قطيع من الخنازير يهدد الكثير من الفلاحين بجماعة البركانيين بإقليم الناظور

آخر تحديث : السبت 15 أكتوبر 2011 - 8:55 مساءً
2011 10 14
2011 10 15

ياسين الحسناوي

الخنزير البري نوع من الحيوانات الوحشية من رتبة مزدوجات الأصابع ، ويعرف بالدارجة المغربية بالحلوف .ويوجد الخنزير البري في معظم دول أوروبا الوسطى وحوض البحر المتوسط بما فيها شمال أفريقيا حيث يقطن تقريبا كل غابات المملكة المغربية ، خاصة جبال الأطلس والريف . والخنزير البري حيوان اجتماعي يعيش في مجموعات تتكون من خنزير ذكر وخنزيرتين ، وهو حيوان شرس وعنيد ، يقضي نهاره مختبئا في الأماكن الوعرة كالغابة أو أي مكان فيه كثافة من حيث الأشجار والأخشاب ويحب الظل والبرودة ، وينشط في الليل إذ يتسلل إلى القرى والمزارع ويفتك بالزراعات ويفسد الحقول ، ويساعده خطمه القوي على حفر الأرض للوصول إلى النباتات وجذورها مع الاستعانة بأنيابه الحادة ويصل طوله ما بين متر ومترين ، ووزنه مابين قنطار وثلاثة قنطارات . ويعيش حوالي 20 عاما . كما تلد أنثى الخنزير ما بين أربعة وستة خناصيص (صغار الخنازير) ، وتدوم مدة الرضاعة ما بين شهرين وثلاثة أشهر، فقد أصبح معظم الفلاحين بجماعة البركانيين بإقليم الناظور مستاؤون من تصرفات قطيع من الخنازير بحيث تدمر حقولهم ومحصولهم الزراعي ، لدرجة أصبح الكثير من الفلاحين بالجماعة يمتنعون عن ممارسة الفلاحة خوفا من الخنازير التي تدمر كل شيئ ، ففي منطقة “كبدانة” المعروفة بفلاحتها البورية المختلفة أصبح الوضع جد خطير لدرجة إتلاف محصولهم الزراعي بنسب مئوية متفاوتة ، كما دمرت معظم الحقول الزراعية بحيث تتحول هذه الحقول إلى دمار مهول كما لو أن جرارا حقيقيا قد مر من هناك، بحيث أصبح هذا الحيوان لا يفرق في الحقول ويقترب حتى من منازل السكان في المنطقة … هذا في الوقت التي لم تحرك جماعة البركانيين ساكنا ،فيما يتسائل السكان عن سبب حماية السلطات لهذا الحيوان المدمر ؟

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

التعليقاتتعليقان

  • تاريخ الحلوف في هذه المنطقة حديث العهد وقد زرعته مصلحة المياه والغابات بأمر من سلطات عليا صيف سنة 1981عند الساعة11صباحا قرب جبل سبعة رجال و عين مولاي أدريس.

  • alah istar osafi ana cha5sayan chat wahd jota dyal wahd chab 3la tri9 man dik jiha sabab dyalo hadak lmas5ot nta3 l5inzir darbo frajlo otsabablo fnazif had lah irahmo