طلبة من زايو يستأنفون الدخول الجامعي بسلوان بوقفة إحتجاجية داخل بلدية زايو

آخر تحديث : السبت 24 سبتمبر 2011 - 6:05 مساءً
2011 09 22
2011 09 24

زايو سيتي – محمد الحيمر

نظم مجموعة من طلبة جامعة سلوان ينحدرون من مدينة زايو ، صباح يومه الخميس 22 شتنبر 2011 ، وقفة إحتجاجية داخل بلدية زايو ، محتجين على عدم  إستئناف النقل الجامعي  ، بالرغم من مرور ازيد من أسبوعين عن إنطلاق الموسم الدراسي .

وجدير بالذكر أن الوقفة التي نظمت بداخل البلدية  تأتي في سياق كون المجلس البلدي شريك جمعية تنمية التمدرس .. هذا وشارك في الوقفة إلى جانب بعض طلبة جامعة سلوان بعض المعطلين المنتمين إلى الجمعية الوطنية لحملة الشهادات فرع زايو .

وفي كلمة لأحد  الطلبة  شجب بقوة  عدم توفير النقل إلى حدود اليوم وإعتبر الثالث من الاكتوبر 2011 الذي صرحت به  جمعية تنمدية التمدرس مرفوض وانفرادي ولايراعي مصلحة الطلبة ، كما بين بأن ثمن النقل الجامعي مرتفع بالمقارنة مع مدن أخرى كالعروي حيث لايتعدى الثمن سبعون درهما شهريا ، بالمقارنة مع النقل المحلي الذي يصل إلى مائة درهم .

هذا وأكد اضاف بأن هذه الوقفة إنذارية  وفي حالة عدم التعجيل بمراجعة تلك القرارات التي لاتراعي مصلحة الطالب حسب زعمه ، فإن الطلبة سيخوضون وقفات أخرى أكتر تصعيدا ، ولم يفوت الفرصة بالأشارة الى المبلغ المالي الذي تساهم به البلدية كشريك لجمعية تنمية التمدرس ومطالبته بالأنفتاح على الطلبة وتقديم تقرير مالي يبين مصاريف الموسم الماضي  في إطار الشفافية والوضوح

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

التعليقات25 تعليق

  • اود ان اقول لأستاذنا العزيز اننا طلبة ولسن بتلاميذ واننا نعرف كل ما يصرف على حافلة النقل الجامعي و لكي اقربكم من الصورة اكثر سنقوم بعملية حسابية لكي نبين لكم ان كل من يطالب بتخفيض ثمن التأشرة هو على صواب :
    المصاريف 3000 درهم اجلرة السائق
    حوالي 6000 درهم البنزين
    3000 درهم التأمين
    وسوف نقوم بتوفير مبلغ من اجل الصيانة شهريا 3000 هذه هي كل المصاريف
    بالنسبة لمداخيل السنة الفارطة
    المداخيل فكان عدد الطلبة المستفيدين من النقل الجامعي 200 طالب ونحن نعلم ان ثمن التأشرة كان 130 درهم اذا قمن بعملية حسابة وهي على الشكل التالي
    نصرب عدد الطلبة في مبلغ التأشرة 200في130 تساوي 26000
    اذا قمن بعملية اخرى بعملية ناقص 26000_12000= 14000
    والسؤال الذي يطرح نفسه هو اين هو الفائض السنوي للسنة السابقة وشكرا

  • الطلابة زايو وحدو الصفوف امام البلتجية

  • Radan 3a Taléb Zaio ki sema rasso, ana manakolch s9ol, psk la fac nass ta tmchi te9ra machi tdabez, o hada kahyr dalil ka ybeyen 3la anakom ka tmchiw tnwdo sde3 machi t9raw, en plus j’ai pas besoin de quelqu’un pour me deffendre, je ss déja un etudiants, je suis responsable a moi meme et j’attend pas des cons de me presente. O ila fikom nefs o ghira 3la Zaio kif ka tgolo, wriw,a dak chi fl9raaaya, 9raw ta ntoma o diw des licence f we9tha, o ya pleins d poste l li bgha ykhdem, psk mn ghiir m39oul bnadem licence mazal ma dahach o hwa f lafac hadi 5 ans wla kter, je pense pas ghadi ykon ms2ol flwadiifa li ghadi ychedha. et merci pour votre attention 😉

  • ana mafhamtch lahad talaba 9ra b3da 3Ad noD tzagi assi rah lcar ghir lmazot dyalo l 1 semain b 6000 dh.ou walkin l9ito rakhf lwakan b9At moulouya tgl3likom lwdnin kona kankhlsso 200 dh makontoch kathdro mhit charika
    ama min nadt aljm3iya dir lcar ndto tzagiw ntoma asahab zaio kolchi bina hadyin ghir chad fiya nchad fik lwakan daro lina 20 dh nodo nzgiw mhit kolchi twaldna f dik lmzabala dyal alhassni fnador 3liha 39olna welaw bhal zoubiya hna 3Ad liradi ntl3o zaio hh makandanch iwa lah y3FO

  • radan 3la soufian lo kan ma kano hado f la fak lokan rak chba3t s9ol f la fac

  • ka diro chi mo9Aranat laa 3Ala9A, l massafat bin lmdina li ka thedro 3liha o bin zaio/lafac machi bhal bhal, o dorof li ka nmchiw fiha ahssen b ktiiir mn dorof li ka yjiw fiha homa. mn nahia okhra hna ma bghita ta chi hed ymetelna, hna nhedro 3la rassna o ila jakom ghali ma tmchiiwch, kayen nas li baghia t9ra. hchoma nas f 3merha 24 ans o mazal ta deug madayouch yji yhder 3lina.

