السلام عليكم أعزاء زايو سيتي
مازال الموقع يتوصل بصور نادرة عن الذاكرة الجماعية لمدينة زايو ، ويسرنا أن نعرض صور بعثها الزميل فريد من الجالية المغربية المقيمة بالولايات المتحدة الامريكية ، ونلتمس منكم التعليق على الصور ولاتبخلو عنا بتزويدنا بمعلومات عن الذاكرة الجماعية لزايو والنواحي
الصورة أرسلها الى البريد الالكتروني شخص لم يذكر اسمه ، وسؤال اليوم متى التقطت الصورة بالضبظ مع ذكر المكان والشخص الذي تمكن من قتل النمر الذي يظهر في الصورة ولكم التعليق
……………………………………………………….
الصورة لمدرسة ابن بسام بزايو ، وهي لاول مدرسة بزايو
ولكم واسع النظر
الصورة أرسلها الاستاذ – حميدي جمال
الصورة أرسلها للموقع الحسن الجيلالي وهي من داخل مدرسة ابن بسام
تعليق الاستاذ الحسن الجيلالي : جميل أن نتذكر ذاكرة زايو ونحن على ابواب ذكرى 100 عام على مقاومة الحماية الاسبانية لدخولها لمدينة زايو ” هلموا لننبش في هذه الذاكرة”
تحديث
في اطار اشراك الجميع في انجاح هذا الربورتاج عن تاريخ مدينة زايو والنواحي ، ونظرا للدور الكبير الذي يلعبه التواصل في انجاح مثل هذه المبادرات ، نقترح عليكم ابداء ملاحظاتكم ومقترحاتكم بخصوص ماتريدون أن تعرفوه عن تاريخ المدينة ، كما نفتح هذه النافذة لتمدونا بمعلومات ربما تغيب عنا
السؤال الأول : لماذا سميت المدينة بزايو ؟
——————————————————————————————————-
ليكن في علم زوار موقع زايو سيتي . نت ، أننا بصدد إعداد ربورتاج بالصوت والصورة عن تاريخ مدينة زايو والنواحي ، ومن باب اشراك الجميع في انجاح هذه المبادرة ، فاننا نوجه عنايتنا الى جميع الراغبين في المساهمة بمعلومات أو حقائق نغني بها الملف سواء تعلق الامر بمقالات ، صور نادرة ، او اجراء مقابلة بالصوت والصورة فنحن رهن الإشارة
فلاتترددوا راسلونا على العنوان الألكتروني التالي
رقم الهاتف : 0668262248
مدير الموقع – مصطفى الوردي
———————————
او السي الوردي حاول ان تتاكد من تاريخ قبيلة اولاد ستوت وقل المعلومات بكل وضوح وحاول ان تتاكد جيدا لالنهم سوف لن يعطوك المعلومات على حقيقتها المرة
khaskom ta3tiwv 70% min had el video 3la sidi atman ojbal Sidi atman hit bih bdat el hayat f zaio rakom 3arfin tarikh
nass adzid algdam ontoma atwaliw aror wach hassabin rohkom zaio daylkom wala
hata wahd ma3ndo haja f had dania
makayn la baba la jadi la mama kayan wahd alhaja
ya jaldi y jahdi
chouf wasmo adir anta machi li daro
اتمنى ان لا تغفلو تاريخ حي عدويات و شكرا لموقعكم المتميز
khali 3lik wlad sattot fati9ar assi rahom homa alli wlad zaio alha9i9iyyin
jejejejejeje kalek wlad setot homa sokan elasliyin dial zaio
wach kano sakni flkheyam wela m3ezbin
seoal mwejah elakh likal nasss zaio hema wlad setot momkin ne3raf aslak mnin men wlad setot
chokran zaiocity
aghoulha ouchallal biha foumaak ouled settout houma asoukan lasliyoun dyal zaio oulih kaddan sidi otman walla hadak rah ghi sayaad wassalam walla yamkan tashablak kabdana wall
hhhhhhhhhhhhhhhh ya weddi fin wssalna nass katssab ir chkon sokan al aslyin hhhh ya lmostawa dyal zero ntoma dyal zerwwta w tahrass rass
ana asli kebdani omama setotiya la 3alaka lewlad setot f rif elkabir wachokran
كل ما يتعلق حول تاريخ المدينة أرجو أن تتصلو ب ـ…… في مدينة زايو فعنده مراجع ووثائق قديمة وصور أثناء الحرب الإسبانية على الريف الشرقي وخصوصا مدينة زايو والنواحي
————————-
شكرا لك سيتم الاتصال به حبذا لو ترسل لنا رقم هاتفه ان امكن
fikra jayida jida rarma inridam al imkaniyat .chokran mawkir zaio city.net.
badira mohimma;7awlo tatjanbo al 7assasiyyat alli kayna fZaio.hada kebdani hada settouti hada rifi…..
