الى الذي تشدق وتفيقه بالهاوية ما الهاوية يا ولدي ما اظن ان هناك هاوية الا التي في انتظارك ان لم تعد الى رشدك وما احلم الله عنك حيث امهلك ولم يخسف بك كيف يعقل يا بني ان تصف السيد بنكيران بانه دعى الى العنصري(عنصرية خارج الوطن) وتنسى نفسك وقد كان اخر كلامك اكثر عنصرية الامازيعية ما الانازيغية
اليك اختي حنان نحن لم نكن يوم طائفة عربية او يابانية كانت نحن شعب = حظارة
ان الاستعمار الاعرابي قد ارجع النسب الامازيغي الى الاصل العروبي مدللا بالوهم الاسطوري والنص اللاهوتي معتمدا على المنهج المتافيزيقي .
ينسب الحكواتيين الاعراب نسب ايمازيغن الى فرد اللاتاريخي كحاح او بربر او مازيغ أو … ,او ارجاعها الى الشعوب المنبوذة الهيا ,والتي اقحم فيها ايمازيغن عنوة , (لانهم بعيدين جغرافيا عن ارض النبوءات ),كالقول ّ ياداوود اخرج البربر من الشام فانهم جذام الارض ّ ,او ارجاعها الى قبائل عربتها الايديولوجية العروبية الاستعمارية, مثلا يحكى ان الطبري قال ّ البربر انما هم اخلاط من كنعان والعمالق فلما قتل ملكهم … فنهض من بينهم شخص يدعى افريقش … وغزا بهم المغرب … وسماهم البربر ّ و يحكى ان مالك بن الرحل قال ّ البربر قبائل شتى من حمير ومضر والقبط وكنعان وقريش تلاقوا بالشام ولغطوا في الكلام فسماهم افريقش البربر لكثرة كلامهم ّ قادهم افريقش وغزا بهم المغرب و سماهم البربر , كما يروي الحكواتيين الاعراب ان افريقش ملك حميري غزا المغرب عبر البحر والصحراء الكبرى ,واستشهد بابن خلدون في تفنيد الحكاية الاسطورية بقوله في مقدمة ابن خلدون ص 12 ّ ومن الاخبار الواهية للمؤرخين ما ينقلونه كافة في اخبار التبابعة ملوك اليمن وجزيرة العرب انهم كانوا يغزون من قراهم باليمن الى افريقية والبربر من بلاد المغرب وان افريقش غزا افريقية … ّ.
ايمازيغن حددت الاركيولوجية وجودهم بقدم الانسان في منطقة تامازغا , كما حددت الانثروبولوجية والاثنوغرافية ثقافتهم و حضارتهم واصولهم واختلافهم مع كل ثقافات وحضارات الشرق اوسطية والاوروبية , فلا ايمازيغن قدموا من الشرق ولا من اوروبا , بل هم احفاد هوموسابين (الانسان المعاصر )وجدوا في شمال افريقيا وتطوروا فيها اساليب حياتهم وثقافتهم وتجمعاتهم البشرية واخذوا واعطوا من و للحضارات العتيقة لحوض الابيض المتوسط في عملية التاْثير والتاْثر , كما ان قبائل الليبو في دلتا النيل كان لها تاْثير على ثقافة العرق الاثيوبي , ساكنة القرن الافريقي و مؤسسي حضارة سباْ. كل الحفريات الاركيولوجية في شمال افريقيا تاْكد قدم الحياة البشرية في المنطقة ,ومثال على ذلك لا الحصر الاكتشاف في موقع ّ افري ن عمر ّ قرب ناظور من اثار ترجع الى175 الف سنة , كما ان تعدد الاجناس البشرية من اركتوس و نيوندتال وسابيان و … ,لا يفند اصالة القوم الامازيغي بل ياْكد استمرارية الحياة البشرية في منطقة شمال افريقيا و يؤكد اصالة امازيغن وحضارتهم المادية والفكرية منذ التحول التاريخي من الصيد والقطف الى الزراعة وتربية المواشي وتاْسيس التجمعات البشرية وبناء القومية المحلية .
جغرافية شمال افريقيا كانت ومازالت مؤهلة للحياة البشرية و التغيرات المناخية لم تمنع التكاثر الانساني ولا اجباره للهجرة وتغيير اللون والرجوع فهذه الفرضيات تبقى وهمية وللاعلمية ولذا فامازيغن سيظلون ايمازيغن وسكان شمال افريقيا الاصليون رغم تعدد الاجناس البشرية التي انقرضت وبقاء استمرارية هوموسابيان اسلاف ايمازيغن و رغم تعدد الاسماء ّ الهوياتية ّ التي اطلقت عليهم وعلى بلادهم , فالانظمة الاستعمارية غير شرعية في مستعمراتها ولا الشعوب الاجنبية لها شرعية في اراضي الغير , عبر خلق مبررات وهمية خرافية .الاقلية الاستطانية الارتزاقية في بلاد ايمازيغن بالاحرى لها البحث عن جذورها واصولها وموطنها الاصلي , المجهول الجذور بعد الطرد الاندلسي , بالاعتماد على العلم وليس على النص الخرافي والاساطيرالقديمة لبناء الذات الوهمية واعطاء الشرعية لاحتلال الارض ونهب خيراتها واستلاب عقول ساكنتها .