  • Ya ahi, chkon hada li ka ytklem b smyet Talaba, a khoya hder 3la rassk, nta b3Da machi jadiir anaka tmetel had les etudiants, Kon kanet fik had l kafa2a o l jadara, kon dertha f 9Raytek, 7 ans a la fac o la licence ba9i ma wakhedhaaaach ???? Hchoooma wlah

  • ta7ya nidalya l ikhwa talabat jami3at salwan .li kaydaf3o 3la 7o9o9hom .ohna kolna m3ahom okansandohom

  • لا تهمك مصلحة الطالب أو الطالبة وساكنة مدينة زايو تعرف من أي طينة أنت ؟ لأن التاريخ لايرحم …..المكان الذي لن تسترزق منه لا تدخله أما البلدية فقد منحت ١٠ ملايين سم لشراء الحالة (إن لم تكن هبة….) و١٠ملايين سم لسنة ٢٠١٠أين أين ذهبت…؟

  • من السهل ان تنتقد الطلاب وراء الحاسوب وتطلق الكلمات اللاخلاقية في حقهم لكن من الصعب عليك ان تكن في ساحة المعركة لتطالب بحق مسلوب وتصرخ بقوة في وجوه المسؤولين ذوي القلوب الميتة ،التمس من الطلب الجدد بالالحاق بالصفوف ومواكبة الاحدات المتعلق بحقوق الطلاب.

    • akhoya ana ktalib . kont na9ra fi had aljami3a t7awalt il oujda . bsababhom .. hit hado mya9raw maykhaliw ali ya9ra . kano 7am9ona ghir bili7tijajat dyalhom . okaywaskhna m3ahom tima fi aljami3a .. hit kayjam3ona kamlin . kaygolo 3lina ntoma s7ab zaio .. ntoma ………………..

  • hadok kamlin liwa9fin tamak kana3rafhom 7ayad bihom gher ….. homa lima39ol wkay9ra ama chi lakour ……….wkolchi gher ………………………… kaynin chorafa bhal abghi china ila hdar ama lmo3atalin 3lach kay9a7mo rasshom tamak rah radi gher ytjarjro m3ahom la7a9ach ahlo maka adra bichi3abiha?wkif kaygolo asi …….rahna dfanah jmi3 wach radi ta9ra lokan jit ta9ra syadak talaba rah salaw fo9ach wnta 9abal hna ,ama fima yakhos talaba dyal zaio wach hada likayada3i ………. wmarks wlinin hada ma39alch hta 3la lah likhal9 radi ya39al 3likom fi9o rah had lmihrajan radi ysali wdik sa3a radi yb9a gher ………..nass chorafa dyal zaio rako chawahtoh ok

  • talaba dial zayo lfawda katjri lihom fi 3oroqihim mn dima daymn kayghwto ochi haja madaroha sobhan alah bach ibdiw izyro rashom idiw chahada diialhom mqablin lina lbnat tmak + mo9ata3a + halaqiyat lmkhyr fihom 3ando 5 snin f lafac hta 1 ier année mavalidahach….sobhan alaah okaygolo lik taghyiiiir lan yoghayira alaho ma bi anfosihimm
    iwa allah yahdi makhl9

  • يحتجون على ال 100 درهم ولا يحتجون على المواد الدراسية وطريقة تعلمهم لا يحتجون خلق حي جامعي بسلون لا يحتجون على آفاق التخرج والعمل ولا يحتجون على الفارق في المستوى الدراسي بين سلوان والجامعات المغربية الكبرى ويحتجون على 100 درهم منتهى التفكير الجيد عند رجال الغد فعلا لم يعد في الجامعة المغربية طلبة بل مراهقين ومشاغبين ومشاكسين

  • انا والله مآ فهمت بهآد الطلبـة الي اليوم احتجوآ على النقل والبعض منهم معطليــن كيديروآ مسيرآت طلب بالعمل ،،
    خآصكوم ترآجعوآ نفوسكوم شويآ ،ن وتقرآو اخطيكوم من هآد المسيرآت التي لآ فآئدة منهآ

  • wallah ila hchoma 3lihom had ljm3ia li fiha rir…..3nd khoh wach mlgawch chkon smsro jaw hat ltlab mskin bdaw … .hram hadchi wach 100 dh bzaff 3lihom min radi jbo homa lfloss a3bdllah had mnkar walah il had mnkar wach hdo mykhfoch allah wach tshblhom lmot mkinach wala chno smo ghdi ydiro bhad lfloss li arhom rir …

