لتلاميذ الباكالوريا الجزء الثاني – قصيدة رومانسية

آخر تحديث : الإثنين 25 أبريل 2011 - 4:54 مساءً
2011 04 25
2011 04 25

من إنجاز: أ الزبير خياط – زايو سيتي

أستاذ اللغة العربية بثانوية حسان بن ثابت بزايو

تمهيد

هذا نموذج لمنهجية تحليل نص أدبي أقدمه لمستوى الثانية باكالوريا شعبتي الآداب والعلوم الإنسانية وفق ما تنص عليه المذكرات الخاصة بمواصفات الفروض الكتابية والامتحانات الوطنية وطريقة تقويمها . ووفق مهارة التعبير والإنشاء .

لقد لاحظت طوال سنواتي في التدريس أن التلاميذ يلاقون صعوبة في تناول النصوص منهجيا لاسيما أنهم يجدون أنفسهم في السنة النهائية أمام مهارة جديدة تتمثل في كتابة موضوع إنشائي أدبي متكامل بدل الإجابات الجزئية التي تعودوا عليها سابقا. كما أنهم ينساقون وراء المقدمات الطويلة ويتجاوزونها قليلا نحو الفهم غير قادرين على اقتحام مهاررات التحليل والتركيب والتقويم وهي عمود الإجابة وأكثرها تنقيطا

وإذ أضع هذا النموذج أمام تلاميذ السنة النهائية باكالوريا رسميين وأحرارا فإنني أرفقه بهذه التوجيهات

يذيل النص الأدبي دائما بأسئلة مساعدة تكوّن في مجموعها منهجية التحليل

تتم الإجابة عن الأسئلة التي يذيل بها النص الأدبي دون وضع أرقام أو عناوين

يحترم الترتيب أثناء الإجابة إذ لا يجوز تقديم سؤال أو تأخيره لأن مجموعها يمثل في النهاية موضوعا متكاملا

يجيب التلميذ عن جميع الأسئلة المطروحة لأن كل سؤال ينفرد بنقطته العددية

سلم التنقيط موحد في جميع النصوص وفق مذكرة رسمية وهو كالتالي

نقطتان للتقديم ونقطتان للفهم وست نقاط للتحليل وأربع نقاط للتركيب والتقويم والمجموع هو أربع عشرة نقطة . والست الأخرى مخصصة لمادة المؤلفات

سأرفق كل مهارة بنص تطبيقي مناسب يتدرب عليه التلاميذ

حظ سعيد والله ولي التوفيق

—————————————————————————————

قصيدة رومانسية

المقدمة

* الإشكالية

نشأة الخطاب الرومانسي في بداية القرن العشرين داعيا إلى نبذ التقليد وإلى ربط   الشعر العربي بالطبيعة والوجدان ، والتجديد في الأوزان والموضوعات والمعجم                          متأثرا  في دعوته بالشعر الرومانسي الأوربي

أبرزالجماعات الرومانسية هي الديوان وأبولو والرابطة القلمية وأبرز الرواد هم

جبران خليل جبران وإيليا أبو ماضي وعلي محمود طه وابراهيم ناجي والشابي

التعريف بالشاعر وربطه بالجماعة التي ينتمي إليها

* الفرضية

ملاحظة الشكل الطباعي القائم على توالي الأبيات و توازي الشطرين ووحدة الحرف  الأخيرلافتراض عمودية القصيدة ، أو القائم على وجود مقاطع مختلفة الروي                 لافتراض  أن القصيدة عمودية مقطعية نوعت في القافية . تقديم فرضية حول مضمون النص من خلال التقديم أو العنوان أوبداية النص أو ختامه

ب ) المحتوى

إبراز مضمون القصيدة الذي يرتبط بالطبيعة و الوجدان ويبتعد عن الأغراض التقليدية إما بتلخيصه أو تحديد وحداته الفكرية

ج )  التحليل

تحديد أهم الحقول المعجمية والإشارة إلى بساطة اللغة ورقتها وبعدها عن البداوة

تحليل الصور الشعرية من تشابيه واستعارات وكنايات مع الإشارة إلى تداخل ما هو إنساني بما هو طبيعي فيها وإبراز وظيفتها التعبيرية

استخلاص خصائص الإيقاع الخارجي :القصيدة عمودية – وجود نظام مقطعي أو لا – وحدة البحر أو المزج