المسلمات الوهمية لدى البعض تسقطهم في العمى رغم تصديقهم بالبحث العلمي ,و كما قال انجلس في بعض علماء زمانه ّ ماديون في المختبر ومثاليون في الشارع ّ , رغم المتحف الاثري الواسع في الهواء الطلق الموجود في الاطلس والصحراء والكهوف والمؤرخ للثقافة الامازيغية عبر العصور القديمة , رغم الحفريات الاثرية المؤكدة لمحلية الانسان الامازيغي , رغم بعض الاختبارات الجينية المؤكدة للعرق المحلي , رغم الاختلافي الثقافي الشاسع بين ايمازيغن واعراب الجزيرة , فان مؤدلجي العروبة الاستعمارية مستمرون في نبش النص الخرافي ونشرالاكاذيب و سموم ايديولوجيتهم التدميرية للحفاظ على الكيان الاستعماري الورقي .
انهي مقالي بمقولة ماركس الشعب الذي يستعمر ( كسر الميم ) شعبا اخر فهو نفسه مستعمر ( فتح الميم ) , اذا افترضنا هناك شعب عربي .
مع تحيات simo مواطن ريفي مع وقف التنفيذ كما احي الدكتور كوسلا ابشن الذي لايبخل عني بابحاثه و دراساته الشيقة
اشكر السيد عصيد الذي علمني كيف ازار دفاعا عن هويتي.
السلام عليكم ورحمةالله
تعقيب على المتدخل التاني
صراحتا ان أصبت بصدمت عندما سمعت هذا المتدخل يتكلم ويشرح المشروع الحكومي وشرح مصطلح الهوية الذي يجهله للائسف شديد فهمه.وهذا إندل فيدل على المستوا التقافي ودراسي الحاصل عليه . ونصيحة له ان يذهب الى محو الامية أحسن من أن يضحك عليه كل متتبع
اماالامازغية لست انت الذي من يدافع عليها لانها فارد نفسها ورغما عن انفك والامزغين هويتهم مسلمين يجاهل يا عنصري وللئشار ان رف يعنصري
إلى المتدخل الثاني في الفيديو
لم أستطع أن أتمالك نفسي من الضحك حين قمت بتعريف الهوية
الهوية لا تتعلق بالإنتماء الديني فقط صحيح
لكن لا تتعلق أيضا بالإنتماء العرقي
الهوية هي الثقافة المغربية من ديانات وهي الإسلام واليهودية ولغات وعروق أمازيغ وعرب
كما أن الأمازيغ مسلمين
محن الزمان كثيرة لا تنقضي وسروره يأتيك كالاعياد
ملك الاكابر فاسترق رقابهم وتراه رقا في يد الاوغاد
والله يا ابا احمد اننا لأشد شوقا اليكم اسأل المولى ان يبارك في ولي العهد والوالدة وان يرحم الوالد رحمة واسعة
والله انا لنعجب من بعض المتدخلين يا اخي خالد لكونهم في واد يعمهون اوفي جهلهم يسبحون وان تعجب فعجب ممن اتاح الفرصة لهم وترك من هم اهل للرأي كأن مدينة زايو طولا وعرضا ليس فيها الا شرذمة قليلون هم لبنكيران غائظون
ومن هاب الرجال تهيبوه ومن حقر الرجال فلن يهابا
ومن قضت الرجال له حقوقا ومن يعص الرجال فما اصابا
المرجو من الموقع أن يدرج ذووا الاختصاص لمناقشة أو إبداء الرأي في مثل هذه المواضيع السياسية و ليس أيا كان حتى يكون البرنامج ناجحا و تعم الاستفادة لأن جل الاراء في هذه الحلقة بعيدة عن أي تحليل سياسي للتصريح الحكومي و إنما تعابير شعورية و أخرى عدوانية و…
و نتمى التوفيق لكم و المزيد من العطاء
الى ابا ياسر وسعيد
الارض , الثقافة , الذات المبدعة , العلاقات الاجتماعية , العلاقات السوسيونفسية , اللغة , المكون الاساسي المحدد للهوية رغم التحولات المجتمعية عبر السيرورة التاريخية لم تنفي الاصل .
الهوية الامازيغية لشمال افريقيا لم تتكون في ظرف 50 سنة الماضية ولا في ا طار العلاقة بين المستعمر ( كسر الميم ) و الستعمر (فتح الميم ) و لا في اطار العلاقة بين المسيطر و الخاضع , بل تكونت عبر الاف السنين من الوجود و من التاْثير والتاْثر والاخذ و العطاء و ليس بمحض الصدفة او الهبة المولوية .
ّالمغرب ّ نموذج لتحديد الهوية .
دستوريا ّ المغربّ لغته الرسمية العربية وينتمي للعروبة وهذا نتاج اتفاقية ايكس لبان الفرنسية -الاستطانية التي اعطت الهوية العربية للبلد .
انطلاقا من المفاهيم المغلوطة والساذجة احيانا لتبرير السيطرة الاستعمارية-الاستطانية , يلتجئ ايديولوجي الارتزاق الى احضان الدين واللغة واحيانا الى العرق لتزييف هوية الشعب الامازيغي .
بقرار المسيطر على السيادة فان اللغة العربية والدين الاسلامي و(العرق العربي احيانا ) المكونين لهوية الشعب , اختزال الهوية في بعض العناصر الاضافية الخارجة عن الذات و الارض .
اللغة الاصلية للشعب الامازيغي هي اللغة الامازيغية بجانب الكوكتيل الغوي( اساسه امازيغي وفروعه عربية و فرنسية …) تكون اثر الغزوات الاستعمارية والاحتكاك بالاحركات الاستطانية وثقافاتها اما اللغة الرسمية فهي مؤسساتية وليست شعبية وستزول بزوال اسباب وجودها .