  • وفي كلمة لأحد الطلبة شجب بقوة عدم توفير النقل إلى حدود اليوم وإعتبر الثالث من الاكتوبر 2011 الذي صرحت به جمعية تنمدية التمدرس مرفوض وانفرادي ولايراعي مصلحة الطلبة ، كما بين بأن ثمن النقل الجامعي مرتفع بالمقارنة مع مدن أخرى كالعروي حيث لايتعدى الثمن سبعون درهما شهريا ، بالمقارنة مع النقل المحلي الذي يصل إلى مائة درهم
    هذا منطقي يا أيها الطلبة الأغبياء لأن المسافة الفاصلة بين سلوان و العروي أقل بكثير بين المسافة الفاصلة بين سلوان و زايو, كونوا واقعيين فهذه جمعية.

  • أنا سأرد على الطالب الذي قال بالحرف :
    بأن ثمن النقل الجامعي مرتفع بالمقارنة مع مدن أخرى كالعروي حيث لايتعدى الثمن سبعون درهما شهريا ، بالمقارنة مع النقل المحلي الذي يصل إلى مائة درهم .
    أنا اقول بأن هذا الطالب يجب أن يعيد دراسته ابتداء من روض الأطفال إلى أن يصل إلى الجامعة مرورا بالطبع بالابتدائي والإعددي والثانوي لماذا ؟
    لسبب بسيط هو أنه لا يدري في مادة الحساب لأنه قال بالحرف أن مدينة العروي لا يتعدى فيها ثمن النقل سبعون درهما ومدينة زايو تفوق ذلك حيث يصل إلى مبلغ مائة درهم فإذا قمنا بعملية حسابية جد بسيطة فهي عملية يقوم بها تلاميذ التعليم الابتدائي وهي كالتالي :
    تبعد مدينة العروي عن مدينة سلوان حوالي 14 كلم مما يعني إذا قمنا بعملية القسمة 70 درهم / 15 = 5 دراهم للكيلومتر في الشهر مما يعني 17 سنتيم للكيلومتر في اليوم .
    أما بالنسبة لمدينة زايو فهي كالتالي :
    تبعد مدينة زايو على مدينة سلوان بـ 27 كلم وثمن النقل هو : 100 درهم فإذا قمنا بعملية القسمة نجدها كالتالي :
    100 / 27 = 3.70 درهم للكيلومتر في الشهر مما يعني 12 سنتيم للكيلومتر في اليوم . أي بفارق : 5 سنتيم في اليوم أي درهم وخمسين سنتيم وهو المبلغ الذي يوفره طالب من مدينة زايو على زميله طالب مدينة العروي . فأين هو المشكل إذن . لم يبق لي سوى أن أقول ما جاء به القرآن الكريم قال تعالى : ( شهد شاهد من أهلها ) صدق الله العظيم سورة يوسف الآية :26 .
    ولم يفوت الفرصة بالأشارة الى المبلغ المالي الذي تساهم به البلدية كشريك لجمعية تنمية التمدرس ومطالبته بالأنفتاح على الطلبة كذلك هذه شهادة منه على أن الإدارة التي يحتج عليها هي بدورها تساعده في التنقل إلى الجامعة وهنا ينطبق عليه المثل الشعبي الذي يقول : ( أنا نحفر القبر لأمو وهو هارب بالفاس ) .

  • lah ikattar khir la7rouz wal kit sinon jamis dik l jami3a lachaftouha.baghyine na9l l jAmi3i..??ntouma khaskou, tamchiw a pieds lal jami3a..lah ir7am l hassan 2..

  • lokan ghi katjibo nataij mazyana katahtajo l3am kamal w f akhir sana nalkaw smawatkom f laiha dyal li chadohom ynaklo chawahto b zaio

    • bravo 3lik ادا خاس الطالب بالموازات للنضال خاصو يقرا ماشي اعطها غير للوقفات الاحتجاجية

  • HHHH ibali had lyamat wellat el ihtijajat f zaio ir hia li jab idir modahara welli bra chi haja idir modahara weli malga maidir idir modahara alli baghi ya9ra bessah inod ijma3 rasso wyawgaf 3la rajlih o ya9ra ga3 maystenna hta yakhdm lcar l car o nakl ljami3i ir dayrine bih sebba ochi nass ay haja ola ay modahara f zaio ola kaitb3ouha kaichammolha riha okaiddakhlo fiha sobhan allah andhom 100 wjah o face

  • tahiya nidaliya likom walakin yajibo 3adam al istislam wanahno ma3akom daiman

  • akhi wld zaio kif ma bghaw ykono ykono l mohim howa rah ytalbo b massali7 talaba nta3 zaio wech dirassa bdat fokach o hna khalessna l car o mazal ba9yin galssin f dyorna3.

  • wach hado talaba dial slouan.?wla talaba almou3ataloun.?