شكرا لزايوسيتي على هاته المبادرة العضيمة . وهو مشروع كبير أتمنى أن تعطوه الوقت الكافي ولا يكون روبرطاج مستعجل نغفل فيه ونتجاوز الكثير من الأمور .
من جهتي سنشارك في هاذا الموضوع إلى من خلال ما نتوفر عليه من معلومات حول مدينتنا زايو ( أو ثايو حسب الإسم الحقيقي لها )
من الاحسـن عليكم نشر كل المعلومآت التي تخص هده المدينــة فبدون استعجآل
wallah ela fikra moumtaza bach ya3raf alinsan aljodour antaw3oooo
joz twimat hada howa al issm alkadim dyal zaio.1 (Tal)lkiyada 2(Tal) lkashla. al assl dyal smiya d zaio howa al zayo samawah spanyol , ohowa ism dyal ward kan f parque li hda jadarmiya.hadak l parque kan ma3rouf hta f espagna. li kan mrid b iktiab kaygololo yamchi l tama yartah.kant fih nafora fiha 8 karakrat jranat dyal nhass kayakhraj lma man fomhom.zaio kan chi haja ……………………..
—————————————
Thank you very much for such important information. I really appreciate very much. I wish you give us a full report about the issue whatever you have pics. this is my email: web@zaiocity.net
زايو أنشئ من طرف الإسبان ،فبنوا الثكنة العسكرية القشلة ،الكنيسة،الحديقة بارك،واصل كلمة زايو مشتق من الاسبانية و هو اسم لنوع من الورود كان متواجدا بالحديقة بارك جوار الدرك،هذه الحديقة كانت فردوسا……..قبل زايو كان إسم المنطقة زوج تويمات وذلك نسبة إلى التلتين;! تلة القشلة و تلة القيادة.
قصة الإسبان وسيدي عثمان ،حين أراد أحد الضباط الإسبان قطع أشجار
يتبع…………………………………………..
Atamana an yona9ach had lmawdo3 bi jidya Wa chafafiya walyakon fi 3lmikom .Ana hada lmawdo3 mota3ali9 bi lmadina . Walihad arjo minkom aljidya fi ni9ach wachokran.
سمعت حين كنت تلميذا في الابتدائي ان زايو كانت زاكلو في الاول.
وسمعت قبل سنوات ان اسمها الاصلي هو توميات او تويمات.
إسم زايو حسب ما سمعته من كبار المنطقة وحسب بحثي وسؤالي للسانيين وباحثين في التاريخ تم الإخماع على الآتي :
إسم زايو كتبه الإسبان بالحروف اللاتنية باللغة الإسبانية وينطق ثايو ، لكن دخون الفرنسية للمنطقة جعلتنا ننطقها زايو ، كما ننطق ثاباتيرو ـ زاباتيرو و أثنار ـ أزنار … وهذا شائع في الأسماء الإسبانية .
إذن فالإسم الحقيقي هو ثايو ، وقد ذكره العديد من المؤرخين كما ذكره محمد شفيق بمعجمه .
السؤال المطروح هو : ما معنى كلمة زايو أو ثايو ؟
لدى أدعوا القائمين على البحث عدم أخذ مقولات من هب ودب ، لأن بزايو 30 ألف نسمة سنجد 30 ألف تفسير الكل حسب هواه ، من يقول نبتة أو وردة ومن يقول رجل أو قائد أو حجرة أو شجرة ….
الصحيح بالعودة إلى ما سبق من بحوث أن منطقة زايو كانت مكسوة بالأحراش والغابات مع جبل آزرو أوزايو المعروف بجبل سيدي عثمان .وكان نهر ملوشت أو ملوية قبل إنشاء السدود عليه واسعا وكانت الضبابة تحيطه وترتفع صعودا مع تيارات الشرقي لجبل سيدي عثمان وسفحه وتلتقي بتسيم البحر القادم من شبدان فتتكون سحب من الضباب .
