زايو سيتي – مصطفى الوردي – صور محمد الحيمر
على إثر تدخل قوات الامن صباح يوم الإثنين 21 رمضان الموافق ل 22 غشت 2011 ، ابتداء من الساعة الخامسة صباحا وطردها لمجموعة من المواطنين منهم نشطاء من جماعة العدل والإحسان اتناء قيامهم بالشعيرة الدينية الإعتكاف في كل من مسجد الحاج عدو بالحي الجديد ومسجد حي النهضة بحجة عدم توفرهم على ترخيص .
مقطع فيديو لجانب من الوقفة السلمية بالقرب من مسجد الحاج حدو زايو
نظم عناصر من جماعة العدل والاحسان وبعض المتعاطفين معهم وقفة إحتجاجية سلمية مباشرة بعد صلاة تراويح يومه الإثنين رفعوا خلالها شعارات تدين هذا الطرد الذي لايتماشى وماتتغنى به الدولة من الحق في ممارسة الشعائر الدينية وحقوق الانسان . كما سجلوا التواطؤ المؤسف لبعض الأئمة والخطباء مع السلطة من خلال عدم تطرقهم الى هذه الشعيرة الدينية في خطبة الجمعة ، واستنكروا انسياق المسؤول المحلي على الشان الديني بالمدينة التابع لوزارة الاوقاف والشؤون الأسلامية مع أطروحة السلطة المحلية ومباركته لعملية الطرد .
هذا وأعرب أحد نشاط العدل والأحسان في وقفة اليوم بأننا عازمون على القيام بوقفات متتالية حتى يرفع الحصار عن الشعيرة الدينية الإعتكاف بهذه المدينة .
وفي بيان توصل زايو سيتي بنسخة منه اشار ألى ان السلطة المخزنية تحارب الله ورسوله في شهر رمضان ، واستنكروا بشدة المنع المخزني لسنة الأعتكاف ، والشجب القذر لسلوك الباشا محليا في تعامله مع المعتكفين ، كما عبروا عن حقهم في اتخاذ جميع الأشكال الحضارية دفاعا عن حقوقهم .
اين المجلس العلمي؟؟؟
يحدث هذا في المساجد وهي تحت مراقبة ووصاية هذا المجلس، فاين الحفاظ على الامن الروحي الذي يعد من بين اهداف هذا المجلس.
انا ادعو وبالحاح الاخوة من الجماعة والمواطنين والغيورين على دينهم ان يقدموا عريضة احتجاج الى المجلس العلمي لكونه هو المسؤول عن ادارة ومراقبة المساجد لكن للاسف فالمراقبة التي حدثت هذه المرة ليست من صميم العقيدة بل هي من جهات واسباب اخرى . واذا كانت للمجلس العلمي الغيرة علي عقيدة المغاربة فليتحرك والا فعليه السلام.
لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
لا حول و لا قوة الا بالله
الإعتكاف اولا سنة في ديننا الإسلامي الذي هو دين الدولة كما هو موجود في الدستور
و من اراد الإعتكاف فهو حر و هي حرية شخصية يضمنها الدستور
السلطآت تحآرب الله ورسولـة
لآ حول ولآ قوة الا بالله ،، من يقول هذآ الكلآم يوم القيآمـة سوف يحآسب عليه السلطآت اصبحتـ تشجع الائمـة والكثيـر من المسآجد التي تدعمهآ ،، ولكن للاسف نرى انهآ تتدخـل لمنع الاكتكآف في المسآجد ، لسببـين الاول انه لآ تتوفر على رخصـ لذآلك ، والثآنيـ انهـ تخآفـ في ظل التصعيدآت التي البلآد ، من الغد اد وقع شيئ سوف تكون هي المسؤولـة ، على وقع ، لانهآ تكون لآ تعلم بمآ يجري في المسآجد ، والاخوة في جمآعـة العدل والاحسآن يستغلون المسآجد للاعتكآفـ سرآ ، وايضآ يطردون الشبآب الذيـن يريدون الاعتكآف معهم ، هذه سنـة من رسول الله صل الله عليه وسلم ،
فلآ نلوم بأشآ مدينـة زآيـو او سلطآت زآيـو ، لان القرآر يأتي من جهآت اخرى // ونحن هنآ ينفذون فقطــ ،،
عليكم الاحتجآج ، على المجلسـ العلميـ واخذ رخص منه، من اجل الاعتكآف ،،
فاللهم اهدي الجميـــــ ع ،،
awidi baz ase hassan dhar liya hata ntaya did ilhadchi walkin ma3indi mansalik chi ta3alik dyalik ba”ada fi almoustawa kata3raf kif tatdkhil . ila kont ntaya 3annouri ya3ni rak mtachbahchi lihom . ntaya 3indak nichan nichan .
