زايو مدينة تحترق تحت أشعة الشمس والصراع السياسي القبلي يطغى على كل شيء.
كمال لمريني
تعيش مدينة زايو على إيقاع الصراع السياسي والحرب القبلية، نتيجة احتوائها على قبائل متفرقة الأصول، أتت إليها من جبال ” تينملال” وأدغال “أولاد ستوت “، كانت السبب في جعلها تحتل الصدارة الأولى في التهميش والإقصاء والبطالة، وتدور في دوامة صراع سياسي، قبلي، لا منتهي، حيث أن الكائنات السياسية المحلية اختارت لهذه المدينة مكانا خصبا داخل مستنقعات السواد، وجعلت شبابها يضمدون جراحهم في سر تام، ويسخطون عن الأوضاع المزرية التي تتخبط فيها المدينة على مختلف المستويات، وفي حين يشغلون أنفسهم بالتفكير في مستقبل من حلم متعلق ب “الفردوس الاروبي، يمضون إليه عن طريق قوارب الموت.
الدرجة الصفر في الممارسة السياسية.
يعود سبب الصراعات السياسية القبلية إلى السنوات الماضية التي قام فيها مرشحوا الأحزاب السياسية المحلية بإشعال فتيل العداوة بين مختلف القبائل القابعة بزايو، اثر نهجهم لسياسة فرق تسود، وذلك من اجل قضاء مآربهم الشخصية عوض شرحهم لبرامج أحزابهم السياسية للمواطنين الذين يؤدون اليوم ضريبة هذه الممارسات السياسية التي شكلت حالة استياء قصوى لدى فئة عريضة من المواطنين الطامحين إلى الانخراط في اللعبة السياسية من اجل تصحيح ما أفسده الأباطرة السياسيين، وذلك بعد مرورهم بصراط النقد الجذري، وتسلحهم بالشك في الممارسات السياسية السابقة، وانخراطهم في حياة سياسية جديدة، في إطار خلق جيل مسيس يعي وجوده داخل الحقل السياسي.
معانات شبابية
يعاني شباب مدينة زايو من سلبيات هذه الممارسات السياسية المعهودة التي لا تخدم مصلحة أي قبيلة، أو تزيد بالمدينة إلى الأمام، بل تخلف خلافات اجتماعية وحساسيات لدى شباب المدينة خصوصا لدى تلك الفئة التي تؤثر عليها أفكار أولياء أمورهم المشحونين بايدولوجيا التعصب، والتي خولت لهم الانسلاخ عن قناعتهم والتعاطي مع الأفكار الهدامة، في حين نجد المدينة تزخر بنخبة شبابية تحمل بين طياتها فكر التغيير والإصلاح ونبذ سياسة التمييز بين الأشخاص مؤمنة بالفعل الديمقراطي في الحياة السياسية، ومطالبة من ناهجي سياسة فرق تسود إجراء لقاءات سياسية تصالحيه مع جميع القبائل من اجل وضع حد للميز العنصري.
الشبيبة الاتحادية أمل التغيير
على درب النضال نسير وعلى خط الحزب نناضل” بصوت عال ينطق أشبال “المهدي بن بركة” و”عمر بنجلون” بزايو، في إطار إعطاء موقفهم من هذه الممارسات السياسية الغير المحمودة، معتبرين انخراطهم في الحقل السياسي مبني عن قناعتهم، ومؤكدين أن منهجية الحزب تنسجم مع توجهاتهم السياسية، ومستشهدين في الوقت نفسه بالدور الريادي الذي لعبه شهداء التنظيم في معركة النضال الوطني والديمقراطي، إذ يطمح أشبال المهدي بن بركة إلى خلق حياة سياسية جديدة تجعل الشباب المحلي تتدغدغ بداخله فكرة الانخراط في العمل السياسي الحزبي، في إطار الانفتاح على جميع الفئات الاجتماعية والشباب منها على الخصوص، تماشيا مع الإستراتيجية المرسومة لتحقيق الأهداف التي تدافع عنها الشبيبة الاتحادية، من بينها محاربة العزوف السياسي لدى الشباب، نشر قيم الحداثة وحقوق الإنسان، نبذ العنف، ومحاربة الأفكار الهدامة.
ومن اجل تحقيق هذه الغاية المرجوة يقول شباب الاتحاد الاشتراكي “ينبغي علينا نهج إستراتيجية استقطابية ناجحة على المستوى المحلي من اجل توسيع الرقعة التنظيمية لكي تكون شبيبة زايو هي الرائدة على مستوى الإقليم والجهة والوطن ويكون لها وقعا ذو قيمة لدى فئات الشباب التي تزخر بها المدينة.
وتبقى من وسائل واليات الاشتغال للشبيبة الاتحادية بزايو الاقتراب من مشاكل الشباب والتعرف على الأفكار التي تجتاح دواخلهم وهم بصدد إبرازها على ارض الواقع حتى يظل شباب زايو شعلة متقدة تضيء الطريق بعيدا عن الأفكار الظلامية التي تهدد مجتمعنا.
