مبرزطني إسم مدينة زايو .. التوميات و البحث في تاريخ الإسم

آخر تحديث : الإثنين 6 يونيو 2016 - 10:21 مساءً
2016 06 04
2016 06 06

بقلم : عادل عسراوي

ولدت في مدينة زايو ، نشأت و كْبرت فأحياءها ، دْرست فمدارسها حتى وصلت الدراسات الجامعية ، كملت قرايتي فمكناس ، أول مرة كنقضي مدة طويلة خارج مدينتي ، كان أول سؤال كيتقال لي فين ساكن ؟، كنجاوب بكل فخر ساكن فمدينة زايو.. كيقول السائل مرة أخرى فين جايا “زايو ” (مع تفخيم حرف الياء) و تسمينه ، هنا كملاحظة مغاربة الداخل و الغرب .. كينطقو زايو بشكل مضحك ، سنين و أنا مضارب معاهم بضرورة نطقها بشكل صحيح مع تخفيف الياء وترقيقه ، صراحة كنتبرزط فهاد النقطة بذات .. مهم كنوصف ليه المكان بضبط ، كنوصف تنوع أصل الساكنة .. لهجات و داكشي كامل ، لكن فاش كيسولني شنو معنى إسم زايو منين مشتقة ؟، و حكيلي شوية على تاريخها وتراثها ، هنا فهاد الموقف كنحصل و كنتحرج بسرعة كنبدل الموضوع ، لكن لا أخفيكم سرا كتحز فنفسي و كتبقى حافرة فقلبي . كيفاش أنا ابن المدينة و من ساكنتها لا أفقه شيئا عن معنى الاسم و تاريخ المدينة.

بعد مدة من الزمن رجعت لمدينتي ، كان ذاك الهاجس دائما مرافقي ، قررت أني ننجز وثيقة وهمية كعريضة للمطالبة بتغيير إسم مدينة زايو لجس النبض أقاربي لا أكثر ، كانت الفئة المستهدفة العائلة .. أصدقائي و معارفي ، فعلا أنجزت الفكرة فكانت المفاجئة تقريبا الجميع موافقين و متحمسين للفكرة ، و حتى مشاو فطرح مقترحات و أسماء بديلة لها من المعنى ما يقنع و يفيد .. و فاش سولت السبب فكان نفس ما يدور بخاطري من أسئلة ، ما معنى كلمة “زايو” و كيفاش تا تسمات بهكذا اسم ؟، و كذلك فين مشا تاريخ المدينة ؟؟

كان الحل الوحيد للجواب على هاد الاسئلة أني نبحث و نقلب فكل مكان و حين . متفقين جميعا أن كل مدينة عندها مكتب خاص بالبلدية أو مستقل كيصون أرشيف المدينة و تاريخها ، كانت أول فكرة أو مكان يمكن نبحث فيه ، مشيت سولت لكن بدون جدوى و طامة الكبرى مدينة بحجم مدينة زايو مكتوفرش على مكتب خاص بالارشيف، و فهاد الإطار حتى المجتمع المدني كيتحمل جزء من المسوؤولية من حيث مكاينش و لو جمعية كتخدم التراث و تحافظ عليه و كذلك تضغط على الجهات المسؤولة باش يتجمع الارشيف و تاريخ المدينة ، اكتشفت فإحدى المقالات فهاد المنبر زايوستي.نيت أن المنشآت التاريخية بالمدينة تعرضت للهدم كمثال الكنيسة وسط المدينة و مآثر أخرى للحد الان موجودة كحديقة الحي القديم و حديقة “سلامة” اللي تعرضت للتلف و طمس معالمها ، و زيد كنسمعو دائما عن زايو القديم يعني المدينة القديمة ، أين تتواجد.. ؟