الدين الاسلامي جزء من الثقافة الامازيغية كما سبقته اديان اخرى تركت بصماتها في الثقافة الامازيغية من خلال بعض الطقوس الغير المفهومة عند الكثيرمن ابناء الشعب .
العرق العربي لساكنة البلد , طرح مضحك و ساذج و ببساطة ان العرب , وحدة قبائل مختلفة الاثنيات هاجرت الى الصحراء والبادية (الحجاز والنجد ) لاسباب مجهولة , وبوحدتها وقوتها استطاعت غزو البلدان و اراضي الغير واستوطنتها وانصهرت واصبحت جزء من شعوب تلك البلدان ولم يبقى وجود للعرق العربي السامي .
مفهوم الهوية المرتكز على اللغة لوحدها او الارض لوحدها تبناه بعض الامازيغ , الا ان رغم عنصر اللغة (جزء من الثقافة) في تكوين الهوية , لا يكفي لتحديد هوية المكان والانسان . واللغات المهيمنة ليست بالضرورة لغات اصلية , فبلدان القارة الافريقية باستثناء اثيوبيا اثناء الاستعمار او بعد الاستقلال استعملت لغة المستعمر (كسر الميم) , او استعمال لغة الحليف كما هو الحال بعد ثورة 1924 في منغوليا , استعملت اللغة الروسية في الدريس والمؤسسات .
الاعتماد على الارض لتحديد الهوية غير كافي , فمن غير الممكن تحديد هوية المكان بدون ساكنه و منتوجه المادي والفكري وعلاقاته الاجتماعية والنفسية . هوية ارض فرنسا هي فرنسية لا لكون الارض سابقة للوجود , بل لوجود شعب تجمعه قواسم مشتركة تكونت منذ الظهور الى تكوين الهوية الفرمسية للامة والارض .
الشعوب التي ابيدت هويتها تموت مع مرور الزمن , استراليا مثلا على ذلك , ولم يستمد الغزات والمستوطنين هويتهم من الارض , بل اسمدت الجغرافية هوية جديدة من الوافد . هذا ما انتهجته الاقلية الاستطانية من خلال التعريب و التغريب . الارض عنصر اساسي للهوية ولكن ليس لوحده .
الانتماء الموحد للجغرافية والتقاليد و العادات و الاعراف والقيم واللغة و التاريخ وخصائص اجتماعية و نفسية , رغم التحولات النسبية التي تحدث في السيرورة التاريخية , لا يمكن تجاوزها في تحديد هوية شعب .
هوية الامة الامازيغية حددته جغرافيته من منطقة سيوا (غرب مصر) الى جزر كناري شرقا و من المتوسط شمالا الى نهر السنغال جنوبا و الاكتشافات الاركيولوجية تؤكد هويتها .
الهوية الامازيغية حددته الثقافة السائدة في المنطقة من قيم و تقاليد وعادات و اعراف وماْكل و ملبس و …تؤكده الابحاث الانتروبولوجية و الابحاث الاتنوغرافية .
الهوية الامازيغية حددته اللغة الامازيغية الضاربة في القدم بحرفها تيفناغ من اقدم الحروف التي عرفتها البشرية , رغم الغزوات المتعددة لتامازغا و محاولات القضاء على لغة الامة تارة بسم الرب وتارة اخرى بسم التحضر لم تفلح امام صمود الاصل الضارب في جذور الارض و الذات .
الهوية الامازيغية حدده التاريخ في تطوره وتحولاته منذ ما قبل التاريخ المدون مرورا بالمماليك الامازيغية مع ميلاد التاريخ الامازيغي بالسلالة 22 الفرعونية ومملكتا نومديا و موريتانيا ومماليك ما بعد الغزو الاعرابي , كالبورغواطية والزيانية والمرابطية و الموحدية والمرينية و الوطاسية و السعدية و جمهورية الريف .
الهوية الامازيغية تكونت في علاقتها الجدلية لكل مكوناتها ومميزاتها مما اعطي لها الصمود والاستمرارية , الهويات الزائفة تنقرض لانها تقوم على الاوهام و لا يبقى الا الاصل و الاصيل .
الثقافة الامازيغية , ثقافة متسامحة منفتحة على الاخر و على التعدد , والذات الامازيغية وعاء يجمع الكل .
الحركة الارتزاقية لا تنتمي لهوية محددة فهي دائما مع الاقوى و تستمد وجودها من قوة التاْثير الايديولوجي المهيمن , وبما ان الدين العامل المسيطر على العقل المحلي , اذا من خلاله ولغته المقدسة تبرز هوية الشعب .
انطلاقا من المنطق الصوري الارسطي , ان دين الشعب هو الاسلام والاسلام عربي اذا فالشعب عربي , وبما ان اللغة العربية لغة الاسلام فهي لغة الشعب .ان هذا المفهوم الزائف انتج وعي مغلوط ليس انعكاس للواقع المحلي , الوجودي و الثقافي والانساني .
الهوية الامازيغية واقع مجسد في الارض والثقافة و الذات , وبشرعية السيادة فقط يمكن ازالة الزائف وتصحيح الوعي وتحرير الارض والانسان .
فكرة المساومة , الهوية مقابل السيادة , طرح ساذج فلا المسيطر يتخلى عن سيطرته ا لسياسية و الاقتصادية و لا الطالب يحقق مبتغاه .
