موجة غضب وسط المغاربة وانقسام داخل العدالة والتنمية بسبب الزيادة في المحروقات

آخر تحديث : الخميس 7 يونيو 2012 - 4:37 مساءً
2012 06 05
2012 06 07

أحدثت الزيادة الأخيرة، التي أقرتها الحكومة في أسعار المحروقات، انقساما حادا داخل قياديي العدالة والتنمية خلال اجتماع الأمانة  العامة الذي انعقد يوم السبت المنصرم.

وأوضح مصدر مطلع أن أغلب أعضاء الأمانة العامة المحسوبين على الصقور كمصطفى الرميد وعبد العالي حامي الدين والحبيب الشوباني عبروا عن رفضهم الزيادة في ثمن المحروقات الذي اعتبروه إجراء غير شعبي.
وكشف المصدر ذاته أن عبد الإله بنكيران اعترض على قرار الزيادة في البداية قبل أن يقبل به أمام التحديات الاقتصادية التي تواجهها الحكومة واستنزاف أكثر من 80 في المائة من مخصصات صندوق المقاصة الذي يدعم المواد الأساسية، فيما ذكر مصدر آخر أن بنكيران اضطر إلى هذا القرار لأنه لم يعد أمامه خيار آخر خاصة أن اتخاذ مبادرات لفائدة الفئات المعوزة يتطلب إصلاح صندوق المقاصة، وهو الأمر الذي سيستغرق وقتا طويلا وحوارا مع جميع الأطراف المعنية بهذا الإصلاح.
وأكد منتقدو القرار خلال الاجتماع ذاته أن الحكومة كان عليها قبل أن تتخذ قرار الزيادة في أثمنة المحروقات اتخاذ قرارات اجتماعية لفائدة الطبقات الاجتماعية الفقيرة، أولا، كما وعد الحزب بذلك خلال حملته الانتخابية، خاصة أن نجيب بوليف، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالشؤون العامة والحكامة، سبق أن وعد المغاربة بمفاجآت سارة بعد تنصيب الحكومة.
واعتبر المتدخلون خلال اجتماع صاخب بأن توقيت قرار الزيادة كان خاطئا قبل أن يستسلموا في الأخير للأمر الواقع.
وفي ردود الأفعال الأولى على قرار الزيادة المفاجئ من طرف الحكومة، عمت موجة غضب كبيرة وسط المغاربة الذين لم يتقبلوا هذه الزيادة، فيما قرر مهنيو النقل صباح أمس الاثنين الزيادة في أثمنة نقل البضائع. كما رفع أصحاب الطاكسيات في أكثر من مدينة تعريفة التنقل، وعبرت العديد من النقابات عن استيائها من قرار الزيادة.
وأوضح عبد الله حموشي، الكاتب العام لاتحاد النقابات المهنية لقطاع النقل بالمغرب، في تصريح لـ«المساء» أن هذه الزيادات الاضطرارية تراوحت بين 20 في المائة بالنسبة للبضائع و25 في المائة بالنسبة لنقل السمك، فيما سيواصل المهنيون تدارس الزيادة التي ستطبق على نقل المواد الخطيرة.
واعتبر حموشي أن مهنيي النقل أكرهوا على تطبيق هذه الزيادات، التي ستؤثر على المقاولات والمستهلك المغربي بعد الزيادات المفاجئة من جانب الحكومة في أثمنة المحروقات.
وأدى القرار الحكومي المفاجئ كذلك إلى الزيادة في أثمنة النقل داخل المدن بعد أن عمد مهنيو سيارات الأجرة الكبيرة إلى تطبيق زيادات فورية على رحلاتهم وصلت إلى نصف درهم بالدار البيضاء. وتوقعت مصادر مطلعة أن تعمد باقي وسائل النقل الأخرى من جانبها إلى تطبيق زيادات على تذاكرها اعتبارا للزيادات التي عرفتها أسعار المحروقات، فيما قال عبد القادر الزاير عن الكونفدرالية الديمقراطية للشغل في اتصال مع «المساء» إن هذه الزيادة ستهدد السلم الاجتماعي.
المساء
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

التعليقات19 تعليق

  • kam b charlmohim li brit nwasal likom rah bsit bach t lah rah islam mayhtach tkhalto b siyassa,,,,,,,,,,,,,,,,,,,al islam wa char alah rah dostour wajad ri tab9o rak slakt lblad

  • tkalmna katiran la siyasaya mkhalta b islam,,,rah khataa kbir hit siyassa f maroc ou li kydaiw siyassa man shab mrjiiya islamiya kykdbo la rashom amma chab aya

  • اضافوا درهما ودرهمين الى البنزين فقام ارباب سيارات الاجرة بالزيادة هم ايضا في الاثمنة وبات الفقراء دائما ضحايا السلوكات اللامعقولة فلمن الشكوى يا ناس وماذنبنا نحن المعذبون في الارض=

  • اسي عباس غباء حكومة سي بن كيران خلتنا توحشوك

  • اسي بنكيران اتقي دعوة المضلوم فا ليس بينها وبين الله حجاب اشعب كا يعاني وانت تزيد فا البنزين لي عندو علاقة مع المهمش حيت الخضر سوف تعرفو زيادة في الاسعار لان اصحاب الشاحنات سوف يزيدونا في الطريفة ونفس الشي ء مع جميع البضاءع التي تنقل عبر الشاحنات وكذا سيارة الاجرة الكبيرة و الصغيرة سيزدونا في الطريفة و اشت الجرم لي دلتي اسي بنكيران