وكان الجبل يسمى آزرو أوثايو ( ثايو باللغة الأمازيغية هو مثكر ثايوث ) أي حجر الضباب . و(اصل تسمية زايو منه أي “الضباب” ثايو بالأمازيغية
zaio nissbatan ila aghrom anboyooooooooooooo.walakom wassi3a anadar wassalam. 3ala al9ari wa almosstami3.
ana ghadi n3atab hadak lihdar 3la wlad satot khaso yamchi idir lbaht 3la zaio wa3la malih l asliyin ana kabdaniya odart lbaht 3la zaio wa3raft chkon malih hna kabdana kansalo f zaio walakin wlad satot malih ama li kayahdar waha ghir lajie f zaio
salam
ila sa7eb rad ”taz”
rak samit ro7ek rasek TAZ nta 3aref chi haja 3la tarikh dyal zaio katgol nzido godamm manwaliwch lor ???
wa a3rid 3ani al jahilinnn
وتبقى حوارات العرب دائما متخلفة،، كل واحد حاقد على الآخر، إذا دخلت أي موقع من مواقع الدول المتقدمة أو الأوربية، تجد الحوار نقي وعادي، أما مواقعنا نحن سواء المغاربة خاصة والعرب عامة، فتجد السبان والحقد بالجملة، سواء زايو سيتي أو أي موقع آخر، أما حوارتنا في اليوتوب فحدث ولاحرج، لذللك يبقى السؤال يطرح نفسه، متى سننزع الحقد من قلوبنا، ونرد بطريقة خالية من الحقد؟؟
viiiiiiiiiiive kabdana kabdaaaaaaniya hata almooooooot
oui anass al2asliyin homa awlad satout o manhom wlad lamrid ali kan jadhom 9ayad hna f adakhla dyal zaio ali kayan fiha albaraj daba kanat katsama ” galb laklakh ” o 9adamha wahad almissaha ali kanat katssama ” 7archat arwimi ” o zid 3liha ” molay 3li” 3ad katatla3 l sidi atman ali kayan fih ” jorf al3azri ” o fih madfon al9ayad lamrid ali 7arar zaio o ila bghiti ta3raf tarikh nichan dyal zaio ghadi ndir majhod n9alab lik 3la l’adress dyal wahad asayad gawri spanioli ali dar recherche dyal 3la al9aba2il ali 7arart madinat zaio o kan kharaj journal 3la had al9adiya o 7aliya hadak spanioli kay9ari f wahad aljami3a f melilia . banasba l tadakholat ali tay9olo ana had almawdo3 mafih mayat9al wala taya9am3o nass almocharikin , fa tan9ololihom ila hna ma3arfin walo golo lina ntouma o 3tiwna ra2ykom fa hna kolona adan saghiya
اعتقد ان زايو لم يكن موجودا ايام الحرب الريفية بحيث كان عبارة عن قبائل رعوية على ضفاف نهر ملوية وحسب بعض المصادر فاول تجمع سكني مخزني بالمدينة كان سنة 1928
yo9al annaho kana honaka fi al9idam hadad yossama bi ZAIO wakana makano 3amalihi 9orba _sidi otman_mina aljiha acharkiya wala3alakom ikhwani 9ad lahadtom ba9aya min ma3dini alhadid la zalat hona ;;;;;;;;wa 9ad somyat ZAIO 3ala ismi hada ALHADDAD //////WALLAHO A3LAM
Viva zaio o vive wlad settout w vive kebdanan kan li kan tabka hadi mobadar zwina min si mustafa lwardi w kanchkroh howa w had nass li kaimin b majhodat dyalhom wana 3jabni ta3li9 dyal dik li smitha mOuniia kebdania hna khot kolchi marroc makanch lfark la bin arbi wala amazighi wala afri9i wala kimma kan
lmohim howa l islammmmmmmmmmmmmm
الحقيقة التي ستسمعونها موجودة سكان زايو الأصليون هم كبدانة باعترافات الجميع وانتماء هذه القبيلة الى الريف الكبير وليعلم الجميع بان القيادة التي كانت انذاك قيادة كبدانة اما اولاد ستوت اصلهم من الجنوب اي الصحراء فقد دخلو زايو كعزب واستقروا فيها وباعترافاتهم و نحن نحترمهم ونعتبرهم منا
نعم هذه هي الحقيقة ونحن نحترمهم