الاقلية الارتزاقية وجودها مرتبط بالوعي المغلوط وسكون الذات الفاعلة واختفاْها مرتبط بوعي الشعب لذاته , فلا تنازل عن السيادة ولا قبول للهوية الزائفة , وكل اشكال النضال متاحة وشرعية .
..
الى محمد اكعوش إن مصطلح الهوية بمعناه المتعارف عليه اليوم مثل مصطلح الحضارة نشأ وترعرع خارج البيئة اللغوية العربية، فمادة (هـ و ى) بمعنى أحب والهوى ميل النفس إلى الشيء خيراً كان أو شراً: والهاوي من يعشق نوعاً من الرياضة أو العمل يزاوله على غير احتراف واستهوته الشياطين، أي استغوته وزينت له هواه، ويهوي إلى الشيء أسرع إليه، وتهوي إليهم: أي تحن إليهم· وقيل: الهوية بمعنى الذات أي (من هو؟)، ولا يجود في هذه المعاني معنى للهوية المتعارف عليها اليوم·
فالهوية مصطلح حديث يراد به حقيقة الانتماء الذي يتميز به إنسان عن غيره، فالمسلم مثلاً له انتماء وعقيدة يوالي عليها ويعادي عليها تميزه عن غيره، وفي ظني أنه لا مشاحة في الاصطلاح إذا تعارف الناس على هذا المصطلح ما لم يخالف قواعد اللغة العربية، فلا بأس أن يتداوله الناس·
وإذا علمنا أن هوية المسلم هي عقيدته وحقيقة انتماؤه، علمنا خطورة تمييع هذه الهوية أو محاولة التقليل من أهمية هذه الهوية المتميزة كما ينادي البعض اليوم بالهوية العربية أو الهوية القومية أو الهوية الوطنية دون غيرها، وذلك لتفريق المسلمين وزعزعة الترابط بينهم، وإضعافاً لعقيدتهم، فالهوية الحقيقية التي ينبغي أن تجمع هذه الأمة هي الهوية التي لا يشكلها عنصر أو عرق أو أرض أو لغة أو غيرها، وإنما يشكلها ويرفعها هذا الدين العظيم وهذه العقيدة المتينة، وتجتمع تحت قوله تعالى: {كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللّهِ } [آل عمران: 110]، فهوية المسلم هي أغلى ما يملك وليس لها بديل إلا التبعية والإنهزامية، وهذه الهوية هي التي رفعت المسلمين لتجعلهم ملوك الدنيا وسادة الناس، فماذا بعد الحق إلا الضلال·
اريد ان ارد على بعض العنصريين هنا اللائي اتوا من الصحراء واستقروا عندنا بالمدينة واستعمرونا بعروبيتهم وعنصريتهم ويتجاهلون هويتنا الامازيغية والله ساحارب كل من يمس بهويتي وثقافتي نحن سكان زايو امازيغ حتى الموت وسنموت امازيغ.واقول لسكان زايو تكلموا الامازيغة لا للعروبية العنصرية الديكتاتورية.
ta39ib 3la lmotadakhil tani ya akhi latakon mota3assib lilamaziriya aktar mina louzoum la tanssa ana tari9 bno ziyad amaziri lakinaho fataha landalous bismi din nassiha mtankharetch fjharaka ta9afiya amaziriya fahiya haraka 3onsoriya ratakhraj 3lik ou nta baki sgir ma3arefch denya fin radya
tatklam 3la lhawiya wanta ma3arafch ma3naha ozawdon islam jma3na oma moslima la far9 bayn 3ajami aw 3arabi aw abyad 3ala aswd fham alfaham nta rak rasista man la3rab o3taraf ila chafna fik nta makhasakch tkon hna f zaio hit zaio malih la3rab olad settoute ila nta amazighi ohad la9diya dyal mazigh o arabe en maroc la politique francaises f 3ahd isti3mar ma9adratch tfara9 lamgharba fhamt alfaham kanatmana ta9ra commentaire dyali otafham rasak no hna moslimon wala da3i tajbad lhawiya kayna wataniya islamiya ana tghir 3la bldak tghir 3la dinak almarksi linini
lokan ta3raf tarikh dyal zaio kan khawi jaw olad settout sakno fih homa lowlin makanoch l9aba2il hna ri homa alli 3amroh fin kano jdodkom olad settout homa sokan asliyon dyal zaio
salam 3likoum oui ghi kaydfach asl dyal zaio 3arbiiii mais ktar mn 70% AMAZIGH ana m3a simo hhh machi simo al issaoui simo akaouch hhhh yassmina tajjiou zaio
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم. موافقاقرأ أكثر
Privacy & Cookies Policy
Privacy Overview
This website uses cookies to improve your experience while you navigate through the website. Out of these, the cookies that are categorized as necessary are stored on your browser as they are essential for the working of basic functionalities of the website. We also use third-party cookies that help us analyze and understand how you use this website. These cookies will be stored in your browser only with your consent. You also have the option to opt-out of these cookies. But opting out of some of these cookies may affect your browsing experience.
Necessary cookies are absolutely essential for the website to function properly. This category only includes cookies that ensures basic functionalities and security features of the website. These cookies do not store any personal information.
Any cookies that may not be particularly necessary for the website to function and is used specifically to collect user personal data via analytics, ads, other embedded contents are termed as non-necessary cookies. It is mandatory to procure user consent prior to running these cookies on your website.