المغرب كلــو كيعاني ما تعاني منه مدينـة زايو ،
زعما الاتحاديــون غادي اتفروها الا حكموا هاد لمدينــة كلهم سواسيــة
مكاين حتى شي حاجــة اما هاد الاحزاب كلها تجري عير لمصلحتها
،،
اشنو دار الاتحاد الاشتراكي ……………………….
،، على فكرة انا لا انتمي الى اي حزب
…………………..
nhabak khoya ghaya mawdo3ak zin bazaf bassa7 balak khoya khassak tdarsah ok
في نظري موضوع عبارة عن حملة انتخابية مبكرة
شهور معدودة تفصلنا عن هذه المهزلة التي سوف تسبب في اندلاع هذه الصراعات السياسية القبلية ولكي لاتبقى هذه الصراعات يجب أن يستوعب المواطن جيدا معنى و مفهوم الانتخابات
كل ساكنة زايو اصبحوا متأكدين ان الفتنة القبلية قد استيقظت ولعن الله من ايقظها ، الانتماء السياسي او التعاطف السياسي لانني اعاقد ان عد سكان زايو المنمين الى الاحزاب فعلا قليلون جدا لاسباب مختلفة اولها فقدان المصداقية لدى احزابنا التي تفرز نخبا لا تمثل الا نفسها ولا تظهر الا وقت الاستحقاقات ، ادعو ساكنة زايو الى اليقظة والتبصر لما يحاك ضدهم داخل مقرات الاحزاب ، فنحن مسلمين قبل اي شيء آخر ويجب ان تسود بيننا المودة والرحمة ، فليرحمنا الله ويتوب عنا من السياسة والسياسيين
انا امى من كبدانة وابى من ستوت ……وزايو انسجم من زمان الى ان اتوا هؤلاء البغضين جدا ليشعلوا نار الفتنه ان شاء الله تحرق حنطتهم قبل ان يحققوا ماربهم …
الشبيبة الاتحادية امل التدمير ومعها حزبكم العتيد ولا خوف على مدينة زايو من القبلية التي فسرتها على نمطك القاصر الدي ينضر الى الاشياء من اديلوجية حزبية ضيقة تبحث لها عن امجاد وهمية وانصحك ان تبحث عن مواضيع اكثر اهمية ليستفيد منها قراء هدا الموقع المتميز الدي تفضل ونشر لك هده الترهات ابحث في تاريخ حزبكم كيف تحول الى بوق ورحم الله المهدي وباهي واضن ان القراء لاتنطلي عليهم مثل هده الحيل المواطن اليوم واعي بحقوقه وواجباته ولا داعي لنشر العنصرية بين المغاربة وقد سبقوك كثيير من البشر لكن كان مصيرهم الزبل كما وقع لحزبكم محتيا ووطنيا
السلام عليكم المعارضون السياسيون يعارضون وقت ما يشاؤون لن يرضيهم أي مشروع تحت إمرة هذه الحكومة وعندما تعطى لهم مسؤولية اتخاذ القرارات الحاسمة يديرون عليها وجوههم (وتسناهم إزيدو بينا لقدام)
اضافة الى ما قلته في تعليقي السابق
صعب صعب جدا على أي حزب كيفما كان لونه أن يقوم بتسيير شؤون هذه البلاد السعيدة سواء على الصعيد المحلي أو الوطني
نتذكر جميعا أن ما قلته في موضوعك قد سبق أن قاله من قبل زعماء حزبك وعلى رأسهم عبد الرحمان اليوسفي ولم يتحقق أي شيئ من هذا سواء عندما كان في المعارضة أو أثناء وجوده في الحكومة
ونتذكر جميعا المحاضرة التي ألقاها اليوسفي بعد خروجه من الحكومة في العاصمة البلجيكية بروكسيل عندما رفع يديه الى السماء وصاح قائلا و معترفا بأن المغرب صعب لم يتركك أي أحد أن تقوم بما تريد أن تقوم به
فالى أين نحن من هذا يا أخي
موضوع النزعة القبلية بزايو، موضوع قائم على مصرعيه ومختلف التنظيمات السياسية المحلية تنهج هذه السياسة اللاسياسة لتحقيقها اغراضها الانتخابوية على حساب المواطن االبسيط الذي يؤدي ضريبة هذه الممارسات اللاسياسية والموصوفة بالقبلية من الدرجة الاولى.
لازلت اتذكر سنوات خلت كان يقوم فيها بعض المرشحين باشعال فتيل العداوة بين مختلف القبائل المتواحدة بزايو لكسب تعاطف المواطنين الذين تحركهم عاطفتهم الجامحة، وهذه السياسة اي القبلية هي من ساهمت في اسقاط رئيس المجلس البلدي من منصب نائب برلماني ليخلفه مرشح الحنطة.