khaskooom atarhoo asoal ach hiya asmiya ali kanat 3and almadiina ali asmiyatha daba zaio 3ad sowlo a3laach atsamat almadiina ab zaio il briito at3am9o fatariiikh
لماذالاتنشرون الحقيقة يامصطفى فقد كتبت عن السكان الاصليون لزايو انت صحفي عليك احترام راي المشاركين
السكان الاصليون لزايو هم كبدانة باعتراف الجميع اولاد ستوت من الصحراء اتوا الى زايو في العشرينيات
سكان زايو الأصليين هم كبدانة أما اولاد ستوت فجاءو من الجنوب ليصير الطيبي رئيسا لزايو منذ الإستقلال
تسمية زايو مشتقة من اسم احد السكان القدامي الدي كان يسكن قديما اسفل جبل سدي عثمان وكان موقع زايو يعتبر محطة استقبال واستراحة القوافل المتجهة نحو شرق المغرب ومن كلمة زايو هو زاكلو اوزايلو بالامازغية حيث تعود الناس على استعمالها
بسم الله الرحمان الرحيم
هذا الاسلوب القبلي المتعصب الذي يكتب به بعض المعلقين كان قبل بعثة الرسول صلى الله عليه و سلم و بعد البعثة وحد بين سلمان الفارسي و صهيب الرومي و بلال الحبشي رضوان الله عليهم أجمعين .
أما ما نعيشه اليوم ما يسمى بالضهير البربري اللذي كان في بدايت القرن الماضي أما سكان زايو الأقدمون ما كان بينهم هذا الصراع ،هذا ستوتي و هذا كبداني ،هذا الصراع ضهر مع ضهور الأمازيغية عند بعض الشرائح من
المجتمع فاصبح الصراع القبلي إن في الاتحاد قوة و الحوار له ادبياته و أنا اتفق مع صاحب التعليق حائر و شكراً .
hola soy manolo de malaga nacido en zaio os digo zaio es pueblo esta en el rif original kebdana
إن سكان الأصلين لشمال إفريقيا كلها هم الأمازيغ هذا لم يختلف أحد في هذا الأمر بجميع مؤرخي العالم و بدون إستثناء حتى المؤرخون العرب أنفسهم فظهور العرب كعرق في شمال إفريقيا عموما لم يكن له وجود إلا بعد غزو الأموي لهذه البلدان و منها المغرب ،أما أولاد ستوت فهم أمازيغ لقد تعربو فقط فوجودهم في زايو حديث العهد كمدينة زايو نفسها القبيلة الوحيدة العربية في إقليم الناضور هم بني وكيل وحدهم ويوجدون في الدريوش وزايو وأولاد ستوت أصلهم من مكناس أما سكان الأصليون لزايو هم كبدانة صراحة وأول منزل بني في زايو كان قريب لبوزوف أما سوق زايو كان في المكان التي توجد فيه القبور حاليا و قد كانت هناك دكاكين في المكان الذي يوجد فيه البئر
ليس المهم من نحن و من الذي سبق إلى هذه الأرض٠٠ آ كان عربيا أم زنجياً أم كبدانياً حتى ،المهم من أعطى لهذه الأرض،المهم من كّل و جدّ و نتج و اجتهد ، أما نعرات الأوس و الخزرج فلا تسمن و لاتطعم من جوع
bravooo radouan
جميل جدا أن يعرف الإنسان تاريخ مدينته ،السؤال المطروح هل كانت مدينة زايو تسمى بهذا ألإسم قبل دخول الإسبان كمحتلين لها،فحسب علمي بعد أن أطلعني أحد أصداقي في مدينة زايو عن البحث اللذي قام به في التسعينيات وما زال البحث في طور الإنجاز أن مدينة زايو كان يسمى بهذا الإسم قبل الإستعمارالإسباني ويوجد إسم إل ـ زايو،بالثاء ـ في اللغة الإسبانية وهذا ألإسم له فعلا إرتباط بالطبيعة و الشجر واللورد في اللغة الإسبانية ويطلق فعلا على أي مكان يجمع هذا المنضر الخلاب السياحي وهنا نستخلص أن كلمة زايو كانت موجودة قبل مجيء الإسبان وهناك فرق شاسع في المعنى حتى ولو تشابهت الكلمات ،ونعلن لقرائنا الكرام أن اللذي قام بالبحث لقد إتصل بمعمرين عاشوا قرب زايو قبل المستعمر الإسباني وأكدوا له أن هذا المكان كان يحمل هذا الإسم وأشكر ن،شوقي الباحث في هذا المجال وشكرا زايو سيتي ولنا عودة
a salam 3alaykom ama ba3de
