هاجر الريسوني
صديقي أكمل الأربعين، للأسف حاول مرات متعددة الارتباط لكنه فشل، واليوم يقول لي إنه قرر أن يكمل حياته وحيدا، مازحته قائلة: “لا يا رجل أ تعنس؟ كيف سينظر إليك المجتمع؟”، ضحك من كلامي وقال: “أنا رجل، العنوسة مصطلح لصيق بكن أنتن النساء، أما الرجال فالزواج بالنسبة لهم اختيار”..قهقهت من جوابه درءا للغصة التي أصبت بها، فجوابه لا يختلف عن اعتقادات أغلب المغاربة نساء ورجالا. لكن العجيب أنه وبحكم السائد في المجتمع كان هو المبادر بالتقدم للخطبة ومع ذلك لم ينجح في تكليل تجاربه بالزواج والظفر بشريكة؛ فماذا عسى المرأة أن تقول وهي التي حكم عليها أن تنتظر حتى يدق بابها، حينئذ فقط يمكنها أن تبدي رأيها أو تختار.
قرار أن تكمل حياتك وحيدا، هو قرار لا يعني بالدرجة الأولى الذكور، بل اليوم، مع التحولات الاقتصادية والمجتمعية، وما يشده العالم من ثورة في كل شيء، أصبحت العزوبة أيضا قرار بالنسبة للإناث.. هناك البعض من النساء مقتنعات بأن هناك أشياء أخرى في الكون تستحق أن تكتشف، وربما الزواج يعطل هذه المهمة، وهناك من لم تعد تقوى من خلال التجارب التي عايشتها على تجرع المزيد من الخيبات، “مع أنه لا يمكن الحكم على جميع الناس من خلال بعض التجارب”، وهناك من ترى أن خوض “مغامرة” الزواج تقترن بوجود حب كبير، وفئة أخرى من النساء يعشن هاجس الخوف من مؤسسة الزواج والالتزامات العائلية والمجتمعية، والقائمة طويلة..
ليس عيبا ألا تجدي شريكا تكملي معه حياتك، ولا ينقص من إنسانيتك في شيء، ولا يجعل مواطنتك ناقصة، ولا يحجب أنوثتك؛ لكن العيب هو أن يمارس عليك أفراد المجتمع الضغط ويجعلوا منك حالة شاذة، أو أنك خرقت قانون الطبيعة، وكلما شاهدوك يتأسفون لحالك، ويكثرون من الدعاء لينزل الله معجزة لينقذك من هذا القدر القذر، ويرأفون لحال أسرتك التي لازالت تتحمل عبء أنثى في البيت بعدما “تجاوزت سن الزواج”.
لكن هل فعلا للزواج سن؟
هذا التساؤل مشروع، وأجده لب المشكلة..هل فعلا للزواج سن؟ ومن حدد هذا السن ليصبح قاعدة تصنف المرأة إلى امرأة نافعة وغير نافعة. يضحكونني من يتبجحون بالقول إن الحياة ليست بعدد السنين، لكن بعدد التجارب، ويصلون إلى الزواج ويلغى كل شيء، فتصبح حياة المرأة رهينة بسنها وهل تزوجت في الوقت المحدد من عدمه، كأن فلك الكون كله يدور حول الارتباط. تجد الأنثى متفوقة في عملها ودراستها ومكانتها الاجتماعية، لكن هذا كله في كف والزواج في كف آخر؛ أما الرجل فلا يفوته القطار بلغتهم، وحتى لو بقيت في عمره ثوان فهو صالح للنكاح.
ما يزعج أكثر هو أن النساء أول من يحاكمن بنات جلدتهن..تحكي إحدى صديقاتي أنها قاطعت أعراس العائلة فقط لأنها لم تعد تحتمل سماع تعليقات تجعلها تشمئز من حالها..وصديقة أخرى متزوجة تشاجرت مع زوجها فذهبت تشكي همها لأمها فقالت لها “هو من أنقذك من العنوسة”.