  • ها ها ها قالو ن نوقفو مع الشعب ولكن كيبانلي وقفو مع اسيادهم وهلكو الشعب اسي بو نيف ما شي فا الحملة كولت ما غديش نزدو فا الاسعار

  • انتوما دوزو موازن واحنا زيدلنا في البنزين والله الى فشكال ردو الميزانية لضيعوها في موازن من الزيادة فا الاسعار اسي بن كيران المليارات لي امشات في موازن علاش ما زدهاش في الصندوق المقاصة

  • العبرة بالنتائج وستغيرون تقييمكم مستقبلا عندما تعرفون ان هذه الحكومة افضل فانتظروا ما ستسفر عنه من قرارات جريئة لصالح الفقراء فهي مازلت في بدايتها وسترون,رغم كيد الكائدين من الأحزاب الأخرى التي سبق ان سيرت الشان العام,

  • هــــــــــــذا هو جزاء المغاربة الذين كانوا ينتظرون الخير من حكومة عبد الإله بنكران ،
    ان كانت التحديات الإقتصادية التي تواجهها الحكومة صحيحاً ؟ فلماذا دائماً المواطن الظعيف هو الذي يؤدي الثمن ،
    ربما إذا كنا نريد الخير لهذه الأمة المغربية ٠ فعلينا أن نكون ديمقراطيين حققيين ، فهل حرامٌ إذا ذهبنا إلى رواتب الموظفين السامين وتعويظات البرلمانيين والمستشارين وغيرهم من الموظفين الذين أجورهم عالية ، ولاكن كما يقول المثل العربي ( كان عندو فيل أزادولو فيلا٠)

  • Je voudrais te demander Mo Benkirane,ce que tu feras puisque le s taxis ont augmenté le prix du trajet. Demain,les cars feront de meme. sans oublier les propriétaires des camions. Dans quelques jours tous les prix vont augmenter et le guvernement portera le chapeau. Le makhzen n’a pas d’amis et le temps est capable de vous le démontrer sur le terrain. Le PJD perd du terrain. Le peuple qui le soutient va l’abandonner et le makhzen fera le nécessaire. Votre seul soutien est le peuple marocain qui vous a élus et non le makhzen

  • يجب أن على الناس أن يتعودو على التقلبات في الأسعار هدى شي طبيعي تمليه الضروف الاقتصادية

  • نعم نحن مع اي شيء يكون في صالح الفقراء والمساكين والارامل…وضد ادا كان في صالح غيرهم فهناك اولويات لان الضعفاء والمحتاجين هم الانسب لاي مساعدة فصندوق المقاصة مثلا كنا نعتقد ان الكل يستفيد منه فادا بنا نتفاجأ ان الاغلبية من غير الدراويش هي التي تستفيدادا هدا يدخل في دائرة الفساد وعجبا للحكومات السابقة كيف كانت تتكتم على الامر بدون استحياء اللهم التوفيق

  • hasanin bayna 3andak bysclita hhhhhhhhhhhhhhhhhhhhh

  • انا مع زيادة سعر محروقات لانها بصالح اقتصادنا.
    اذا اردنا ان نكون شعبا يضحي من اجل بلده فعلينا تحمل ذلك.
    لسنا في مرحلة عيش الرفاهية نحن بمرحلة البناء والتضحية والعمل والكد وتحمل الصعاب من أجل مستقبل افضل لبلدنا

  • مررنا من الازمة على عهد الفاسي ولم تكن هانه الزيادة ، لكن الاستاد بنكيرا جانا بتصور جديد للزيادة كما وكيفا اراد فقط ان ينظف شوارعنا من السيارات المهترية والتي تستهلك كمية كبيرة من البنزين هكدا نحمي مصالح الفقراء وبالطبع الزيادة في المواد الغدائية والتنقل و…. انتظروا الاسوأ وضعنا الثقة فيهم والآن يجازوننا فمرحبا بكم في عالم الحقيقة

  • اعباد الله صلحوا الادارة راها كتناديكم

  • azido wala galso alah ikatar khir algotra dyal aljazayar wikatar malmo9atilat.li3ando ghi bab wahad alah ibal3o 3lih!!!!!!!! almo9atila almajnona tajib algotra madzayar akhoya

  • بسم الله الرحمن الرحيم
    ان هذه بداية نهاية مشوار هذه الحكومة لا محالة انها تعيش انفاسها الاخيرة وحزب العدالة قد اخذ علىى عاتقه الكثير من الاصلاحات فكان من المستحيل ان ينجز جميع وعوده في هذه الفبرة الوجيزة كان على السييد الوزير ان يدرس سلبيات هذه الزيادة على المواطن وهاهم ارباب العمل كانوا السباقين الى تنفيذ قراء الوزير قبل صدوره دون مراعات العواقب الوخيمة لهذا القرار التي سيتحملها بالدرجة الاولى المواطن اما اللوبيات الذين استحوذوا على خيرات هذا البلد كانوا يصفقون لهذا القرار غيابيا قبل انزاله الى ارض الواقع
    لذا نناشد الحكومة بسحب هذه الزيادة فورا وتبحث عن مصدر اخر كفرض ضريبة على الاثرياء كما هون الشان في الدول المتقدمة لا ان تاخذ ما بقيف ي جيب هذا المواطن الذي اثقل كهله مستلزمات البقاء على سطح الماء

  • اتقي الله يا بن كيران بدل ان تفرض الزيادة على الضعفاء كان من الاولى ان تفرض الضريبة على الثروة وان تخصم من راتبك وراتب وزراءك والتعوضات والبرمات