بين البحور- وحدة القافية والروي أو التنويع فيهما – وجود  التصريع أو عدمه

استخلاص عناصر الإيقاع الداخلي القائمة على التوازي و التكرار( سبق توضيحه )

دراسة الأساليب من إنشاء وخبر وجمل فعلية وإسمية وتقديم وتأخير

د ) التركيب و التقويم

تلخيص نتائج التحليل بتحديد موضوع النص ومقصدية الشاعر وخصائص المعجم والإيقاع والصورة الشعرية

إبراز قيمة الخطاب الرومانسي وهي تجديد الشعر العربي من خلال التركيز على الذات والإنسان والطبيعة وتجديد عناصر الشكل المعجمية بتوظيف الألفاظ الرقيقة البيسطة.  والإيقاعية بكتابة الشعر المقطعي و    تنويع الأوزان و القوافي و التصويرية باعتماد  الوظيفة التعبيرية

رغم الجهود التجديدية بقيت ذاتية الرومانسيين منغلقة سلبية ، وبقوا متمسكين  بالنمط  العمودي مما سيجعل

الباب مفتوحا أمام تيار تجديدي أكثر جرأة هو الشعر المعاصر

نموذج للتطبيق على قصيدة رومانسية

عش للجمــال

عِش للجمال تراه العيــن مُؤتــلـقا   *   في أنــجم الليل أو زهر البساتـيـن

وفي الربى نصبت كف الأصيل بهــا   *   سُرادقا من نضار للرياحـيـــــن

وفي الجبال إذا طاف  المساء بـهــا   *   ولفها بسرابيل الرهــابــــيــن

و في السواقي لها كالطفل  ثــرثـرة   *   و في البروق لها ضحك المجانــيـن

و في ابتسامات أيار و روعـتهـا  *   فإن تولى ففي أجفان تشريـــن

لا حينَ للحسن لا حدٌّ يقـاس بـه   *   و إنما نحن أهل الحدِّ و الحيــن

فكم تماوج في سربال غانيـــة   *   و كم تألق في أسمال مسكيـــن

عش للجمال تراه ههنا و هــنـا  *   و عش له وهو سر جد مكنــون

خير و أفضل ممن لا حنيـن لهـم *   إلى الجمال تماثيل من الطيـــن

إيليا أبو ماضي الخمائل ط 15 ص 36 – 37

شرح :سرادق:خيمة عظيمه-نضار:ذهب-سرابيل:ج سربال أي لباس

تشرين :أكتوبر أو نونبر – مكنون:مستور

3 )  قصيدة معاصرة حداثية ( تكسير البنية و تجديد الرؤيا

أ ) المقدمة

* الإشكالية

ظهور الشعر المعاصر في نهاية أربعينيات القرن العشرين متزامنا مع نكبة فلسطين

كسر شعراء هذا الاتجاه بنية البيت الشعري ، وانتقلوا إلى نظام الأسطر واعتمدوا التفعيلة أساسا وزنيا جديدا ، وطوروا لغة الشعر باعتماد الإيحاء والرمز والأسطورة

أبرز شعراء هذا الخطاب : السياب ونازك الملائكة وعبد الصبور وأحمد حجازي والبياتي وأدونيس ومحمود درويش

التعريف بالشاعـر صاحب القصيدة

* الفرضية

ملاحظة الشكل الهندسي القائم على نظام الأسطر لافتراض أن القصيدة تدخل ضمن شعر تكسير البنية

الاستعانة بمشيرات دالة ( تقديم،عنوان،بداية النص وختامه ) لافتراض موضوع القصيدة

ب ) المحتوى

إبراز التجربة التي يعبر عنها الشاعر إما بطريقة الملخص أو الوحدات الفكرية

ج ) الـتـحـليل

تحديد الحقول المعجمية مع إبراز الطابع الإيحائي والرمزي للألفاظ

تحليل بعض الصور الشعرية  من تشابيه واستعارات وكذا الرموز التي تتضمنها والوظائف التعبيرية التي تؤديها

إبراز خصائص الإيقاع الخارجي ( نظام الأسطر بدل القصيدة العمودية – تحديد التفعيلة

تحديد أنواع القوافي : مرسلة ومتتابعة ومركبة –  الوقفات العروضية والدلالية )

إبراز خصائص الإيقاع الداخلي بالوقوف على التوازي و التكرار( سبق توضيحه)