kanatlab man kol motadakhil ya3tina dalil 3la kol 9abila o aslha rahna kamlin khot lokan anjiw anchofo rah hata wahade ma blado rah kol whade min ja o atlakina f hade al arade al 3aziz o matansawache bila awlade satout wala kabdana wala aryafa wahade matnasab 3la lakhor mondo ajyal o 3ande al ahfade wa lihada kanatlab man jami3 al motadakhlin anahom yahtarmo sokan adyal lamdina o maydakhliche fihom al 3onsoriya al kabaliya kima kanchofoha f manatik okhra o tahiyati
جميع الردود في هدا العمود لم تتكلم عن التاريح مدينة زايو لان التاريخ لم يتكلم على زايو ادا اردت ان تتكلمو ن عن التاريح زايو لم يقيد في سجلات المغرب انهم دونو في سنة 1994فقط لان بحثنا بالدار الثقافة والعمالة وارشيف باولاد ستوت لهدا اخواني الاعزاء ليس لديكم معلومات على مدينة زايو ولهدا الصمت احسن لكم ولهدا اتركو الاخوان الدين يشتغلون في الموقع زايو زستي راهم يبحثون جيدا وغادي يسجلون التاريح زايو وصور وفيديو وتواريخ
في الحقيقة أخي الوردي من الصعب أن تقول الحقيقة كل الحقيقة . نحن نعرف من هم سكان زايو وكيف حاولت الدولة تغيير تركيبة سكانها وكيف إستولت قبيلة على الأراضي بتواطؤ الدولة التي وزعتها بالمجان على قبيلة واحدة لكنها تعود لأصحابها من خلال شرائهم لأغلبها وإستعادتهم لها بالمال .
كما نعلم من كان يعمل مع الإستعمار وسلمه أراضي مقابل خدماته وخيانته وعمالته للإستعمار .
وكلنا نعلم كيف كان يعيش الرحل كرعات يسكنون الخيام وكيف دافعت قبيلة كبدانة عنهم حينما أراد بوحمارة طردهم وكيف قتل قائد الحملة على يد شخص من كبدانة الذي قنصه ببندقيته .
وفي الأخير فهم يمارسون العنصرية ضد كبدانة ويهمشون مناطق سكنهم كما هنالك حرب باردة داخل البلدية والقروية ضد كل ما هو كبداني … فهل لك الجرأة أخي مصطفى لكشف هاته الأمور ؟
asalam 3alaykom akh alwardi sa3bon 3layka ana tajida ni9achan dakhila mohit ysodoh alkhisam wa aljahl ( ana la o3amim kol anass zaio ) nahno kachabab norid ni9achan jadan lima3rifat madinatina alghaliya ayn hiya alma3lomat alati yajib an nastafida mineha wa khososan atalaba wa atalamid …. linatafajae b rodod wa kalam aljahiliya ( radi 3la chebdan nkolhalo badarija lokan machi alad satot dakhlok lamdina lokan rak 3ad 3ayach 3ichat alwohoch fi jibal sidi 3atman ) astasmih kol manawadoh ana ikhwan tahta raya wahda hiya almaghrib ♥──────────────────────█─█──────▀───█──────♥
♥───────────────▀──────█─█─────▀─▀──█──────♥
♥──█──█────█───█▀▀─█▀█─█─█────█─█─█─█──█▀▀─♥
♥──▀▀▀▀────█▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀─▀─█──█▀▀▀▀─▀▀▀▀▀▀─♥
♥────▀──█▄▄█───────────────█▄▄█────────────♥ w laysat tilk araya almachkok fiha wa asalam ay haja na9choha nradoha la3rab 3onsoriya …………. kaykolo alkasab yaksab o ntoma lhaday yahsabbbbbbbbb tahiya ila kol nass zaio la farka bayna hada wala dak o nate9adam bchokr l anissa siham
” إذ لم تجدْ لكَ حَاقِداً ,, فاعْلَم انَّكَ إنسَانٌ فَاشِل”
” إذ لم تجدْ لكَ حَاقِداً ,, فاعْلَم انَّكَ إنسَانٌ فَاشِل”
almaghrib ♥──────────────────────█─█──────▀───█──────♥
♥───────────────▀──────█─█─────▀─▀──█──────♥
♥──█──█────█───█▀▀─█▀█─█─█────█─█─█─█──█▀▀─♥
♥──▀▀▀▀────█▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀─▀─█──█▀▀▀▀─▀▀▀▀▀▀─♥
♥────▀──█▄▄█───────────────█▄▄█────────────♥
CI LWARDE SALAMO LAHI 3ALAYKA
a3ta9id ANAKA FAJARTA 9ONBOLA BI HADA ALMAWDO3 aladi tarahtoh LI NI9ACH,! !!!!!!!