في ما يخص الاسم صراحة بحثت بزاف ، سولت أهل المعرفة و ناس لي عندها دراية بالتاريخ المدينة ، قلبت كذلك على شبكة الأنترنت مكاينش نهائيا إشارة واضحة للاسم أو تفسير لمعنى كلمة زايو واش هي لقب شخص ما ؟أو إسم جماد أو.. أما الناس فكتختلف روياتهم ، كيقولو كبار قبائل كبدانة و اولاد ستوت أن اسم المدينة قبل مايدخل الاستعمار كانت تسمى بالتوميات أو تويمات ، بالأمازيغية “تيوتشماثين” ، كان شار ليها الاستاذ محمد مومني مشكور في إحدى مقالاته ،و الاستاذ الحسين أجعير فأحد برامجه مشكور كذلك . أن كلمة توميات نسبة لواحد جوج تلات أو حرشات إحداها كتواجد عند ثكنة العسكرية “القشلة”و أخرى عند القيادة ، حيث كانت في ما مضى محطة استراحة للرحال القوافل لي جايين من ممر تازة و متوجهين للجزائر.

أما بعد مجيئ الاستعار الاسباني تحول إسم التوميات الى زايو و هنا فين كاين مشكل حيث تضاربات المعطيات و تعددت الرويات و الاقاويل ، نعطيو أمثلة : كاين لي كيقول أن أصل كلمة زايو هي لقب لشخص جا من الصحراء سميتو زْيُّو استقر بعين سيدي عثمان و كان خادمه، و أيضا رواية نسبت لشخص آخر من مستوطنين الاسبان سميتو “سايو” تحولت فيما بعد لزايو ، أيضا كاين لي كيقول أن أصل كلمة زايو جات من أداة كانت تستعمل للحرث سميتها بالأمازيغية زايْلو بعد تداولها أصبحت زايو ، فرواية أخرى غريبة كيقولو أن قافلة من مصر مرت من هنا و شافت الجبال و قالو “زي الاهرام ” و تحولت فيما بعد لزايو ، و فرواية اسطورية ضعيفة كيقولو أن أصلها إسم لعفريت .. !؟

فظل هاد القيل و القال و تضارب الروايات و في غياب تام لأي مرجع كيأكد رواية واحدة كيبقى سؤال واش ميمكنش نعيدو النظر فالاسم مستقبلا و يتبدل بالاسم القديم التوميات أو إسم آخر !؟

حساب الكاتب على الفيسبوك : www.facebook.com/adoola

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

التعليقات27 تعليق

  • أعتقد يا أخى أن الإسم مصدره كلمة ثايوت بمعنى الضباب أو (ثاكوت) كما يطلق عليه في بعض مناطق الريف، وأظن أن ذلك مرجح لأن مدينة زايو تقع في سفح جبل سيدي عثمان ويمر منها الضباب بشكل واضح في فصل الشتاء خاصة في الصباح الباكر والقادم إليها من جهة بركان أو الناظور يلاحظ ذلك جيدا.

  • حتى لا نذهب بعيدا ايها الاخوة . زايو اسم قديم قدم المدينة ذاتها .وهو غالبا ما يكون اسم شخص ما استوطن المدينة قديما قد يكون مغربيا و قد يكون غيره.
    اطرح بعض الاسئلةالبسيطة لفتح باب نقاش جديد على هذا الهامش :
    – ماذا تعني كلمة قراقشة ومن اين اتت كتسمية لحي حديث بجماعة اولاد ستوت ثم التحق بمدينة زايو.
    – نفس الشيئ عن حي مارشال او مرشان او حي افراس .
    قد نلقى شرحا لحي بوزوف او حي اولاد اعمامو او حي لافيراي .

  • حتى لا نذهب بعيدا ايها الاخوة . زايو اسم قديم قدم المدينة ذاتها .وهو غالبا ما يكون اسم شخص ما استوطن المدينة قديما قد يكون مغربيا و قد يكون غيره.
    اطرح بعض الاسئلةالبسيطة لفتح باب نقاش جديد على هذا الهامش :
    – ماذا تعني كلمة قراقشة ومن اين اتت كتسمية لحي حديث بجماعة اولاد ستوت ثم التحق بمدينة زايو.
    – نفس الشيئ عن حي مارشال او مرشان او حي افراس .
    قل نلقى شرحا لحي بوزوف او حي اولاد اعمامو او حي لافيراي .

  • الى مليكة الستوتية لقد كشرت عن انيابك العدائية لعائلة التومي فتعليق المتتبع كان مجرد طعم لا غير فهل انت مليكة ام …………….