الى الذي تشدق وتفيقه بالهاوية ما الهاوية يا ولدي ما اظن ان هناك هاوية الا التي في انتظارك ان لم تعد الى رشدك وما احلم الله عنك حيث امهلك ولم يخسف بك كيف يعقل يا بني ان تصف السيد بنكيران بانه دعى الى العنصري(عنصرية خارج الوطن) وتنسى نفسك وقد كان اخر كلامك اكثر عنصرية الامازيعية ما الانازيغية
صدق من قال العقول الكبيرة تناقش الأفكار والعقول الصغيرة تناقش الأشخاص..
اليك اختي حنان نحن لم نكن يوم طائفة عربية او يابانية كانت نحن شعب = حظارة
ان الاستعمار الاعرابي قد ارجع النسب الامازيغي الى الاصل العروبي مدللا بالوهم الاسطوري والنص اللاهوتي معتمدا على المنهج المتافيزيقي .
ينسب الحكواتيين الاعراب نسب ايمازيغن الى فرد اللاتاريخي كحاح او بربر او مازيغ أو … ,او ارجاعها الى الشعوب المنبوذة الهيا ,والتي اقحم فيها ايمازيغن عنوة , (لانهم بعيدين جغرافيا عن ارض النبوءات ),كالقول ّ ياداوود اخرج البربر من الشام فانهم جذام الارض ّ ,او ارجاعها الى قبائل عربتها الايديولوجية العروبية الاستعمارية, مثلا يحكى ان الطبري قال ّ البربر انما هم اخلاط من كنعان والعمالق فلما قتل ملكهم … فنهض من بينهم شخص يدعى افريقش … وغزا بهم المغرب … وسماهم البربر ّ و يحكى ان مالك بن الرحل قال ّ البربر قبائل شتى من حمير ومضر والقبط وكنعان وقريش تلاقوا بالشام ولغطوا في الكلام فسماهم افريقش البربر لكثرة كلامهم ّ قادهم افريقش وغزا بهم المغرب و سماهم البربر , كما يروي الحكواتيين الاعراب ان افريقش ملك حميري غزا المغرب عبر البحر والصحراء الكبرى ,واستشهد بابن خلدون في تفنيد الحكاية الاسطورية بقوله في مقدمة ابن خلدون ص 12 ّ ومن الاخبار الواهية للمؤرخين ما ينقلونه كافة في اخبار التبابعة ملوك اليمن وجزيرة العرب انهم كانوا يغزون من قراهم باليمن الى افريقية والبربر من بلاد المغرب وان افريقش غزا افريقية … ّ.
ايمازيغن حددت الاركيولوجية وجودهم بقدم الانسان في منطقة تامازغا , كما حددت الانثروبولوجية والاثنوغرافية ثقافتهم و حضارتهم واصولهم واختلافهم مع كل ثقافات وحضارات الشرق اوسطية والاوروبية , فلا ايمازيغن قدموا من الشرق ولا من اوروبا , بل هم احفاد هوموسابين (الانسان المعاصر )وجدوا في شمال افريقيا وتطوروا فيها اساليب حياتهم وثقافتهم وتجمعاتهم البشرية واخذوا واعطوا من و للحضارات العتيقة لحوض الابيض المتوسط في عملية التاْثير والتاْثر , كما ان قبائل الليبو في دلتا النيل كان لها تاْثير على ثقافة العرق الاثيوبي , ساكنة القرن الافريقي و مؤسسي حضارة سباْ. كل الحفريات الاركيولوجية في شمال افريقيا تاْكد قدم الحياة البشرية في المنطقة ,ومثال على ذلك لا الحصر الاكتشاف في موقع ّ افري ن عمر ّ قرب ناظور من اثار ترجع الى175 الف سنة , كما ان تعدد الاجناس البشرية من اركتوس و نيوندتال وسابيان و … ,لا يفند اصالة القوم الامازيغي بل ياْكد استمرارية الحياة البشرية في منطقة شمال افريقيا و يؤكد اصالة امازيغن وحضارتهم المادية والفكرية منذ التحول التاريخي من الصيد والقطف الى الزراعة وتربية المواشي وتاْسيس التجمعات البشرية وبناء القومية المحلية .
جغرافية شمال افريقيا كانت ومازالت مؤهلة للحياة البشرية و التغيرات المناخية لم تمنع التكاثر الانساني ولا اجباره للهجرة وتغيير اللون والرجوع فهذه الفرضيات تبقى وهمية وللاعلمية ولذا فامازيغن سيظلون ايمازيغن وسكان شمال افريقيا الاصليون رغم تعدد الاجناس البشرية التي انقرضت وبقاء استمرارية هوموسابيان اسلاف ايمازيغن و رغم تعدد الاسماء ّ الهوياتية ّ التي اطلقت عليهم وعلى بلادهم , فالانظمة الاستعمارية غير شرعية في مستعمراتها ولا الشعوب الاجنبية لها شرعية في اراضي الغير , عبر خلق مبررات وهمية خرافية .الاقلية الاستطانية الارتزاقية في بلاد ايمازيغن بالاحرى لها البحث عن جذورها واصولها وموطنها الاصلي , المجهول الجذور بعد الطرد الاندلسي , بالاعتماد على العلم وليس على النص الخرافي والاساطيرالقديمة لبناء الذات الوهمية واعطاء الشرعية لاحتلال الارض ونهب خيراتها واستلاب عقول ساكنتها .