limada la yanhasero n9achikom FI LMAWDO3 lmawdo3 fa9at ,,?
AHADA HOWA MOSTAWAKOM FI NI9ACH YA AHLA ZAIO,????????????????????
SBHANA ALAH 3IB WALAHI 3AYB !!!!!!!!!!!!!!!!!!?????????????????
zaio isalo fih kabdana o wlad settot mais 3amroh kabdana daba wlad settot 9lalin hhhhh o viiiiiiv kabdana talmout thenks for you kabdaniya hhhh
lmostawa lma3rifi dyalkom khawi nas kat9adam otasna3 ljadid ntoma raj3o 3and jdodna raj3o lor 3liha b9ina rotar omatkhalfin chofo ach ghayasra mana l9odam l zaio otajdid o islahat o ni9achat fi majami3 ijtima3iya katham lmosta9bal dyal zaio sokan dyalha adios
alah iwafa9 brina an3arfo lha9i9a,wa chokran bi al ikhtilaf nasil li alha9i9a sanajtahid jami3an fi ijadiha wa sanajidoha,la ta9ma3o ahadan fa likolin dawroh fi hadihi al ha9i9a
mastafa salam li chakhsiyan ou salam a3la khotak ou jami3 asdi9aa
mourad min navarra
salam
إسم زايو كتبه الإسبان ويقرأ ثايو ( من لا يجيد الإسبانية أن يضغط على الرابط ليسمع طريقط نطقه بالإسبانية وترجمته )
http://translate.google.co.ma/#ar|es|%D8%B2%D8%A7%D9%8A%D9%88
وفي الكتابات التاريخية التي تؤرخ للمنطقة ككتاب المغرب المجهول إشارة لكون الجبل المعروف حاليا بسيدي عثمان كان يلفه الضباب وقد سمي بجبل الضباب لكن بالأمازيغية : آزرو ن ثايو. وثايو أو ثايوث تعني الضباب بالأمازيغية .
وحينما كتب الإسبان إسم السفح المقابل لحجر الضباب أو آزرو ن ثايو : كتبوه ثايو ، وحينما وكان ينطق كذلك إلى حين دخول المخزن وفرنسيته وهم يقرؤون حرف
Z
اللاتيني بالزاي فنطقت زايو
وهاذا ما ذهب إليه كذلك الأكاديمي محمد شفيق في معجمه حينما يشرح كلمة زايو.
على زايوسيتي أن تكون إحترافية في هذا البحث ولا تأخذ بكلام المقاهي والنكت ففي أحد المرات شرح أحدهم إسم المدينة وقال أن زايو إسم مقاتل كان يحارب ومات بالمنطقة فحينما ركزت عليه أسئلتي وحاولت أن أعرف مصادره قال أنه لا يعرف المعنى فإخترع تلك القصه عوض أن يقول لا أعلم .
انا متفق مع الاخ
على زايوسيتي أن تكون إحترافية في هذا البحث”
That’s way the bestest awnser so far!
iwa li 9tal hadak namir smito malouki mohamed lah yra7mo bra7mati llah kan m9adam f zaio ab dyal malouki houssin li rah 7ta howa m9adam daba
اعتقد ان الشخص الذي قتل النمر هو المرحوم الملوكي
الذي أعرفه أنا هو الذي تمكن من قتل النمر ليس الواقف في الواجهة الذي يرتدي الزي الأبيض الناصع اللون بل الذي تمكن من قتله هو السيد الملوكي المخزني آنذاكالواقف بيمين الصورة قرب الذي يمسك بالنمر وهو جالس وعلى فكرة النمر في هذه الصورة ليس حيا ولكن محشو بالنخالة .