بكل صراحة اعجبني هذا الموضوع حيث جسد الواقع السياسي المحلي وسلط الضوء على مختلف جوانبه، ومن غير المستبعد ان تكون الشبيبة الاتحادية هي امل التغيير، باعتبارها الشبيبة الوحيدة التي تتواجد في مختلف المحطات السياسية بزايو وتشارك في مختلف الاشكال النضالية المحلية ورافضة لواقها الحزبي
أنصح سكان زايو بالتصويت للعدالة والتنمية في الانتخابات الجماعية نجربهم فهم انزه الناس في الساحة السياسية حاليا
اقسم بالله العظيم لست منتميا لاي حزب شهادة لله
allah o akbar asi lamrini golia daba nta wach katktab almakal wala kat fadal hizab al itehad al ichteraki 3la al ahzab lokhra rah bhal bhal makainch alfark asi saiassi dialna kolhom bhal bhal o sera3 li tkalamt 3lih ah kain walakin bin kabdana o awlad satout makaibriwch i3tarfo b kabdana a homa daba kai3tarfo b had alkabila walakin hadi ri mghana machi 3onsoria hasaba nadariaty kanchakrok 3la lmaoudou3.
chabab zaio bidouni istitnaa wabiradi anadar 3an intimaih daiman fitali3at achabab alwa3i hayt kana daiman asabak fi almocharaka fi kol almodaharat aw atandidat wama alahzab almawjouda 3ala asaha fa hia to3abir illa 3an masalihiha wa bimojarad an tantahi alintikhabat robama satosado abwabaha wakabdana wa awlad sattout ikhwat 3ala marri assinin
اجل الصراعات السياسية القبلية تطغى على كل شيء والشبيبة الاتحادية هي امل التغيير باعتبارها مدرسة نضالية وفكرية خبرت دروب النضال ايام كان للنضال ثمنه وضحت بالعديد من المناضلين الشباب الذي قدموا تضحيات جسام في سبيل نصرة قيم الحرية والكرامة والعدالة الاجتماعية، ضحت بكل من عمر بنجلون شهيد حرية الراي ومحمد اكرينة شهيد الحركة التلاميذية واربعة فرسان الشبيبة الاتحادية محمد امين الطالبي توفيق الزمري محمد المخفي محمد الطيبي شهداء حركة 20 فبراير
الى هنا يعتبر حزب القوات الشعبية احدى انظف الاحزاب الوطنية المغربية التي ا خرجت المغرب من ازمة السكتة القبلية وعمل على الاعداد للاقلاع التنموي والاقتصادي بالمغرب وتجربة الاخ المناضل والمجاهد السي ع الرحمان اليوسفي كانت رائدة وذو موقف يشهد له جميع المغاربة حيث انه في الوقت الذي قام فيه النظام بذبح المنهجية الديمقراطية استقل السي ع الرحمان اليوسفي من رئاسة الحكومة وهذا يعني ان حزب القوات الشعبيبة ذو مواقف ومبادئ وتلامذته على عهد اساتذتهم ماضون
تحية سوسية الى شباب مدينة زايو ومن خلالهم الى ساكنتها وكل مومن من اهلها بان التغيير قادم .ان التسيب السياسي والهروب من كل نقاش والاهتمام بالشخص وانتمائه دون مضمون مساهمته ليس وليد صدفة اوقدر انزل من السماء بل اختيار قرره المخزن لان فيه استمراره كقوة تقريرية وفية تبرم المواطن من اي عمل سياسي وافراغ الاحزاب السياسة من دعامتها الاساسية التي هي الشباب ووضع مصيرها اي الاحزاب في ايدي من نعتبرهم احيانا بحق واحيانا بالباطل انهم اصل ازمات البلاد واعتبار ان ابناء عبد الواحد كلهم واحد وان لاخير في الاحزاب وووو تاركين بهذا المجال للفاسدين والمفسدين يعبثون بمدننا وبخيرات بلادنا . فلنحلل المدة التي قضاها اليوسفي في ما يسمى حكومة التناوب والامال التي احياها اليوسفي ونتساءل من اجهضها على اي فليس المواطنين فقد اعطوا لحزبه الاغلبية ولكن المخزن هو الذي فضل الخروج على المنهجية الديموقراطية وعين وزيرا تقنوقراطيا غير متحزب ليوقف انطلاقة الاوراش التي فتحتها حكومة اليوسفي ويفقد المواطنين كل امل في التغيير. مع اصدق تحياتي الى كل الغيورين بمدينة زايو
أضحكتني كثيرا بهذا الموضوع يا اخي عن اية نزعة قبلية تتكلم عنها لقد اندثرت ولم يكن لها وجود ومن ايقضها هو حزبكم اولا في شخص مرشحكم للبرلمان السيد الحدوتي وصرح بها في تجمع لكم امام الملا ومن تقصدهم بالقبلية خير دليل ان معضم مرشحي ذاك الحزب من كبدانة وحين تقول ادغال اولاد ستوت فانت تثير القبلية اتقي الله عن اي حزب تتكلم لا يوجد شيء يسما حزب في المغرب وان كنت تدعي ان حزبكم هو المناص لساكنة زايو فاذكرك ان حزبكم على صعيد زايو الان في ورطة ان كنت تريد الكتابة فاكتب عن قضية الاختلاس التي قام بها احد اعضاء حزبكم واشير لك 11 مليون سنتيم
هذا شيء كان منذ مدة اما الان فريافة اشتروا اراضى بصبرا هم ايضا عددهم اصبح كبيرا بزايو واولاد ستوت اصبحوا اقلية بسبب الهجره اللى اروبا …..