احنآ نتكلم وندآفع على الحق ،
اترى يى اخي ان عضـو جمآعة العدل والاحسآن اد التقى بيك في الطريق لآ يقول لك حتى السلآم اي عدل واي احسآن عندهم ،
ومثلآ في الاعتكآف يعتكفون لوحدهم ، لانه هنآك سر ولرآء ذآلك عزيزي انآ الذي اتحدث معآك لي سنـة مع هذه الجمآعـة لو وجدت فيهآ الفآئدة مآ خرجتـ بهآ ، يقودون الانسآن الى الهلآك وليس الى طريق الله ،
اذا فيجب اخذ الرخص ايضا من اجل الوضوء و الصوم
عليك ان تفرق يآ اخي الكريم بين الصوم والوضوء والصلآة وبين الاعتكآف ،
انآ اعرف مسآجد تكتكف فيهآ نآس دون ان تتكلم السلطآت لكن جمآعة والاحسآن ضد الدولـة لهذآ لآ يسمح لهآ بالاعتكآف في المسآجد والسلآم
اخي الفاضل هذا عذرا اقبح من ذنب بالنسبة للدولة
فالدولة المغربية دولة ديمقراطية كما تزعم و من مبادئ الدمقراطة احترام الرأي الأخ فأي كفر بالدمقراطية اكبر من منع بعض المعارضين من القيام بشعائرهم التعبدية
هذا من جهة
من جهة أخرى
لا أظنك اخي الفاضل تقول ان حاكم المغرب افضل من علي بن ابي طالب
و لا اظنك اخي الفاضل تعتقد أن جماعة العدل و الإحسان أسوا من الخوارج الذين كفروا الصحابة و كل المسلمين و استباحوا دماءهم
و مع ذلك فإن علي بن ابي طالب الذي هو خير من حاكم المغرب لم يمنع الخوارج الذين هم اسوأ من العدل و الإحسان من الصلاة في المساجد و الاعتكاف فيها
فاقول ان ما قامت به السلطة هو يخالف مبادئ الدستور الذي يؤكد على ديمقراطية الدولة و اسلاميتها
فهذا يعتبر كفرا بالدستور
كلام حق أريد به باطل
طوبى لكل غيور على ديننا العظيم.والله لا يبدو لي منع إخواننا من إحياء أعظم سنة إلا ضربا مما يقوم به الطاغون في شتى أنحاء العالم ظانين قدرتهم على التصدي لنور الحق..طوبى لكم رجال المدينة، رفعتم رؤوسنا.أنتم منصورون مهما كان منصورون بعون الله.
بالنسبة للإدعاء القائل أن الإخوان لم يمنعوا إلا لوجود عناصر من جماعة العدل والإحسان بينهم فهذا هراء . فسواء منعوا في المساجد أو في غيرها لن تنقطع أفكارهم و قناعاتهم في الحق عن التسرب و إستقطاب كل قلب رفض الذل و الهوان وأيقن ألا نجاة إلا بإتباع الحق.
