الحسين أقليد
الحلقة الثالثة عشرة
بسم الله الرحمن الرحيم ، الحـــــمد لله المتفرد بالبقاء، و القديم بلا ابتداء، الأزلي بلا انتهاء، والصلاة و السلام على نبيه المـــبعوث محمد صلى الله عليه و سلم ، صاحب المــــقام المحمود، و الحوض المورود ، أما بعد ، أحباب قلبي في ربوع مغربنا العزيز، و فـــــي ديار المهجر ،و كل عشاق لغة الضاد ، السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ، أهلاً و سهلاً بالجميــع في رحاب الحلقة الثالثة عشرة من لغويات .
1 – يرفض بعض الناطقين بلغة الضاد تعبير ( السندباد البَـحَـرِيّ ) للخطأ في ضبط الكلمة بفتح الحاء ، و كلمة ( بَـحْـرِيّ) ساكنة الحاء، لأنها نسبة إلى ( بََََـحْـر) ، و يمــــــكن تصحيح الكلمة المرفوضة ( البَـحَــــــــــرِيّ ) بالرجوع إلى ما جاء في كتاب ( الـــمزهر في علوم اللــغة و أنواعها للعلامة عبد الرحمن جلال الدين السيوطي – المجلد الثاني – مكتبة دار التراث – القاهرة .صفحة :109 ) : ( قال ابن درستويه في شرح الفصيح : أهل اللـــغة و أكثر النحويين يقولون: كل ما كان الحــرف الثاني منه حرف حلق جاز فيه التسكـــــــــين و الفتح… فما جاء فيه الوجهان مما ثانيه حرف حلق :- الشَّعْر، الشَّعَر- النهْر،النــــهَر- الصخْر،الصخَر- البعْر، البعَر- الطعْن،الطعَن- الدأْب،الدّأَب-الفحْم،الفحَم- سحْر،سحَرللرئة…) .
حروف الحلق في اللغة العربية ستة: الهمزة، الهاء، العين، الخاء، الحاء، الغين .
إذاً ، تعبير ( السندباد البَـحْرِيّ ) بسكون الحاء تعبير فصيح ، و تعبير ( السندباد البحَري ) بفتح الحاء تعبير صحيح .
2 – يرفض بعض الناطقين بلغة الضـــاد جملة : ( زار الوزير البَحْـــــرانِيّ المـــغرب ) للنسب إلى المثنى مباشـــــــــرة دون رده إلى المفرد. و قد أجاز مجمع اللغة المصري النسب إلى المثنى خوفاً من الالتباس بينه و بـــــــين المفرد : (البحراني) نسبة إلى دولة ( البحرين) و ليس نسبة إلى ( البحر).
(عن اليزيدي أنه قال : إنما قالوا: بحراني في النسب إلى البحرين ، و لم يقولوا بحـــــــري ، ليفرقوا بينه و بين النسب إلى البحر) .( انظر تاج العروس من جواهر القاموس للسيد محمد مرتضى الحسيني الزبيدي- الجزءالعاشر-صفحة :123 ).
إذاً ، جملة:( زار الــوزير البحراني المغرب ) جملة فصيحة .
3- ( المُـهْــلُ) كلمة أمازيغية الأصــــــل ، دخلت اللغة العربية ، و تعني القيح و الصديد، و المهل : مادة قيحية ممزوجة بدم تسيل من الجروح المنتنة …
و قد ورد ذكر هذا الأصل الأمازيغي لكلمـــــــة ( المهل) في كتاب:( الإتقان في علوم القرآن. لجلال الدين السيوطي . مؤسسة الرسالة ناشرون – صفحة:297 ):( و قيل هو”أي المهل” هو عَـكَرُ الزيت بلسان أهل المغرب. حكاه شيذلة، و قال أبو القاسم: بلغة البربر).
و جاء ذكر كلمة ( المُهل) في قوله تعالى في محكم تنزيله ( وَقُلِ الْحَقُّ مِن رَّبِّكُمْ ۖ فَمَن شَاءَ فَلْيُؤْمِن وَمَن شَاءَ فَلْيَكْفُرْ ۚ إِنَّا أَعْتَدْنَــــــا لِلظَّالِمِينَ نَارًا أَحَاطَ بِهِمْ سُرَادِقُــــــــــهَا ۚ وَإِن يَسْتَغِيثُوا يُغَاثُوا بِمَاءٍ كَالْمُهْلِ يَشْوِي الْوُجُوهَ ۚ بِئْسَ الشَّرَابُ وَسَاءَتْ مُرْتَفَقًا ) .سورة الكهف- الآية :29 .
كما وردت هذه الكلمة في حديث أبي بــــــــكر الصديق رضي الله عنه بمـــــــــعنى : ( القيح و صديد الميت ) : عن أبي عمرو، و هو أنه أوصى في مرضه فقال 🙁 ادفنوني في ثوبي هذين فإنما هما للمُـهْلِ و التراب. ) .
نلتقي ، إن شاء الله، بعد أسبوع فـــــــــي رحاب الحلقة الرابعة عشرة من لغويات .فاللهم اجعل لي من كـــــل ضيــــــــــــق فرجــــاً، بسم الله اعتصمت، و بسم الله تحــصنت، و عـــــلى الحـــــي الذي لا يموت توكلت، اللهم إن الخير كله بيدك فوفقني لطاعتك ، و حسن عبادتـــك . و الســـلام ختام .
زايو في :19-09-2014
لـــغــــويـــــــات : إعداد و مراجعة : الأستاذ الحسين أقليد الحلقة الأولى
لـــغــــويـــــــات : إعداد و مراجعة : الأستاذ الحسين أقليد الحلقةالثانية
لـــغــــويـــــــات : إعداد و مراجعة : الأستاذ الحسين أقليد الحلقةالثالثة
بارك الله فيك وجزاك الله خيرا
أشكرك جزيل الشكر . أرجو العلي القدير أن يوفق ابنة زايو و يحفظها من كل سوء .
جزاك الله خيرا و امد في عمرك.
سؤال
ما الاصح:
-بعد كل هذا الجهد المضني ام بعد كل هذا الجهد المضن؟
شكرا جزيلا.
أشكرك على حسن الاهتمام و المتابعة . أعدك في إحدى حلقات لغويات القادمة- إن شاء الله- أن أتوقف وقفة محلل لسؤالك الوجيه مستنداإلى ما ورد في كتاب النحو الوافي و مراجع أخرى ، شكرا يا حسناء .
شكرا ايها الاستاذ الوفي.نفدنا ولم ينفد البحر..