اخي ميكو أثرت موضوع 11مليون كمثال على فساد الاحزاب،أتقبل اذا افترضنا صحة الخبر، من احد ان يقول انه هاجر أركان الاسلام لان امام حيه ارتكب معصية؟ ستقول على الاحزاب الا تقبل أمثاله ، أنسيت اخي قصة المرتدين رغم ما اظهروه من اقتناع بالإسلام ؟ فهل الاحزاب مطلوب منها ان تطلب تقارير من البوليس والمخابرات قبل قبول عضوية من يرغب في الانضمام اليها ؟ فرجاء لا ندفع الشباب على هجر الاحزاب فهم في حاجة للأحزاب لتاطيرهم وللمجتمع المدني لمصاحبتهم، والا فمافيات التدجين والقرقوبي والحشيش في انتظارهم
يا اخي موضوع 11 مليون لكي تكون على علم منحة من طرف حزب الاتحاد الاشتراكي من الرباط لفرع زايو لاداء كراء القر وتم اختلاس مبلغ 8 ملايين انا اتكلم في واد وانت في اخر
الصراع القبلي لا يوجد الا في مخيلة سماسرة الا نتخابات و الا حزاب ام ابناء زايو الحقيقيين من اولاد سوت و كبدانة فيترفعون عن هده الطراهات
تحياتي اخي ميكو وان كنت اعلم مني بما يقع في زايو فصدفني فلاول مرة اسمع ان الحزب يساهم بهكذا مبلغ لاحد فروعه . واسمح لي ان اعتبر ما اشرت اليه مجرد سماع لانه على ما يبدوا من خلال ردك الاول لا تنتمي الى الاتحاد الاشتراكي وبالتالي كيف لك ان تعلم بمقدار المنحة وبالاختلاس . اخي اقدر فيك روح الحوارو اؤكد لك اننا نتكلم في واد واحد وهو سلوك المنتمين للاحزاب السياسية وهل نحن بهذه السهولة يؤثر فينا مثل هذه السلوكات . ارجو التاكد من الخبر قبل تعميمه وارجو من المنتمين للاتحاد ايداء رايهم في موضوه تهمة الاخ ميكو
اخي محمد انا لا اضرب في شرف الاتحاديين او غيرهم و معلوماتي صحيحة 100%وليس بالضروري ان اكون اتحاديا لكي اعلم ما يدور في فرعهم اكرر يوجد في حزب الاتحاد الاشتراكي ناس شرفاء اعرفهم واكن لهم الاحترام لانهم ناس ذووا مبادئ ويوجد مجموعة من السترزقيين ما ااكده لك وعلى لسان احد الشرفاء من حزب الاتحاد الاشتراكي فرع زايو توجد قضية اختلاس وعقد اجتماع في الفرع و اخر في مقهى بزايو
viva kamal lamrini makdabtch had achi ali hdrt 3lih oui mojod wana chahad 3la had achi falhmla alintikhabiya chat had chi b3iniya makan ghi l3onsoriya want agalt hdra zina khas had nas il9aw hal lhad almochkil. ohada ali rah igoul 11 mil rah ghir ikhawar kayhdr 3la bara marah 3raf walo. khouya kamal allh ihfdk rah mhamar lawjah al zaio haka nabghik had lmra dik chi haja tkoun wa3ra ana rani m3ak viva kamal lamrini
لنبدا القصة من بدايتها لمحاولة فهم ماجرى .1 المرحوم الحسن الثاني اعترف ان البلاد معرضة لسكتة قلبية وكمجرب وحريص على ان لاتصل البلاد الى ما لاتحمد عقباها اختار وهو العارف بخروب بلادنا اختار من اقتنع انه القادر على التشخبص واقتراح وصفة الدواء 2 كلنا نعلم ان السكتة القلبية لاتاتي هكذا وانما لها مسببات منها الداخلية ومنها الخارجية 3 هذه المسببات او ما نسميه لوبيات الفساد يستحيل ان تغادر الساحة وستستعمل جميع اسلحتها لافشال محاولة الطبيب وقف النزيف4 شرع اليوسفي وحكومته في تشخيص الوضعية واقتراح الادوية بدا الجسد ينتعش والامل في شفائه يتقوى…..5 المغاربة منحوه الاغلبية ولكن مسببات الازمة اصرت على منعه من مواصلة المشوار 6 وكان ماكان…ولكل مقام مقال
