قلم – ذ يحي الزاوكي
قال الله عز و جل”وإن جاءكم فاسق بنبإ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين”صدق الله العظيم.
لقد اعتبر الاسلام الرأي العام و سيلة من وسائل مقاومة الآفات الاجتماعية يفعل مالاتفعله القوانين و جعله العين الساهرة
على تنفيذ و احترام القواعد الأدبية و السنن الصالحة التي أقرها المجتمع.ولما كان الرأي العام يتشكل بناء على المعلومات
المتوافرة فإن أجهزة الاعلام تعد مصدرا للأخبار و المعلومات عليها أن تعي أن كلمتها المنشودة و المذاعة كلمة مسؤولة لأنها تدخل ساحة لها قدسيتها محاطية بسياج من الحماية و
جوازالمرور و الدخول إلى هذه الساحة هوالالتزام باخلاميات الاعلام الذي تحكمه القواعد الأخلاقية فرجل الاعلام ليس حرا في إيراد معلومات على حسب هواه و ليس له أن يتعمد
أحداث تأثيرات على الجماهير لهوى في ذاته أو يعمل على تشكيل الرأي العام على أساس معلومات خاطئة أو مضللة إنما هو ينقل و يوصل و يؤثر و هو في ذلك محكوم و مرتبط
بأخلاقيات إسلامية و مهنية و هو يخاطب الناس و ينطلق في اتجاههم من رؤيا إسلامية و مهنية تجعله لا ينساق إلى الباطل و لا يركن إلى الضلال و لا يحيد عن الحق و لا يميل مع
الهوى و لا يسعى لمصلحة ذاتية على حساب الآخرين و هو يتعامل من شرائح عريضة من المجتمع و يتصل بها تقوده مفاهيم الدين و قيمه التي تضبط السلوك و تعصم من الخطأ و تمنع
الزلل و تؤدي إلى قيام علاقات سليمة بين الناس يحكمها إطار أخلاقي تلخصه فيما يلي.
1.إحترام الجمهور و إمداده بالمعومات الحقيقة ليكون الرأي العام مكون على أساس سليم
2.الدقة في استقاء الأنباء و نشرها و ذلك واجب في حق الإعلامي لتكون المعلومات صادقة و مصدرها متأكد من صحتها و صدقها
3.تجنب خداع الجماهيرلأن الاسلام منح الرأي العام مكانة خاصة تنبني على الفصوح و الصراحة و حرم كل ما من شأنه التغرير بالناس و خداعهم بأية صورة من الصور
4.الاعلامي لا يعكس مصالح ذاتية لأن من اخلاقيات عدم التأثير على الجماهير لمصالح ذاتية و إنما يعكس الصالح العام لكل الافراد و في الوصول إلى درجة من التعريف بالحقائق و الاقناع بعمل خير
la taktob fima la tafqaho fihi….
شجع المبادرة يا أخي
أو قم بكتابة موضوع افضل من هذا اذا لم يعجبك
مع فائق احترامي أخي
Salut !
Personnelement , j’ai bien aimée L’article !
Ca me fait penser de plein de Truc !! Je te souhaite une trés bonne contuniation Chér Professeur Que du bonheur 😉 ____ 🙂 !!!
A Biéntôt !!!
يا الداخل لبحر ب مواجه هايجين ما فاتو هاجو
إلى صنعت مركب ما تلقى فيه راحة
لازمك فيه تسلم
يا الداخل لبحر خذ وصية
كون فاهم وفيك النية
la déontologie est battue en brèche, si ce n’est pas le sensationnel, le sensationnel commercial, c’est une presse à géométrie variable.
اذا كنت ايها الاستاذ المحترم تقصد المقال الذي حذفه السيد مدير الموقع والذي عنوانه : شيء من تاريخ الاسلام السياسي فما عليك الا ان تعود الى كتاب الطبري وعنوانه “” تاريخ الامم والملوك “”” الجزء الثالث
اشكرك على مبادرتك في الكتابة لكن الومك في المقابل اعراضك اسالة الحبر في مواضيع تمت الى واقع تزاوله بمرارة الاكراهات التي تكتنفه من كل حدب وصوب