دورة فبراير بجماعة بني سيدال لوطا تنعقد خلف الأبواب المغلقة؟

آخر تحديث : الجمعة 5 فبراير 2016 - 6:26 مساءً
2016 02 05
2016 02 05

الهادي بيباح – بني سيدال فضل المجلس الجماعي ببني سيدال لوطا عقد أول دورة خلال السنة الجارية خلف الأبواب المغلقة، حيث تم خلال اجتماع مستشارو هذه الجماعة صباح الخميس 4 فبراير 2016 تعليق إعلانا بباب قاعة الاجتماعات يشير إلى تطبيق الفقرة الثالثة من المادة 48 من القانون التنظيمي رقم 14-113 المتعلق بالجماعات و المقاطعات و التي تتضمن بأنه “يمكن للمجلس أن يقرر دون مناقشة بطلب من الرئيس أو من ثلث أعضاء المجلس عقد اجتماع غير مفتوح للعموم”، و هذا ما يعد استثناء باعتبار أن المبدأ هو ما جاء في الفقرة الأولى من ذات المادة التي تقول ” تكون جلسات مجلس الجماعة مفتوحة للعموم و يتم تعليق جدول أعمال الدورة و تواريخ انعقادها بمقر الجماعة و يسهر الرئيس على النظام أثناء الجلسات. و الحال أنه ليس هناك أية دواعي تستوجب حرمان الفاعلين بالمجتمع المدني بالمنطقة من تتبع قرارات و خطوات منتخبيهم بعقد اجتماعاتهم من وراء ستار خصوصا و أن من بين نقط جدول أعمال هذه الدورة دراسة طلبات ثلاث جمعيات بخصوص تسيير مرفق النقل المدرسي بتراب الجماعة؟ و قد تضمن جدول أعمال هذه الدورة التي ترأسها رئيس المجلس الحسن اسباعي بحضور قائد قيادة بني سيدال على ست نقط و هي : 1- برمجة فائض السنة المالية 2015 و المقدر ب 165060.91 درهم، 2- دراسة طلبات الجمعيات لتسيير مرفق النقل المدرسي، 3- عقد اتفاقيات شراكة مع الجمعيات المؤهلة، 4- مصادقة المجلس على كهربة بعض الدواوير المتبقية بالجماعة، 5- توجيه ملتمس لبناء مستوصف صحي بدوار الحمام، 6- توجيه ملتمس لإصلاح طريق دوار إعمورا و دوار ماورو. و بخصوص النقطة الأولى فقد تم اتفاق المجتمعون على تخصيص 10 ملايين سنتيم من الفائض لصالح النقل الجامعي، 10 ألاف درهم لتوسعة الشبكة الكهربائية، 45 ألف درهم لإصلاح إحدى القناطر بدوار الحمام، 10460.91 درهم لتوفير بعض العتاد بمركز الجماعة.

DSC02980-472x313 DSC02980-472x313

و فيما يتعلق بالنقطة الثانية فقد إهتدى المجتمعون إلى تقسيم سيارات النقل المدرسي الثلاثة المتحصل عليها في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية برسم سنة 2015 على ثلاث جمعيات و يتعلق الأمر بكل من : جمعية المسيرة للتربية و التكوين و التنمية الاجتماعية بدوار الحمام، جمعية شباب إبوعلوتن للتنمية المستدامة و جمعية شباب بني سيدال لوطا للرياضة و الفن و الثقافة، لتتولى كل جمعية على حدة تسيير سيارة نقل مدرسي واحدة، و بذلك تكون هذه الخطوة سابقة في مجال تسيير و تدبير مرفق النقل المدرسي الحساس و الذي تعتريه مشاكل عدة و بخاصة بهذه الطريقة الفريدة من نوعها؟ و لم يتم الاعتراض على باقي النقط الأربعة المدرجة بجدول الأعمال حيث تم اعتمادها بإجماع المستشارين الحاضرين بهذه الجلسة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.