حزب الاتحاد الاشتراكي بزايوا يحتضر على ايدي سنافر
يكاد الموت ان تنهي حياة وعمر ما تبقى لحزب الاشتراكي في المغرب والذي كانت حياته مليئ من استشهادات وتضحيات في سبيل الحرية والديموقراطية. ما تبقى له من عمروضئيل من الحياة وما يؤلمني اشد الالم والحسرة ان يحتضر هذا الحزب في مدينة زايوا على ايدي سنافر مراهقين كسالى همهم الخمول والتواكل افكارهم ضيقة ومحدودة هم سبب وراء تدني مستوى التعليمي في مدينة زايوا وبجامعة سلوان كسالى لا توجد فيهم رغبة التعلم والتدريس يعطلون ويشللون الدراسة عن باقي الطلبة بجامعة سلوان كسالى يجحدون كل احسان وخير بفضل شرفاء مدينة زايوا وفروا لهم حافلة نقل لتقلهم الى الجامعة كسالى يسبون ويشتمون سائق الحافلة ويمزقون كراسيها كسالى شبيبة الاتحادية لم يتعايشوا مع طلبة جامعة سلوان لم يتعايشوا حتى مع الحافلة مزقوا كراسيها وشتموا السائق ضنوا برؤيتهم الكسل والخمول والااخلاقية ان نضرتهم تنطبق على شرفاء وعقلاء مدينة زايوا تسودهم العصبية والقبلية كسالى يجهلون تاريخ زايوا التي عاشت ساكنها لمئات سنين موحدين ومتصاهرين
الاخ المهاجر انت تتحدث من الفراغ ولا يرتبط كلامك بتاتا بما نشر المقال حيث المقال يتحدث عن الصراعات السياسية القبلية التي ادت الى تدهور مدينة زايو والموضوع يجسد الواقع السياسي المحلي.
اما فيما يتعلق بالطلبة ومستواهم الاكاديمي او ممارستهم داخل الجامعة لاتنجسم مع الاملاءات المجانية التي وجهت اليهم من طرفك كونهم كسالى وغير منتجي افكار ويعملون على تخريب حافلة النقل المخصصة للطلبة
هذا من ناحية ومن ناحية اخرى فنحن متتبعين لنضالات شباب الاتحاد الاشتراكي وهم الشباب المتواجدين في مختلف الاشكال النضالية المنظمة محليا وكانو من بين الشباب الوحدين الذين اقلبوا الطاولة على قيادتهم الحزبية.
اما في ما يتعلق بهم فنحن نراهم من خيرة شباب هذه المدينة كونهم مخلقين وابناء عائلات وذو مبادئ وقناعات ليسوا ببيادق او كلاب ضالة او قطيع غنم، وهذا الكلام سوف تثبته لك الايام المقبلة
هنيئا لزايو . فمدينة تنجب امثال كمال لمريني و الاخ المهاجر لابد ان تنهض واكيد ستنطلق بفضل جميع ابنائها الطواقين الى التغيير
في البدء تحية نضالية لجميع الاخوة الذين ابدؤوا اراهم حول هذا الموضوع الذي اردت من خلاله ان اميط اللثام عن موضوع الصراع السياسي السياسي القبلي الذي تعيشه على وقعه مدينة زايو,
اشكر جميبع المتخلين على مدخلاتهم القيمة واقول ان هذا الموضوع الذي سلطت الضوء عليه موضوع قائم على مصرعيه وقد لا ينكر اي مواطن محلي ان هذا المشكل تتخبط فيه على المدينة وهو من ادى الى اسقاط السيدمحمد الطيبي من منصب نائب برلماني حيث ان احد هواة السياسة الجدد وغيرهم من القبليين هم اثروا هذا الموضوع على المستوى المحلي، اذبلغ بهم الامر الى الاستعانة بسياسة التمييز بين القبائل القابعة بمدينة زايو من اجل خدمة اجندتهم السياسية.