المسلمات الوهمية لدى البعض تسقطهم في العمى رغم تصديقهم بالبحث العلمي ,و كما قال انجلس في بعض علماء زمانه ّ ماديون في المختبر ومثاليون في الشارع ّ , رغم المتحف الاثري الواسع في الهواء الطلق الموجود في الاطلس والصحراء والكهوف والمؤرخ للثقافة الامازيغية عبر العصور القديمة , رغم الحفريات الاثرية المؤكدة لمحلية الانسان الامازيغي , رغم بعض الاختبارات الجينية المؤكدة للعرق المحلي , رغم الاختلافي الثقافي الشاسع بين ايمازيغن واعراب الجزيرة , فان مؤدلجي العروبة الاستعمارية مستمرون في نبش النص الخرافي ونشرالاكاذيب و سموم ايديولوجيتهم التدميرية للحفاظ على الكيان الاستعماري الورقي .
انهي مقالي بمقولة ماركس الشعب الذي يستعمر ( كسر الميم ) شعبا اخر فهو نفسه مستعمر ( فتح الميم ) , اذا افترضنا هناك شعب عربي .
مع تحيات simo مواطن ريفي مع وقف التنفيذ كما احي الدكتور كوسلا ابشن الذي لايبخل عني بابحاثه و دراساته الشيقة
اشكر السيد عصيد الذي علمني كيف ازار دفاعا عن هويتي.
بمعنى ان الطائفية بدات تذب بين الشعوب العربية ومثل هذه الحركات لن تادي الا الى الفتنة في اخر المطاف وليس البحث عن الهويه كما يدعو اليها البعض (simo )
اولا اشكر هذه الجريدة الالكترونية على موضوعيتها و تناولها لمختلف الاراء و الحساسيات بمهنية و احترافية و موضوعية.
السلام عليكم ورحمةالله
تعقيب على المتدخل التاني
صراحتا ان أصبت بصدمت عندما سمعت هذا المتدخل يتكلم ويشرح المشروع الحكومي وشرح مصطلح الهوية الذي يجهله للائسف شديد فهمه.وهذا إندل فيدل على المستوا التقافي ودراسي الحاصل عليه . ونصيحة له ان يذهب الى محو الامية أحسن من أن يضحك عليه كل متتبع
اماالامازغية لست انت الذي من يدافع عليها لانها فارد نفسها ورغما عن انفك والامزغين هويتهم مسلمين يجاهل يا عنصري وللئشار ان رف يعنصري
إلى المتدخل الثاني في الفيديو
لم أستطع أن أتمالك نفسي من الضحك حين قمت بتعريف الهوية
الهوية لا تتعلق بالإنتماء الديني فقط صحيح
لكن لا تتعلق أيضا بالإنتماء العرقي
الهوية هي الثقافة المغربية من ديانات وهي الإسلام واليهودية ولغات وعروق أمازيغ وعرب
كما أن الأمازيغ مسلمين
المبدع هو المبدع يا ابا ياسر.ما احلم الله عني حيث امهلني
لقد اشتقنا اليك حقا.فلا يغضبك ما لا يغضب.وحسبك ياسر وضحكة ياسر.انهما بالدنيا يا ابا ياسر
محن الزمان كثيرة لا تنقضي وسروره يأتيك كالاعياد
ملك الاكابر فاسترق رقابهم وتراه رقا في يد الاوغاد
والله يا ابا احمد اننا لأشد شوقا اليكم اسأل المولى ان يبارك في ولي العهد والوالدة وان يرحم الوالد رحمة واسعة
والله انا لنعجب من بعض المتدخلين يا اخي خالد لكونهم في واد يعمهون اوفي جهلهم يسبحون وان تعجب فعجب ممن اتاح الفرصة لهم وترك من هم اهل للرأي كأن مدينة زايو طولا وعرضا ليس فيها الا شرذمة قليلون هم لبنكيران غائظون
ومن هاب الرجال تهيبوه ومن حقر الرجال فلن يهابا
ومن قضت الرجال له حقوقا ومن يعص الرجال فما اصابا
المرجو من الموقع أن يدرج ذووا الاختصاص لمناقشة أو إبداء الرأي في مثل هذه المواضيع السياسية و ليس أيا كان حتى يكون البرنامج ناجحا و تعم الاستفادة لأن جل الاراء في هذه الحلقة بعيدة عن أي تحليل سياسي للتصريح الحكومي و إنما تعابير شعورية و أخرى عدوانية و…
و نتمى التوفيق لكم و المزيد من العطاء
الى ابا ياسر وسعيد
الارض , الثقافة , الذات المبدعة , العلاقات الاجتماعية , العلاقات السوسيونفسية , اللغة , المكون الاساسي المحدد للهوية رغم التحولات المجتمعية عبر السيرورة التاريخية لم تنفي الاصل .
الهوية الامازيغية لشمال افريقيا لم تتكون في ظرف 50 سنة الماضية ولا في ا طار العلاقة بين المستعمر ( كسر الميم ) و الستعمر (فتح الميم ) و لا في اطار العلاقة بين المسيطر و الخاضع , بل تكونت عبر الاف السنين من الوجود و من التاْثير والتاْثر والاخذ و العطاء و ليس بمحض الصدفة او الهبة المولوية .
ّالمغرب ّ نموذج لتحديد الهوية .
دستوريا ّ المغربّ لغته الرسمية العربية وينتمي للعروبة وهذا نتاج اتفاقية ايكس لبان الفرنسية -الاستطانية التي اعطت الهوية العربية للبلد .
انطلاقا من المفاهيم المغلوطة والساذجة احيانا لتبرير السيطرة الاستعمارية-الاستطانية , يلتجئ ايديولوجي الارتزاق الى احضان الدين واللغة واحيانا الى العرق لتزييف هوية الشعب الامازيغي .