  • اخي الكريم من حقك ان تسال عن اسم المدينة ولكنني انصحك بعدم البحث لان التاريخ اخفي لفجاعته ولو اطلعتك شخصيا على تاريخ المدينة وما فعلوه بها لتنكرت لهده المدينة ولكنني انصحك بقراءة كتاب المغرب المجهول الدي ستجده عن السلطة المحلية

  • يقولون بالمصرية زايو مفيش زيو يعني ما كاينش بحالوا

  • اسألوا حفدة القائد لمريض الذي عاش مع مؤسسي زايو ليفيدونكم في شيئ . اما الخرافات و الخزعبلات المبتكرة يمينا و شمالا اعتبرها مضيعة للوقت .
    بذلنا كل المجهودات في الثمانينات و نحن طلبة في جامعة محمد الاول بوجدة و لم نجد شيئا نفيد به اهل البلدة عن اسمها . و سبق لاحد الطلبة في بداية الاثمانينات ان بحث في هذا الاسم و عن المدينة و تحرك كل اهل العلم بالمدينة لمساعدة الطالب بمساهمة قروية زايو آن ذاك و انجز بحثه و نال اجازته و يكون قد تقاعد.
    افتخر باسم بلدتك لانك ولدت فيها و دافع عنها و انها ستصبح بفضل الله مدينة كبيرة بمشاريع ابنائها في مختلف المجالات الاقتصادية و الاجتماعية و الثقافية.
    و لن يرضي ساكنتها و خاصة منهم رجال الزمن الجميل ان يمس اسمها .

    زايو دائما و ابدا و للابد في القلب .

  • بعض التعاليق جميلة ومضحكة ،فعلا فيها ترفيه عن النفس ،
    موضوعك ياخي عادل جميل
    ولكن تساؤلاتك ؟لماذا لم تعتمد على الانترنت لكي تجيب من كان يسألك ،عن زايو،رغم انك اشرت الى انه لديك معرفة مسبقة بزايو واسمه،بناء على تقارير سابقة لكل من الأخ حسين اجعير ، والسيد مومني،،السن هنا متناقضا مع نفسك ؟
    ثم ياخي لا نريد منك ان تغير هذا الاسم فهو اسم على مسمى وجميل ايضا ونفتخر بأننا أبناء زايو
    زابووي وافتخر
    الى الأخ بوتشيش نتفق على اننا زايوويين ما رأيك ؟

  • مدينة زايو من اجمل المدن والحمد لله اللي ماشاف زايو ماشاف والو انا كنتكلم على زايو ديال بلغاريا اللي حصلي الشرف باش نشوفها شفتها في جوجل الحمد لله على نعمة العقل اللي منكسبوش

  • ادعو جميع أبناء وبنات زايو الصامدة و بشكل تطوعي لشن حملات لجمع البلاستيك و تطهير بيئتنا من هذه السموم الملوثة، نحن في حاجة الى مدن نظيفة، شواطئ نظيفة، غابة نظيفة فهي جزء من حياتنا و بيتنا، لا داعي لانتظار الجماعات او البلديات لأنهم لن يقوموا بهذا و ان قاموا به فهناك نوايا انتخابية او لغاية في نفس يعقوب، و أنا اول المتطوعين، و الله المعين

    • نعم كلامك عدى صواب اتفق معك تحياتي

  • الى الأخ متتبع يجب ان تعود ارشيف موقع زايو سيتي .نت ( الذاكرة الجماعية) للاستاذ المحترم الحسين اجعير حفضه الله ورعاها لقد فصل في هذا الباب كثيرا اما قولك ان اسم زايو هو التلات وربطه باسم جدك رحمه الله فهذا غير معقول بتاتا ونحن في مدينة زايو نعرف من حارب الاستعمار ومن كان عميلا له وما أكثرهم حين تعدهم .