وكل الشرف لمدبنة زايو ان يدخل السيد محمد ميكيل على الخط عضو المكتب الوطني للشبيبة الاتحادية كي يشاركهم ماساتهم ويعنل على تسليط الضوء على تجربة حكومة التناوب التوافقي التي خاضها الاستاذ السي ع الرحمان اليوسفي
واقول لجميع الاخوة المتدخلين ان هذا الموضوع قد لقس اهتمام جميع الفايسبوكيين الذين قاموا بمشاركة رابط هذا الموضوع ماهو الا احد اهم الانجاحات التي لقيها الموضوع
اخي كمال اني اغبطك ومن خلالك شباب مدينتك زايو فقيل ماترى ابناء مدينة ما يساهمون في مناقشة موضوع يهتم بمدينتهم يختلفون يتفقون ولكن كلهم ينشدون غدا افضل لمدينتهم وانا متاكد انه بتكتل شباب زايو ستبنون سدا منيعا لكل من يحاول خلق النعرات القبلية للاستمرار في تخريب المدينة فمن كل قلبي هنيئا لك بمضمون الموضوع وهنيئا لكل المتدخلين فمزيدا من المواضيع فمنها يستفيد القارئ ويفيد وانه نعم التكوين المستمر
قبل تقييم مرور اي حزب في الحكومة لابد من اثارة اوضاع البلاد قبل توليه تدبير شؤونها. يصلح هذا مع حكومة اليوسفي كما يصلح مع حكومة غيره . فكيف وجد الاتحاديون البلاد غداة تكليفهم بحكومتها . يقول عبدالرحمان اليوسفي من خلال تقديمه لحصيلة عمل حكومته:” والواقع أننا واجهنا وضعية كان يتجلى لنا يوما بعد يوم طابعها المقلق. فبلدنا كان على عتبة أزمة اجتماعية شاملة، وكان اقتصادنا ذا تنافسية ضعيفة. أما الادخار والاستثمار فكانا دون المستوى بسبب انعدام أي رؤية واضحة وفقدان للثقة لدى الفاعلين الاقتصاديين، وكانت المالية العمومية على جانب كبير من الهشاشة بفعل عبء نفقات التسيير وحجم المديونية العمومية الخارجية على الخصوص، بتلازم مع تجاوزات على صعيد العجز العمومي، بينما كان القطاع العمومي يجنح نحو الانهيار نتيجة سوء تدبير بعض المؤسسات والمقاولات العامة التي تحولت إلى قلاع منيعة. والأخطر من هذا وذاك، أننا اصطدمنا بواقع مجتمع كان ولا يزال يئن من أثار ماض مؤلم في مجال حقوق الإنسان “.
موضوع في المستوى يستحق كل التشجيع والتقدير، بمجرد قراءتي هذا المقال الصحفي ذو الطابع السياسي، تاكد لي ان مدينة زايو تحتوي على نخب شبابية قادرة على المضي قدما بهذه المدينة الى الامام، اني اذ متعطش ان ارى الانتخابات المقبلة كل المرشحين فيها شباب لايتجاوز سنهم الثلاثين، ويجب على شيوخ الدكاكيين السياسية ان يفتحوا المجال للشباب المحلي الذي يناضل بكل ما اوتي من قوة كي يرفعوا من معنويات مدينتنا الصامدة.
مشكور كمال لمريني على هذا الموضوع، مشكور مدير موقع مدينتنا مصطفى الوردي وكل التحايا الاخوية لابناء مدينة زايو الشرفاء
لم تكن انتقاداتي الموجهة للشبيبة الاتحادية بزايوا عبثا وقذفا في
شخصيتهم ولم يكن احساسي بالالم والحسرة على مآل حزب
الاشتراكي بزايوا كان هذيان وكلام فارغ . فالشبيبة الاتحادية الفتية ومنهم الكثير من الطلبة القاعديين بجامعة سلوان مستهلكين ومتشبعين بافكار قومية بعثية املأت عليهم جهات من الخارج من المناطق العرقية اكثر تناحرا وقتالا في العالم كلبنان وسوريا لم اختلق هنا كذبا وضلال في حق الشبيبة الاتحادية للا سف انساق وراء هذه الافكار القومية العرقية كثير من الشباب خاصة القاعديين من الشبيبة الاتحادية بزايوا وعامة من الشباب في الجامعات في المغرب كله فصاحب المقال برهن على افكاره القومية البلقنة والتناحر اذ راى في مجتمع زايوا يسود عليه طابع الصراع القبلي . واستشهد وابرهن له نحن في مدينة زايوا في منأى الصراع الطائفي لأن ليست من ثقافتنا ولا يوجد لدينا هنا اعراق من البشر ولا اختلافات في الدين فمجتمعنا مغربي عريق بتاريخه الموحد وعقيدته ومذهبه الاسلام والسنة
الهوية و الأهداف
الشبيبة الاتحادية منظمة اشتراكية ديمقراطية تقدمية تناضل :
– من أجل بناء مجتمع اشتراكي ديمقراطي متحرر.
– من أجل حقوق الشباب الاجتماعية و السياسية.
– من أجل الحرية النقابية داخل الجامعات و الثانويات المغربية.
– من أجل وضعية اجتماعية و قانونية عادلة للمرأة المغربية و إلغاء القوانين التي تعتبرها مواطنا من الدرجة الثانية.
– من أجل حقوق الإنسان بالمغرب.