بقرار المسيطر على السيادة فان اللغة العربية والدين الاسلامي و(العرق العربي احيانا ) المكونين لهوية الشعب , اختزال الهوية في بعض العناصر الاضافية الخارجة عن الذات و الارض .
اللغة الاصلية للشعب الامازيغي هي اللغة الامازيغية بجانب الكوكتيل الغوي( اساسه امازيغي وفروعه عربية و فرنسية …) تكون اثر الغزوات الاستعمارية والاحتكاك بالاحركات الاستطانية وثقافاتها اما اللغة الرسمية فهي مؤسساتية وليست شعبية وستزول بزوال اسباب وجودها .
الدين الاسلامي جزء من الثقافة الامازيغية كما سبقته اديان اخرى تركت بصماتها في الثقافة الامازيغية من خلال بعض الطقوس الغير المفهومة عند الكثيرمن ابناء الشعب .
العرق العربي لساكنة البلد , طرح مضحك و ساذج و ببساطة ان العرب , وحدة قبائل مختلفة الاثنيات هاجرت الى الصحراء والبادية (الحجاز والنجد ) لاسباب مجهولة , وبوحدتها وقوتها استطاعت غزو البلدان و اراضي الغير واستوطنتها وانصهرت واصبحت جزء من شعوب تلك البلدان ولم يبقى وجود للعرق العربي السامي .
مفهوم الهوية المرتكز على اللغة لوحدها او الارض لوحدها تبناه بعض الامازيغ , الا ان رغم عنصر اللغة (جزء من الثقافة) في تكوين الهوية , لا يكفي لتحديد هوية المكان والانسان . واللغات المهيمنة ليست بالضرورة لغات اصلية , فبلدان القارة الافريقية باستثناء اثيوبيا اثناء الاستعمار او بعد الاستقلال استعملت لغة المستعمر (كسر الميم) , او استعمال لغة الحليف كما هو الحال بعد ثورة 1924 في منغوليا , استعملت اللغة الروسية في الدريس والمؤسسات .
الاعتماد على الارض لتحديد الهوية غير كافي , فمن غير الممكن تحديد هوية المكان بدون ساكنه و منتوجه المادي والفكري وعلاقاته الاجتماعية والنفسية . هوية ارض فرنسا هي فرنسية لا لكون الارض سابقة للوجود , بل لوجود شعب تجمعه قواسم مشتركة تكونت منذ الظهور الى تكوين الهوية الفرمسية للامة والارض .
الشعوب التي ابيدت هويتها تموت مع مرور الزمن , استراليا مثلا على ذلك , ولم يستمد الغزات والمستوطنين هويتهم من الارض , بل اسمدت الجغرافية هوية جديدة من الوافد . هذا ما انتهجته الاقلية الاستطانية من خلال التعريب و التغريب . الارض عنصر اساسي للهوية ولكن ليس لوحده .
الانتماء الموحد للجغرافية والتقاليد و العادات و الاعراف والقيم واللغة و التاريخ وخصائص اجتماعية و نفسية , رغم التحولات النسبية التي تحدث في السيرورة التاريخية , لا يمكن تجاوزها في تحديد هوية شعب .
هوية الامة الامازيغية حددته جغرافيته من منطقة سيوا (غرب مصر) الى جزر كناري شرقا و من المتوسط شمالا الى نهر السنغال جنوبا و الاكتشافات الاركيولوجية تؤكد هويتها .
الهوية الامازيغية حددته الثقافة السائدة في المنطقة من قيم و تقاليد وعادات و اعراف وماْكل و ملبس و …تؤكده الابحاث الانتروبولوجية و الابحاث الاتنوغرافية .
الهوية الامازيغية حددته اللغة الامازيغية الضاربة في القدم بحرفها تيفناغ من اقدم الحروف التي عرفتها البشرية , رغم الغزوات المتعددة لتامازغا و محاولات القضاء على لغة الامة تارة بسم الرب وتارة اخرى بسم التحضر لم تفلح امام صمود الاصل الضارب في جذور الارض و الذات .
الهوية الامازيغية حدده التاريخ في تطوره وتحولاته منذ ما قبل التاريخ المدون مرورا بالمماليك الامازيغية مع ميلاد التاريخ الامازيغي بالسلالة 22 الفرعونية ومملكتا نومديا و موريتانيا ومماليك ما بعد الغزو الاعرابي , كالبورغواطية والزيانية والمرابطية و الموحدية والمرينية و الوطاسية و السعدية و جمهورية الريف .
الهوية الامازيغية تكونت في علاقتها الجدلية لكل مكوناتها ومميزاتها مما اعطي لها الصمود والاستمرارية , الهويات الزائفة تنقرض لانها تقوم على الاوهام و لا يبقى الا الاصل و الاصيل .
الثقافة الامازيغية , ثقافة متسامحة منفتحة على الاخر و على التعدد , والذات الامازيغية وعاء يجمع الكل .
الحركة الارتزاقية لا تنتمي لهوية محددة فهي دائما مع الاقوى و تستمد وجودها من قوة التاْثير الايديولوجي المهيمن , وبما ان الدين العامل المسيطر على العقل المحلي , اذا من خلاله ولغته المقدسة تبرز هوية الشعب .
انطلاقا من المنطق الصوري الارسطي , ان دين الشعب هو الاسلام والاسلام عربي اذا فالشعب عربي , وبما ان اللغة العربية لغة الاسلام فهي لغة الشعب .ان هذا المفهوم الزائف انتج وعي مغلوط ليس انعكاس للواقع المحلي , الوجودي و الثقافي والانساني .