أقول لمن يحارب سنة الإعتكاف ، قلب السحر على الساحر، فمن لم يكن يعرف شيئا على هذه السنة أصبح يعرف عنها الكثير و يبحث في فضلها و يتوق إلى عيش لحظاتها…و ذلك ما نريد…فعبث ما تحاولون بلوغه.
ana fach kont f lmghrib djam3t m3a l3adl wal2ihsan bniyat hifd al9r2an alkarim walakin lahthom kayhdro fssiyasa bzzaf okaysbbo flhokoma ohyyit mab9itch m3ahom hachi 3lach makaykhlliwhomch ytjam3o flmasajid hit kaykhdmo tahbamiyat
ايها المعلقين والسب في العدل والاحسان .
ان لم تستطيعو ان تقولو الحق فلا تقولو الباطل
هل العدل و الإحسان كفار ؟
هل هم غير مغاربة ؟
سبحان الله
اي عدل هذا
المهم انصح من اراد الإعتكاف ان يسعى للحصول على فيزا لأي دولة أوربية لأن الإعتكاف هناك جد ميسر
فمن اراد الحج عليه بتاشيرة من السعودية و من اراد الإعتكاف عليه بتاشيرة من دولة اوربية
من يعلم لعله تؤسس وكالات اسفار خاصة برحلات لدول اوربية للعإتكاف في رمضان مثل الوكالات المكلفة بالعمرة و الحج
ان المساجد لله
المساجد ليست للعدل والاحسان العريب عند هذه الجماعة المتطرفة اصحابها ان الاعتكاف لخمسة اشخاص كما حدث بمسجد سيدي عثمان والبقية تناوش السلطة بشعارات جوفاء تلبسها لباس المقدس
هل تغتقدون ان الناس مغفلين لهذه الدرجة كما استغفلكم كبيركم
هل تعتقدون انكم اوصياء على هذا المقدس دون غيركم
الم يترك الله الحرية للانسان حتى في الكفر الم يكن الرسول يعتكف لوحده في غار حيراء ما سر اعتكاف بعضكم والبعض الاخر يعس خارج المسجد
غريب امركم ايها الازارقة والاباضية
أخي مناضل
بمناسبة ذكر الأزارقة و الإباضية و هما كما هو معلوم عند المهتمين بالشؤون الملل و النحل هما احدى فرق الخوارج
فعلي بن ابي طالب رضي الله عنه لم يمنع الخوارج من المساجد رغم ما كانوا يقولون فيه من تكفير و نزع يد الطاعة عنه
اما اتهامك للعدل و الإحسان بانهم ازارقة و اباضية
فلا يستقيم ان يكون الشخص من الإباضية و الأزارقة في نفس الوقت
لأن الإباضية كفار عند الازارقة
و ايضا تشبيهك للعدل و الإحسان بهذه الفرق لا يخرج عن أمران
إما أنك تعرف منهم الازارقة و الإباضية
او انك لا تعرف من هي العدل و الإحسان
و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
الرد الوحيد الذي وجدته منطقيا انا عن نفسي اوافقك الراي في ما قلت و اضيف لك ان هذه هي شيم الجماعة الضلامية
ila karim nkkadi flha9i9a dhhaktini min golti y3takfo f oropa wach 3arf biljika arlabiya mislima o3ndna lha9 hna nslliw htta l 23:00h olmasajid ytbl3o omamno3 tatla3 mn lmsjid onta kathdar m3a sahbak bach matfy9ch nnas olli yskno hda lmasajid dima kaychkiw lpolis ybl3o lmasajid mn lmaghrab lfo9 bach ynna3so 3la khatrhom iwa dir fiza waji tchof
assalam yoesifoni sarahatan maya9olonaho haolae alikhwa maya9olonaho aala ikhwatihim fddin wlwatan wahom ya3rifona 7a9i9ata baladina addalim walho9o9 fiha mahdoma diniyan wajtima3iyan wasarahatan ana mota3atifa ma3a ikhwatina min jamaat aladl walihsan narjo allah attawfi9 wassayr ila alamam biidni allah