الشبيبة الاتحادية حركة مناهضة للعنصرية و التطرف، تناضل من أجل الحرية و المثل و القيم الإنسانية الكونية.
تناضل الشبيبة الاتحادية :
– من أجل تعميم ثقافة حوار و العقل و الفكر العلمي و الحداثة و قبول الآخر.
– من أجل مجتمع مدني فاعل، و ممارسة مواطنة كاملة.
– من أجل تشبيب الحياة السياسية و دمقرطة الحياة الداخلية للأحزاب و النقابات و المنظمات الغير الحكومية.
– من أجل حماية البيئة.
تدافع عن صيانة الوحدة الترابية و استكمالها.
من أجل إحلال السلم و السلام و التضامن بين كافة شعوب و شباب العالم.
العلاقات الخارجية
تقوم العلاقات الخارجية للشبيبة الاتحادية على أسس :
– التضامن العالمي.
– التعاون مع المنظمات الشبابية الاشتراكية و الديمقراطية في العالم.
– النضال من أجل حقوق الشباب في العالم، و حق الأجيال المقبلة في حياة كريمة اجتماعيا و سياسيا و صحيا، وسط بيئة سياسية و اجتماعية و طبيعية سليمة.
نناضل من أجل حق الشباب :
في التعليم،في الصحة، في الشغل،في الحرية،في بيئة سليمة و في المشاركة السياسية.
نناضل من أجل السلم العالمي و كونية القيم الإنسانية النبيلة.
نناضل ضد كل أشكال العنصرية و التطرف و الاستعمار و الديكتاتوريات
للشبيبة الاتحادية علاقات ثنائية مع منظمات شبابية في العالم العربي، بأوربا و افريقيا، و هي عضو مسؤول بعدة منظمات جهوية (المغرب العربي و العالم العربي) و دولية. الهيكلة و الأنشطة
الشبيبة الاتحادية :
– منظمة جماهيرية مفتوحة في وجه الشباب المغربي، من 18 الى 35 سنة.
– تعتمد الاقتراع السري لانتخاب أجهزتها، و العلني للمصادقة على القرارات.
– تعتمد هيكلتها في المدن و القرى على تنظيمات محلية و إقليمية و جهوية.
– الاجهزة الوطنية هي: اللجنة المركزية و المكتب الوطني.
– المؤتمر الوطني : أعلى هيئة تقريرية ينعقد مرة كل سنتين.
– للشبيبة الاتحادية مسطرة خاصة لتشجيع انتخاب الشابات في أجهزتها …
-اول منظمة شبابية مغربية تنتخب النساء في قيادتها الوطنية بنسب مهمة.
– للشبيبة الاتحادية تنظيمات قطاعية : التلاميذ، الاطر، الموظفون، المعطلون ….
– للطلبة تنظيم خاص داخل الشبيبة الاتحادية :القطاع الطلابي الاتحادي.
– التلاميذ يعقدون مجلسا وطنيا كل سنة.
-الشابات يعقدن سنويا لقاءا وطنيا خاصا.
– للشبيبة الاتحادية جريدة أسبوعية تعنى بقضايا الشباب: ” النشرة ”
– تنظم الفروع و الأقاليم و الجهات و القطاعات أنشطة خاصة بها طيلة السنة.
– الأجهزة الوطنية تنظم أنشطة أخرى منها :
الاوراش الصيفية : التكوين، التوعية الصحية، البيئة، أعمال يدوية و ميدانية …
الدورات التكوينية السياسية و الادارية.
المهرجانات الإبداعية الفنية تشجيع مواهب الشباب في الموسيقى و الشعر و الكاريكاتير و الفكاهة….
المهرجانات الوطنية : لطرح القضايا السياسية.
العرائض، المظاهرات، الاعتصامات للاحتجاج أو تقديم مطالب (عريضة المليون توقيع تضامنا مع الفنان الساخر ” بزيز ” / المطالبة بتغيير القوانين المميزة ضد المرأة…..).
أنشطة إنسانية : مساعدة ضحايا الكوارث الطبيعية،مناهضة الفقر،محاربة الأمية …
ندوات علمية وطنية و دولية : متخصصة في قضايا الشباب :المخدرات، البطالة، الكات GAT، التشغيل، العولمة، الشباب و الفضاء المحلي ….
أنشطة ساهمت في تكوين مجموعة كبيرة من الأطر هي الآن في موقع المسؤولية، تسير حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية أو تقود كبريات الجمعيات و المنظمات الغير حكومية بالمغرب.
التاريخ
1962
– أول قانون داخلي للشبيبة الاتحادية.
1975
– انعقاد المؤتمر الوطني الأول.
1979
– السلطات المغربية تعتقل محمد كرينة (20 سنة)، مناضل في الشبيبة الاتحادية الذي استشهد تحت التعذيب إثر مشاركته في الإضراب العام الوطني تضامنا مع الشعب الفلسطيني.