تطالبون في الحق في الاختلاف.. أو ليست العزوبة اختلافا؟ أليست نمطا في الحياة، أليست اختيارا وقناعة يصل إليها الإنسان بعد عدة تجارب، أليس الزواج ارتباطا روحيا..ومن تاهت منه روحه كيف تطالبونه بالزواج؟. لو كان الارتباط مشاركة رجل لامرأة السرير والبيت والمسؤوليات والالتزامات العائلية لأمكن تحقيقه بشريك في السكن وانتهى الأمر.
assalam eleikum,.
katabti f mawdou3 yodawikh nass khothor hatih l2ayam wa sanawat l2akhira,. mawdou3 fi3alan yastahiko marakiz abhath lilghawri fihi akhthar wa akhthar,..la3alla wa 3assa yohallil wa yofakkik hatihi thahira wa kollo ma yartabito biha,.
akol, layssat fakat moujtama3atina l3arabiya wa l2isslamiya man ya3rifo hatihi dahira, lakin fihi farkon kabir jiddan,..b ma3na f lmoujtama3 lgharbil2oropi allathi ana 3ariftoho 3an korb, fihi majmou3a kabira mina COUPLE ya3ichouna sawiya, yocharikoun kola chay2, lakin 3indama tass3alhom halantoum moutazawijoun, yakoulouna la, thuma tass2al 3ani sabab, kollon yo3ti jawaban yonassibo wad3iyataho, wa lgharib fihi ajwiba modhika, ana chakhssiyan adhakatni miraran,..3ala sabili lmithali la lhassr, marra wahid f choghl kalli, limada attazawaja, b ma3na limada 23mal 3akd zawaj, ana 23icho ma3a sadikati, walachay2 yojibo 3alaya 3akd zawaj, hatta ossbiha f lmostakbal 2oddi takalif ana f ghina 3anha,.
sayidati, ma tafadalti bihi, momkin yattafik ma3aki lba3d wa momkin lba3d l2akhar la,..ana ara annaho houwa mawdou3 fi3lan yatatalab nikachan kabiran wa 3aridan,…b wodi 2an ochiro ila waki3a 3ala ma attadakar f sanat 2008,kharajat Akadimiya Allmaniya wa katabat kitaban tatahadatho fihi 3an moustakbal l2ossra l2almaniya,.fi3alan ana thohilto l allmaniya tatakallam 3anhada lmawdou3 wa bihathihi lkayfiya,..wa b lmounassaba hiya allati sabaka laha wa 2an tazawajat marratayni 3ala ma 23takid, wa hiya layssat 2imra2a 3adiya k3amat nissa2, balhiya kama kolt Akadimiya,,..
lmohim lkalam yatoul, nass2alo Allah tawfik lmobtagha koll wahad..
tahiyati,
salam
انا ارى ان المراة هي نفسها كانت سببا لعنوستها اما الرجل فهو ضحية الحالة الاقتصادية بالدرجة الاولى التي نمر بها ثم بعده عن الدين لو توكلتم على الله حق توكله لرزقم كما يرزق الطير تروح خماصا وتعود بطانا
saraha lamra mabkatch katkna3 Bali kayen hada howa sabab
شيء مهم لم تتعرض له الكاتبة و هي قضية الإنجاب. فالسن بالنسبة للمرءة مهم جدا. إذ أنه كلما تقدمت المرءة في السن كلما صعب الإنجاب.
كل مولودة في 1993 فما قبلهة تعتبر عانسا بالنظر الى عدة اعتبارات. وخصوصا اذا كانت لديها علاقات كثيرة منذ السابعة اعدادي حتى الاجازة. 15 علاقة مثلا او 19 . كيف ستتزوج هذه وماذا ستكتشف قبل العنوسة وبعدها ومعها هههههه
اااشمن اختيار. اضطراااار وواقع مر وبواااار