  • زايو كلها و ريو مجاتش هكاك غي اعتباطيا ولا عشوائيا حنا شعب زايو كلها وريو و كلها فين كيغي بلغاه عمرنا تفقنا على موقف واحد كيف الناس كلها فين كيجبد كنعتقد ماشي غي مشكل سمية مشكل هاد تنوع من حيث الاصل و الثقافة السائدة اللي خالقين واحد تباعد بين الساكنة و مظاهر هادشي لي كنقول منتشرة بزااف خير دليل ناس مدن المجاورة كيقولو لينا زايو كلها و ريو

  • تساؤل لتحريك العقل والتفكر. المنتسب لمدينة بركان نقول له بركاني. ووجدة نقول وجدي فاسي طنجوي ….. وهكذا. والمنتسب لزايو ماذا نقول له.؟

  • السلام عليكم

    اعتبر اسم زايو هو اسم يطلق على ماهو جميل ورائع الذي يدل على الهيئة والمنظر .. كلمة جميلة ربما مشتقة او مأخوذة من اللفظ المصري ..

    مثلا:
    زيي انا
    زيك انت
    زايو هو

  • اسم زايو معناه التوميات نسبة الى عائلة التومي والمعروفين بزايو بهذا اللقب لان جدهم الاكبر كان معروفا بكرمه وشجاعته ومحاربته للمستعمر

  • ولماذا لا نقول ان اسمها مرتبط باليهود الذين سكنوا مع اولاد ستوت و كبدانة وكانت لهم كنيس كما ان لهم حي باكمله و بامكان اي شخص يبحث في الكلمة “زايو” ليكتشف انها اسم لجنرال اسرائيلي وشكرا.

  • زايو( ⵝⴰⵢⵢⵓ ثايو بالأمازيغية أي الضباب) مدينة تقع بإقليم الناظور في منطقة الريف، شمال شرقي المغرب. وهي تبعد عن مدينة الناظور ب 40 كيلومترا، على الطريق المؤدية إلى مدينة بركان. يبلغ عدد سكانها 38,851 نسمة حسب إحصاء 2014، أغلبهم من قبائل كبدانة والنازحين من الريف وقبائل آيت يزناسن وأولاد ستوت .

  • جميل جدا كعادتك أخي عادل. راك قلت كولشي. تحياتي. و غي زيد برزطنا بكتاباتك. ههه

  • Don’t worry be happy
    اسم زايو لم يصل غرابة تسمية مدن مغربية اخرى.فما بالك باسم مدينة “اخريبكة”. اما اذا كان المصدر اسباني لاباس . تسمية شخص اسباني مثلا Guadalupe “واد الحب”لا تغير او تنقص من قيمته. افتخر بزايو اينما كنت

  • وماذا نستفيد من تغير الاسم. هل ستتحول الى ما نتمناه. تغير الاسم لايقدم ولايأخر في شئ. يجب تغيير الواقع المر الذي تعيشه اامدينة .

  • اسم زايو قيل لنا انه اسم جن . وقيل انه اسم نوع من الزهور الذي جاء بها الروخو (اسبانيا) اما ان تعرف حقيقة اسم زايو السيد اجعير حسين تكلم كثيرا عنه في الماضي اقرأ له فب . زايو والذاكرة
    . راجع الموضوع..

  • Z…..Zone/A…..Agricole/I…..intérimaire/ O……Oriental
    ZAIO

  • هذا يدفعك الى ان تبحث عن اصل التسمية لا ان تغير التسمية.الاحسن ان تغير السكن بلا ماتبرزط راسك .

  • سميها ما شئت ولكن لا تسميها مدينة

  • مقال جميل جدا ، قلت ما كان يدور فخيقياطري هاد تساءل ديال اصل زايو و معناها دائما ما كان فبالي و لكن لقينا اباءنا كيقولو هاد الاسم و استمرينا على نفس المنوال و اعتقد و من وجهة نظري اقرب رواية هي ان اسم زايو لقب لشخص اما تراث المدينة و ارشيفها فاحمل كل مسؤولية لمجلس البلدي في شخص رئيسها الذي سمح بهدم منشئات تاريخية و انشاء اخرى مكانها.. تحياتي اخي عادل واصل كتاباتك كلها في صميم و شكرا زايو سيتي.نيت

  • طريقة الكتابة ديالك زوينة اسي عادل واعتقد ان اسم المدينة سبق وان تطرق اليه الموقع في حلقة خاصة مع الاستاذ اجعير لكن تم الاعتماد على الرواية الشفوية