هل المناخ يتغير فعلا؟

آخر تحديث : الأربعاء 24 أغسطس 2011 - 1:10 صباحًا
2011 08 24
2011 08 24

 

 قلم – الزاوكي  حميد

نشعر من حين إلى آخر ،بإرتفاع متصاعد وشديد في درجة الحرارة،وفي السنوات الماضية عرف إقليمنا (الناظور)،تهاطل أمطار طوفانية ذهب ضحيتها مجموعة من المواطنين،كما تعرف مناطق أخرى من العالم توالي سنوات من الجفاف “الصومال نموذجا “وفي كثير من الأحيان نعيش تعاقب أربعة فصول في يوم واحد بدل سنة كاملة.هذه الظواهر المناخية المتطرفة جعلت الإنسان عرضة لعدة مخاطر مثل:الفيضانات،الأعاصير،إنهيار الكتل الجليدية ،الجفاف،المجاعة،حرائق الغابات

هذا التغير المفاجئ في أحوال الطقس جعل الإنسان العام و الخاص يردد السؤال التالي:هل المناخ يتغير فعلا؟ولماذا يتغير المناخ؟

أهل الإختصاص يفسرون التغيرات المناخية بظاهرة الإحتباس الحراري ،أوماتعرف باسم الإحترار العالمي.

v   ترى فما المقصود بالإحتباس الحراري؟

v   وكيف تحدث ظاهرة الإحترارالعالمي؟   

المناخ يحصر معناه في المقررات الدراسية على أنه سلسلة من حالات الطقس تحدث بتفاعل أربعة عناصر وهي:الحرارة،التساقطات،الرياح والضغط الجوي.

لكن في الحقل العلمي (علم المناخ)ولدى ذوي الإختصاص ينظر إلى المناخ على أنه منظومة شديدة التعقيد والتقلب،تتألف من خمسة عناصر رئيسية تتفاعل فيما بينها وهي: الغلاف الجوي ،الغلاف المائي ،الغلاف الجليدي،الغلاف الصخري(اليابس)،الغلاف الحيوي .والنظام المناخي في تطور دائم مع الزمن، وذلك تحت تأثير عوامل طبيعية وبشرية مثل: الثورات البركانية “بركان أيسلندا مثلا“،والتغيرات في إستخدام الأرض التي بدأت مع الثورة الصناعية.

يعمل الغلاف الجوي للكرة الأرضية بشكل طبيعي ومتوازن لكي يحتفظ بالحرارة اللازمة، التي تكفل بقاء الحياة واستمرارها على سطح هذا الكوكب.وقد استمر هذا التوازن آلاف السنين، ولولا هذه الحماية التي يوفرها الغلاف الجوي إزاء موجات الصقيع الكوني لانقرضت الأحياء على هذا الكوكب.

وهكذا يقوم الغلاف الجوي بدور البيت البلاستيكي، أو الزجاجي الذي تنمو فيه النباتات،ومن هنا جاء مصطلح ظاهرة البيت الزجاجي .

إن التزايد السريع لساكنة العالم زاد من الإقبال المكثف على إستغلال الموارد الطبيعية،مما ساهم في إرتفاع نسبة الغازات الدفيئة داخل الغلاف الجوي ومن أهمها: بخار الماء،وغاز ثاني  أوكسيد الكربون،وغازهيدروكلوروفلوروكربون

فالأرض تستقبل كمية من الأشعة الكهرومغناطيسية  بأطوال موجية مختلفة يمتصها الغلاف الصخري والمائي ثم يعاد بثها على شكل موجات حرارية طويلة.وفي حالة وجود غلاف من الغازات الدفيئة يحيط بالأرض،تقوم هذه الغازات بإمتصاص الموجات الحرارية لترتفع درجة حرارة الغلاف الجوي ومن ثم درجة حرارة الأرض،أو بمعنى آخر تقوم الغازات العالقة في الغلاف الجوي بحبس الموجات الحرارية ومنعها من الإنتشار بعيدا في الفضاء الخارجي.مما يؤدي إلى إرتفاع متوسط درجة حرارة الكوكب الأزرق خاصة في الطبقة السفلى (طبقة التروبوسفير).هذا ما يسمى بلإحتباس الحراري .

هكذا يمكننا تشبيه الكوكب الأرضي بآلة تعمل على تحويل الأشعة الشمسية من أشعة ذات موجات قصيرة إلى أشعة ذات موجات طويلة دون الحمراء،هذه الأخيرة يخزن جزء منها بالغلاف الجوي فتقوم بتسخين كوكب الأرض بشكل طبيعي ،وهذا يفسر إذن أن متوسط درجة حرارة الأرض الطبيعي هو c°5 .14

ومع تزايد نسبة  الغازات الدفئية داخل الغلاف الجوي منعت بعض الموجات من المرور إلى المجال الخارجي بل يرجع جزء منها إلى سطح الأرض مما ساهم في ارتفاع متوسط درجة حرارة الأرض بحوالي درجة مئوية واحد حيث أصبح حاليا حوالي c° 15.5،ويتوقع علماء المناخ أن يرتفع متوسط حرارة الأرض بحوالي(2c°)أو(3c°)وذلك لمدة مئة سنة.

يمكن لظاهرة الإحتباس الحراري أن تتسبب في موجات شديدة من الحرارة والصقيع والفيضانات والعواصف الشديدة،وهي بلاشك ظواهر متطرفة عن الحالة العادية من المناخ ،يتأثر بها عدد كبير من السكان  في العالم ،وسوف تسبب موجات من الحرارة تأثيرات سلبية على الحياة البرية،وتلحق كثيرا من الأضرار على المحاصيل الزراعية وتحدث المزيد من حرائق الغابات،وحدوث كوارث مثل الأعاصير الشديدة.

إن الخلاصة التي علينا الوصول إليها هي:أنه لن يسلم إنسان من أثار التغيرات المناخية الناتجة عن ظاهرة الإحترار العالمي،المتسببة فيها غازات الدفيئة من جهة،وتدمير طبقة الأوزون من جهة أخرى.لذا ينبغي علينا كأفراد ومؤسسات استغلال الموارد الطبيعية بشكل معقلن ورشيد،حتى لا نرتكب كوارث بيئية مثل تلك التي عرفها نهر ملوية مؤخرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

التعليقات6 تعليقات

  • النهر يجري على مر السنة
    بينما الوادي مجرى لمياه السيول

  • أخي خالد’ Khalid اسأله أولا عن الفرق بين همزتي الوصل و القطع لعله يجيب

  • موضوع مهم استاد لتلاميد الثانوي التأهيلي علوم واداب

  • Bon courage. Il faut persévérer sur ce chemin.

  • شكرا على المعطيات لدى ملاحطة بسيطة تتعلق باسلوب المادة اجعلةاكثر اجيماعيات تجنب ان يكون ادبيا نثريا وشكرا على المعلومات………..

  • السلام عليكم
    أود أن تجيبني يا أستاذ عن الفرق بين نهر ملوية وواد ملوية
    وشكرا