لصوة توضح بعض ..الاستعمار الذين اصبحوا اثرياء
صورة حقيقية وقد هرب هذا النمر من سيرك كان يقام في مليلية وقد قتل في زايو وهناك صور أخرى مع النمر نفسه أمام البريد القديم،سوف ترسل إنشاء لى موقع زايو سيتي و شكرا
زايو كلمة مأخوذة من اللهجة المصرية التي تعني (بحالو) في اللغة العامية المغربية. حلل و ناقش هذا التقارب الكبير بين زايو المدينة و زايو في اللهجة المصرية .
That’s way the bestest awensr so far!
انه جميل ان يفتح مثل هذا المنبر للنبش في ذاكرة هذه المنطقةالتي نسكن فيها جميعا انما يجب على كل متدخل الترفع عن الحزازيات و النعرات العرقية الجاهلية ثم التسلح با لروح العلمي والفظول العلمي و قيم التسامح والتعايشوخاصة ان مدينة زايو لها تركبة عرقية وخصو صية اجتماعية خاصتين فالى جانب القبيلتين الا صليتين كبدانة و اولاد ستوت تتكون التشكلة الاجتماعية للمدينة من عناصر اخرى هاجرت الى المد ينةمنذ الثمانينات من القرن الماضي من قبائل الريف وبني بويح وا وطاط الحاج كلها اثرت على التركبة الديموغرافية للمدينة ادن فزايو حاليا خليط بشري نقبله كما هو ونعمل جميعا علىتنميتة واذا رجعنا اتى تاريخالممدينة فان التجمع التسكاني الذي يسمى حاليا بزايو كان يعرف با لتوميات نسبة الى كلمة التوامان وتعني التلتان المتقا بلتان .التلة التى توجد عليها الثكنة العسكرية (اول مكان نزل فيه المستعمر) لمراقبة تحركات القبائل المجاورة ثم التلة التي عليها القيادة سابقا
وعندما دخل المستعمر الى المنطقة اطلق اسم زايو على هذا المكان بدلا من التوميات وخاصة بعد ان وضع النواة الاولى للمدينة (درب اليهود قرب القيادة).
اما اسم زايو فهو سابق عن فترة الاستعمار ومايؤكد ذلك ان المسنين من ابناء المدينة وخا صة الذين عاشوابجوار ضريح سيدي عثمان يؤكدون انى اباءهم واجدادهم وجدوا اسم زايو موجود الا انه كان يطلق على الجبل والعين الموجود قرب ضريح سيدي عثمان /ازرو ازايو وثلا”عين” اوزايو.
اما اصل الكلمة فحسب الرواية الشفوية فهناك روايتان فالاولى كما اشار بعض الاخوة سابقا فزايو تحريف لكلمة ثايو والتي تعني الضباب الدي كان ولا يزال يتردد بكثرة على السسفوح والا وديةالمجاورة للجبل و خاصة خلال موسم الانقلاب الشتوي وفترة الاعتدالين الربيعي والخ ريفي وسمي بازرو اوثايو.اما الرواية الثا نية التي تتداول بين كثير من اهل المنطقة وخاصة بين الذين سكنوا قديما بجوار الضريح مفادها ان مستوطنا من الرحل استقرقرب العين في اطار حركة “التعزبب” بحثاعن الماء و الكلاء وكا ن يملك قطعان كبيرة من المواشي وكان يشتغل معه عبد يسمى زيوzio
فاصبح هذا الاسم يطلق على العين ثم الجبل مع مرور الزمن واخيرا اذاكان هناك عدة اراء حول اصل كلمة زايو فهناك شبه اجماع ان كلمة زايو سابقة لفترةالحماية بعشرات او مئات السنين واقول قولي هذا والله اعلم
soura lawal sabala dyal sidi atmane
soura talita sabalte la3RABE
Soura lkhamissa l9ACHLA
كثيرا ما اشارك في هذا الموقع .و يأسفني ان ارى ابناء المدينة الواحدة الذين درسوا في صفوف واحدة ويعلمون كل العلم ان الانسان فيه الصالح والطالح.يتحدثون عن اخوانهم بهذه الجاهلية .انا امازيغي لكن اعلم ان الارض لاتنبت بشرا .إن جئناها قبلا فهذا من قدر اله عز وجل وان اتيناها متأخرين فهو كذلك.الارض ارض الله خلقها لكي تعمر فعمروها ولو بكلمة طيبة.