دراسة الأساليب من إنشاء وخبر وجمل فعلية وإسمية وتقديم وتأخير

– د ) التركيب و التقويم :

تلخيص نتائج التحليل بتحديد موضوع النص ومقصدية الشاعر وخصائص المعجم والإيقاع والصورة الشعرية

إبراز قيمة الشعر المعاصر الكامنة في تجديد مضامين الشعر العربي وأساليبه اللغوية والتصويرية والإيقاعية

الشعر العربي  المعاصر أنتج ظاهرة الغموض وخلق أزمة تواصل بين الشاعر والمتلقي لكنه فتح آفاقا إبداعية واسعة أمام الشعراء والقراء وأوصلت الشعر العربي إلى  العالمية

نموذج للتطبيق على قصيدة معاصرة حداثية

قال الشاعر المغربي محمد علي الرباوي في قصيدة “مكابدات السندباد المغربي “

المقطع الأول :                             المقطع الثاني :

ولدي                                       كان المسكين صديقا للغربه ْ

أنا لم ألعب مثلك في حجر أبي .            تصحبه أشجار لياليها الرطبه ْ

لم أقفز قدّامهْ                               إمّــا

لم أركب كالضوء على كتفيهْ                داخل هذا الوطن المقهور، و إمّـا

لم ألمس بيدي لحيته السوداء .              بين شوارع وهران ، و إمّـا

لم أجعله يغسلُ                              بين مناجم بشار، و إمّــا

أطراف عباءته البيضاءْ                     في أدغال الألزاسْ .

ليصلي .                                   حيث تداهمه الأوراش بلهجتها الصعبهْ .

لم أعرف كل تفاصيل مُحَيَّاهُ                ما شبعت أذناه

و لا بعض تفاصيل يديهْ .                  من أصوات الأهل ِ

و لا شبعت عيناه

من قامات الصحْبِ

و لا شبعت شفتاه

من سقسقة الحب العذبهْ

المقطع الثالث :

ولدي ..

جدك لمّا أوراش الروم امتصت عضلاته

ألقت ببقايا هيكله العظميِّ

إلى قمم الأطلس و الريف الضائع ِ

لم يربض بين الأهل طويلا

لم يجلس قدام التلفاز طويلا

كان يهيئ بعض الزادِ

ليرحل قبل الفجر رحيلا

محمد علي الرباوي- من مكابدات السندباد المغربي . الطبعة الأولى ص15 – 16 ثم 52

الشاعر مغربي معاصر من مواليد تنجداد بالراشيدية سنة 1949 له أكثر من 17 مجموعة شعرية منها : الأعشاب البرية ، الولد المر ، أول الغيث ، كتاب الشدة …

شرح: بشار: مدينة بالجزائر– الألزاس : منطقة منجمية في فرنسا عمل بها المهاجرون المغاربة الأوائل – لم يربض : لم يمكث .

نلتقي في جزء لاحق متعلق بتحليل نص مقالي مع نموذج للإجابة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

التعليقات10 تعليقات

  • chkrannnnnnnn bzaf ostadi 3la had mosa3ada al9ayima chokran bzaffffffffffffffffffffffffffffffffffffff

  • mérccccccccccccccccccccci

  • اشكرك جزيل الشكر

  • thaks a lot teacher

  • انا اشكرك جزيل الشكر اليها الاستاد القائم على الاعمال المهمة في مسارنا الدراسي و المتميز بهده المنهجية خاصة انها تتميز باضقة في تحليل النص الادبي كيفما كان نوعه واتمنى ان تنال جزائك من ربي العالمين …..وان اوفق انا و اخوتي و جميع المسلمون و المسلمات اجمعين…

  • achokor ostadi l3aziz 3la ta9dimi hadihi lma3lomat littalamid wa2arjo minhom an ya2khodo hada almojhood bi3ayni l i3itibar.waffa9akom allah fimtihanatikom.

  • شيء جيد ايها الاستاد المناضل ان نحصل على هده المعلومات القيمة في القسم ثم في الانترنت .اما من حضرت اجسامهم وغابت عقولهم فكان الاحرى الا يقيموا الحجة على انفسهم ويصبحوا اضحوكة القاصي والداني.شكرا استادي العزيز.

  • ya had alostad dir lina had chi f lkissam hna makritnach had chi ofahmo lina 3ad nachro f internet

  • شكرا جزيلا يا أستادنا العزيز

  • chkrannnnnnnnnnnnnnnnn…………………..