الهوية الامازيغية واقع مجسد في الارض والثقافة و الذات , وبشرعية السيادة فقط يمكن ازالة الزائف وتصحيح الوعي وتحرير الارض والانسان .
فكرة المساومة , الهوية مقابل السيادة , طرح ساذج فلا المسيطر يتخلى عن سيطرته ا لسياسية و الاقتصادية و لا الطالب يحقق مبتغاه .
الاقلية الارتزاقية وجودها مرتبط بالوعي المغلوط وسكون الذات الفاعلة واختفاْها مرتبط بوعي الشعب لذاته , فلا تنازل عن السيادة ولا قبول للهوية الزائفة , وكل اشكال النضال متاحة وشرعية .
..
الى محمد اكعوش إن مصطلح الهوية بمعناه المتعارف عليه اليوم مثل مصطلح الحضارة نشأ وترعرع خارج البيئة اللغوية العربية، فمادة (هـ و ى) بمعنى أحب والهوى ميل النفس إلى الشيء خيراً كان أو شراً: والهاوي من يعشق نوعاً من الرياضة أو العمل يزاوله على غير احتراف واستهوته الشياطين، أي استغوته وزينت له هواه، ويهوي إلى الشيء أسرع إليه، وتهوي إليهم: أي تحن إليهم· وقيل: الهوية بمعنى الذات أي (من هو؟)، ولا يجود في هذه المعاني معنى للهوية المتعارف عليها اليوم·
فالهوية مصطلح حديث يراد به حقيقة الانتماء الذي يتميز به إنسان عن غيره، فالمسلم مثلاً له انتماء وعقيدة يوالي عليها ويعادي عليها تميزه عن غيره، وفي ظني أنه لا مشاحة في الاصطلاح إذا تعارف الناس على هذا المصطلح ما لم يخالف قواعد اللغة العربية، فلا بأس أن يتداوله الناس·
وإذا علمنا أن هوية المسلم هي عقيدته وحقيقة انتماؤه، علمنا خطورة تمييع هذه الهوية أو محاولة التقليل من أهمية هذه الهوية المتميزة كما ينادي البعض اليوم بالهوية العربية أو الهوية القومية أو الهوية الوطنية دون غيرها، وذلك لتفريق المسلمين وزعزعة الترابط بينهم، وإضعافاً لعقيدتهم، فالهوية الحقيقية التي ينبغي أن تجمع هذه الأمة هي الهوية التي لا يشكلها عنصر أو عرق أو أرض أو لغة أو غيرها، وإنما يشكلها ويرفعها هذا الدين العظيم وهذه العقيدة المتينة، وتجتمع تحت قوله تعالى: {كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللّهِ } [آل عمران: 110]، فهوية المسلم هي أغلى ما يملك وليس لها بديل إلا التبعية والإنهزامية، وهذه الهوية هي التي رفعت المسلمين لتجعلهم ملوك الدنيا وسادة الناس، فماذا بعد الحق إلا الضلال·
lbaad lmotadathilin mazal mafahmo lhawiya lisoaa löhadhawiya hiya takafa lislamiya min diyanat aarabiya wa yahodiya wa nasraniya wa orok amazig
viva iwhanjar anni amazyan issiwal amlih ahsan zaysan marra
اريد ان ارد على بعض العنصريين هنا اللائي اتوا من الصحراء واستقروا عندنا بالمدينة واستعمرونا بعروبيتهم وعنصريتهم ويتجاهلون هويتنا الامازيغية والله ساحارب كل من يمس بهويتي وثقافتي نحن سكان زايو امازيغ حتى الموت وسنموت امازيغ.واقول لسكان زايو تكلموا الامازيغة لا للعروبية العنصرية الديكتاتورية.
zaio aslo 3araaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaab
ta39ib 3la lmotadakhil tani ya akhi latakon mota3assib lilamaziriya aktar mina louzoum la tanssa ana tari9 bno ziyad amaziri lakinaho fataha landalous bismi din nassiha mtankharetch fjharaka ta9afiya amaziriya fahiya haraka 3onsoriya ratakhraj 3lik ou nta baki sgir ma3arefch denya fin radya
atbarkalah 3l ak3ouch ana m3a ak3ouch
الى المتدخل الثاني انت (بز)متهدرش في الدين. والحكومة الاسلامية بزاف عليك
tatklam 3la lhawiya wanta ma3arafch ma3naha ozawdon islam jma3na oma moslima la far9 bayn 3ajami aw 3arabi aw abyad 3ala aswd fham alfaham nta rak rasista man la3rab o3taraf ila chafna fik nta makhasakch tkon hna f zaio hit zaio malih la3rab olad settoute ila nta amazighi ohad la9diya dyal mazigh o arabe en maroc la politique francaises f 3ahd isti3mar ma9adratch tfara9 lamgharba fhamt alfaham kanatmana ta9ra commentaire dyali otafham rasak no hna moslimon wala da3i tajbad lhawiya kayna wataniya islamiya ana tghir 3la bldak tghir 3la dinak almarksi linini
lokan ta3raf tarikh dyal zaio kan khawi jaw olad settout sakno fih homa lowlin makanoch l9aba2il hna ri homa alli 3amroh fin kano jdodkom olad settout homa sokan asliyon dyal zaio
ray imar9an espana rak tdfech asle zaio 3rab awlad stooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooot
jawbni
salam 3likoum oui ghi kaydfach asl dyal zaio 3arbiiii mais ktar mn 70% AMAZIGH ana m3a simo hhh machi simo al issaoui simo akaouch hhhh yassmina tajjiou zaio