اخي الوردي ارجوا الا تنشر التعاليق الخارجة عن نطاق الموضوع .
اخواني الامر في الصورة يتعلق بفهد وليس بنمر.وشكرا.
الذى قتل النمر هو جدى رمضان رحمه الله واسالوا كل شيوخ اولاد ستوت وكبدانة القدماء سيقلون لكم للاسف ربما ليس بالصورة لاادرى لماذا ربما كان اقل رتبة انذاك من الذى اخد صورة مع النمر لكن جدى رمضان هو من تصارع مع النمر بجبل الاذاعة حتى قتله …….رحمك الله ياجدى رمضان .
لتواصل wak_mia@hotmail.fr
بعد تدقيق النظر عرفت جدى فى الصورة انه الشاب الواقف يسار المخزنى الذى يرتدى الابيض فعلا صورة تغتر لها الاعين
ذلك الشاب ذو الشعر المجعد ويرتدى بذلة رسمية انه جدى رمضان رحمه الله .
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كنت أسمع وأنا ما زلت صغيرا وذلك في الستينات النساء يغنين في الأعراس صفا يقابل صفا آخروهم يطبلون على البندير ويهتفون
آ ديرو مادار الملوكي أقتل السبع في وسط كبدانة
وكانوا يحكون أن نمرا خرج في جبال كبدانة وروع اهلها وطلبوا النجدة من قائد مدينة زايو فبعث إليهم مخزنيا يدعى الملوكي فحمل بندقيته وقتل النمر وصارت النساء يفتخرن به في كل المناسبات والله اعلم
Salam aleikom sokkane Zaio alhabib.Makan3arfo alkima dial fin khla9na hatta nbe3do 3lih.
Lard dial ALLah sobhanaho wataala machi hatta dial chiwahed.
Yemkenna n9olo anna shab Zaio homa wlad settout li tal3o men sabra, o oulad allal, o kebdana li houdo men jbel, outlakawe fi zaio khtalto, tnasbo chimarrat dabzo ot3ayro okowno wahd almojtamaa farid men naow3o.
La far9a bayna 3arbi o kebdani illa bi ta9wa Allah.
Si Alwardi Allah i3ink fi almajhoudate li ka t9oume biha.
Wa ssalam aala mani ttaba3a alhoda.
olaa! atodos yo soy de zaio i mesientoo oguyoso de ser de zaio i viva zaio i mochisimas gracias atodos i atodas !!!!
ahlan! lil jami3 ana ismi mohamed o wald madinat zaio wa orahiboo bi al jami3
o tahya madinat zaio y lal abad !!!!
chkon 9ra f ben basamm
salmkom. je suis de driouch(mtalsi) avant ,250-300 ans mes grand parent viennent de region de taza .1900 mon grand pere avait contakt avec bni settout ,jusquau moment nous parlons que larabe( .qui sont bni ouarayn ,bni znasen ,haouara ,bni oukil ,laababda de driouch.)bien sur des arabo berberes .pourquoi ce rasisme? qui sont kebdana ?ils ont vendus leurs terres ou bien lon perdu dans la guerre contre ces kabilie.a mon avie je croie que bni settoute ont etait tolerant ,exemple :(voiyez la foto du tigre a droite de la foto il ya deux hommes avec le raza sur la tete ,les quebdanis ne connaisse pas du tout arraza !la foto que je voie les gents ressemble a ouled lamrid .lhistoire de zaio le connaisse que ouled lamrid.aussi taybi ,ils faut conaitre vos racine !
si vous connassez lamrid bouaza ,faites sil vous plait un resemble avec le jeunne homme qui tien le tigre avec sa main , cest tous simplement hommad oueld lamrid pere de lamrid bouaza .lensemble du fotos que les fils de lamrid allah yrahmo .vous cherchez lorigine du nom zaio . quece que cest sabra , oui oui sabra la terre de sabra ! cest pas amazigh, nous sommes pas contre les mazigh dans ce cas .sabra veut dire en arabe(, saber ,asabr ,terre a de la passionse de secheresse. )ous bien les kebdanis amazigh disent que lespagne a donne cette terre a lamrid .ca cest faut si vous pensez comme ca ;beni settoute sont les originaire de zaio sant ..les beni settout ont etait kouramaa alkaram,laissez les tranquile ca namima que vous faite .