل تريدون ان ينزل عليكم مصنعا من السماء او يوضف الجميع في بلدية زايو او …
لنفرض ان السيد العبدلاوي صار رئيسا لبلدية زايو ما ذا سيفعل بالمعطلين وذوي الحاجات ومن اين ياتي بالمزانية لتغطية مصاريف الموظفين ان كانت لديه خطة استراتيجية لتوظيف جميع الناس او امدادهم بمعونة شهرية فعبد ربه من الان فصاعدا ساكون اول من يقوم بمساعدته في الانخابات المقبلة ..
اما الانتقادات الفارغة التي توهم الناس فنحن في غنى عن ذلك لقد عشناها مرارا وتكرارا في هذا البلد
ان كان للرجل ما يفيد هذه المدينة من افكار واستثمارات يجلبها الى هذه المدينة من اجل ايجاد فرص عمل للشباب ولابناء زايوا فاهلا ومرحبا اما الصخب والضجيج لا ياتي بنتيجة
وفي الختام نشكر زايو سيتي على النشر
أحسنت أخي تعليقك في محله. ومن خلاله يتبين لنا أن عقول جل المعلقين توجها إلى الشخص ونسيت المضمون . من جهة أخرى ومن خلال الأحداث نستطيع القول أننا على أعتاب كارثة اجتماعية . فحل الحضارة سيصبح بدون دخل وستجدون إلى السرقة والنهب والكريمات . الله يسرنا
كان من الواجب على السيد القايد توقيف هذا السيد المسمى العبدلاوي اللي تيعرف غي تخراج العينين لانه عرقل عمل لجنة تؤدي مهامها وفق ضوابط قانونية ..
هذا العبدلاوي يشجع الفوضى وتشويه زايو وناسو اكثر مما يتخيل للبعض انه يدافع عن حقوق المستضعفين
الاخ أحمد اعتقد انك لم تفهمني فأنا طرحت ما قيل وليس من قال. لا أحد يدافع عن الفوضى. نريد تطبيق القانون وتحرير الملك العام دون المساس بكرامة المواطنين ودون شطط في استعمال السلطة. الرواءح في شارع أحد لن تنتفي لأن سببها الرئيسي هو الغش الموجود في بناء المحوتة التي تصرف مياهها إلى الشارع والترخيص بتربية الدجاج وذبحه وسلخه داخل الدكاكين المحيطة بالمسجد. اتمنى من المجلس الجماعي ان يخصص جزءا من الفائض لإصلاح المحوتة وحصر مياهها داخلها كما اتمنى أن تنتفي تربية الدجاج داخل المدينة. اتمنى أن ينظم المجلس البلدي ندوة او مناظرة يستدعى لها بعض المختصين والعارفين والمهتمين حول التنمية والتشغيل والأخذ بتوصياتها للرقي بهذه البلدة. تحياتي.
كل واحد يلبس لي يواتيه وكل واحد يديها في راسو وناسو نحن شعب تعودنا على الفوضى أين كان هذا الحقوقي حين كان المسحد محاصر بالازبال وسكان حي سوق محاصرون في منازلهم لايستطيعون حتى ركن سياراتهم أمام منازلهم زد على ذالك الكلام الفاحش التي ينطق به بعض المتطفلين على مهنة الخضار ولكن أنتم المدافون على هده الطبقة تحبون الاختلاط وسط تلك الحشود لتحرش بالفتيات ونساء الواتي كن يقصدون تلك الاماكن والكل كان يشاهد تلك الكارث والحمد لله فمزيد من العمل والاستمرارية في تحرير الملك العام وعلى المجلس أن يطبق عقوبات مالية لكل من سولت له نفس الخروج على القانون أو تطبيق القانون للحفاظ على نظافة المدينة وشكرا لكل المساهمين في تطبيق القانون