– نجاح التعبئة من أجل رفع الحظر عن المنظمة الطلابية ” الاتحاد الوطني لطلبة المغرب ” و عقد المؤتمر الوطني السادس عشر ، انتخاب طلبة ينتمون للشبيبة الاتحادية لقيادة المنظمة الطلابية.
1981
– حملة اعتقالات واسعة داخل صفوف الشبيبة الاتحادية و اعتقال كاتبها العام و الحكم عليه بسنة سجنا نافذة.
– إقدام السلطات على اعتقال المناضلين لمشاركتهم في المظاهرات و الانتفاضات الشعبية .
1992
– الشبيبة الاتحادية تخوض حملة وطنية دولية من أجل إطلاق سراح الزعيم النقابي محمد نوبير الأموي.
– الاعتداء العنيف من طرف أجهزة الأمن على الكاتب العام خلال محاولته زيارة الزعيم النقابي بسجن سلا.
– الاستجابة الجزئية لمطالب الشبيبة الاتحادية في حملتها الوطنية من أجل خفض سن التصويت و الترشيح الذين انتقلا من (25-23) إلى (23-20 سنة). لازلنا نطالب ب 18 سنة.
1993
– إصدار الشبيبة الاتحادية لجريدة أسبوعية ” النشرة “.
1996
– الجامعة الربيعية للشبيبة الاتحادية تتعرض لهجوم على يد الجماعات الأصولية بالدار البيضاء.
1997
– الشبيبة الاتحادية تنظم أكبر مهرجان شبابي في المغرب مهرجان : ” الديمقراطية مستقبلنا ” بالمركب الرياضي بالدار البيضاء .
– اعتقالات في صفوف منا ضلي الشبيبة الاتحادية إثر احتجاجهم على تزوير الانتخابات.
– محمد حفيظ (عضو اللجنة المركزية آنذاك ، الكاتب العام حاليا للشبيبة الاتحادية) يوجه رسالة مفتوحة للرأي العام يعلن فيها رفضه للمقعد البرلماني الذي زورته السلطات لصالحه !
1998
– انعقاد المؤتمر الوطني الخامس تحت شعار : ” المواطنة ”
ابريل 99
– حملة قوية و ناجحة للشبيبة الاتحادية لإلغاء مذكرة وزير الداخلية و وزير التعليم العالي المتعلقة بمنع الأنشطة العمومية
أكتوبر: 2000 : منع أسبوعية “النشرة”
أكتوبر: 2000 : بعد سنتين من “الحصار” المفروض على الشبيبة الاتحادية وأمام استحالة “ترويضها” ، قيادة الاتحاد الاشتراكي تقرر تجميد المكتب الوطني للشبيبة الاتحادية .
حملة تضامن واسعة. المكتب الوطني يواصل أعماله ومهامه.
ثلاثة أشهر بعد ذلك، الحزب يتراجع عن قراراته.
مارس2002: الشبيبة الاتحادية تقاطع المؤتمر الوطني السادس للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية أمام التزوير الفظيع للمؤتمر.
انفجار الحزب إلى ثلاث مكونات. حزب جديد: المؤتمر الوطني الاتحادي، تيار سياسي: الوفاء للديمقراطية وما تبقى في الاتحاد الاشتراكي.
و يستمر النضال ….
واش عقلت اسي كمال يوم الخميس2011-02-17 ملي جاو ناس 20 فبراير يجتامعو فمقر حزبكم باش اوجدو لأول خروج ديال 20فبراير هربتو و خليتوهوم وحدهوم هاد الناس مازال عايشين
اودابا تجي تكول الشبيبة الاتحادية أمل التغيير
الشبيبة الاتحادية اول من انخرطت في الدينامية التي اطلقتها الحركة الشبابية الطموحة والطواقة الى الحرية والكرامة والعدالة الاجتماعية سواء على مستوى العالم الافتراضي اوعلى مستوى الميدان، وكان اول اجتماع للحركة بمقر الحزب يوم 19 فبراير ليس ب 17 فبراير، والشبيبة الاتحادية اثناء انخراطها في الدينامية الشبابية كانت بمثابة قيمة مضافة حيث الحزب كان مشاركا في الحكومة وشبيبته كان تحتج ضده ومازالت مواصلة لمشوارها النضالي
انا انت اخي المناضل فانك تتحدث من الفراغ وكانك حاشر انفك في كل صغيرة وكبيرة، وتفتقد الى معطيات دقيقة قاليك طاحت الصمهة حلقو الحجام
لقد شوهتنا والله كلنا مغاربة لي فيه شي عنصرية يخوي لبلاد والله شوهتنا حنا كبدانة نتبرؤ من هدا الشخص
chof raha kolna mrarba ou madint zayou wahda man modon lmarribaya ou zaydon haya zwin bazaf fhamto wala la lllllllllllllllllllllll